الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:15
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

سيكون المشاهد “الشروقي” سهرة هذا السبت، على موعد مع برنامج تلفزيون الواقع الأول في العالم العربي، “نجوم العلوم”، في موسمه الحادي عشر الذي سيعرض حصريا في الجزائر على شاشة “الشروق العامة” للمرة الثالثة على التوالي، وهو النسخة التي أطلقت بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

الموسم الجديد من “نجوم العلوم” سيتضمن الكثير من الأحداث المميزة، حيث سيقدّم مئات المبتكرين من الشباب العربي أفكارهم عن حلول تكنولوجية مستدامة أمام جمهوره وعدد من خريجي البرنامج، والخبراء، ولجنة تحكيم البرنامج يوم للحصول على الفرصة للمشاركة في الموسم الحادي عشر من البرنامج. الجمهور مدعو لمتابعة الحلقة لمعرفة من سينال إعجاب اللجنة وينضم إلى رحلة البحث عن أفضل مخترع عربي.

ويجد الجمهور الذي تابع البرنامج منذ بدء عرضه عام 2009، أنه قد عاد بصيغة جديدة تمامًا في الموسم الحادي عشر مع التركيز الإضافي على الاستدامة والتعاون، كما يتضمن تغيرات في حلقات التصفيات التي تشجع المناقشات العلمية والتبادل المعرفي بين متسابقيه من الشباب العربي المبتكر. وخلال مرحلة الاختيار المكونة من ثلاثة حلقات، سيعرض أكثر من 150 من المخترعين الطموحين تصوراتهم وأفكارهم أمام لجنة تحكيم علمية وبمساعدة عدد من خريجي البرنامج، وسيتنافسون على كسب مقعد لهم ضمن المتسابقين الثمانية النهائيين.

خالد الجميلي: “نجوم العلوم 11” مغاير عن جميع النسخ السابقة!

في هذا السياق، قال خالد الجميلي، مقدّم برنامج نجوم العلوم: “ينتظر المشاهدين تجربة تلفزيونية علمية مليئة بالحماس ضمن برامج تلفزيون الواقع. وبعد مشاركتي في البرنامج منذ إطلاقه، يمكنني القول إن هذا الموسم يأتي مغايراً تماماً نتيجةً للتطور الذي شهده من حيث الشكل والمضمون ليلبي تطلعات جمهوره. خلال هذا الموسم سنشاهد مستوى عالٍ من المواهب العربية العلمية التي نفخر بها ونتابع تطور القدرات التكنولوجية في منطقتنا العربية”.وبالتزامن مع عرضه على “الشروق تي في” سيبث “نجوم العلوم” كذلك على قنوات عربية أخرى، من بينها التلفزيون العربي، قناة “قطر”، “رؤيا” الأردنية، “السومرية” العراقية، “الرأي” الكويتية، وتلفزيون عمان، إلى جانب بثه على الانترنت عبر موقع “نجوم العلوم”.

300 ألف دولار للفائز بلقب أفضل مبتكر عربي!

ويقوم المتسابقون على مدار تسعة أسابيع، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت. وتقوم لجنة الخبراء بتقييم وإقصاء المشاركين في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج واختباره ليبقى في نهاية المطاف أربعة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أميركي لتمويل مشروعاتهم. ويتم تحديد الفائزين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أنّه في الموسم الخامس عام 2013، فاز بلقب “نجوم العلوم” الدكتور الجزائري محمد دومير عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره، فيما حلّ الجزائري الآخر مراد محمد بن عصمان في المرتبة الرابعة من الموسم السابع عام 2015، وعادت المرتبة الثانية العام الماضي للمخترع عبد الرحيم بورويس، صاحب ابتكار “ونداركيت Wonderkit” (القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد)، وحققت سيليا خشني المرتبة الثالثة في آخر مشاركة للجزائريين في مسابقة الإبتكار العربية الموسم الماضي. للتذكير، تعرض الحلقة الأولى من “نجوم العلوم” الخاصة بمرحلة الاختيار على “الشروق تي في”، هذا المساء اعتبارا من الساعة السابعة مساء، حيث ستواكب جريدة “الشروق اليومي” جميع الحلقات، وتنقل جديد البرنامج والمشتركين وتفاعلات المشاهدين على مواقع التواصل الاجتماعي أولا بأول.

الشروق تي في سيليا خشني نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

  • السيول تجرف عظام الموتى والقبور بالجلفة

    تسببت الفيضانات التي شهدتها مدينة الجلفة، مساء الخميس، في احتياح المياه، العديد من أحياء المدينة كحي بوتريفيس ومنعت التلاميذ من الخروج، كما أغلقت الطرق الرئيسية…

    • 202
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جمال انس

    هل المواهب العلمية الجزائرية حاضرة في هذه الطبعة الـ11 ؟؟

close
close