الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • دفتر أعباء صارم وتجهيزات عمرها أقل من 5 سنوات

لا يزال الغموض يلف الإجراء الجديد المتضمن في قانون المالية التكميلي لسنة 2020، والخاص باستيراد سلاسل إنتاجية مستعملة من الخارج، أو “نقل مصانع مفلسة إلى الجزائر”، إذ يطالب الخبراء بتنظيم العملية عبر دفتر شروط صارم يمنع استيراد “الخردة الأوروبية”، ويشترط أن يكون عمر التجهيزات لا يتجاوز 5 سنوات.

ويتزامن هذا الطلب مع تنامي عدد مصانع الحليب والأحذية والنسيج المفلسة في الخارج، والتي تثير شهية واهتمام رجال الأعمال الجزائريين، وحتى مصانع السيارات، التي أعلنت عبر عدد من دول العالم غرقها في صعوبات مالية على غرار مصنع “فورد” برومانيا.

ويقول عضو لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، عمار موسى، لـ”الشروق” أنه سبق وأن طرح إشكالية إمكانية ارتكاب بعض التجاوزات عند اقتناء مصانع مستعملة من الخارج، عند طرح المادة المتعلقة باقتناء سلاسل إنتاج مستعملة في قانون المالية التكميلي لسنة 2020، مخافة استيراد الخردة الأوروبية والتجهيزات القديمة التي يكتفي أصحابها بدهنها وجلبها للجزائر، وأيضا يمكن أن تتحول العملية لغطاء تهريب العملة وتضخيم الفواتير، مشددا على أن القرار غير يتطلب تفسيرات، فالعملية، اليوم، يمكن أن تشمل جميع سلاسل الانتهاج في كل القطاعات، ما عدا المركبات من حافلات وشاحنات وسيارات.

وأوضح موسى أن الممارسات التدليسية التي ارتكبت في السابق عند استيراد قطع الغيار يجب أن لا تتكرر، إذ يجب التمييز بين مصنع عمره 5 سنوات، وآخر عمره 10 سنوات عند استيراده من الخارج، مطالبا برقابة تقنية واسعة، وضمان عدم تسجيل هذه المصانع لأي مخاطر بيئية أو صحية، مشددا “نتمنى أن تكون دفاتر الشروط واضحة وصارمة، وتكون محل متابعة وتحقيق حتى في تاريخ هذه المصانع”.

من جهته، يرى البروفيسور في مجال الحوكمة الاقتصادية عبد القادر بريش، أن تشجيع اقتناء مصانع وتجهيزات صناعية مستعملة من شركات أوروبية، بسبب صعوباتها المالية، نتيجة تأثيرات كورونا قرار صائب، خاصة إذا كانت هنالك فرصة اقتناء مصانع تتوفر على تجهيزات تكنولوجية حديثة، تستجيب للمعايير التكنولوجية والبيئية وبأسعار مناسبة للمتعاملين الاقتصاديين الجزائريين.

ويضيف بريش “بالمقابل؛ يجب الحذر من إشكالية تضخيم تكلفة استيراد هذه التجهيزات، وفتح بؤرة جديدة لتهريب العملة، واستنزاف احتياطي الصرف”.

وأوضح الخبير أنه لابد من ضبط الأمور، وتقييد العملية بشروط صارمة، ويكون عمر هذه التجهيزات لا يتجاوز 5 سنوات، حتى لا نستورد تجهيزات ومصانع خردة، حيث جاء في مجلس الوزراء وبتوجبه وحرص من رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، على ضرورة استغلال ظروف الركود الاقتصادي الذي تمر به بعض الدول المتقدمة لاقتناء المصانع والتجهيزات الصناعية المستعملة، التي تكون في حالة جيدة وبأسعار متدنية، وذات مردود فوري.

الاستيراد عبد القادر بريش عمار موسى

مقالات ذات صلة

  • عبر تقنية التحاضر عن بعد

    عرقاب يشارك في اجتماع دول أوبك والدول خارج أوبك

    سيشارك وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، الخميس، في أعمال الاجتماع الوزاري الرابع عشر لدول أوبك والدول خارج أوبك والذي سيعقد عبر تقنية التحاضر عن بعد. وأفاد…

    • 205
    • 0
  • حسب وزير الطاقة والمناجم

    منجم غار جبيلات سينهي استيراد الجزائر للحديد

    كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن الجزائر ستتخلى عن إستيراد مادة الحديد ابتداء من سنة 2025. وأكد الوزير في حوار خص به مجلة ”الشعب الإقتصادي”…

    • 3396
    • 6
600

30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صالح الشاوي

    بدل استيراد مصانع الحليب الخردة، استوردوا الأبقار الحلوب وتكنولوجية تربيتها وتنميتها واستكثارها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مادة الحليب، بدل استيراد المصانع الخردة والمزيد من غبرة الحليب من الخارج!

  • mohamed

    البيروقراطية هي السيدة في الجزائر .لا تفكير ولا تخطيط ولا استغلال الفرص في الاستفادة من الضروف .خونة وحقارين وبزنسة لا تهمهم مصلحة الشعب ابدا بل يتلذذون ويتمتعون عندما يرون الشعب يعاني .دفتر الشروط اختراع اخر لعرقلة الشعب بدل ان يترك الناس ينشطون باموالهم الخاصة لخلق الثروة وملئ الخزينة وانتم حطمتم الشعب بامواله وتخططون للاستلاء على كل المصادر لاركاع الشعب اكثر واكثر .

  • جزائري وفقط

    هذه شروط استيراد المصانع الأوروبية المفلسة …. بلد مفلس يشتري مصانع مفلسة . لي فهم يفاهمنا من فظلكم

  • فكر مليح

    أصحاب المال الوسخ يريدون انقاد الشركات الأجنبية المفلسة على حساب ثروات الشعب الجزائري. أين هي الفاءدة؟ ومند متى عمل أصحاب المال الوسخ لمصلحة الشعب الجزائري؟ ألم يكونوا ثرواتهم بالنهب والسرقة و …

  • القمري Algeria times

    هذه فكرة عبقرية من النوع الخردة استيراد خردة رخيصة ثم تضييع العمر والمال في اصلاح اعطابها انا مندهش من هذا الذكاء الذي يحلم به اليابانيون

  • محمد☪Mohamed

    مصانع مفلسة معناه سلاسل إنتاجية مستعملة الخردة الأوروبية ..
    هكذا نرجع دولة إفريقيا بعنىى كلمة ,تستور الملابس الموتى ونجسة فيها أمراض جلدية , تستورد سيارات خردة مستعملة زبالة , واش بقى لكم ركم أقل من Tizgane. وربمى بني عداس رجع نسل كل جزائري .
    مازال بعض يعتقد أن جزائر دولة عظمة .

  • محمد☪Mohamed

    كورونا بدل عقلية إقتصادية لدول العظمة , لذلك فرنسا مثلا
    Paracétamol : la France veut relocaliser toute la chaîne de production en 3 ans
    بعنى يكون هناك une selection حجات الملاح يرجعها والي ماشي ملاح يصدرها , ويسبدل أحسن منها , تكنولوجيا تغيرة , بمعنى
    les entreprises de production sont de plus en plus sévères et exigent des processus de production flexibles. La solution est l’automatisation de la production
    خد الزبل نحن غير .

  • محمد☪Mohamed

    ثم ربمى هدو عباقرة بغين يخرج ما تبقى من المال $$$ ويذخل لك des conteneurs مخدوعين فارغين , أو ماكنات معطلة ثم bye bye !!!

  • abouhichame

    من لباس الشيفون الى مصانع المفلسون الرقصي يا جزائر المليون ونصف مليون

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    استيراد مصانع مفلسة في انحاء العالم هو فكرة رائعة من طرف الرئيس . لكن اذا لم تحدد لها شروط لمنع تضخيم الفواتير و تهريب الدوفيز
    أن تحدد نسبه مساهمة المستورد من الدوفيز (فاتورة الشراء ) تكون اكبر من 70 % من الدوفيز وكلما ازداد تشغيله للعمال يستفيد من تخفيض في الضرائب . وتعوض له الخزيمة نسبة 70 % من الدوفيز علي مدي 10 سنوات من التشغيل .
    وهكذا يمنع هذا الشرط التضخيم و التهريب . ومن يملك الدينار و يشتري الدوفيز من السكوار فانه لا يقدر علي التضخيم و التهريب .
    واذا تمت العملية عبر البنك المركزي تزقات علي دوفيز الريع كما هو جاري مع استيراد السلع حاليا

  • essah

    هذه إسمها سياسة الترقيع.
    ـ هذا الحل الترقيعي شبهته بشخصٍ يسكن في خيمة مستعملة، إِشتري سيارة مرسيدس مستعملة ليركنها أمام خيمته المتقوبة، وهو لا يعرف إستعمالها ومن أين يمر بها وأين يصلحها.
    ـ بنية تحتية تحت الرداءة، جامعات في ذيل الترتيب توزع أوراق حظور وليس شهادات – شباب معوق فكرياً وعلمياً يتغذى ويتنفس جلدة منفوخة وثقافته محدودة في من يركلها.
    ـ هناك عدة شروط وتحظير قبل التفكير في التصنيع الحقيقي وبناء مؤسسات وليس الترقيع للتبذير.

  • فارس فارس

    لا مانع من آراد ان يشتريها فل يفعل ….. بشرط واحد. اموالك من العملة الصعبة الخاصة بك و لا تلجا الى المخزون المتاكل الذي بقي للجزائر … و الى فنيتك ظاهرة كمن سبقك من الفاسدين مضخمي الفواتير ممولي سكوار.

  • عيساني خثير

    الفكرة صائبة فقط يجب تسييرها بذكاء حتى لا يكون هناك تضخيم للفواتير، كيف ذلك
    يتم مصاحبة رجل الأعمال الذي ينوي شراء المصنع من أوروبا من طرف خبراء وزارة الصناعة والمالية إلى الموقع لتحديد نوع الآلات وعمرها التشغيلي وقيتها المالية وجدواها الإقتصادية ثم يتخذ القرار المناسب كل هذا يتم في وقت لا يتجاوز 3أشهر لتسريع العملية قبل انتهاء الحجر الصحي وانتعاش الاقتصاد العالمي

  • abouhichame

    لماذا لا تتحرر التجارة كليا وتتوقف الدولة عن التمويل بالعملة الصعبة وتكتفي بالمراقبة و تطبيق القانون مع تحصيل الضرائب من اراد الاستثمار فاليجازف بامواله

  • رفيق

    اضن ان الصين من الدول الصناعية الكبرى في العالم وما زالت تستورد كل شئ من الدول الكبرى ولا حرج ان زاد في الانتاج واليد العاملة ………. دعه يعمل دعه يمر……… وكفانا من التعليقات الفارغة..

  • populis

    هاذا الخبير قد يكون من علم اجتماع يتكلم في التكنولوجيا.
    لان كل التجهيزات قد ابرمت عليها اتفاقية الصيانة لعدة سنوات.
    لما تشتري عتاد لابد النضر و التدقيق هل الشراء يتضمن بند نقل الملكية من احد الى احد و هل المصنع الاصلي سوف يلتزم بما اكده سابقا مع المشتري الاصلي.
    هاذه العملية تنجح الا مع القطاع الخاص لانه بشتريها من امواله الخاصة.
    و الطلب يمر عبر العمال و ايس صاحب المصنع. العمال يعطون كل شيء بالتدقيق.
    العامل يعرف ان التجهيزات القديمة لا تدور بقدراتها الحفيقية فكيف يريد شراء اخرى؟
    وهاذه العماية لا تخص الا ميدان الزراعة و الصناعة الغذاءية. يشتري مصنع و من بعد يقولك كا المواد الاولية مستوردة.

  • أمين

    “استيراد المصانع الأوروبية المفلسة” !!!! …
    أصلا الفكرة خايبة .. مفلسة

  • الحكمة

    تحدثم عن المصانع التي تعاني صعوبات مالية و أعطيتم كمثال مصنع فورد للسيارات ” برومانيا ” لا تقتنوا مثل هذه المصانع الكبري فأمهاتهم أولى بهم ، لهذا أقترح أنه اذا ما حاولنا الخوض في سياسة اقتناء المصانع المفلسة ، فيجب التركيز على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ، و أن لا نشتري سلاسل التركيب فقط دون أن نفكر في المستقبل الذي يعني بالنسبة لنا ، هو اقتناء المصنع بأفكار و مشروع و مخططات صاحبه ، نشتري المصنع الذي لم ينجح بسبب الظروف الصحية العالمية ، لا المصنع الفاشل المتوقف منذ أكثر من 06 أشهر و ما فوق ، نقتني المصنع و نوظف من أهله المهندس و المسير الكفء و لو لحين .

  • Azli azli

    يجب أن يكون التمويل على حساب رجال الأعمال ومن مالهم الخاص والا فإن الغش باق والتضخيم مستمر. أما إذا كان التمويل من الخزينة العمومية فما المانع من أن تكون هذه المصانع ملكا للدولة خاصة إذا تعلق الأمر بصناعة السيارات والصناعات الثقيلة.

  • osb79

    الصين تنتج الطائرات لكن ماتزال تستورد بعضها من روسيا

  • محمد☪Mohamed

    نسية les conteneurs خاويا, نسية تضيم الفواتر نسية يبيع لك ماكنات معطلة ويبقى المال في خارج نسية تلاعبات تاع هذا البشر .
    ثم هل تعتقد مصنع مفلس حقيقة يخرج من عندهم , غاذي يعطوك غير لقاطعين اليأس منه .
    تكنولوجيا تطورة وماكنات كذلك يعطوك الخردة الثى كانت من المفروض ترمى .

  • chorfi

    VOLE DEGUISER

  • moh

    اين كان النواب من قبل ? والان فطنوا على خرده الخارج

  • كمال

    نفس فكرة شراء مصفاة جنوة بايطاليا التي الت الى المجهول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • علي بابا

    نعم لاستيراد المصانع الأوروبية المفلسة بما أن كل ما يستورد من الخارج خردة أي سلع تؤدي الى الافلاس : سيارات وشاحنات وحافلات لا تتمتع بأدنى معايير السلامة وهي السبب الرئيسي في غالبية حوادث المرور المروعة . البسة صينية كثيرا ما أدخلت الناس المستشفيات وخاصة الأحذية . مواد كهربائية وكهرومنزلية تتسبب في الكوارث ومنها مثلا المدافئ التي تبيد أسر بالكامل في فصل الشتاء ……. والقائمة طويلة

  • اارببع

    غالبية المعلقين لا يفقهون ما يكتبون ولا يعرفون الا اللون الاسود…. وهل تعتقدون أن أو لا من السهل أن تعطيك مصانعها لو لم تكن في هذه المحنة

  • عبدالرحمن

    اذا كان هذا الامر بأمواهم الخاصة فمرحبا اما اذا كان بالإغتراف من ماتبقى من الاموال فمعنى هذا ان بيت لقمان مازالت على حالها

  • عقبة بن نافع

    لما تقرأ التعليقات تتأكد أن البعض أحمق والسلام
    المؤسسات مفلسة وليست خردة فالمفلس عنده مشكلة مالية والخردة صار غير صالح للعمل
    لماذا تحاربون اقتصاد الجزائر تحت حجج واهية؟

  • احمد

    استراد المصانع المفلسة فكرة طيبة وجيدة إن أحسن استغلالها من المستثمر نفسه ومن القائمين عن المراقبة في الدولة ،، لقد سبق للبعض من رجال اعمال أن استوردوا مصانع قديمة ولكنها في حالة جيدة فنجحوا في توظيفها نجاحا باهرة،،نأمل فقط أن تكون النوايا حسنة لتنمية الاقتصاد الجزائري

  • صلاح الدين دهمش

    فكرة جيدة وبفضل الله لن نستورد مجددا
    هذا يحفزنا للعمل اكثر وفهم الية عمل تلك المصانع وتطوير المنتوج بها لدينا خبراء في شتى المجلات للتطوير و الاصلاح والعمل بها تقدم الى الامام لاتنظر الى الوراء دعهم يروا النتائج حتى وان خسرنا لايهم المهم المحاولة

close
close