الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 21:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

قال وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي، أن مصالحه بصدد النظر في عشرات طلبات مصانع تركيب السيارات التي تقدم بها متعاملون أجانب، يرغبون في الاستثمار في السوق الجزائرية، حيث يتواجد الملف حاليا على طاولة المجلس الوطني للاستثمار، الذي سيدرسها ليرد عليها بالسلب أو الإيجاب، ما يعني عدم وجود قائمة مسقفة للمستثمرين في قطاع السيارات.
وأضاف وزير الصناعة خلال ندوة صحفية عقدها، الأحد، بمنتدى جريدة “المجاهد”، أن الاستثمار في قطاع تركيب السيارات ما زال يثير اهتمام عشرات رجال الأعمال الأجانب والعلامات الدولية التي أودعت طلبا على طاولة وزارة الصناعة، وتحديدا المجلس الوطني للاستثمار الذي يتكفل بدراستها جميعا، في حين أوضح أن قطاع المناولة يثير اهتمام المستثمرين أيضا الذين يعدون بالآلاف وأحصى في هذا الإطار إنتاج ما يتراوح بين 30 و50 ألف قطعة سيارات سنويا، وكل ذلك يساهم حسبه في إنعاش الصناعة الميكانيكية في الجزائر.
وعن ملف مصنع السيارات بيجو، قال الوزير أن المشكل الذي كان مطروحا مسبقا يتعلق بأرضية المصنع، والذي تحاول وزارة الصناعة معالجته، وحله في أقرب الآجال، في حين دعا إلى عدم الاكتفاء بتركيب السيارات وإنما السعي إلى تصنيعها في الجزائر أيضا، ورفع نسبة الادماج وهو الموضوع الذي يتم معالجته عبر استحداث دفتر شروط جديد، سيتم الإفراج عنه قريبا.
وأشار وزير الصناعة إلى أن بلوغ صناعة حقيقية للسيارات لا يتم في سنة أو خمس سنوات فقط، وإنما يتطلب وقتا طويلا والمرور عبر عدة مراحل وهو ما تسعى الجزائر لبلوغه عبر تشجيع هذا القطاع وتنظيمه وفق قوانين تشجع وتكرس الصناعة الميكانينيكة في الجزائر.

https://goo.gl/Ca3x5j
تركيب السيارات مصانع السيارات وزارة الصناعة والمناجم يوسف يوسفي

مقالات ذات صلة

600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • b200

    si les investisseurs ne demandent pas un sous a l’Algerie ou est le problème Ils ont fait leur étude du marché si ils ont constaté qu’ils seront gagnant c’est leurs affaires
    si après ils voient que vaux mieux fabriquer ici car ça va couter moins chere c’est eux qui vont créer le secteur de la sous traitance..c’est eux qui livrent la technologie et les algériens beneficie pas seulement du coté technique mais il ya le coté managérial les technqiue de la gestion la formation la publication la publicité la television les radio les journeaux les banques

  • fako

    البلاد تحتاج الى مصانع فلاحية لشباب العاطل و لانحتاج مصانع الشبشاقة بدراهم من لحيته بخرله

  • b200

    lorsque un investisseur fait son bisneSs plan il va se basé en premier sur les infrastructure et la position géographique et la culture. pour faire un investissement dans un pays sans infrastructure il doitle faire en premier pour installer son usine..d’où il va attendre 50 ans pour le terminer..l’Algérie a tout fait université ecole route electricté port aeroport energie sur place que demande le Roi??

  • مجبر على التعليق - للتذكير فقط

    حبة حبة و ان شاء الله نصنعو قطع الغيار و ممبعد سيارة مشي بعيدة على اولاد بلادي
    الباقي خليها تصدي ترشى كلام شوارع السوق يقول هل من مزيد و الناس تكلح في روحها
    القط يقول على الشحمة لبعيدة منتنى !

  • ابن الجبل

    المهم ،لا يستفيد من هذه التركيبات أو المركبات الا أشباه المستثمرين وأصحاب الشكارة ،الذين ينتجون لنا سيارة أقل جودة وأغلى سعرا من مثيلاتها المصنوعة في الخارج . فمن ذالذي يقنعنا أن هذا في فائدة المواطن ؟!

  • ملاحظ

    لا يوجد في الجزائر مصانع تركيب يوجد فقط استيراد هياكل كارتون مقنع على لسان وزير التجارة الاسبق وان فاتورة استيراد السيارات الخردة المقنعة ارتفعت اكثر من السابق يعني ان الدولة لم تستفد شيئا بل خسرت الكثير لا هي حافضت على عملتها الصعبة ولا هي ركبت السيارات فعلا ولا هي استفادت من اموال الضرائب والجمركة والكارثة الكبرى ان السيارات انهارت جودتها بكثير عما كانت عليه واصبحت بجودة ارانية وارتفع ثمنها بشكل فاحش حتى اصبحت السيارة الخردة في الجزائر الاغلى في العالم والغريب انه لم يفتح اي تحقيق في هده القضية لا من الحكومة ولا من الصحافة الكل صم بكم عمي ادا عن اي استثمار تتحدثون وتركتم المافيا تتحكم

  • العيار الثقيل

    نعم يجب ان تدعم وترافق هاته الصناعة الناشئة وتعدد المصانع سيخلق منافسة في الاسعار و يجبر اصحاب المصانع على تصنيع قطع الغيار و التعاقد مع مناولين محليين كما يجبرهم على البحث عن اسواق خارجية لتصدير الفائض كما يجب على الدولة ان تستحدث مؤسسة او اثنتين لصناعة هياكل السيارات بالشراكة مع مؤسسات رائدة عالميا وتفرض على على مصانع التركيب ان يكون الهيكل محلي مما سيرفع نسبة الادماج لاكثر من 50%

  • sami

    لماذا لا تتكلم عن الاسعار يا يوسفي الم تعدنا بالشفافية الم تعدنا بان سعر سيارة منتجه محليا سيكون نفس سعر المستورده اتقوا الله فينا

  • جمال

    ههههههههههههه………. يتبع

  • صاح

    مشكل العقار في الجزاير غريب سؤل يدوخ الشعب لزم نستورد العقار

  • djellloul

    كما عودونا المسؤلين الجزائريين الكلام كثير والصح والنتائج صفر … مآ الهدف من اي استثماراذا لم يستفيد منه الشعب!!! … الكل يعرف بان الاستثمارات في الجزائر تمول من اموال الشعب ويستفيد منها الطرف الاجنبي و بعض المقربيين في الصلطة (المافيا) … احوال الشعب من السيئ الي الاسوأ باستثمار اوباستحمار.

  • خبير في قطاع السيارات

    عندما كنا نستورد السيارات كانت الخزينة العمومية تستفيد من مبالغ ضخمة جراء الضرائب و كان الوكلاء المعتمدون يوظفون الاف العمال و الان بعد استحداث مصانع التركيب لم تعد الخزينة تستفيد من اي اموال بالاضافة الى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بسبب غلق الوكلاء و تسريح العمال …نحن لا نصنع علامة و ماركة خاصة و من صنع جزائري و لمن سنبيع المنتج فالمواطن قدرته الشرائية منهارة و بالكاد يلحق على رغيف العيش و سنرى مع الأيام فشل هذه المشاريع

  • محمد☪Mohamed

    هذي للدراسة ونسأل الوزير عليها ….هدا قول الصحافة والمسؤليين.
    le Maroc est bien en avance sur les objectifs fixés par le Plan d’accélération industrielle 2014-2020.
    دول جارة متقدمة على هدفها المحدد وحنا حصلين في إعادة الشروط وقالك وقتا طويلا والمرور عبر عدة مراحل
    شعال 2030 2050 2070 !!!

  • محمد☪Mohamed

    لا تعليق
    La construction automobile est devenue le premier secteur exportateur du Maroc devant les phosphates.

  • جزائري حر

    المثل القائل : خدام الرجال سيدهم ينطبق تماما على السي يوسفي.

  • سراب

    خليها تصدي

close
close