الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 04 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 13:06
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

واسيني الأعرج

يقدم عدد من المثقفين والكتاب الجزائريين شهاداتهم عن المدرسة الاستعمارية من خلال كتاب جديد صدر مؤخرا في فرنسا، كتاب تاريخي يحمل عنوان: “المدرسة في الجزائر من سنة 1930 إلى الاستقلال”، حيث يضم الكتاب شهادات 52 شخصية ثقافية، جزائرية وفرنسية وأوروبية؛ تابعوا دروسهم الابتدائية في الجزائر، في زمن الاستعمار الفرنسي في ثلاثينيات القرن الماضي؛ يستذكرون المدرسة ومعلميهم، التلاميذ الذين درسوا معهم، ويتحدثون عن الأجواء والظروف التي عاشوها كتلاميذ.

الكتاب يضم شهادات عدد من الكتّاب الجزائريين على غرار: واسيني لعرج، يحيى بلعسكري، مايسة باي، عزيز شواقي، عبد القادر جمعي، أرزقي مترف، نور الدين سعدي، ليلى صبار… الكتاب وثيقة تاريخية عن زمن لم تكن فيه المدرسة متاحة لكل الجزائريين، خاصة في المناطق الريفية والنائية، كما كانت المدرسة تقريبا حكرا على الذكور. الكتاب أيضا يتوقف عند معاناة أطفال الجزائر الذين كان يدرسون في المدارس الفرنسية تاريخا لا يعنيهم، وهم في هذا الكتاب يسردون بطريقة حميمية لحظات إنسانية والتناقضات التي عاشوها في مدرسة لم تكن تدرس تاريخ الجزائر ولا أبعاد هويتها، فكيف يجد الطفل الجزائري نفسه مجبرا على قبول فرضية انه في فرنسي في مدرسة على أرضه؟ حول هذا السؤال.

https://goo.gl/jfC4V4
الجزائر مايسة باي واسيني الأعرج

مقالات ذات صلة

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبدو

    المدرسة الفرنسية في الجزائر تركة الاستعمار. التشبت يا اما بلغة الآباء والاجداد العربية أو على الأقل بلغة التيكنولوجيا الإنغليزية. أما جماعة ماما فرنسا فقد تجاوزهم العصر هوما وماماهم.

  • DocTeur

    la chose que les historians n’ont pas compris ils n’ont pas differencié entre deux occupation en algerie totalement distincte l’occupation economqiue et l’occupation fiscale. l’occupation economique visait les plaines d’algerie d’ou la pression jusqu’a aujordhui sur la plaine de la mitidja de tesala de ghris des tiaret etc…les regions montagneuse comme l’Est etait pauvre comme la kabilie et le chawiya. la machine coloniale a mis tout ton poids sur l’occupation du entre ouest.

  • DocTeur

    on peut apeler le coté fiscale par aussi la machine fisale. cete machine agissait partoutdans l’epoque des othomons des mouwahidine et meme avant bref apres la chute khalifa et la dislocation du tissu il yavait des groupe qui se transformé en bande de collecteur d’impot avec l’anarchie il se transforé en bandit de la raquette chaque bande agissai dans une contré et chaque bande faisait chuté l’autre0…on se demande ou se trouve donc l’eole française dans de monde?? c’est moi le Dirwich qui a le bac et fait des université hahaha

close
close