الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
يونس أوبعيش

عبد الرزاق مقري

  • مسودة قانون المالية ستغرق الجزائر في الأزمة

استعرض رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، أمام مناضلي حزبه عدة سيناريوهات بشأن رئاسيات 2019، من بينها التمسك بمبادرة التوافق الوطني وخيار التحالف مع المعارضة، في وقت لم تستبعد حمس إمكانية المقاطعة في حال تشبثت الموالاة بالعهدة الخامسة.
قال رئيس حركة مجتمع السلم، الجمعة، في كلمته الافتتاحية على هامش الملتقى الوطني لرؤساء المكاتب التنفيذية الولائية، إن حمس أمام سيناريوهات عديدة بشأن الرئاسيات، أولها التمسك بمبادرة التوافق الوطني والعمل على إنجاحها، وفي حال لم توفق فيها سيبقى الباب مفتوحا في وجه المعارضة قائلاّ: “نحن مستعدون للنقاش مع المعارضة من أجل اختيار مرشح التوافق في رئاسيات 2019″، في حين لم يستبعد رئيس حركة مجتمع السلم اللجوء نحو خيار المقاطعة في حال تمسكت أحزاب الموالاة بالعهدة الخامسة، حيث قال “إذا ترشح الرئيس بوتفليقة لعهدة رئاسية جديدة.. فإن الأمور عندها تكون قد حسمت لصالح مرشح السلطة”.
ويرى مقري، أن حزبه قادر على تقديم مرشح للرئاسيات، لا سيما أن حمس – حسبه – لديها برنامج قوي من شأنه أن يحول الجزائر في ظرف وجيز كوجهة سياحية أولى في المنطقة، ويحقق تنمية في كل المجالات سواء في التربية أو الصحة، أو الاقتصاد الذي يعتبر المحرك الأساسي للتنمية على حد قوله.
وفي الشأن الاقتصادي انتقد مقري، ما وصفه “سياسة الحكومات المتعاقبة التي لم تستطع تحريك عجلة الاقتصاد في الجزائر بدليل عودتها في سنة 2018 إلى سياسة التوسع في الميزانية وشراء السلم الاجتماعي”، منتقدا سياسة طبع النقود وقال “الإجراء تعتمده الدولة القوية لفترة وجيزة وليس لخمس سنوات كما فعلت الجزائر”، كما عرج مقري لتسريبات قانون المالية لسنة 2019، حيث قال إن هذه الأخيرة ستغرق الجزائر في التبعية البترولية مصرحا : “حكومة أويحيى لا تملك أي مصداقية على اعتبار أنها تخلف وعودها دائما”، مشيرا أن الأرقام الواردة في المسودة تتناقض مع ما قالته الحكومة بشأن عجز الموازنة.
كما تمسك رئيس حركة مجتمع السلم، بموقف الحركة بشأن ضرورة أن ترافق المؤسسة العسكرية سياسة تحقيق التوافق الوطني، في إطار الحدود التي رسمها الدستور، وإذا ما تم استبعاد خيار التوافق – حسبه – قبل الرئاسيات، فيكون دور المؤسسة العسكرية هو حماية الديمقراطية وعدم التدخل لترجيح كفة سياسية على حساب أخرى.

https://goo.gl/pf21QJ
حركة مجتمع السلم رئاسيات 2019 عبد الرزاق مقري

مقالات ذات صلة

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أحمد

    باختصار السيناريو 1الدخول بمرشح للمعارضة لن يتحالف معكم أي حزب من الـاحزاب لانه لا ميثاق معكم السيناريو2 مرشح حمس لن تفعلوها لانكم ستفضحون و لن تنالوا 0.00000004 في المئة سيناريو3 المقاطعة و لن تفعلوها و اقول السيناريو الذي لم تذكره وهو اختبائكم وراء المولاة و السيناريو 1 هو لتبرير الرابع الله لا يريحكم انتم ظواهر صوتية لا اكثر و لا اقل و قيمتكم في المعادلة تساوي صفر

  • kahina

    سياستكو فاشله مسبقا..تريدون السيطره علي المدرسه لاعادتنا الي سنوات الارهاب اننا ضد سياسه هدا النطام الدي اوصلنا الي ما هو عليه ولكننا سنقف بالمرصاد ضد ترشح حزبكم لانكم تمثلون فئه صغيره حدا من المجتمع الجزائري المتنوع الثقافات والتوجهات وانكم في نظرنا تمثلون الركود والرجوع الي الوراء وهدا ما لاترضاه ان الجزائر تسعي الي التفتج والازدهار ولها الامكانيات للنهوض ولكنها تبحث عن رجال في المستوي ولستم انتم

  • aliolo

    كل هذه الخيارات لا تخدم البلاد و هي تدل على قصور نظر الحزب وضعفه.

  • Hdida la base

    Vous savez qu’ils demanderont le 54ème mandat, vous n’avez pas le courage politique d’affronter Bouteflika et vous avez peur de lui même s’il ne bouge pas et il ne parle pas. En quelque sorte vous participez à l’impasse politique de notre pays qui n’a appremment engendré aucun homme (ou femme) capable de devenir président. Vous êtes pire que le FLN et le RND. Eux au moins ils sont clairs dans leur politique de pourrissement jusqu’au bout

  • شعبي

    اقول لك دز معاهم انك تتخبط وتهدي في ما لا يفيد لقد ةتداوزك الزمن ….

  • أبو : شيليا

    التخلص من الأحزاب الإسلامية =التخلص من الحروب الأهلية=التخلص من الجن والشعوذة=التخلص من الجهل المركب والفقر

    الأحزاب الإسلامية التي تسير آليا من مشايخ دول الخليج لن تكون بردا وسلاما على بلدنا ***الدليل تسعينات القرن الماضي واليوم ليبيا وسوريا والعراق واليمن .
    الجزائر تفصلها عن أوروبا دقائق معدودات في جميع الميادين ***علينا الأقتداء بهم
    الجزائر تفصلها عن الخليج الاف الكيلوميترات لكن شعبها مسير من قبل مشايخها والنتيجة الكل يعمل على خرابها
    الجزائر قطعة من الجنة على الجيش حمايتها
    على الشعب أن يعي جيدا أنه يحمل جينات جزائرية ليست خليجية

  • سياسي

    البلاد راهي في الهاوية ، الله يجعل ربي ينقذ بلادنا من المفسدين الذين طغو في البلاد فأكثروا فيها الفساد .و الي يعجبك واحد يقول الجزائر هي أفضل من السويد و الآخر يقول مستشفاياتنا أفضل من مستشفايات أمريكا و أوروبا وواحد يقول نقضي على الكوليرا في ثلاثة أيام .مسؤولون مفسدون و مستهزؤون الله ينجينا منهم قبل أن تنهار البلاد ان شاء الله.

  • هشام

    يا استاذ مقري عهدي بك كيس فطن العهدة الخامسة و جتى السادسة لا مفر منها الا بموت فخامته و يبدو انه سيجطم رقم بورقيبة
    قاطعنا الانتخابات الرئاسية منذ اليو م الاول لاننا نعلم علم اليقين انها مزورة كلها حتى العهدة الاولى سلام

  • بومدين

    ياسي مقري انت ومن معك كلهم لخدمت انفسهم كما هو في ولايتنا والواقع هو ليتكلم .

  • بوشمة

    قوموش تيكين واشراح يخطط….؟!

  • سس

    مزال راك.تختار يامقري …ياخي قالك ولد عباس منصب الرئيس راه مشغول رغم انك تعرف في الحقيقة انه خارج مجال التغطية …فالرجاء اعادة المكالمة في وقت لا…حق لاي واحد ان يصبح رئيس.

  • نادر التعقيب

    ممثل يؤدي دوره لا يلام

  • راسبوتين

    الاسلاميون عموما خلقوا للمعارضة فقط و ليس لممارسة السلطة لانهم يفتقرون الى منهج في الحكم و ابداع في حل المشاكل و قدرة على الانجاز في الواقع، هم قوم شعارات تربوا على الاستنكار و التنديد الذي لا يحسنون سواه ،و ثقافتهم السياسية مجرد أبجديات لاهوتية و نظرة فقهاء الى الشأن المدني، لذا فحينما يبلغوا السلطة لن يستطيعوا التخلص من ثوب المعارض ، و كلما بدا لهم عجزهم عن تطبيق الشعارات يزدادون تشبثا بخطاب المعارضة الذي لا يعرفون سواه، من قلب السلطة ينتجون خطابا معارضا .
    ان مقري و حزبه بلغوا النهايةأاخلاقيا و سياسيا و ما لجوؤه الى الارهاب الرمزي المتمثل في تحريض الجيش و الفتنة الا الدليل على ذلك

  • راسبوتين

    ممارسة الديمقراطية لا تلغي شمولية التفكير عند الاسلاميين ، و اول مظاهر الشمولية هو نظرية المؤامرة، المؤامرة هي المبرر لرفض الديمقراطية و ترسيخ الفكر الشمولي الرافض للآخر
    هم يدخلون في لعبة متعددة الأقطاب و لكن دون ان ينحرفوا عن فكرة الأحادية ، و يتنافسون مع مشاريع مختلفة دون ان يفرطوا في احتكار الصواب ، و هم لا يؤمنون الا بالصراع و منطق الغالب او المغلوب و هم اما صاغرون ، يدعون انهم مستهدفون سواء كانوا في المعارضة او في السلطة ، يدخلون اللعبة الديمقراطية على مضض و يقبلون التنافس شكليا و ظاهريا و هم اما فائزون فيمجدون الديمقراطية و اما خاسرون فيشككون في النزاهة و يتهمون الخصوم بالتآمر

  • نبلاء الاقطاع لروحي

    الاسلاميون هم نبلاء الاقطاع الروحي الذين يرون السلطة حقا من حقوقهم ورثوها من السماء ، و برون نزعها منهم انقلابا على شرعية سماوية ، هذه نظرتهم التي لا تتبدل أيا كان النظام الذي يشتغلون تحته ،و لذا فهم يرضون بالديمقراطية بعيوبها الهائلة حينما تقودهم الى السلطة ، لكنهم يرفضونها و لو كانت مثالية ان اوصلت غيرهم ، هذه حقيقة تفكير الظلاميين التي يترجمونها على الأرض بالشكوى من النظام و بقية الذرائع

  • الأخسرين

    هل يحجم عن العنف المادي من يمارس العنف المعنوي ؟
    ان من بين اسباب عدم اقدام الاسلاميين على العنف (ظاهريا ) في فترة من الفترات هو مصالح القادة،فأملاك المرشد مثلا و حساباته البنكية هو و اعوانه هي التي تجعله يتورع عن اعطاء السلطة ذريعة لسلبه ما سلبه بدوره من القطيع،و لذا لم يلجأ اخوان مصر الى العنف الا بعد ان زج بقادتهم في السجن و فقدوا الامل في السلطة، يعني ضيعوا الحسنيين معا : المال و السلطة.

  • Hafid

    !un rejeton du systeme ose parlé maintenant quel honte

  • takfarinas

    الاسلامويون العرب لا يؤمنون بالانتخابات و يكفرونها فكيف لهم ان يشاركو فيها ؟ هذا اصلا نفاق سياسي ثم ان فازو فيها فهم غير مستعدين لترك المناصب عبر الانتخابات لانهم يستعملونها للدخول فقط.و ان فشلو راحو يتكلمون عن التزوير و الجيش ووو….هذا سبب اخفاقهم.

  • محمد علي الشاوي

    ما تقدروا تعملوا ائ شئ كلكم فاشلين لازم اتجيبوا الدكاترة العاملون في الخارج في شتى التحصصات انتم الا انتاع القيل والقال مثل البراحة انتاع السوق والشيتة والدراهم تدخل من جيوب الشعب والتقاعد يفوق اكثر من 600.000دج ووزير العمل يقول ويستحمر في الشعب ان صندوق التقاعد عاجز كل هذا باش ما يعطيش النسبة الميئوية للمتقاعدين اما اهل التقاعد الصحيحيح بملغ يفوق 800.000دج لا كلام عليه نهبوا البلاد والعباد زد التقاعد والسكن في الخارج هذه هي الحقيقة

  • mohamed

    pourquoi ce casse tête par ce que tout simplement ce n’est pas les algériens qui décident de leur avenir ?

  • Imazighen

    تعليقات صفر على صفر، كيف؟ الخروج من الوضع المغاش، كيف؟ نطبق وتحترم القانون؟ كيف؟ نعيش في سلام وامان، حسب اعتقادي التغيير يأتي واحد من المقترحات الثلاث. رؤية صايبة، موفقين ان شاء الله…الله المستعان.

close
close