-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أثار جدلا كبيرا في الساحة

إحالة مشروع قانون المحروقات على البرلمان

الشروق أونلاين
  • 4756
  • 9
إحالة مشروع قانون المحروقات على البرلمان

ذكرت مصادر مطلعة، أن مشروع قانون المحروقات الذي أثار جدلا خلال الأيام الماضية، أحيل مساء الأربعاء على البرلمان.

ووفق المصادر نفسها، فإن الحكومة أحالت مشروع القانون على مكتب المجلس الشعبي الوطني تمهيدا لبرمجة دراسته من قبل اللجنة المختصة على مستوى الهيئة.

وصادق مجلس الوزراء خلال اجتماعه، الأحد، على مشروع قانون المحروقات وأكد أنه ضرورة لمواجهة التزايد المضطرد للإستهلاك الوطني، في وقت سجلت عدة احتجاجات شعبية ضده وطالبت عدة أحزاب ومنظمات بتأجيل مناقشته إلى ما بعد الإنتخابات.

و أوضح بيان مجلس الوزراء أن “مراجعة النظام القانوني الحالي للمحروقات لاسيما على المستوى التعاقدي والجبائي, بات ضرورة حتمية بالنظر للتطورات الحاصلة في ميدان المحروقات سواء داخليا أو خارجيا مع تقلص في كميات الإنتاج في ظل التزايد المضطرد للاستهلاك الوطني في هذا المجال, أين سنكون في حال الاستمرار بنفس المنظومة القانونية الحالية أمام عجز هيكلي بين العرض والطلب الوطنيين ابتداء من 2025”.

وأضاف أن “الأحكام الجديدة ستسمح بتعزيز الدور الاقتصادي والمالي والتقني لشركة سوناطراك كونها الطرف الوطني الوحيد الموقع على العقود البترولية مع المستثمرين وتأكيد احتكارها لنشاط النقل بواسطة الأنابيب”.

كما تضمن مشروع قانون المحروقات الإبقاء على قاعدة 51/49 على كافة العقود باعتبار أن الثروات الوطنية هي ملك للمجموعة الوطنية التي يستوجب استغلالها لفائدتها بصورة مثلى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • نعمان فيصل

    صادقوا عليه و مبعد احالوه على البرلمان!! برلمان زردة و الشعب يحسابوا فيه بهائم . خيانة أمانة الشهداء. لن يسامحوكم و لن نسمح لكم . هذا عار و لامبالاة و رهن لمقومات البلد و مقدراته و الأكبر من هذا رهن مستقبل أجيال برمتها.

  • جزائري حر

    يا وليداتي هاد البرلمان أاو ما يهمو والو فكل ما يهمه الإنتفاع من المزايا التي يعطيهالو منصب البرلماني. ناس راهي تفكر بكرشها ونسيت عقلها الدي يميزها عن بقة المخلوقات.

  • محمد☪Mohamed

    المشعل يسلم للرئيس القادم طافي .
    يوجد أسرار دولة FLN
    بن فليس قال كنت رئيس الحكومة ولم يسمح لي بوتفليقة على إطلاع على ملف المحروقات .

  • سارة

    برلمان غير شرعي ، كيف يصادق على قوانين؟؟

  • sami

    C'est un projet de loi extraordinaire , 51/49 souveraineté pour notre cher pays avec des articles très intéressant et sauvegarde l’intérêt du pays. Arrêter vos commentaires négatifs sans arguments. cette loi permet une relance à notre économie basée sur les rentrée pétroliers. Ils faut se méfier des gents qui critiques armé et la loi qui représente le pilier de noter pays ( economie et armé)

  • مجمود

    يثير جدلا لدى الجهلة الذين يدلون بدلوهم في ما لا يفهمون.أتساءل:ولماذا يندد العوام بتوقيت تمرير القانون الآن؟لا بد من فعل شيء منذ الآن لأن الوضع الاقتصادي خطير.ما الزائد الذي سيكون بحوزة الرئيس المنتخب في هذا الشأن؟ألأنه منتخب سيتحوّل إلى "شبيك لبيك"؟العامة يتبعون أصوات الذين يعترضون على كل شيء في الجزائر حتى وكأن بلدنا قد خلا من الصدق وليس فقط من الصادقين.تبّا لمثل أولئك الذين لا يرون للشعب إلا ما يرونه بأعينهم المطموسة.لا أحد يزايد على أحد.الجميع يحب الجزائر .لا أنكر أن النقائص موجودة لكن فرق بين أن تتألم وتعمل وبين أن تتشائم وتغلق رحمة ربّنا تعالى على الجميع.من لا يفقه شيئا فليصمت.

  • محمد البجاوي

    الأغلبية منهم كانوا و سيبقون نوابا للسلطة و لا ييهمهم يوما شأن الشّعب

  • kell kamel

    je ne comprend pas pourquoi le faire passer avantl arrive d un nouveau presiednt dans 2 mois on aura un president

  • kell kamel

    pourquoi vous voulez maintenant le faire passer il faut patienter et le laisser pour le prochain president c est decision tres forte pour l avenir de l Algerie il ne reste pas be