-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاجتماع السابع لمراكز حفظ التراث اللامادي الفئة 2 يفتتح الإثنين بالجزائر

إصلاح النصوص القانونية لليونسكو وتطبيق اتفاقية 2003 في صلب النقاش

زهية منصر
  • 331
  • 0
إصلاح النصوص القانونية لليونسكو وتطبيق اتفاقية 2003 في صلب النقاش
ح.م

تستضيف الجزائر، الإثنين، وقائع الاجتماع السنوي السابع للمراكز الخاصة بحفظ التراث اللامادي الفئة 2 التابعة لليونسكو.
الاجتماع الذي يقع تحت إشراف هيئة التراث التابعة لليونسكو، ينظم بالتعاون مع المركز الإقليمي للجزائر لحماية التراث الثقافي غير المادي في إفريقيا.
ويهدف عقد هذا الاجتماع حسب ما أعلن عنه مدير المركز الإقليمي لحفظ التراث بالجزائر، سليمان حاشي، إلى بحث التطورات الأخيرة من عمر اتفاقية 2003 المتعلقة بحماية التراث غير المادي، التي تعتبر الجزائر أحد الأطراف الفاعلة فيها، بحيث كانت أول دولة في العالم تصادق عليها سنة 2004، وقد صادقت عليها حتى الآن 177 دولة.
وينتظر أن يناقش اجتماع الجزائر مختلف جوانب الاتفاقية والتطبيقات اليومية لبنودها في الميدان كما سيعرف الاجتماع أيضا مشاركة اليابان والصين وإيران والبيرو وبلغاريا وكوريا الجنوبية إضافة إلى الجزائر.
ويدخل الاجتماع الذي يحتضنه متحف الفنون الجميلة على مدار يومين “2 و3 سبتمبر” ضمن خطة العمل التي تبناها مجلس إدارة المركز في اجتماعه في 5 مارس الماضي.
وينتظر أن يطرح جدول أعمال هذا الاجتماع للنقاش مجموعة من المواضيع، منها إمكانية إدخال إصلاحات في النصوص القانونية لمنظمة اليونسكو المتعلقة بالمراكز الإقليمية المتخصصة في حماية التراث الثقافي اللامادي، حسب ما أعلنه مدير مركز الجزائر، سليمان حاشي، الذي أضاف أن هذه المراكز تخضع للمراجعة كل ست سنوات وهذا وفقا لمعايير تحددها المنظمة تكون أرضية للنقاش في هذا الإطار.
وسيعرف اجتماع الجزائر أيضا حضور رئيس هيئة التراث الحي في اليونسكو الذي سيقدم اقتراحاته وتوجيهاته في مجال إصلاح النصوص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!