الأحد 16 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 08 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 22:34
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

قال الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، أنه لا وجود نية لقطع تموين المملكة المغربية بالغاز عبر الأنبوب المار عبر أراضيها إلى اسبانيا، وأكد أنه من مصلحة سوناطراك أن يستمر مرور الغاز عبر هذا الأنبوب لزياد قدرات التصدير.

وصرح عبد المؤمن ولد قدور، خلال ندوة صحفية، عقدت أمس على هامش تقديم تقرير منظمة أوبك حول الآفاق العالمية للنفط في غضون عام 2040، أن إطلاق سوناطراك لمشروع ربط أنبوب لجلب قدرات إضافية لأنبوب ميدغاز انطلاقا من أنبوب بيدرو فارال الذي يمر بالمغرب من منطقة العريشة بتلمسان، تسبب في سوء فهم من بعض الأطراف.

وحسب ولد قدور، فإن أطرافا فهمت أن سوناطراك تريد قطع تموين المغرب بالغاز عبر الأنبوب المار على اسبانيا عبر أراضيها، وتساءل قائلا “لماذا نقوم بقطع التموين على هذا الأنبوب؟”. وحسب ولد قدور فإنه من مصلحة سوناطراك أن يستمر تدفق الغاز عبر هذا الأنبوب لزيادة قدرات التصدير، وعلق قائلا “نحن من مصلحتنا أن يستمر هذا الأنبوب إلا إذا أراد المغاربة توقيفه فهذه المشكلة تخصهم”.

80 دولارا للبرميل.. سعر ملائم

وفي معرض حديثه، عرّج ولد قدور على أسعار النفط التي تجاوزت عتبة 80 دولارا للبرميل، وشدد على أن هذا السعر يعتبر ملائما للمنتجين والمستهلكين، ويسمح للمنتجين بإطلاق المزيد من الاستثمارات.

وحسب ولد قدور فإن سعر 40 دولارا للبرميل مضر بالمنتجين ويكبح وتيرة الاستثمارات، وكذلك برميل بـ140 دولار ليس في صالح المستهلكين، كما انه يؤدي إلى تبذير في النفقات.

واعتبر ولد قدور أن الجزائر لعبت دورا مهما في جعل سوق النفط تستقر من خلال اجتماع 2016 والاتفاق التاريخي، إضافة لاجتماع أول أمس.

أولى عمليات التنقيب عن النفط في البحر مطلع السنة

وكشف ولد قدور أن أولى عمليات التنقيب والحفر عن النفط في البحر ستتم مطلع العام الجاري. ووفق ولد قدور فإن الدراسات التي أجريت تنبئ بنتائج واحتياطات جد واعدة للنفط في المياه الإقليمية الجزائرية.

ومعلوم أن سوناطراك أجرت دراسات في منطقتين بحريتين، الأولى في المنطقة البحرية الفاصلة بين جيجل وبجاية وتمتد مستقبلا إلى غاية القل، والثانية في الواجهة البحرية الغربية بين وهران وعين تيموشنت.

 واعتبر ولد قدور أن غاز الشيست هبة من الله، وسيأتي اليوم الذي تستغل فيه الجزائر هذا الموارد باعتبارها ثالث احتياطي في العالم، مضيفا أن استغلال الغاز الصخري عملية معقدة تستمر لعدة سنوات وتحديدا من 3 إلى 5 سنوات، والأمثل حسبه هو القيام به رفقة شركاء يمتلكون المعرفة والخبرة، من أجل تقليل النفقات وربح الوقت.

أوبك: 20 سنة أخرى ذهبية للسوق النفطية

من جهة أخرى، عرضت منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك أمس بمقر سوناطراك تقريرا حول الآفاق العالمية للنفط في غضون 2040، وهو التقرير الذي كشف أن 20 سنة أخرى من السنوات الذهبية تنتظر السوق النفطية، حيث آن الطلب العالمي على الخام سيرتفع بـ15 مليون برميل يوميا.

وحسب التقرير فإن مرحلة تباطؤ للطلب العالمي على النفط ستكون ما بين 2020 و2023، وهذا خصوصا بسبب إجراءات المنظمة الدولية للملاحة البحرية التي ستدخل حيز التنفيذ، وتتعلق بالحد من الانبعاثات الغازية لسفن الشحن البحري عبر العالم.

وسيصل الطلب العالمي على النفط إلى 111.7 مليون برميل يوميا في 2040، بزيادة 14.5 مليون برميل يوميا عن المستويات الحالية، كما ستواصل الصين والهند استهلاك كميات اكبر من الخام بفعل تنامي السكان ونسبة نمو اقتصاد هذين البلدين أيضا.

https://goo.gl/yd3zVR
المغرب سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

مقالات ذات صلة

28 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    قالك غاز سيشت هبة من الله وانتم بلاء من الله، لكن هذا الفرنسي نسي القول ان استخراج غاز الصخري هو كمثابة قنابل النووية في باطن الاراضي المستغلة لتلك الغاز الصخري ناهيك تكاليفه الباهظة لكن كالعادة بطلب من فرنسا وامريكا اسيادهم لانهم يراعون بلدهم ويرفضون استخراجها لكن زواف فرنسا ستعوض عنهم هذه المهمة عبر شركة بقرة الحلوب وهذا خط احمر لا يمكن سكوته ونترككم تواصلون عبثكم ومواصلة دولة ريعية

  • benchikh

    “غاز الصخر ي هبة من الله “”والتنقيب في البحار” pourquoi passer par milles chemins pour se nourrir ???? لماذا لا نقول يا سيد عبد المؤمن ان التراب والبحر هبه من الله لكي ناكل ونحفظ سيادة دولتنا وكرامتنا ,,,ونبتعد عن المنطق الغير منطقي 140 دولار لا يخدم اقتصاد البلاد !!!!!!!!!!!!!??????????????

  • الواسمو

    ولد الحاج ولد حمو ولد عيشى ولد قدور إلخ …( هي تسميات معروف عنها في الجزائر أنها لاتطلق على من ينتمي أصله للجزائر دون تعميم )

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    من لم يحمد نعمة خرج منها و لم يشعر …………………….. الحمد لله
    و بالشكر تدوم النعم

  • سليم عين الكبيرة ...

    عذرا يا رسول الله * صلى الله عليك و سلم * آهٍ ثم آهٍ ثم آهٍ .. لو يبعثك الله من جديد فترى حال امتك كيف تكالبت على بعضها البعض وتناحرت و تقاتلت و قطعت ارحامها و استعلت على بعضها و شردت و قتلت علماءها و شتت صفوفها و تبرجت نساءها و انعدمت اخلاق ابناءها و بناتها و و و و و إلى الصباح ولن تنتهي القائمة

  • Bela

    ولانية للمخرب وقف أنبوب الزطلة نحو الجزائر،

  • المسعود الجلفة

    هذا المدير العام اسمه جزائري لكن لسانه وفكره وعقله وجسده فرنسي

  • Rachid

    أنا متشائم لدرجة أكاد أن أجعل رأسي مطرقة وأهدم به حائط بيتي
    أين شهامة الجزائريين لا لا لا ليس هكذا

  • Soufiane

    كيف لبلد فيه 40 مليون نسمة تكون حاجياته من الطاقة 100 مليون يورو فقط.
    وارداتنا من الطاقة العام الماضي أكثر من 900 مليون يورو، نسبة كبيرة منها من الجزائر بسبب القرب الجغرافي و انخفاض التكلفة.
    فهل كان ذلك صدقة أم عقد بين سونطراك و الشركات المغربية.
    أما ما يخص الأنبوب فهذه فقط رسوم جاري بها العمل في العالم إذا أراد المغرب نقدا كانت كذلك و إذا أرادها غازا كانت كذلك.
    الأنبوب الجديد سعته 8 مليار م م أما الأنبوب المار من المغرب فسعته 12 مليار .
    من المتضرر إذا في حالة قرار وقف خدمة هذا الأنبوب؟
    سيكون بناء أنبوب جديد مكلف.
    وأتمنى الرخاء و الأمن لكل من المغرب و الجزائر و المسلمين.

  • جنوبي

    غاز الشيست نعمة و كذلك اليورانيوم نعمة على المسؤولين لكن عن الشعوب نقمة

  • العباسي

    والله نتمنى ان يتوقف نحن بلخبز لفمه و هم بلعود لعيني غاز وكل ما ينفع البشر وهو مخذرات مهلوسات سموم تامر ودسائس مع الاعداء الله المستعان

  • Haron

    Ce trop tard la nouvelle génération leur song et mélangez moitié marocain et moitie algerien
    Imposible de les séparer
    Moi par exemple jaime pas qui insulte les deux pays et jamais je porte une arme au visage de mai oncle algerien

  • Mumysamy@hotmail.com

    ابعد عن الصحراء انت ومن يرشيك من الشركات الاحتكارية .
    تدمير المياه الجوفية خط احمر .
    لا للغاز الصخري
    للمرة المليون لديكم البداءل : الشمس ، الرياح ، …..

  • قرقر

    ولد قرقور مشكوك فيه قالك هبة روح كسل ذراعك عندك 2 ملاين كم مربع خليك من لعفن شوف واش دار هذا الغز في أمريكا تحب الساهل و ما شفنا حتى دارهم البترول خلّنا بلادنا نقية RAUS

  • Med-31

    ولد قدور: لا نية للجزائر لوقف الغاز عن المغرب ، لو أنك تطالع ما تكتبه جرائدهم و خاصة هيسبريس المسمومة على الجزائر يوميا وكأنها صحيفة جزائرية ، الحقد و النباح و العويل و الكذب في حق بلادنا
    لما قلت تلك الكلمات يا ولد قدور ، أنت تزودهم بالغاز مجانا وتدفع لهم حق مرور الأنبوب على أرضهم و هم يزودونك بأطنان المخدرات المسمومة يا السّي الفاهم .!

  • الشيخ عقبة

    خلينا هذاك الراس اليابس = ( ربي يحفظو ) = صلابته كانت بفعل الطبيعة والمناخ الجزائري البارد الحار ، ممكن يكون بنائي جزائر المستقبل في حاجة إلى أستعماله في البناء .

  • Amir

    صدق من قال أن لكل داء دواء إلا الحماقة أعيت من يداويها و من يتمنى زولا النعمة على غيره ، حرمه الله منها
    إنه الحسد و الحقد الذي جعل هذا النوع من البشر يتقيأ سمومه على هذا المنبر
    أعوذ بالله من شر حاسد اذا حسد . هل تريدون أن نتخلى عن انتاج المحروقات و ننتج بدلها مخدرات و نبيع نساءنا للدول الغنية و بسلاح المسلم في عرضه و شرفه في سوق النخاسة و السياحة الجنسية عافانا الله و جميع المسلمين منها
    لنستعمل كل النعم في سبيل إزدهار الشعب الجزائري و لنحارب النهب و الشر كل من موقعه و بما يستطيع و بالله نستعين

  • renard

    two pipe and pipe
    de l’agerie vers le maroc un gozoduc
    du maroc vers l’algerie le hachicduc
    et de l’afrique vers l’europe le renouveau les ex bateau d’esclave vers les amerique
    le slaveduc

  • renard

    et lorsque l’Europe épuisera sa dernière réserve qui est l’Afrique l’Europe se tourne contre elle MEME et redeviens cannibale et en ce jour il y aura intronisation du
    DUC-CANIBAL
    hahahaha L –

  • Mohamed

    النظافة من الإيمان و تلويث البيئة من الشيطان! كاين بدائل أخرى خير ماغاز الصخري

  • جزائري

    بعض المعلقين سامحهم الله ليست لديهم ابة اخلاق بل هم كالاعراب. من يريد ابداء راي فله الحق في ذلك اما القذف في شخص فهو امر لا اخلاقي وهو يدين القاذف اكثر من المقذوف. بل ينزع من القاذف مصداقيته ومصدافية تعليقه. اذن قليل من الادب والتربية والتحضر.

  • mourad

    la région de bejai , c’est à partir de jijel que le pétrole existe jsuqu’à collo et skikda,

  • الجزائري

    الغاز الصخري موجود في فرنسا إذا كان نعمة كما تدعي فلماذا استصدروا قانونا بمنعه؟ لأنه و بكل بساطة عبارة عن نقمة و ليس نعمة. هو مدمر لطبيعة بشكل عام و للمياه الجوفية بشكل خاص. الجزائر لديها أكبر مخزون للمياه الجوفية في إفريقيا. يجب تطوير الزراعة و استغلال ثروة المياه في هذا الهدف و تحقيق على الأقل الاستقلال الغذائي.
    الغاز صخري مدمر لا يقوم به إلا أبله أو خائن لبلاده.
    لا للغاز الصخري, لا للغاز الصخري, و ألف لا للغاز الصخري.

  • نبيل

    “واعتبر ولد قدور أن غاز الشيست هبة من الله”… هبات الله للجزائر كثيرة ومنها الأرض الخصبة والمياه الجوفية (في عين صالح مثلا) التي بإمكانها أن تحول المنطقة إلى جنة خضراء لا تحتاج بترول ولا غاز، لكن مصائب الله على الجزائر كذلك كثيرة ومنها تسليط أشخاص مثلكم دون ضمير يحركهم الطمع والجشع بدون قيود، يقومون بتسويق وترويج أفكار مشاريع أسيادهم المستقبلية لتدمير الجزائر بيئيا وإجتماعيا وإقتصاديا. غاز الشيست هو أقذر مشروع خطط ويخطط له ويقومون بتنفيذه أصحاب الشركات المجرمة في حق الكرة الأرضية.

  • Lahcen

    شعوب المنطقة قادرة على العيش بدون غاز ونفط اللذين أصبحا يشكلان أكبر تهديد لها. الأنظمة مطالبة باصلاح الأخطاء الكارثية التي ارتكبت في حق المنطقة واصابتها بالفشل والشلل التام وعلى المسؤولين وأصحاب القرار الإنتباه أكثر. أكبر خطء ارتكب في حق الجزائر أولا والمنطقة هو إيواء ودعم وتسليح تنظيم البوليساريو على أرض الجزائر.

  • التجاني

    العالم الان يتجه بسرعة الضوء،نحو بدائل جديدة للطاقة.ومنها الطاقة الشمسية.وسينتهي عصر الاعتماد على البترول كاطاقة،في غضون سنوات..كما انتهى عصر الفحم الحجري.السيارات الكهربائية ستغزوا العالم في العشرية القادمة،اللتي يخطط لها ولد قدور للنهوض بالاقتصاد المعتمد على الريع البترولي.الدول الصناعية،لديها بدائل كثيرة،ومنها الطاقة النووية،لتشغيل مصانعها،10 كيلوا من “الاورانيوم”تنتج طاقة اضعاف،ما تنتجه دول الاوبيك”مجتمعة.وحينئذ،ستسوقون بترولكم مجانا،ولم تجدوا من يبتاع منكم.افيقوا ايها النائمون تحت الثرى…

  • جزائري - بشار

    مشكلتنا الكبرى ليست مع المغرب ولا مع ليبيا
    مشكلتنا حاليا مع من يعبث بمصير الدولة الجزائرية وشعبها ويعبثون باموالهم وثرواتهم

    وانت يا ولد قدور ومقربيك والجهات التي تقف خلفك من بين الذين يعبثون باموال الشعب

  • الصحراوي

    ان كنت تعلم فمصيبة و ان كنتلا تعلم فالمصيبة اعظم اسم عربي و القلب و الهوى فرنسي قح اجل ياولد قدور انه عدونا المغرب لمادا لانعلم اوراقنا كما يلعبها هو لقد وصفكم ملكهم بالاعداء فمادا تنتظرون لتسيروا على هدا المنوال

close
close