-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بهدف تشجيع المنافسة بين مختلف المدن الجزائرية.. زرواطي:

إطلاق الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء

الشروق
  • 1546
  • 4
إطلاق الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء
ح.م

أعلنت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، عن انطلاق الطبعة الأولى للجائزة الوطنية للمدينة الخضراء والتي سيمنحها الرئيس خلال الاحتفال باليوم الوطني للشجرة المصادف ليوم 25 أكتوبر القادم.
أكدت الوزيرة، أمس، على هامش تنصيب لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة الوطنية للمدينة الخضراء أن الهدف من هذه الطبعة تشجيع المنافسة بين مختلف المدن الجزائرية، وذلك من أجل إرساء ثقافة بيئية لدى المواطن والياء/////// بعد الترفيه والتزيين للمدن الأهمية اللازمة فضلا عن دفعها لتحسين حصة الفضاءات الخضراء لكل ساكن.
وأوضحت زرواطي أن تحديد كيفيات تنظيم ومنح الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء يكون وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 09-101 المؤرخ في 10 مارس 2009 وكذا القرار المؤرخ في 7 جويلية 2013 المحدد لنظام المسابقة الوطنية للمدينة الخضراء وكيفيات الترشح والشروط والمعايير التقنية لمنح الجائزة .
وفي ذات السياق، أفادت ذات المسؤولة بأن مسابقة الجائزة الوطنية للمدينة الخضراء تعتمد على عدة معايير أهمها نوعية التزيين النباتي والتهيئة بشكل عام، إضافة إلى استعمال النباتات التي تتأقلم مع خصوصيات كل منطقة جغرافية وأيضا مدى تطبيق تقنيات الغرس التي تحترم البيئة.
ومن المعايير التي سيتم الاعتماد عليها أيضا لمنح جائزة رئيس الجمهورية للمدينة الخضراء، أشارت الوزيرة إلى أهمية الأخذ بعين الاعتبار تنوع المساحات الخضراء وصيانتها والجانب الجمالي للمدينة وعدد المساحات الخضراء المصنفة وتوفر مخطط تسيير هذه المساحات .
وبخصوص مهام لجنة التحكيم للجائزة الوطنية للمدينة الخضراء، أوضحت الوزيرة أن هذه الهيئة تتكفل بإعداد مضمون استمارة التسجيل التي ستمنح للمترشحين ممثلي المدينة المعنية وتحديد وثائق ملف الترشح ودراسة ملفات المترشحين، للتأكد من مطابقتها مع الشروط والمعايير المحددة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محمد

    أحد محافظي مدن البرازيل على ما أظن ..(شاهدت ذلك في وثائقي نسيت إسمه) ..إستطاع تخفيض نسبة الإجرام أكثر من 50% فقط بالإكثار من المساحات الخضراء ، التشجير ، مساحات التنزه على طول الطرق الرابطة بين الاحياء ، الساحات ، وتنظيم جيد بسعر منخفض لوسائل النقل في مدينته ، مع زيادة مساحات الراجلين والمتنزهين وتقليص مساحة طرق السيارات وتفضيل الراجلين والدراجات عليهم . التجربة كانت قمة في النجاح فالمعروف أن المساحات الخضرات والمظهر العام والأشجار والتنزه يخفف من الضغط بشدة ويرفع من إيجابية البشر وراحتهم النفسية ..كما يساعد على العلاقات الإجتماعية والتواصل بشكل يعطي للحياة معنى وهدف ويغذي الأمل.

  • بوجمعة صرهود

    أوساخ المدن ومشاكل البيئة لا تحل بتوزيع الجوائز، هذا عمل ساذج وسطحي ويدل على عقلية فلكلورية في معالجة المشاكل، هناك دولة ناجحة في المجال تعلموا منها وكفانا من هذه الخزعبلات الرجاء ....

  • algerien

    مثل هده المسابقات اعتاد عليها القبائل. منطقة القبائل كانت السباقة الى مسابقات حول اجمل وانضف قرية او مدينة. انشاء الله تعم النضافة والجمال كل مناطق الجزائر.

  • mohamed

    عوض توزعون الجوائز والهدايا لمن يغرز شجرة بحيه، قومي بزيارة الاحياء والطرقات التي تعرت نتيجة الغش في تشييد بسبب الحملات الطوفانية والامطار وغياب والسلطات اغلقت المزارب والمياء تجتمع في الارصفة والطرقات، روح طلي على القمامات التي يرميها المواطن الذين تتفرجوا فيه عوض معاقبته ونتيجة القمامات على الارصفة والاودية والمناطق الطبيعية وانتم لم تضعوا السلات المهملات يا وزيرة التي كانت لم تخرج من شاشة صباح الخير في التسعينيات تواصل اشهار بنفسها امام اليتيمة، البيئة ما كان موجود بجزائر لولا جمالها الطبيعي