-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزارة تلتزم الصمت والنقابات تتحالف لدعمهم

أساتذة الابتدائي يشلون المدارس.. ويتوعدون

نشيدة قوادري
  • 2950
  • 2
أساتذة الابتدائي يشلون المدارس.. ويتوعدون
ح.م

شل أساتذة التعليم الابتدائي الدراسة، الإثنين، ليوم واحد عبر غالبية المدارس، للأسبوع الثالث على التوالي، استجابة لدعوة النقابة الوطنية لعمال التربية “الأسنتيو”، لجعل وزارة التربية الوطنية تجلس معهم إلى طاولة الحوار للاستجابة للمطالب المرفوعة، خاصة ما تعلق بإعادة هيكلة الطور الابتدائي وإعادة التصنيف، في حين تزامنت الحركة الاحتجاجية مع تنظيم العشرات من الأساتذة وقفة احتجاجية أمام ملحقة الوزارة بالرويسو.

وعرفت الحركة الاحتجاجية التي شنها أساتذة التعليم الابتدائي الأحرار غير المهيكلين نقابيا، مشاركة واسعة للأساتذة الذين انضموا بالعشرات للحركة الاحتجاجية في أسبوعها الثالث على التوالي، حيث شلت الدراسة ببعض المؤسسات التربوية بنسبة 100 بالمائة، لأجل توجيه رسالة قوية للوصاية ودفعها لدفع للاستجابة لمطالبهم المرفوعة والمتعلقة أساسا بإعادة هيكلة الطور الابتدائي، تعديل اختلالات القانون الأساسي لمستخدمي القطاع 12/240، من خلال العمل على إعادة تصنيفهم، التقليص في الحجم الساعي الأسبوعي الذي يصل إلى 28 ساعة، مع استحداث منصب أستاذ للتربية البدنية وتوظيف مساعدي ومشرفي تربية لتأطير التلاميذ ومن ثمة تمكين الأستاذ من التفرغ لممارسة مهمته التربوية، عوض الانشغال طوال الوقت وطيلة الأسبوع في مرافقة التلاميذ إلى المراحيض والساحات والمطاعم.

كما قرر أساتذة الطور الابتدائي قطع الهدنة مع الوزارة الوصية في الظرف الحالي، من خلال التوقف عن العمل وشل الدراسة كل يوم اثنين، إلى غاية استجابة السلطات العمومية لمطالبهم الموصوفة بالمشروعة، بالمقابل قرر العشرات من الأساتذة نقل احتجاجهم من مدارسهم الابتدائية إلى ملحقة الوزارة الكائنة بالعناصر بالجزائر، أين قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية.

وفي الموضوع، أعلن الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، عن نسب الاستجابة للإضراب الذي تنبته ودعمته “الأسنتيو”، حيث استجاب الأساتذة للإضراب في بداية الدوام أي في حدود الساعة الثامنة والنصف صباحا 59.58 بالمائة، فيما بلغت نسبة الاستجابة عند بداية الدوام الثاني وذلك في حدود الساعة العاشرة والنصف 62.75 بالمائة، مؤكدا أن أعلى نسبة استجابة بولاية تيزي وزو قد بلغت 90.01 بالمائة، في حين سجلت أدنى نسبة استجابة بولاية إليزي بلغت 17.20 بالمائة.

وأعلن مسؤول التنظيم بالنقابة، عن استعداد هيئته للتحالف مع أية نقابة مستقلة للدفاع عن مطالب أساتذة التعليم الابتدائي الأحرار دون مطالبتهم بالانخراط في أي تنظيم نقابي، فيما نفى نفيا قاطعا أن يكون هناك صراع بين الشركاء الاجتماعيين حول مطالب الأساتذة. بالمقابل تأسف محدثنا عن عدم استجابة الوصاية للمطالب المرفوعة دون صدور أي موقف منها ولو ببيان إعلامي يوضح الأمور ويعطي آمالا للأساتذة بحل مشاكلهم، رغم مرور ثلاثة أسابيع عن الإضراب، رغم أن المربين قد رفضوا إقحام المدرسة العمومية في إضراب مفتوح ففضلوا خيار الحركة الاحتجاجية المتجددة أسبوعيا و ليوم واحد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جزائري حر

    نقابة الكنابست لم تخدل أي أحد بل أساتدة الإبتدائي هم من خدلوا أنفسهم بأنفسهم لأنهم كانوا لا يضربون يعني كانوا ينتظرون فيها ساجية ماجية هدا بسبب أنانيتهم وإنتهازيتهم وإضرابكم مشكوك فيه لأنه أتى في وقت تعرف الجزائر تطورات ما زال تقييمها مؤجل إلى وقت لاحق وقد تكون العصابة وراء إضرابكم هدا لأن الغباء في الجزائر قد أنتشر بشكل خطير وهناك من لا يهمه الأمر المهم أعطيه عظم. للإشارة لست ضد كل من يطالب بحقه بطريقة قانونية ليس مثل التجار الدين عاتوا في البلاد سرقة ولا أحد قال لهم هدا ظلم لأن التاجر في الجزائر محترما من طرف الكل حتى ولو كان لصا المهم عندو الدراهم ويعيطولو السي.

  • Okba

    إضرابنا لم يكن تحت ظل أي نقابة , إنه إضراب منا و فينا و إلينا , النقابات خذلت باستمرار الطور الابتدائي . و لما اقتنعنا أن لا أحد سيدافع عن حقوقنا (أساتذة و تلاميذ) المشروعة , فثرنا على هذا الظلم . و أما النقابات الآن كشفت عوراتها و تريد التستر ببيانات إضراب و مساندة فقط . فيا كاتب المقال صحح معلوماتك و لا تنشر ما هو غير واقع . فالنقابات فعلت مثل الخونة و اللصوص من النظام العفن الذين أرادوا ركوب موجة حراك الشعب لكن الله فضحهم كما فضح نقابات تخدم مصالح شخصية نقابات تفتن بين أصحاب المهنة و الشهادة الواحدة . فداست هي و الوزارة على التعليم الابتدائي و بإذن الله نعيد للتعليم و المعلم حقه .