-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أن نوايا وغايات القدّيسين تختلف.. جمال مسرحي لـ "الشروق":

أوغستينوس خدم الرومان ودوناتيوس حارب من أجل حرية النوميديين

صالح سعودي
  • 2761
  • 37
أوغستينوس خدم الرومان ودوناتيوس حارب من أجل حرية النوميديين
ح.م
الباحث جمال مسرحي

يرى الباحث جمال مسرحي من جامعة باتنة، بأن الحديث عن القديس أوغستينوس هو حديث ذو شجون، وهذا ما يطرح إشكالية كبيرة حول هذه الشخصية التي يحاول حسب قوله بعض المثقفين ربطها بالتاريخ الوطني، رغم كونه في نظر جمال مسرحي يمثل الكنيسة الرسمية الرومانية، مؤكدا أنه لا يمكن مقارنته بدوناتيوس الذي يمثل حسب قوله التيار الوطني والديني والنضالي ضد المستوطنين الرومان في عهد الدولة النوميدية.
يستند الأستاذ الجامعي جمال مسرحي المختص في التاريخ القديم، في حديثه عن موالاة سانت أوغستينيوس إلى الكنيسة الرومانية، إلى أنه من خلال موقعه كأسقف لمدينة هيبون أمر رومانيا بإرغام مواطني نوميديا المحتلة على اعتناق المسيحية والاستعانة بالقوة العسكرية النظامية الرومانية، وهو ما يبين حسب قوله أن النزعة التبشيرية باستخدام العنف كانت ملازمة للكنيسة الكاثوليكية انطلاقا من أفكار أوغستينوس، فضلا عن اعتبارها واجبا دينيا مقدسا يتجاوز مجرد الدعوة السلمية إلى نشر الدين. وبذلك يكون القديس أوغستينونس حسب الباحث جمال مسرحي قد أسهم بقسط كبير في غلق أبواب حرية المعتقد، مضيفا أن موقفه هذا مثّل تراجعا خطيرا عما كان يدعو إليه آباء الكنيسة قبله من أمثال ترتيليانوس القرطاجي الذي عاش في مدينة قرطاجة في نهاية القرن الثاني الميلادي، الذي كان يردد: “ليس للدين أن يفرض دينا، بل تقبُّل الدين بكامل العفوية هو عين الدين”.

هكذا قصة حرب أوغستينوس ضد الدوناتية

من جانب آخر، أكد الباحث جمال مسرحي لـ”الشروق” أن أوغستينوس واجه باسم الرومان كلا من الدوناتية وحركة الدوارين الذين كانوا يمثلون حسب محدثنا الكنيسة الأهلية النوميدية بحزم وعزم على حد تعبير شارل أندري جوليان (تاريخ إفريقيا الشمالية، تونس، 1983، ص.305)، مضيفا أن ذات المؤرخ أشار إلى أنه عُثر على نقش قرب مدينة تيارت يخلد أحد شهداء الدوناتية، لا بد من أن يكون حسب محدثنا قد هلك أثناء إحدى المعارك ضد أتباع أوغستينوس، ويضيف جوليان متحاملا على الدوناتيين بالقول: “ولم يتمكن الكاثوليك من قمع أعدائهم بسبب الاضطرابات المتوالية التي كانت تجد السلطة الرومانية صعوبة كبيرة في قمعها، فلقد سمحت ثورة أهلية للدوناتيين بأن يكشفوا من جديد حقدهم نحو سلطة الإمبراطور”.

هذا ما يعاب على المناصرين للقديس أوغستينيوس وأوغيستينيته

وقال الباحث جمال مسرحي في سياق حديثه إلى “الشروق”: “ما يعاب على هؤلاء المناصرين للقديس أوغستينوس وأوغستينيته هو تنكرهم المفضوح للقديس دوناتيوس الذي نعتبره من خلال معاداته للكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي يمثلها القديس أوغستينوس مقاوما أصيلا لدى النوميديين ومحاربا مغوارا لسياسة الرومنة عن طريق المسيحية، من ثم فهو أولى بالإشادة والاهتمام، وإبراز مواقفه المكرسة للفكر التحرري الوطني من القديس أوغستينوس”، وأكد جمال مسرحي أن القديس دوناتيوس كان يمثل فعلا الفلاح والمزارع والإنسان النوميدي الأصيل الذي تمسك بأرضه النوميدية ولغته البونية، حيث كان أتباعه الدوناتيون يمارسون صلواتهم في كنائسهم باللغة البونية- الكنعانية التي كانت منتشرة في الأرياف النوميدية. في حين كان القديس أوغستينون وجماعته حسب جمال مسرحي يصلون باللاتينية الرومانية.

ثورة الدوناتينيين لم تكن دينية فقط بل ركزت على التوعية والمقاومة

وأوضح الباحث جمال مسرحي أن الدوناتيين لم يكتفوا بالنضال من أجل محاربة الرومنة الدينية التي دعمها وكرسها المذهب الأوغستيني، بل دعموا نضالهم الديني بمقاومة المستوطنين الرومان وإحراق مزارعهم وممتلكاتهم، واستطاع الدوناتيون حسب جمال مسرحي (الباحث في التاريخ القديم) أن يجمعوا حولهم سكان الأرياف النوميديين ويشكلوا حركة واسعة كان عمادها شباب الأرياف، حيث سميت حركتهم بحركة الدوارين، مضيفا أن هؤلاء الدوارين كانوا يقومون بالإغارة على مخازن الحبوب والمواد الغذائية والأموال التي كان الرومان قد جمعوها من السكان المحليين وأرضهم، فيقوم الدوارون بإعادة توزيعها على الفقراء في الأرياف ليلا. وأوضح جمال مسرحي أن ثورتهم لم تكن دينية فقط، بل كان لها طابع اجتماعي وثقافي وعسكري في آن واحد، فهي إذن ثورة شاملة عبرت بصدق عن طموحات الشعب النوميدي في التخلص من الهيمنة الرومانية وبينت بوضوح الهوة بين المجتمع النوميدي والمستوطنين الرومان، وبذلك يمكن اعتبار العمل الذي قامت به الدوناتية وحركة الداورين بمثابة كفاح حقيقي المراد منه التخلص من هيمنة الرومان، واستمر لعقود في أوساط الشعب عبر البوادي والأرياف النوميدية.
وأكد جمال مسرحي أن تلك الحركة لم تنل قسطا وافرا من الدراسة والبحث والإشادة من قبل الأقلام الوطنية، وهذا بخلاف حركة أوغستينوس التي نالت نصيبا أكبر من الدراسة والبحث، نظرا إلى كونها حسب محدثنا لم تعبر يوما عن موقف السكان المحليين من الرومنة، لذلك مجدها وخلّدها مفكرو ومؤرخو الغرب الكاثوليكي ولا يزالون إلى يومنا هذا، ووصل جمال مسرحي إلى قناعة بأولوية الإشادة بالدوناتية ومؤسسها القديس دوناتيوس النوميدي وشباب حركة الدوارين الذين قاوموا الكنيسة الكاثوليكية الأوغستينية، ووجدوا في ذلك حسب قوله فرصة سانحة للثورة ضد الرومان المحتلين لأرضهم.
ومعلوم أن الرومان قد ألقوا القبض على القديس دوناتيوس ونقلوه إلى إسبانيا، حيث توفي في أحد السجون الرومانية بالأراضي الإيبيرية سنة 355 للميلاد. وبذلك يكون حسب جمال مسرحي قد دفع حياته ثمنا لتحرر البلاد النوميدية من الاحتلال الروماني، ما يتطلب حسب محدثنا إعادة الاعتبار لهذا الزعيم الوطني الثائر في وجه الرومان وأتباعهم، وهذا بدلا من اللهث وراء الطروح الغربية التي يضع حسب جمال مسرحي مؤيدوها من المفكرين المسيحيين الأوربيين بالخصوص أنفسهم أحفادا للرومان، انطلاقا من أفكارهم الاستعمارية التي دفع القديس أوغستينوس حياته من أجلها، فكان موته يوم 28 أوت 430 للميلاد، دفاعا عن السلطة الرومانية في مدينة هيبون، عندما حاصرها الوندال في غزوهم للشمال الإفريقي تحت زعامة قائدهم جنسريق. وأضاف أن القديس أوغستينوس لم يكن يدافع عن الديانة المسيحية فقط، بل عن السلطة الرومانية التي تهاوت أمام ضربات الغزوات الوندالية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
37
  • عثمان سعدي

    كلام رائع وحقيقي لجمال مسرحي ، الأب دونا النقريني هو الممثل الوطني للمسيحية النوميدية المناهضة للاستعمار الرومانية ، الدوناتية عروبية كنعانية الصلاة في كنائسها في باغاي تتم بالكنعانية، اضطهد الرومان وأوغستين الدوناتيين ومنعوا مذهبهم واستمروا يتعبدون سرا إلى أن جاء الآسلام فاعتنقوه، مذهبهم لا يعتبر المسيح ابن الله بل هو نبي. لقد قصلت الدوناتية في كتابي (الجزائر في التاريخ)

  • yazid

    إذا عربت خربت و إذا خربت لا تبنى،إذا قوم بدل آصله فالعاقبة يكره آصله آكثر مايتصوره هو. اذن اصرالمعربين بللغة ليست لكم و لن تقبل آنكم عرب و العرب ينزعج بعروبتكم و لم تقبلو للآسف الشديد

  • Auressien

    الكثير يجهلون مثلا أن Spartacus الثائر الذي قاد ثورة على الأمبراطورية الرومانية في روما هو أسير أمازيغي من شمال إفريقيا

  • مسلم

    علم لا ينفع وجهالة لا تضر. احرص على ماينفعك

  • خالد الجزائري

    و يستمر تزوير الهوية الجزائرية الضاربة في التاريخ و اختزالها بكل عنصرية و كل إقصاء في رقصة اشطح اشطح الطاووس و أسا نزها...
    الشخص السوي و الموحد و المسلم ينصر التوحيد أينما حل، بينما عبيد الحضارة المزورة و المتلبسين بالثقافة و الحضارة ينتصرون للاستعمار ....
    فنلاحظ ان رغم كون دوناتيوس كان حليف و بطل الشعب بكل ما تحتويه الكلمة من معنى، إلا أن أتباع الخرافة و الحضارة المصطنعة يحاولون الانتصار للاستعمار...
    و أصبحت هذه الشريحة الخائنة على مر العصور تنتصر دائما لصاحب الهيمنة كما هي عاداتهم عبر التاريخ، ربما لأنهم أخوال أوغستينوس كما يدعون.
    ستزول خرافتكم يوم تكون الجزائر قوية كسابق عهدها

  • من أريتا القورينية الى Shana

    شكرا جزيلا لك على التشجيع و نحن بدورنا نحييك و نحيي كل من يعتز بوطنه و أجداده
    الشكر موصول الى TADAZ TABRAZ على كل المجهودات التي يبذلها في سبيل استرجاع الهوية و الذاكرة الممسوحة بشكل ممنهج ، و على ا ماطته للثام عن الحقائق المتعلقة بأصول شعبنا و رموزه و ثقافته و هويته

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 29 : لا خيار لنا الا المقاومة يا Shana حتى يوم تعود الجزائر الى أصالتها طال الزمن أو قصر فما بدءه بناي وعلي ورشيد علي يحيا ... داخل الحركة الوطنية 1949 وواصله شباب الثمانينات ثم جيل 2001 لن يتوقف الى أن تعود الجزائر الى جزائريتها وهويتها وتاريخها الحقيقي وجذورها

  • اسماعيل الجزائري

    الم ينتشر الاسلام في شمال افريقيا بفضل استعمال القوة و العنف ضد سكانها الاصليين؟ لماذا يعاب على سانت اوغستين و يقدس عقبة ابن نافع و من ساندوه من الامازيغيين؟

  • Shana

    Je dis un GRAND BRAVO à tous ceux qui défendent notre identité Algérienne et notre ALGÉRIANITÉ , oustadh moutaqaid et tadarz tabraz et les tous les autres qui ont du NIF pour leur pays et leur histoire je lis vos commentaires . Vous êtes une fierté pour l'Algérie . encore bravo!!!!

  • TADAZ TABRAZ

    أوغستينوس على الأقل عالم والفيلسوف ومعروف عالميا حيث تدرس كتبه ونظرياته في أكبر جامعات الدول المتطورة ولم يكتب عنه التاريخ أنه إغتال أو فجر أو أحرق ..في وقت جزائر اليوم تكون أعداء الحياة والمتطرفين والإرهابيين وعشاق الفوضى والخراب والدماء والدموع والحقد والكراهية والشعوذة ما حولها الى جزيلرة معزولة فلا سواح ولا مستثمرين وحتى جواز سفرنا أصبح يرعب من يراه خارج الحدود فقد لا يعلم الكثير أن طائراتنا هي الوحيدة في العالم التي تطير في الجو من والى الجزائر ولا تحمل في داخلهاولا أجنبي واحد الا إن تعلق الأمر ببعض الصينيين العمال في بلادنا ثم نحلم بمجيء السواح الينا ونحلم بتنظيم كأس العالم ...

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 24 : إ شادة الغرب بالقديس أوغستين و عدم تطرقه إلى دوناتيوس دليل واضح على أنّ القدّيس أوغستين خدم و يخدم الأطروحة الغربية و الّتي كانت إحدى الذرائع الّتي استعملتها فرنسا لإستعمار الجزائر و هي أنّ الجزائر أرض مسيحية رومانية
    بغضّ النظر طبعا عن أفكار و مؤلفات القديس أوغستين الّتي لا زالت تسوّق أكاديميا لخدمة نفس المشروع…
    وينطبق ما تقوله عن أغسطين على غيره فمثلا : إشادة الجزائريين الذين يريدون سلخ البلاد من أصالتها بمولود قاسم نايت بلقاسم وأمثاله وشتمهم مولود معمري وأمثاله كلما ذكرت أسمائهم دليل على أن الأول خدم أطروحة تزوير تاريخ هذا البلد والثاني دافع عن لغته وهويته وأصالته

  • أستاذ متقاعد

    لنفرض جدلا أن أوغستينوس خدم الرومان فما الفرق بينه وبين طارق بن زياد الذي خدم العرب الغزاة لهذه الأرض ليستدعى بعد ذلك من قبل الخليفة ولبقوم موسى إبن نصير بإهانته أمام الملإ وليعزل من منصبه ثم يغتال من قبل الذين منح لهم الأندلس في طبق من ذهب وما الفرق يبينه وبين الذين حاولوا خدمة البلاد والمطالبين بجزائر ليست شرقية وليست غربية بل "جزائر جزائرية "كبناي وعلي وأيت حمودة ..ليتم إغتيالهم من الذين أرادوا لهذه الأرض أن تسلخ من أصالتها فنجحوا وما الفرق بينه وبين الذين خدموا هوية المشرق وآل سعود على حساب هويتهم ليشتم اليوم أحفادهم وليتهموا بكل التهم وليزج بهم في السجون وليغتال منهم المآت

  • أستاذ متقاعد

    1- لنفرض جدلا أن أوغستينوس خدم الرومان فما الفرق بينه وبين الذين خدموا الوندال والروم والعرب وما الفرق بينه وبين الجزائريين الذين خدموا العثمانيين والذين خدموا الفرنسيين ل 132 سنة
    2 - غالبية هذا الشعب خدم الكل الا هويته وأصالته وتقاليده وتاريخه الحقيقي الذي شارك في تزويره مما جعل جزائري اليوم يقلدون الغرب والشرق في عاداتهم وتقاليدهم وأسماء أبنائهم : مهند وعقبة ولينا... على حساب أسماء : ماس أنسن وأكسيل وديهيا... التي منعت تسميتها الى زمن قريب
    3 -ما الفرق بين أغسطين الذي خدم الرومان وأمازيغ خدموا العربية فكلهم كمن بسرب جيوب أبيه لصالح عدوه فلا الأول يسامحه ولا الثاني يكافئه

  • mohamed ali fadli

    إشادة الغرب بالقديس أوغستين و عدم تطرقه إلى دوناتيوس دليل واضح على أنّ القدّيس أوغستين خدم و يخدم الأطروحة الغربية و الّتي كانت إحدى الذرائع الّتي استعملتها فرنسا لإستعمار الجزائر و هي أنّ الجزائر أرض مسيحية رومانية...
    بغضّ النظر طبعا عن أفكار و مؤلفات القديس أوغستين الّتي لا زالت تسوّق أكاديميا لخدمة نفس المشروع...

  • نايت

    هل تعلم عزيزي القاريء أن أقرب الشعوب لنا عرقيا و تاريخيا و جغرافيا و ثقافيا هو شعب شبه الجزيرة الايبيرية ( اسبانيا و البرتغال) , و ذلك منذ آلاف السنين ؟؟؟
    حتى أن آخر الأبحاث التاريخية و الجينية تثبت ذلك
    شبه الجزيرة الايبيرية ياخو , و ليست شبه الجزيرة..نعم...هذيك اللي في بالك

  • بن سكايم

    هؤلاء بعض من أجدادنا المثقفين والفلاسفة والمناطقة والأدباء والعلماء..لكن أين هي تلك الحضارة الفكرية؟ لقد تعلموا اليونانية و اللاتينية و ترجموا ما تبقى منها..و الباقي إسألوا عنها الوندال و العرب الذين أحرقوا مكتبة الاسكندرية و استعملوا أوراقها في الطهي !
    كيف لعاقل أن يستبدل أجدادا مثل أبوليوس الماداوري و فرونطو السيرتي أو يوبا الثاني بعمرة بنت علقمة الحارثية وعكرمة بن أبي جهل ؟
    قوة التاريخ و الهوية تؤكدان بأن أجدادنا الأمازيغيين كانوا مثقفين أحرار !

  • بن سكايم

    كتاب “التحولات” métamorphoses أو “الحمار الذهبي” الذي كتبه أبوليوس هو الأول من نوعه في تاريخ الأدب الإنساني..كما اشتغل على المنطق الصوري وكان أول من وضع مصطلح “القضية” propositio المتداول الآن في المنطق.
    و الفيلسوف و القديس أوغستن المعروف و الرحالة حانون و إريستبوس تلميذ سقراط وصاحب المدرسة الشكوكية و ابنته الفيلسوفة ( آريتا القورينية ) و ثيودوروس القوريني أستاذ أفلاطون و هيجيسياس القوريني (سيوران عصره) وصاحب كتاب ( الذي يترك نفسه يموت جوعا) و كاليماخوس الشاعر و النحوي و محافظ خزانة الاسكندرية الذي نسب له وحده أكثر من 800 كتاب.و إراطوسطينيس مؤسس الجغرافيا العلمية..و الشكوكي هاسدروبا الخ

  • بن سكايم

    عرف الأمازيغ المدارس الفلسفية اليونانية في أرضهم و كبروا مع الفيثاغورية و الأبيقورية و الرواقية و الأفلاطونية و طوّروا الكثير من المذاهب الفلسفية و الدينية و تعلموا كما تعلم اليونان والرومان الفلك و الرياضيات و الطب و اللغات و الموسيقى و الرسم و السفسطة و المنطق و الرياضيات وكل العلوم والفنون القديمة..وظهر منهم علماء وفلاسفة وأدباء عمالقة مثل أبوليوس الماداوري الأكثر شهرة عند الأمازيغ..كان مثقفا موسوعيا متعدد المعارف و الاهتمامات الفكرية و ألف الكثير من الكتب وصلتنا بعضها..و أشهر كتبه “التحولات” métamorphoses أو “الحمار الذهبي”

  • بن سكايم

    كتاب ( مظاهر الفكر العقلاني في الثقافة المغاربية القديمة ) يحصي أكثر من 57 عالما و فيلسوفا و أديبا و رياضيا و منطقيا أمازيغيا مغاربيا مع عناوين مؤلفاتهم التي ضاع معظمها ولم تُذكر سوى في كتب المؤرخين الغربيين القدماء و مازال بعضها بلغات لاتينية أو يونانية..
    من الجهل أن نعتبر أن الثقافة الأمازيغية هي ثقافة شفهية..بل انها كُتبت آلاف الكتب في الهندسة و الرياضيات و الفلسفة و التاريخ و المسرح و الأدب والفنون و المنطق و غيرها ، و المراجع موجودة للبحث.

  • بن سكايم

    نفس الأمر يحدث الآن..اسماء الكثير من الجزائريين غير أمازيغية كما أنهم يكتبون بالعربية رغم أنهم أمازيغ !
    آلاف المفكرين و الفلاسفة و العلماء و الرياضيين و الأدباء و الشعراء و الطلبة الأمازيغ تخرجوا من جامعات قرطاج و كايصاريا (شرشال) و قورينا (ليبيا) وجامعات أثينا و روما و مدارس و ثانويات ثيفاست (تبسة) و سيرتا (قسنطينة) وماداورا (مداوروش بسوق أهراس) و هيبون (عنابة) و ثاغاست و سيكا (سوق أهراس) و بيزنسيا (جنوب تونس).ومدينة أويا و ليبتيس في ليبيا القديمة التي كانت كلها مراكز علمية و فكرية رائدة ، ودرسوا الفلسفة في المنازل و الشوارع عن طريق أساتذة متجولين منذ القرن السابع

  • بن سكايم

    كتب الأمازيغ باليونانية و الإغريقية و اللاتينية و العربية و الفرنسية و الإنجليزية و الإسبانية..وهذا ما جعل أصحاب تلك اللغات ينسبون الفضل إليهم..خصوصا العرب
    السبب الآخر لتلك الصورة المشوهة عن الأمازيغي هو أن معظمهم يسمّون أنفسهم و أولادهم بلغة المستعمر و بذلك تضيع كل إنجازاتهم مع أسمائهم غير الأمازيغية..و مازالت هذه الظاهرة منتشرة لحد الآن ! وهذا سبب كاف لضرورة إحياء الأسماء الأمازيغية من جديد..فمن يسمع باسم مثل ( ثيودوروس القوريني) سيعتبره يونانيا بينما هو أمازيغي لغة و هوية و هو أستاذ أفلاطون في الرياضيات !

  • بن سكايم

    الأمازيغي عرف التعليم الابتدائي منذ القرن ال6 قبل الميلاد مع اليونان ، وعرف التعليم العالي في القرن الأول قبل الميلاد..و قبل أن يظهر في روما..لم تكن شمال إفريقيا أرضا للرعي والحصاد فقط كما يتصور المستلب المحروم من تاريخه
    هل كان الأمازيغي لا يكتب؟ و إذا كتب فأين كتبه ؟
    هناك فرق بين من لم يكتب و بين من كتب بلغة أخرى..هذه ظاهرة موجودة لدينا حتى الآن..فنحن دائما نفضّل اللغات العالمية و لغات العلم والمعرفة على لغتنا الأم.و هذه عقلانية من جهة..ومضرّة من جهة أخرى..

  • Skaim

    ذاكرة يجب إنعاشها:
    من يحمل في عقله ذاكرة مزيفة أو ذاكرة “معرّبة” سيعتقد أن الأمازيغ قبل الإسلام كانوا مجرد فلاحين و مزارعين و رعاة أو همج لا علاقة لهم بالمعرفة و الفكر و الفنون وهذا أكبر سبب يجعلنا الآن نحاول التملص من تاريخنا و انتمائنا الجماعي و نخجل منه و نتكلم عنه بتردد..
    لكن هذه الصورة مشوّهة تماما ومثبّطة للثقة بالنفس ،فالتاريخ الجماعي شئنا أم أبينا يلعب دوره في صناعة شخصيتنا الفردية..وتلك النظرة التي نحملها عن تاريخ العرب أصبحت بطريقة ما نظرة لأنفسنا !

  • Nait

    الدراسات الجينية في شبه جزيرة ايبيريا ( اسبانيا و البرتغال) أثبتت انعدام وجود الجين العربي تماما في هذه المنطقة , في الوقت الذي يعرف فيه الجين الشمال افريقي ( البربري) انتشارا واسعا , يتراوح بين 10 الى 20 بالمائة ... و هنا نطرح التساؤل - هل حقا دخل العرب الأندلس ؟
    - و هل الجيش الأمازيغي الذي ذهب الى الأندلس كان بهدف الغزو أم هي مجرد علاقات كانت قديمة ( من قبل الاسلام) بين سكان شمال افريقيا و الأندلس , و هل طارق بن زياد ذهب غازيا أم لتلبية نداء امارة من امارات اسبانيا تربطها علاقات مع سكان شمال افريقيا ؟

  • تصحيح المغالطات التاريخية

    إن مقاومة أوغسطين كانت ذات طبيعة دينية شأن دوناتوس و ذات طبيعة ثقافية أيضا على غرار مقاومة يوبا الثاني. و رغم سلبيته تجاه القضية الأمازيغية في مرحلته الأولى في ظل الحكم الروماني، إلا أنه غير موقفه الديني ليكون إيجابيا لصالح الأمازيغيين ، فقاوم الوندال المتوحشين دفاعا عن الجزائر بصفة عامة وعنابة بصفة خاصة من أجل الاستقلال و حرية البلاد. و رفض استقبال المتغطرسين الغزاة الذين لاهدف لهم سوى سفك الدماء و استغلال ثروات الشعوب المستسلمة و المغلوبة على أمرها. فدافع عنها القديس أوغستين دفاع الأبطال حتى استشهد سنة 430 م

  • جميل حمداوي

    القديس الجزائري أوغسطين الذي يعد أكبر مثقف أمازيغي عبقري في التاريخ القديم إلى جانب الملك المغربي يوبا الثاني، لاسيما أنه المؤسس الفعلي لفن السيرة الذهنية والكتابة الأوطوبيوغرافية، و يعتبر من رواد الفكر اللاهوتي، وصاحب نظريات فلسفية و دينية مازالت تدرس إلى يومنا هذا في علم اللاهوت الغربي.
    ويعد كذلك من بين 33 دكتورا الذين يحسبون على الكنيسة المسيحية الغربية. ويحتفل الكاثوليكيون في 28 أوت بعيد موته تكريما له و تبجيلا ، زد على ذلك أنه من المنظرين اللاهوتيين الذين لهم أهمية كبرى داخل المؤسسة الكنسية بعد القديس بول لكونه حاول تطوير الفكر الديني الكاثوليكي.

  • القديس الفيلسوف

    يعدّ القدّيس أوغسطين رائدا للفلسفة المسيحيّة في العصر الكنسي الذي امتدّ من القرن الثاني حتّى القرن السادس الميلاديّين. إذ امتدّ أثر فكره إلى معظم لاهوتيّي العصر الوسيط مثل القدّيس توما الأكويني وأنسلم.. وانطلقت عمليّة البحث عن سبل التوفيق بين الإيمان والعقل أو الفلسفة واللاهوت. وهذا ما مكّن من انفتاح المسيحيّة عل الفكر اليوناني في طابعه الأفلاطوني. وكانت ثقافة القديس أوغسطين جامعة بين إتقان ضروب البلاغة وقد آمن بأنّ طلب الحكمة ينطلق من الإيمان فوحّد بذلك بين الإيمان الديني واليقين العقلي في تحصيل المعرفة.

  • سخرية القدر

    من سخرية القدر أنه مهمش في وطنه و همشت الامازيغية على ارضها و استبدل غزو باخر من الواندال الى العرب مع اجترار فضيع لثقافة الغزو و التمادي من طرف الاجهزة الحاكمة في قمع التاريخ الامازيغي و تبخيس الثقافة و الثراث المادي و اللامادي بدعوى انها من ارث الجاهلية دون ان يدركوا انهم يتحدثون عن شمال افريقيا و ليس عن ( صحراء نجد) الموطن الذي استورد منه مصطلح الجاهلية و الظلمات
    الامازيغية كثقافة كارث حضاري عنصر وحدة قوي في شمال افريقيا عنصر ترابط و تلاحم بعد ان فشل اتحاد المغاربي الدي حمل لواء العروبة و القومجية

  • ياسين

    القديس أوغسطين شخصية أمازيغية عظيمة التي ساهمت في الفكر العالمي تستحق منا كل التبجيل و الاحترام
    كل المذاهب الفكرية و الفلسفية المعروفة في ذلك الوقت من التاريخ كان سوقها رائجا في بلاد الامازيغ و حتى مذاهب المسيحية الاخرى كان لها اتباع في بلاد الامازيغ
    بعد دخول الامازيغ في الاسلام برز علماء و مفكرين عمالقة امازيغ لا يقلون عن اغوستين كابن حزم و ابن رشد و ابن طفيل و ابن خلدون و ابن فرناس الخ

  • جزائري حقيقي

    نعن.. نعتز أيما اعتزاز بالفيلسوف أغستينيوس الذي تزال أفكاره و كتبه تدرس الى يومنا هذا في أرقى جامعات العالم . المجد و الخلود لكل عمالقة تاريخ هذا الوطن المجيد و لا عزاء للمستلبين الذين يحملون جينات الذل و احتقار الذات.
    القديس أغستين هو جزائري قبل ولادتك و قبل سلالتك ، هو على الأقل ليس عنصري مثلك فكيف لك اليوم أن تقذف بسمومك عليه وهي ليست المرة الأولى طبعا هذا ما يبرهن حقدك وعنصريتك وتعصبك وتطرفك فالقديس أغسطين كتب إسمه في جبين التاريخ بخط من ذهب كما أنه معروف من القطب الى القطب ، و كتبه و نظرياته تدرس في كل جامعات العالم في وقت إسمك لم يسمع به أحد

  • المعتز بأصوله

    واضح أن كاتب المقال انطلق من دوافع أيديولوجية بعيدة كل البعد عن الموضوعية كعادته ، فتفكيره يقوم على أسس ذاتية ودينية...أولا ان القديس أوغسطين يستحق التكريم لانه ببساطة جزائري قاوم الوندال المتوحشين دفاعا عن الجزائر بصفة عامة وعنابة بصفة خاصة من أجل الاستقلال وحرية بلاده ، عدا عن كونه لاهوتيا و فيلسوفا عالميا يعترف به العالم أجمع عدا المستلبين من أبناء جلدته المصابين بعقدة الدونية و احتقار الذات
    .والدته (sainte Monique) من أصول أمازيغية و ليست من الرومان , كفى إقصاء لأبناء الوطن والترويج لتراث مزيف لا يعنينا مطلقا ،

  • القديس أغستينيوس

    اجدادنا الأمازيغ كانوا منفتحين على محيطهم الحضاري الخارجي بخيره وشره، ولم يكن أسلوب تعاملهم مع الآخر الانغلاق و الرفض التام، وإنما التكيف مع الحفاظ على المقومات الأساسية للذات. فلا غرابة أن نجد من بين الزعماء السياسيين و القادة العسكريين و المفكرين الدينيين لتلك العصور أمازيغ شهد لهم التاريخ بكفاءتهم وقدرتهم على استيعاب التطورات الثقافية والحضارية والتأثير في صيرورتها.
    في مجال الدين المسيحي برزت في شمال إفريقيا أسماء لامعة يعتد بها إلى الآن ،من أمثال سيبريان و ترتيليان وأوغسطين. وهذا الأخير يعتبر بكل تأكيد من بين أكبر فقهاء الديانة المسيحية وأعمقهم فلسفة وتبصرا إلى يومنا هذا.

  • Azouz

    أوقوستين كان يمييز و يقول للرومان و غيرهم دائما : نحن الأفارقة ...لو قرأتم شيء من كتبه و سيرته طبعا !

  • omar yahiaoui

    ما لم يقال هو ان مذهب دوناتيوس كان توحيدي يعتبر عيسى عليه السلام نبيا وليس الاها كما في الكاثوليكية.و لهاذا فقد وقف الامازيغ مع الوندالالذين كانو موحدين دوناتيين ضد الرومان و اؤغستين.و بعد هزيمتهم على يد البزنطيين اندمج هؤلاء مع الامازيغ لاعتناقهم نفس الدين.و نتيجة تمسك شمال افريقيا بالدوناتية هو قبولهم للاسلام بسهولة لان الدوناتية كانت الاسلام الذي جاء به عيسى و حافظ عليه الدوناتيون.

  • Auressien

    هو أستاذ و عالم و فيلسوف ، علم أجدادنا و الرومان على السواء ، أثرى و أغنى بفكره و نضرته و حكمته القيم الروحية للإنسان . علم في جامعة Madurus (مداوروش) و روما ، لم يكن يمدح (بالشعر مثل الأعراب في الشرق) الرومان و لا الأسيادو لم يكن يستعمل الدين ليتقرب منهم أو طمعا في السلطة كما يفعلون حاليا . هو قامة علمية و فكرية راقية على أن ينتقد سطحيا من أمثالكم . فخر و مجد و أحد عظماء هذا الوطن .

  • عثمان سعدي

    كلام رائع أوغستين كان يمثل اليد اليمنى للاستعمار الروماني بنوميديا، الأب دونا النقريني هو النوميدي الوطني الذي حارب الرومنة وقتله الرومان بسجونهم بإسبانيا، شكرا لجمال مسرحي على هذا التقييم، لقد بينت في كتابي (الجزائر عبر التاريخ) ذلك بفصل طويل عن الأب دونا النقريني

  • عثمان سعدي

    كلام رائع، أوغستين كان اليد المنى للاستعمار الروماني ، الأب دونا كان النوميدي الوطني، لقد وضحت ذلك في كاتاب (الجزائر عبر التاريخ) بفصل طويل عن الأب دونا النقريني. شكرا لجمال مسرحي