-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أمريكا وإسرائيل وإيران.. مرحلة جديدة من المواجهة

صالح عوض
  • 1344
  • 5
أمريكا وإسرائيل وإيران.. مرحلة جديدة من المواجهة

لم يكن الأمر عاديا عندما ألقت طائرات إسرائيلية قنابل ذرية صغيرة على مخازن أسلحة سورية في ريف حماة وأحدثت زلزالا بقوة 2.5 على مقياس ريختر.. كما تكررت الاعتداءات الإسرائيلية في الآونة الأخيرة على مواقع عسكرية ومصانع حربية سورية في شمال البلاد وجنوبها.. لقد كانت رسالة واضحة من المؤسسة العسكرية الإسرائيلية بأن الكيان الصهيوني لن يسمح بامتلاك سورية سلاحا متطورا أو أن يخرج الجيش السوري من حربه الطاحنة منتصرا مدربا مستعيدا لروحه القتالية.. بالإضافة إلى محاولة الكشف عن فعاليات قوة الدفاعات الجوية السورية وجدية الموقف الروسي في حماية سماء سورية.
ورغم النزف الرهيب للدولة السورية إلا أنها استطاعت من خلال إدارة علاقاتها بحلفائها ومن خلال حزمها لاسترداد سيادتها، وهذا هو التحدي الأكبر المباشر للمشروع التخريبي الذي كان لإسرائيل دور أساس في تشغيله لأن تفتيت سورية يكون أحد أهم ضمانات استقرار واستمرار الكيان الصهيوني.
ولم يكن الاستهداف يطال القوات السورية فحسب بل امتد إلى قصف مواقع يشغلها الخبراء الإيرانيون أو قوات لحزب الله اللبناني وكذلك طرق الإمداد بالسلاح التي يكون حزب الله أو الإيرانيون يسلكونها..
بمعنى واضح أن كل القوى الحليفة للدولة السورية ماعدا قوات الروس كانت كلها في دائرة الاستهداف، رغم أنها لم تكن في حالة اشتباك مع القوات الصهيونية بأي حال من الأحوال وأن مهمتها كانت منصبّة على مقاتلة المجموعات المسلحة النصرة وداعش بشكل أساسي وهما منظمتان تم تصنيفهما على أنهما إرهابيتان.
اللافت في الأمر أن القصف الإسرائيلي أصبح مكثفا ومتكررا لأهداف إيرانية في سورية ويلحق بالوجود الإيراني خسائر ملفتة الأمر الذي يعني أن هناك مواجهة واضحة على الأقل من طرف واحد بين إسرائيل وإيران.

هل هناك إمكانية للرد الإيراني؟

يتكلم الإيرانيون حول ضرورة الرد على الاعتداءات الإسرائيلية، وتتوالى تصريحات قادة الحرس الثوري مستعرضة حجم القوة الإيرانية وقدرتها على إلحاق خسائر فادحة بالكيان الصهيوني، ولكن يبدو أن الأمر لا يشغلهم بالكامل وأنهم بصدد التهيؤ لمواجهات أكثر تعقيدا وأخطر لاسيما أن أمريكا ترتب أوراقها في فتح جبهات عديدة عسكرية وأمنية داخلية وخارجية وكذلك حصار اقتصادي ومقاطعات سياسية واسعة، وفي المقابل نجد استعدادات إسرائيلية واحتمالات كبيرة لديهم بإمكانية هجوم إيراني او استهداف لقواعد حيوية ويعلن القادة الصهاينة من حين إلى آخر عن مناورات واستعدادات حقيقية لمواجهة قريبة مع إيران بل إن الدفع الصهيوني قوي بضرورة أخذ زمام المبادرة بقيام الطيران الصهيوني بقصف المواقع الحيوية في إيران وتقوم المؤسسة الإعلامية والأمنية الصهيونية بالترويج للمخاطر المحدقة في التصنيع النووي الإيراني.
صحيح لقد وجهت إيران تهديدات إلى إسرائيل باستهداف مواقع حيوية فيها، وأنها سوف توجه ضربات انتقامية، ردا على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت مطار “التيفور” العسكري في سوريا الشهر الماضي، التي راح ضحيتها عدد من العسكريين الإيرانيين، ولكن هذه التهديدات لم تنتقل بشكل فعلي إلى مرحلة التنفيذ بعد.. ومن المستبعد أن تكون قريبا أو على الأقل من المستبعد أن تقوم بها إيران مباشرة، فقد تتفاهم مع حلفائها من قوى قريبة كحزب الله اللبناني أو مجموعات عراقية هي الآن في القرب من الحدود مع فلسطين للرد على الاعتداءات الصهيونية.. فمن المستبعد أن تقوم إيران بعمل عسكري واسع كبير مباشر ضد الكيان الصهيوني في هذه المرحلة التي تواجه فيها الانتكاسة في الملف النووي وتهديدات عدم الاستقرار في العراق وعدم غلق الملف السوري والتأزم الكبير في علاقاتها مع دول الخليج العربي.
وهنا لابد من فهم مجريات الملف النووي الإيراني والاتفاق النووي مع الغرب في 2015.. ففي حين يطبق ترمب وعده الانتخابي بالانسحاب من الاتفاق النووي الغربي مع إيران يتجه الإيرانيون إلى تأكيد أنهم سيكونون في حِلٍّ من كل التزاماتهم وأنهم سيصعدون في عملية التخصيب.. ويردون على التهديدات الأمريكية العسكرية المحتملة باستعراض قوتهم البحرية والطائرات المسيرة بغير طيار.. وتتعدد تصريحات قادة الحرس الثوري لكن من الواضح أن مهمتها معنوية ونفسية أكثر منها واقعا في ظل أبواب حرب تفتحها أمريكا على إيران من أكثر من جهة.

ماذا تريد أمريكا ترمب؟

بالتأكيد لم يتحرك ترمب في خطوته الحاسمة هذه بناء على تنفيذ رغبات سعودية أو إسرائيلية ولا تحت ضغط لوبيات يهودية أو سواها.. إنما هي حسابات استراتيجية لها علاقة بتركيب خارطة القوى الاقتصادية المتنفذة في القرار الأمريكي وبتوجهات استراتيجية للحقبة التي يتولى فيها ترمب دفة التسيير وبعقلية خاصة يتصرف بها تجاه المسلمين والعرب بل والعالم كله في أمريكا اللاتينية وأوربا وآسيا.. نحن إزاء عقلية واستراتيجية وخطة وآليات مختلفة تماما في البرامج عما سبق وهنا سنرى تعاملا أمريكيا بكيفية جديدة تماما مع قضايانا، فأمريكا الآن غير مستعدة لأن تخسر على خططها في بلداننا شيئا فهي ستتحرك بثرواتنا مباشرة وبإنفاقنا الكامل على كل حروبنا الداخلية ولن تتكفل الخزينة الأمريكية بأي عبء بل على العكس تماما ستكون الأحوال الأمنية المضطربة القلقة في المنطقة مدعاة إلى مزيد من حلب الدول الخليجية ليكون التوتر في المنطقة الذي تسهم الأجهزة الأمريكية في صنعه أكبر مجال استثمار للتاجر الأمريكي الجشع.
أمريكا ترمب لن تسمح بأن تفلت إيران من قوانين مقيدة لدورها وحجم التنمية فيها.. ولن تسمح أمريكا لإيران بأن تصبح لاعبا إقليميا فضلا عن دولي تتدخل في تشكيل خرائط سياسية أو تغيير أوضاع في المنطقة كما يحصل في العراق وسورية ولبنان، فهذا فقط من شأن الكبار حسب وجهة نظر الأمريكان.. فالمنطقة كلها حسب ترمب تحت وصاية أمريكية والجديد في الموضوع أن من يريد الحماية فيها فعليه أن يدفع من المال ما يكفي.. وهذا هو أسلوبه مع دول المنطقة وأنظمة حكمها.
يخطئ من يظن أن الأوربيين سيقاومون كثيرا القرار الأمريكي.. فلقد حاول الأوربيون كثيرا أن يستعطفوا ترمب لإبقاء الاتفاق النووي قيد الحياة لأن في ذلك فائدة كبيرة لاقتصادات أوربا المنهارة.. ولأن الاتفاق فتح الباب أمام الشركات الأوربية للاستثمار بعشرات مليارات الدولارات في إيران.. إلا أن ترمب أشاح بوجهه عن كل هذا الاستعطاف وأعلن أنه سيعاقب أكثر من 150 شركة أوربية فيما لو استمرت في التواصل مع إيران.
من هنا بدأ الكلام الأوربي يتجه نحو فكرة “تعديلات” في الاتفاق أو إلحاقه ببعض البنود التي تخص الصواريخ الباليستية.. ومن المؤكد أن أوربا –الملحقة- بالأمريكان ستجد نفسها أمام خيارين أحلاهما مر لذا فإنها لن تسير بعيدا عن التوجهات الأمريكية.. وسيجد الأوربيون أنفسهم في حالة إرباك كبيرة تقودهم إلى دائرة الخضوع للسياسة الأمريكية.
قد يكون هناك افتراق بين الموقفين الصهيوني والأمريكي، ففي حين تستعجل القيادات الصهيونية الضربات العسكرية، فإن الأمريكان يتوجهون إلى إغراق إيران في أزمات اقتصادية وأمنية وسياسية إقليمية وداخلية لمنعها من التقدم في صناعة دور إقليمي ودولي لها.
هذا ما تحاوله إدارة ترمب بوضوح وفعالية ولكن إلى أي مدى ينجح ترمب؟ لن تسير الأمور على الأرض كما يشتهي ترمب لأسباب عديدة أولها أنه سيضطر إلى الانخراط شيئا فشيئا في تعقيداتها فيما هو يواجه تحديات كونية كبيرة تتمثل في الاقتصاد الصيني والتهديد الكوري والتمدد الروسي.. وهو في كل ذلك محاط باستنفار شعوب العالم في أمريكا اللاتينية والعالم الإسلامي ضده كما يتم الآن ارتفاع الصوت الأوربي الثقافي والسياسي ضده.. إنه يأخذ على عاتقه مغامرة خطيرة سيتحدد على ضوء نتائجها خارطة جديدة للمنطقة والعالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • hacene

    الى صاحب التعليق رقم 1 وماذا قدم الذين يدعون انهم مسلمون وانهم اهل سنة وجماعة غير العار والخزي للاسلام واخرها ال سلول حيث قدمو مئات الملايير لسيدهم ترامب والان تم فتح موائد القمار والخمارات واللهو ودور السينما من طرف ولي الامر فسكت رويبضة العصر هناك ولم يقولو شيئا كمفتيها الاعور الدجال وغيره واعلم ان العرب لم يعرفو لا حضارة ولا تقدم ولا تاريخ لهم كباقي الامم والاعراب اشد كفرا ونفاقا

  • الباتني

    فلسطين لا يحررها من يسب عمر فاتح القدس و من يسب صلاح الدين الايوبي البطل محررها...
    ايران و اسرائيل غزاة لبلاد المسلمين...
    ايران تحتل بلوشستان-كردستان- الاحواز او عربستان الغنية بالبترول-اذربيجان الجنوبية...
    اسرائيل تحتل فلسطين - الجولان-مزارع شبعا اللبنانية...

  • الباتني

    لن تنفعكم ايران
    اليهود و بذرة اليهود الشيعة اللهم اضربهم ببعضهم
    فلسطين تتحرر بالرجال اهل الاسلام الصحيح اما الزنادقة فلن يحرروها ...
    مرت 1500 سنة اين هم من تحريرها؟

  • خالد

    le bon la brute et le truand.

  • algerien

    الفرس والروم بعقلية واحدة يجب الا تكذبوا على انفسكم اكثر ووالاتكذبوا على الذين يقرؤون لكم وهم يصدقون ما تكتبون لا ادري ان كان هذا كامل ما تحملون من فكر وتصدقون ان الخميني وتلاميذه من بعده حقا يحبون الخير للاسلام والمسلمين ام انكم تتغافلون عما ينعتون به الاسلام والمسلمون السنة قد نكون ضعاف وقد نكون بعيدين عن ديننا لكن هذا لا يسمح لنا بان نفقد البوصلة وهي الدين الذي نقيس به كل شيئ. لا ايران ولا اليهود ولا امريكا كلهم اوجه لنفس المخطط الشيطاني وهو القضاء على الاسلام الحق والله المستعان . اللهم ردنا ابى ديك ردا جميلا واضرف عنا شر المسرحية الكبيرة وبين اتباع ابن سبع علدة العجل ودعاة التثليث.