-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جزارون يعترفون بتسويق كميات كبيرة بسعر يقل عن 1000 دج للكغ

إقبال كبير على اللحوم المستوردة بعد مقاطعتها على “الفايسبوك”

زهيرة مجراب
  • 3543
  • 8
إقبال كبير على اللحوم المستوردة بعد مقاطعتها على “الفايسبوك”
أرشيف

تستقبل القصابات خلال هذه الأيام الأولى من شهر رمضان أعدادا كبيرة من المواطنين، كل مواطن يقتني حسب قدرته وإمكانياته، غير أن الازدحام داخل محلات بيع اللحوم المستوردة يفوق ازدحام القصابات العادية أضعافا مضاعفة، فالسعر المنخفض قليلا كاف لحشد أعداد هائلة من الزبائن. مشاهد تكررت شاهدناها خلال تنقلنا لعديد القصابات.
مازالت محلات بيع اللحوم المستوردة تستقطب فئة كبيرة من المواطنين نظرا لما تقدمه من خدمات بأسعار منخفضة نوعا ما، مقارنة بالقصابات ومحلات الجزارة الأخرى، وهو ما جعلها تصنع اسما خصوصا وأن غالبية الزبائن لا يهمهم نوعية اللحم إن كان مستوردا أو محليا، فالأهم بالنسبة لهم دوما هو الثمن. البداية كانت من القصابات المحاذية لملعب بن عمر بالقبة، فهذه المحلات التي تبيع اللحم المستورد والتي أصبحت تعرف بمحلات “الزوالية”، وجد الميسورون طريقهم أيضا إليها وهو ما يتضح جليا من السيارات الفارهة المركونة بجوارها وهو ما صعب الوصول إليها أو التوقف بمحاذاتها.
نساء ورجال في طوابير طويلة ينتظرون تزويدهم بطلباتهم من اللحوم بعضها الخاصة بـ”الشربة” واللحم المفروم وأنواع أخرى من اللحوم، أخذنا مكاننا ورحنا نشاهد الإقبال الكبير للمواطنين، فالأسعار المعروضة والتي تحدد ثمن كل جزء بدقة مغرية جدا حتى لون اللحم يبدو طبيعيا وكأنه جديد، تقول إحدى الزبونات المتعودة على شراء اللحم المفروم من هذا المحل: بأنها جيدة ولا تختلف كثيرا عن تلك المعروضة في القصابة العادية، لتضيف بأنها تضمن حصولها على كمية كبيرة تكفي عائلتها، فـ 500 دج من اللحم المفروم المستورد أكثر بكثير من الكمية التي تشتريها من القصابة التي تبيع المحلي.
في حين، أكد أحد الباعة على أن جميع لحوم الأبقار الموجودة في السوق الوطنية مستوردة لأننا لا نملك أبقارا، بل يتم استيرادها من الخارج سواء حية لتربى وتذبح أو على شكل لحوم، واستنكر المتحدث بشدة ما تقوم به بعض محلات الجزارة ببيعها اللحوم المستوردة على أنها جديدة وبأسعار مرتفعة مستغلين جهل الزبون وعدم مقدرته على التمييز بين النوعين، واستطرد المتحدث “يتفاوت الإقبال بين زبائن يشترون كميات صغيرة قدر احتياجهم وهناك ميسورون يقتنون كميات كبيرة”.
انتقلنا لقصابة شيخي وهو واحد من أشهر محلات بيع اللحوم المستوردة في حسين داي، وقبيل الدخول للمحل تقابلك ورقة كبيرة كتب عليها “لحم بقري مستورد بـ 995 دج”، وفي داخل المحل عشرات المواطنين كانوا بصدد الشراء أو الانتظار في الطابور الطويل. رحنا نتحدث مع أحد العاملين في المحل أخبرنا بأن لحم البقر المعروض في المحل مستورد من البرازيل، أما لحم الغنم فيباع المحلي فقط بـ 1280 دج، وبالنسبة لكبد البقر لم يجلبوه منذ فترة طويلة، وعن الأسعار قال محدثنا بأنها مختلفة فمثلا “الفوفيلي والأنونتخ كوت” بـ 1190 دج واستطرد العامل قائلا الإقبال كبير جدا على اللحم المستورد نظرا لجودته وسعره.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • سرين

    الي المسمي عمر المقيم في اوروبا انت بخيل .تفطر علي حبات تمر و لبن و لديكم كل شيء متوفر .بخلاء.خير الامور اوسطها

  • الجيلالي

    من قال اللحوم حرام ليس صحيح المهم مذبوحة لأن طعام الأهل الكتاب حلال وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى

  • توفيق

    السلام عليكم ...
    هذا ذليل على أنا الشعب في حاجة إلى تخفض السعر لي أنا المدخول الشهري للمواطن ميسمح باش يعيش بي كرامة
    الله يكون في عونهم .
    صحيح نحن شعب مبدرين في كل شئ ولكن شعب خير ومتصدق .الله يبارك في أمة الخير

  • عمر

    انا مقيم بأوروبا والبرغم من توفر اللحوم والخضروات والفواكه وكل شي فإنني ولمدة 8 سنوات انا وزوجتي نفطر على بضع تمرات واللبن وبضع حبات بوراك وشوية شوربة وفي السحور حبتين من البيض ولله الحمد! لا أحس بالجوع ودائما عندي طاقة كبيرة، ولما يعزمني بعض الأصدقاء بطني يؤلمني في اليوم بعده!
    الصيام هو حقيقة الامتناع عن الاكل الزائد والكثير وخصوصا اكل الليل مضر للبطن ورمضان ليس فرصة لطبخ انواع كثيرة من الأطعمة بل هو فرصة لتذكر الفقراء والاكثار من العبادة! وللأسف العرب كلهم ملهوفين ياكلون بأعينهم فيشتروا كل شي ثم يرمى في القمامة!

  • احمد

    من يشتري بالكريدي ليملأ المائدة بأنواع الطعام ثم يتفرج عليها ولا يأكلها فهذا مسرف سفيه ومجرم يساعد مافيا الاستيراد لتصبح اكثر ثراءا، ونتمنى أن لا يبكي هؤلاء للصحافة بالغلاء لأنهم هم سبب الغلاء! ماذا لو قاطع الجزائريون التجار والقصابات لمدة 30 يوم؟ فسيوفرون مالهم ويربحون صحتهم ويفلسون مافيا الاستيراد والتجار الجشعين!

  • امين

    حتى لا أقول الشعب كله.بل أغلبه يعيش من أجل بطنه والسلام....ياووووو شعب مخه فى بطنه هذا واش يخمم الأكل فقط...أعوذ بالله من بطن لا يشبع.

  • سعيد

    في مدينة الغزوات لا رائحة لهذه اللحوم المستوردة و المواطنون يشترون اللحوم المحلية.
    حتى الفقراء يشترون اللحوم المحلية كل حسب استطاعته .

  • سعيد

    القلوب ماتت من كثرة أكل الحرام. يأكلون اللحم التي حرمها الله ويطعموها لأولادهم، أعوذ بالله. بعضهم مستعد لأكل لحم الخنزير إن وجد في السوق. "شعب" هامل وجاهل