-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مع توقع ارتفاع عددهم إلى 13 مليونا مطلع 2050

استشارة وطنية لمسلمي فرنسا لتمثيل الإسلام في المهجر

الشروق
  • 425
  • 0
استشارة وطنية لمسلمي فرنسا لتمثيل الإسلام في المهجر
ح.م
مسجد باريس الكبير

أعلن المدير السابق للتنسيقية المناهضة للإسلاموفوبيا بفرنسا، مروان محمد، عن إطلاق استشارة وطنية لمسلمي فرنسا من أجل التحكم في مصيرهم بأيديهم، وقد تم في هذا الإطار إنشاء موقع إلكتروني يفتح المجال واسعا أمام مستخدمي الأنترنت المسلمين من الرد بطريقة مجهولة على استبيان بخصوص المجلس الفرنسي للدين الإسلامية وهي الهيئة التي تمثل حاليا الإسلام ودور الدولة والبلدان الأصلية في مقدمتها الجزائر والمغرب وتركيا.
ودعا صاحب المبادرة، مروان محمد، مسلمي فرنسا إلى أخذ زمام مستقبلهم بأيديهم في ظل التجارب التي عايشوها، حتى يتم حسبه، تنظيم شعائر الدين الإسلامي، والدفاع عنه، وتمثيله أحسن تمثيل من خلال هيئة ذات بعد وطني تكون في مستوى رهانات العصر، على أن تستمر هذه الاستشارة إلى غاية شهر جوان القادم وستتضمن هذه الفترة شهر رمضان.
ويأمل مطلق هذه المبادرة، حسب وكالة الأنباء الجزائرية، أن تتمكن الاستشارة من تحديد القواعد التي من شأنها أن تنظم المسلمين مع قيام جمعيات ذات علاقات بناءة وصريحة شعارها “المساواة وحرية المعتقد السياسي والديني”، وطبقا لمبدأ اللائكية، مع الدولة الفرنسية.
وقال مروان محمد ذو الأصول المصرية في جريدة “لوموند”، إن النقاش غائب حول المستقبل التنظيمي للإسلام في فرنسا، رغم أنه ثاني دين بعد المسيحية، معتبرا أن هذا النقاش مشلول تماما.
للإشارة، فإن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب، كلف لتحضير إصلاح المجلس الفرنسي للدين الإسلامي، الذي أنشئ سنة 2003 تحت إشراف نيكولا ساركوزي وهو المجلس الذي وصف تقرير مجلس الشيوخ بـ”الفارغ”، مع العلم أن عدد مسلمي فرنسا مرشح للارتفاع سنة 2050، إلى 13 مليون مسلم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!