الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

النساء غير المتزوجات والنساء بلا أطفال هن الأسعد، ربما قبل كنا نشك في الأمر لكن العلم اليوم يدعم هذا الرأي. إذ أكد خبير السعادة البارز وأستاذ العلوم السلوكية في كلية لندن للاقتصاد بول دولان، أن النساء غير المتزوجات، هن أكثر سعادة وصحة؛ بينما الرجال يستفيدون من الزواج لأنهم يصبحون أكثر استقراراً وهدوء.

وأوضح دولان، أن السبب الرئيسي وراء تعاسة النساء بعد الزواج، يكمن في المسؤوليات المنوطة بهن والضغوط النفسية التي تتعرضن لها جراء هذه المسؤوليات والأعباء التي تثقل كاهلهن.

ويرجح خبير السعادة البارز أن تعيش هذه الفئة أكثر من أقرانهن المتزوجات واللائي ينشغلن بتربية الأطفال، وفقاً لخبير بريطاني بارز في السعادة.

وأشار وفق ما ذكرت صحيفة ذو غارديان البريطانية إلى أن مستويات السعادة ترتفع لدى الرجال المتزوجين مقارنةً مع النساء المتزوجات اللواتي ترتفع لديهن نسبة الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية، بعد سنوات من الزواج؛ فيما هناك بعض الفوائد المالية والصحية للزواج بالنسبة للرجال والتي قد تنجم عن ارتفاع الدعم العاطفي والنفسي.

وقال نولان في مهرجان هاي أمس، إن: “أسعد فئة في بريطانيا هم الإناث اللاتي لم ينجبن أطفالا، فيما يفرط المجتمع تركيزه على التخرج من الجامعة وتحقيق الثروة والزواج فيما سيكون الناس أكثر سعادة بالتعلم المهني والحصول على دخل متوسط والبقاء دون زواج”. وأضاف إنه لا يقصد أن “لا يسعى الناس لجني المال والثروة والنجاح والتعليم بل أقصد إن هذه لا تناسب الجميع طوال الوقت”.

وأكد نولان أن أحدث الأدلة العلمية تظهر أن مؤشرات النجاح لا ترتبط بالسعادة خاصة مع الزواج وإنجاب الأطفال، رغم أن الرجال المتزوجون يقولون أنهم أسعد شرائح المجتمع، لكن إجاباتهم بأنهم سعداء لم تؤخذ إلا وزوجاتهم بجانبهم، فلو لم تكن الزوجة موجودة عند طرح السؤال لأجابوا بأنهم تعساء مقهورين. وأضاف إن المعطيات المتوفرة حول حال ذات الأشخاص على مدى أعوام عديدة تظهر أمورا كثيرة اختزلها بالقول للرجال عليكم أن تتزوجوا، أما للنساء فلا تضيعوا وقتكم بالزواج رغم أن الضغط الاجتماعي والمعايرة بعدم الزواج قد يسبب التعاسة لاحقا.”!

يستشهد رولان في أحدث كتبه “Happy Ever After” بأدلة من استبيان استخدام الوقت الأمريكي (ATUS)، الذي قارن بين مستويات المتعة والبؤس لدى الأفراد غير المتزوجين والمتزوجين والمطلقين والمنفصلين والأرملة. ووجدت الدراسة أن مستويات السعادة التي أبلغ عنها أولئك المتزوجين كانت أعلى من غير المتزوجين، ولكن فقط عندما كانت زوجاتهم معهم في الغرفة.

المصدر: وكالات

الزواج العزوبية المسؤولية

مقالات ذات صلة

  • الأمر شكل دهشة لها ولزوجها

    اكتشفت أنها حامل وبثلاثة توائم خلال المخاض

    أصيبت إحدى ساكنات مدينة ستورجيس بولاية ساوث داكوتا الأمريكية بالدهشة عندما اكتشفت أنها حامل بثلاثة توائم أثناء عملية المخاض فقط. وذكر موقع "روسيا اليوم"، أن دانيت…

    • 1409
    • 0
600

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الرابح الوحيد

    فعلا..المستفيد الوحيد من الزواج هو الرجل أما المراة فحياتها الزوجية كلها تعب و شقاء .
    تنتهي حياة المراة و أحلامها و آمالها و طموحاتها بمجرد أن تتزوج ، حيث تكرس ما بقي منها للزوج و عائلته و للأطفال: تعمل خارج المنزل لتساهم في مصاريف البيت ( الكراء و مصاريف التمدرس و فواتير الماء و الكهرباء و الهاتف ووو) ، القيام بالاشغال المنزلية و تحضير الأكل و الغسيل ، الحمل و الولادة و الإرضاع كل ربع ساعة ، و العناية بالرضيع 24\24 H بالموازاة مع تربية بقية الأطفال و السهر عليهم و تدريسهم و إيصالهم للمدرسة ، كل ذلك بالموازاة مع العناية بزوجها الذي هو الرابح الوحيد لأنه خين يعود يجد كل شيئ مهيئ لراحته

  • التيلومير

    كشف مسح حديث أجري في جامعة جورج ميسون الأميركية، للحمض النووي DNA تم جمعه من نحو 2000 امرأة في سن الإنجاب في الولايات المتحدة الأميركية أن الحمل و الولادة والأمومة تقصر عمر المرأة 11 سنة .
    و من المفاجآت الغريبة أن معدل نقصان التيلومير عند الإنجاب يتآكل بنسبة أعلى من تآكله نتيجةً للتدخين الذي يتسبب في تقدُّم عمر الخلية بـ4.6 أعوام، و كذلك السمنة التي تتسبب ب 8.8 سنوات،
    وتظهر نتائج الدراسة أن معدل تآكل التيلوميرات يزداد بشكل طردي مع عدد الأطفال، فقد تبيَّن من فحص عينة البحث أن السيدات اللاتي كان لديهن خمسة.

  • فوائد العزوبية للمرأة

    فوائد عزوبية للمرأة :
    • راحة البال :
    ستكونين مرتاحة البال و صافية الذهن تماماً، ولا يوجد ما تفكرين في إنجازه صباح الغد من مهام منزلية، وإعدادٍ للطعام، واهتمامٍ بالأطفال، وعديد من المسؤوليات الأخرى التي ستوكل إليك فيما لو كنت أماً.
    • عدم المعاناة من الخلافات :
    لن يكون هناك شخصٌ يزعجك دائماً، أو يلحُّ عليك بكثرة الطلبات، والسؤال عن الأماكن التي قمتِ بالذهاب إليها، وغير ذلك من الأسئلة التي من الممكن أن تتسبب في معاناتك من الخلافات في حياتك.
    • التعافي بسرعة :
    تؤكد الدراسات أن فترة الشفاء والتعافي من الألم تطول بعد الارتباط، أما في حال كان الشخص عازباً، فإنه يتعافى بسرعة كبيرة .

  • فوائد العزوبية

    • التمتع بوزن مثالي :
    حيث يمكنك ممارسة الرياضة في أي وقت و كذلك يمكنك القيام بحمية غذائية في حال زاد وزنك قليلاً، ولن تكوني مجبرة على تناول الغداء مع زوجك بكميات تساوي ما يتناوله.
    • تحمُّل الذات:
    لن تكوني مسؤولة عن أعباء العائلة والزوج والمنزل، وستهتمين بنفسك فقط وستكونين سعيدة دون أدنى مسؤولية تجاه الآخرين.
    • الراحة الدائمة:
    عند الشعور بالتعب يمكنك أحذ قسط من الراحة والنوم والاسترخاء، وتأجيل أي شيء مطلوب منك شخصياً، وهو ما لا تستطيعين القيام به في حال كنتِ مرتبطة.

  • حياة العزوبية

    تمثل حياة العزوبية الجزء الأفضل والأكبر من الحياة ، و غالبا ما تزخر هذه الفترة بأجمل الذكريات وأرسخها في الأذهان.
    – القول بأن الزَّواج يجعلنا أكثر سعادة وصحَّة وأكثر اندماجاً في المجتمع هو مغالطة شائعة، فمع الزواج؛ تتسع دائرة المسؤوليات وتتسع معها دائرة المشاكل و يضيق هامش الحرية و الإستقلالية.
    – يصبح المتزوجون أكثر عزلة وانطواءًا بعدما كانوا أكثر ارتباطاً اجتماعيا عندما كانوا عازبين.
    -يشعر الأشخاص العازبون بعمق العلاقات والحب، وتهمهم سعادة الجميع وليس الفرد فقط.
    -يطور العازبون مجموعة متنوعة من المهارات الاجتماعية .

  • ليس كل هذا

    عندما. نعيش في مكان. يمنعك من. ان تحوم. في. جنتك. التي. اودعك. الله. اياها فلكل منهم. غرامة تأديها له. ان تعيش سائد او متنحي. او غير مرئي او روح متعطشة. لقتل امك. ما ان. حفرت. لك قبرا. لتضعك. بجرعة سم. انت آكله. بيدها. والاخر. يكذب ما تقول. يسيء. لقوامك الاعرج. ينهش من عضمك الهش يصادرك. لمنفعك. ونفعية بصح. انا لي غالطة مع الدار
    لن اغضب لن اغضب لن اغضب

  • merghenis

    في بلد مسلم …. هذا الكلام غامض و خطير في نفس الوقت. و هذا المدعو “خبير السعادة البارز” يكذب و يحاول تضليل الناس وربما كلامهموجه للمرأة الغربية ( الفرنسية، البريطانية ، إلخ ) لا المرأة المسلمة.

  • صالح بوقدير

    من الخطإ تطبيق دراسة تمت على مجتمع ما على مجتمع آخر ففي المجتمعات الايمانية تتحقق السعادة فيها بالعمل الصالح للذكر والانثى على حد سواء قال الله تعالى: “من عمل صالحا من ذكر أوأنثى وهم مومن فلنحيين حياة طيبة…” ولا تكتمل السادة الابتكوين أسرة فالافراد مجبولون على ترك بصماتهم في حياتهم وأهم بصمة ذرية صالحة أوصدقة جارية أوعلم ينتفع به وما دون ذلك فهومن باب الوهم قال تعالى :”ومن يعش عن ذكر الرحمان نقيض له شيطان فهو له قرين وأنههم ليصدنهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون “

  • أدعولي بالزوجة الصالحة

    الزواج عبادة واي عبادة فيها تعب…والأجر على قد المشقة…وحسن تبعل الزوجة لزوجها مثل الجهاد في سبيل الله تأخذ أجر المجاهد دون نقصان..فيا أيتها المسلمة أعملي العمل لوجه الله وأطيعي زوجك لوجه الله..وأعتني بأطفالك لوجه الله حينها تتحقق لك السعادة…أما الرجل فيجب عليه المعاشرة بالمعروف ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم خيركم خيركم لأهله…ويقول واللقمة تضعها في فم زوجتك صدقة…ويقول الله سبحانه وتعالى هن لباس لكم وأنتم لباس لهن…واللباس يستر العورة…نحن تعساء لأننا ابتعدنا على المعنى الحقيقي للزواج ضف الى ذلك فالذرية من الصدقات الجارية التي تضاعف لك الأجر يوم القيامة

  • السؤال الذي يطرح نفسه

    مجرد سؤال: من أين جاء كل هؤلاء العزاب أو أغلبهم ؟ (هل تم إستنساخهم مثلا)

  • ناصح

    ما لاحظته في دراسات الباحثين الغربيين انهم يجرون ابحاث جزئية للعثور على العلاج المناسب لاي ظاهرة

    وهذا ما يتاكد من خلال هذه الابحاث حين تختصر البحث عن السعادة بكل الطرق في اغفال كبير لدور
    الارتباط في استمرار البشرية وكذلك الابحاث التي تكذب اطروحته
    ان الازواج اكثر سعادة من العزاب بحكم ان الانسان لا يمكنه ان يؤدي كل المسؤوليات بنفسه ويبقى محافظا على صحته ونشاطه دوما
    وبحكم ان الانسان ناقص ولا يكتمل الا بمساعدة طرف اخر
    كلنا نحتاج مساعدة قريب من الاهل اخوة و زوجة وابناء يقفون مع ابائهم وامهاتهم لما يبلغوا سن العجز
    فهل الدراسة هذه اهتمت وتطرقت لهذا الجانب لا
    ركزت على جزئية السعادة فقط

  • امينة

    السعادة لا علاقة لها بالعزوبة والزواج بل بمدى إيجابيتك وما انت عليه من قناعة ورضى ومادون ذلك فالجميع كاره حياتو

  • رفيق

    دراسته دقيقة وصحيحة جدا جدا بل بدهية تماما فالفطرة المرأة هي مكوثها في البيت وليس خروجها للعمل لان تربية الاولاد وتعليمهم قيم الأخلاقية والتربيوية والنفسية والحنان ومراقبة الاطفال وأشغال البيت وأعداد الطعام والاعتناء بالزوج ووو … وهذه المسؤليات لا يمكن بأي حال من الاحوال انجازها والمرأة تعمل جارج البيت ولا يمكن التوفيق بين العمل والاسرة وهذا كلام لعلاماء الاجتماع وعلاماء النفس ولهذا ترى المرأة الغربية حياتها تعيسة لانها لا تشعر بالانوثتها لانها تنافس الرجل في مجال الشغل هذه قاعدة معروفة فزوجين اذا تنافسا تنافرا واذا تنافرا فمأله لا محالة الطلاق

  • ابراهيم الجزاءري

    قال الخالق في كتابه العزيز (المال و البنون زينة الحياة الدنيا ) ولا يمكن للرجل و لا المراة ان يحقق ذالك دون الزواج هذا من جهة ،هم يريدون ان يعيش البشر دون مسؤولية دون ارتباطات شرعية تجمعهم حتا تتفشا الفواحش و تستبدل العلاقات العفيفة باخرى شاذة ، يا اخواني اذا لم يحافض البشر على نسلهم فكيف للبشرية ان تستمر في حين يخرج سفيههم هذا يحدثنا تدق حكوماتهم و دولهم ناقوس الخطر بسبب ضعف النسيج البشري و في الاخير اوجه رسالة لكاتب المقال من فضلكم انتقاء المواضيع التي تعم بها الفاءدة و الابتعاد عن مثل هذه الافكار الهدامة

  • زوج يقدر الحياة الزوجية

    الزواج مسار الحياة الطبيبعي وهو السعادة ذاتها لمن يعرف قيمة الحياة الطبيعية ويتذوق ملذاتها ” الأستكان لنفس طيبة هي السعادة ” العزوبة أرحم من الزواج بذكر إسلاماوي متخاف فكريا .

  • *

    للمعلق 3 : تامل جيدا .. هل الحياة فيها راحة ؟؟ ..
    لا اظن ان هناك من هو مرتاح (كليا )مع ان الكلمة تحمل معاني كثيرة الا ان الدنيا لا تترك احدا وشانه

    صحيح المراة بدون اطفال تتمتع نوعا ما بصحة جيدة ، لكن بمجتمعنا صعب ان تختار المراة هذا وهي قبل كل شيء مفطورة على حب الاطفال .. وربما تعلمون حجم المعاناة المعنوية لمن لم يكرمهن الله بطفل بعد ..
    (بالرغم من ان الحمل كان صعبا ورايت الموت في الولادة .. لكن سعادتي كانت كبيرة ،ولابد فهي الامومة .. فسبحان من وضع الحلاوة مع الالم
    ربي يحفظ ابناء المومنين و يسعدهم ..

    ويسعد الزوجات و يعطيهم الصحة ايضا 🙂

  • شافع محمد

    إلى الصالح بوقدير
    ألم يكن الأفض لك إبداء وجهة نظر كبشر دون الأعتماد على القلاقل ؟ قال الله ، قال الرسول !!!!؟؟؟؟ أنتم مرضى تفسيا والإسلاماوين أمثالك أشد التلاس حاجة إلى علاج نفسي مكثف بدلا من إسداء النصائح للغير .

  • سي الهادي

    كذب ونفاق وطمسا للحقيقة الطبيعية من يقول أن المرأة العازبة المسلمة وحتى غيرها تعيش سعيدة وإن حدث مؤقتا في سن معين .

  • صلاحالدينوف

    كيف تفسر أن أغلب النساء يعشن عشرات السنين بعد وفاة أزواجهن؟

  • رأي

    إذا واصلنا الاعتماد على المسيحيين و من لا دين له في تلقي أسلوب الحياة الصحيح فعلى أمة محمد السلام !

  • *

    ال ى المعلق : 19
    ربما خوفا على ابنائها
    (احيانا عندما تضيق علي وارى ظلما من بعض خلق الله …. انشالله ربي يغفرلي نبغي ندعي باه يديني مع اتي ضد اليأس \ نتفكر حاجة وحدة مسؤوليتي مع ابني ونقول كيفاه نخليه وحده في دي الدنيا .. والله شفناها وعقناها .. ربي يحسن الخاتمة هداماكان

close
close