-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البروفيسور بن سنوسي أكد أنها ستعرف حدتها في الخريف والشتاء

أطباء يحذرون من أزمة في لقاحات الأطفال.. ومعهد باستور يطمئن

أطباء يحذرون من أزمة في لقاحات الأطفال.. ومعهد باستور يطمئن
ح.م

حذر رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأطفال البروفيسور عبد اللطيف بن سنوسي من تسجيل ندرة في بعض لقاحات الأطفال التي تدخل في إطار الرزنامة الوطنية خلال الأشهر القادمة بسبب تفشي فيروس كورونا الذي عطل النشاطات الأخرى.

ودعا ذات الخبير إلى التعجيل في تطبيق هذه الرزنامة حفاظا على صحة الأطفال والمجتمع، حاثا على وقاية الأطفال من بعض الأمراض التي تصيبهم لاسيما خلال موسمي الخريف والشتاء على غرار التهاب القصبات الهوائية مما سيتسبب خلال هذه الفترة – كما حذر – في اكتظاظ كبير لمصالح طب الأطفال بالمؤسسات الاستشفائية الوطنية.

وكشف المتحدث أنه بفضل استثمار الجزائر في لقاحات الأطفال فقد انتقل معدل وفيات الأطفال من 150 حالة لكل 1000 ولادة حية بعد الاستقلال إلى 20 حالة لكل 1000 ولادة حية خلال السنوات الأخيرة، وهي نسبة بالرغم من أنها مشجعة يراها البروفيسور بن سنوني بأنها “لازالت بعيدة كل البعد” عن تلك التي توصلت إليها الدول المتقدمة التي تسجل 5 وفيات لكل 1000 ولادة حية.

من جهته، طمأن مدير التسويق بمعهد باستور الدكتور عبد الرزاق سوفي، المواطنين بتوفير مختلف اللقاحات التي تدخل في إطار الرزنامة الوطنية للقاحات الأطفال، كاشفا عن استلام المعهد مؤخرا لـ950 ألف جرعة لقاح مضاد للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

وأوضح ذات المسؤول أن المعهد يتوفر على مخزون أمن من مختلف اللقاحات، واستلم مؤخرا 950 ألف جرعة إضافية من اللقاحات الثلاثة المضادة للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، معتبرا هذه الكمية بالكافية لتغطية الاحتياجات وفق الرزنامة الوطنية.

وأشار من جهة أخرى إلى أنه وبالرغم من الظروف الصحية الصعبة التي تسبب فيها انتشار فيروس كورونا وتعليق الرحلات الجوية عبر العالم “تمكنت الدولة من اقتناء هذه اللقاحات وضمانها لكل الأطفال في إطار الرزنامة الوطنية للتطعيم إلى جانب الحصص الموجهة إلى كل فئات المتمدرسين خلال الدخول القادم”.

ق. م

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بشير

    أطباء يتبعون كالأنعام ما يملى عليهم وهم لا يعفقهون شيئا في مكونات وخطورة اللقاح.