-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعدما أثارت تصريحاته جدلا على مواقع التواصل، خياطي لـ"الشروق":

الأولياء لهم جزء من المسؤولية في حادثة شيماء

الشروق أونلاين
  • 12060
  • 35
الأولياء لهم جزء من المسؤولية في حادثة شيماء
الشروق أونلاين

كشف البروفسور مصطفى خياطي، الثلاثاء، في تصريح لـ”الشروق” أن تصريحاته فهمت خطأ على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد نقلت بطريقة غير صحيحة، مؤكدا أنه أعرب عن دهشته لهذه الجريمة المروعة التي صدمت البلد كله، وتعاطف مع آلام والدة شيماء التي تحدثت بعاطفة كبيرة.

واعتبر المتحدث أن شيماء فتاة مراهقة صغيرة من خلفية فقيرة، بالكاد تبلغ من العمر 19 عامًا. قاتلها شاب جانح وقبل كل شيء مجرم متكرر، لأنه وفقًا للصحافة اعتدى عليها بالفعل في عام 2016 عندما كانت تبلغ من العمر 15 عامًا فقط وحُكم عليه بالسجن ..

وحمل خياطي الأولياء جزءا من المسؤولية في حادثة مقتل شيماء قائلا: “هناك مسؤولية مزدوجة، أولاً والدا شيماء اللذان لم يتقدما بشكوى مضايقة عندما تقدم المعتدي السابق مرة أخرى، الضحية نفسها، وهي بالغة وفقًا للقانون، أخفت لقاءها مع جلادها وعن والديها ويتحمل والدا المجرم وكذلك رفاقه مسؤولية عدم إدانته لأنهم يعرفون ميله العنيف..

وتساءل خياطي لم لا تأخذ وزارة العدل هذه البيانات في الاعتبار وتطبق تعقب الجاني إما باستخدام السوار الإلكتروني أو باللجوء إلى الإخصاء الجراحي أو الكيميائي بإعلان الجاني عدواً للمجتمع؟ مؤكدا أن هذه القضية المأساوية والاضطراب الذي أحدثته في المجتمع يجب أن يعيد النظر في مشكلة المتحرشين بالأطفال ومرتكبي الجرائم الجنسية في مجتمعنا ويقود المجتمع إلى اتخاذ تدابير جذرية لحماية نفسه من أخطائهم. في غضون ذلك، يجب إصدار أحكام صارمة على المتحرشين بالأطفال والمغتصبين وتجار المخدرات، ولا ينبغي منحهم أي عفو أو عقوبات مخففة.
ب. ح

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • الطاهر

    والله وتالله لو يعطوني مسوؤلية اخلقة الشعب وتصفية العصابات لارجعة البلاد جنة البلاد جنة امنة خلال 3 اشهر فقط واذا لم انجح في ذلك اقتلوني شنقا او رميا

  • 2

    نعم لقدأصبحت بعض الأمهات تطلب من ابنتهاالقبض على رجل لكي لا تبقى عانسة

  • عبدو عبدالقادر

    يا سي خياطي تروحو وتدورو في تشديد العقوبات، ولنفرض إلى ألف سنة، لكنها اللاعدالة بعينها ؟؟!!
    حكم القاتل خاصة في مثل هذه الحالات هو الإعدام..لا غير.
    لكن أعجبتني دعوتك إلى تصنيف هؤلاء الحثالة كأعداء للمجتمع.
    القصاص هذا ما فرضه علينا ولنا رب العالمين كحل. ومن أصدق من الله حكما

  • طارق الجزائري

    الحقيقة التي لا يجب أن نغفل عنها هي لانحدار الرهيب الذي باتت الأسرة تشهده في دورها التربوي.
    استقالة مطلقة وحصر المهمة في توفير الأكل والملبس وغيره، وهذا راجع للتأثر الكبير الذي مسّ مجتمعنا بالنمط الغربي مما نتج عنه تغير في المعايير والقيم، دون أن ننسى تغييب الأم عن وظيفتها الأساسية كمسؤولة في البيت، بعد أن أضحت تقضي جل يومها في العمل، وهذا ما أحدث خللا في البنية الأسرية.

  • عيساني خثير

    انا مع البروفيسور فيما قال فحسب أقوال النائب العام فقد ركبت معه على الدراجة بمحض إرادتها وهاتفها وهاتفته، غير أن هذا لا يبرئ الجاني من مسؤولية ارتكاب فعل القتل

  • Kamal

    اظربو طلة على شواطئ البحر لتجدو شيماءات كثيرات لعب في يد المزطولين .

  • mohamed

    السلطة تمارس الحجر على الشعب لانه غير ناضج عقليلا بل متخلف عقليلا ولا يعقل ولا يستطيع التصرف في اموره وبالتالي تطلعاته وامانية تعتبر ضرب من الجنون ولا تؤخذ بعين الاعتبار .الشعب الذي ينادي بالقصاص وبالامن بالنسبة للسلطة هذا شعب متخلف ومريض وللسلطة كل المبررات للحيلولة دون تحكيم شرع الله .

  • *

    لاتغتابوا الموتى. . ياعباد الله
    بعد كل العذاب والتنكيل العمدي للبنت.. .. يتجرا البعض برد الظلم عليها. . !!!!!!!

    لي راه يلعب ببنات الناس يتوب عن افعاله لانه يوما ما سيفضح باي طريقة يختارها الله. . ومايقولش في نفسه الجميع يفعل نفس الشيء !!!
    هذا خطا
    الشبهات تسحب الانسان الى مالا يحمد عقباه
    ومايصح الا الصح

  • said benterkaoui

    الله يرحمها لكن راحت معاه تحوس في الموطو

  • said benterkaoui

    الله يرحمها لكن راحت معاه في الموطو تحوس

  • Populis

    الجزاءري في تاريخه و ثقافته لا يتدنى للمرأة..انها مأسات يمكن معزولة.
    اما فيما يخص الاعتداء او التحىش هناك التبليغ.
    اي الشرطة و الدرك يعملوا ندوات في المدارس و الثانويات و الجامعات لشرح
    كيفية الابلاغ و شروطه..
    والمسؤول الرءيسي هي مدير المؤسسة. لان الاطفال تحت وصاية و مسؤولية المؤسسة حتى ياتي الاب فتنتقل المسؤولية من المدير الى اولياء التلاميذ..هاذي الجميع لا يعرفها بمفهومها القانوني الجن
    امام الؤسسات حضور رجال الامن عند الدخول و الخروج اجباري..وكل الصلاحيات بيد المدراء.
    اذا رفع المدير هاتفه الشرطة تطبق..
    نرى حراس داخا الجامعات هاذا يعتبر انتهاك حرمة المؤسسة

  • أم علي

    يعني حنا عدنا حتى توقع الفاس في الراس نبداو نندبوا ونهدروا ليش ماياخذوا تدابيرهم من القضايا لسبقت ياما أولاد وبنات وأطفال تعداو عليهم اختطفوهم تسمع بيهم السلطات الا عبر التواصل الاجتماعي يعني حتى تصرا المصيبة الكبيرة تأتي السلطات لتواسي وتغطية الحدث من جهة أخرى.

  • الجزائر العميقة

    في الجزائر يلدون مثل الأرانب ويرمون للشارع بيتهم الحقيقي وكأنهم ليس لهم أباء وأمهات لكن حين يضرب أو يحدث حادث لطفل ما يظهر عندو والديه مثل الثوار تاع أخر دقيقة

  • عبد الله العقل

    سبحان الله، نعيش في مجتمع اختلت فيه الموازين وانتكست فيه الفطر. هذا الرجل يحمل الوالدين المسؤولية لأنهما لم يبلغا السلطات. وأكثر الخلق يحمل المسؤولية للجاني لكونه ارتكب جريمة القتل. لكن الحقيقة التي لا يستطيع أن يُظهرها أحد رغم العلم بها من قبل الجميع: هي انهيار أخلاق المجتمع بسبب البعد عن الله والاحتكام لشرعه في السلوك والشرائع وغيرها، السبب حقيقة الوالدان لا لأنها لم يبلغا بل لأنهما لم يسلكا ببنتيهما السلوك الأمثل في التربية والاحتشام. إذا أردتم الارتقاء بمجتمعكم إلى الأفضل في الأخلاق والسلوك، وتحجيم ما يحدث فيه من هذه الآفات المشينة فارجعوا إلى ر بكم وحكموا شريعته.

  • nassim

    il a bien raison

  • كلمة حق،

    الحقيقة دائما تزعج،
    الاولياء لهم معظم المسوولية. رايت بعيني فتيات يدرسن في المتوسطات و هن يركبن مع شباب في السيارات. اذا كانت الفتاة تصل بها الجراة ان تواعد و تخرج مع شاب فاسد في الاماكن الخالية فاين هم الاولياء. الاولياء يتركون بناتهم يخرجن و يدخلن حيث يشان، يلبسن ما يشان، اضافة الى الهواتف الذكية و الانترنت، مثل شخص يترك غنمه تبيت في العراء، و يقول ان الذئب غير موجود.

  • احمد

    مادام تصفون القاتل بالوحشي والعدو فلماذا لا تطلب يا خياطي باعدام هذا المجرم وكل من يقتل نفس بريئة بدون ذنب؟ أم أنك علماني تدافع عن حقوق الإنسان التي بدأت تنخر وتدمر المجتمعات الغربية حيث صار المواطنون الغربيون يطالبون بالإعدام بسبب تفاحل الجريمة والقتل العمدي بأبشع الطرق!
    ولماذا تخاف الدولة من منظمات حقوق الإنسان أو الاتحاد الأوروبي في عدم تطبيق حكم الإعدام؟ الدولة صرحت بأن الاتحاد الأوروبي يصدر خردته للجزائر فقط ولم نستفد من التكنولوجيا فلماذا لا ننفذ الإعدام اذا؟ ومنظمات حقوق الإنسان منافقة حيث لا تتدخل في شؤون أمريكا عندما تنفذ الإعدام ولكن تتدخل عندما تنفذه السعودية وإيران!!

  • عبدالله جابر

    الدكتور خياطي تكلم بعفوية وصدق ولاداعي كي يحرف تصريحه أرضاء للجماهير ، ولا داعي لتغطية الشمس بالغربال ، ماجرى لشيماء رحمها الله يتحمل جزء منه سوء إهتمام والديها بها ، الجميع يتكلم عن أم شيماء فأين أبوها ؟؟ هل يتخلى عن مسؤوليتهه في التربية والرعاية لأبنته بمجرد أنه طلق أمها ؟؟ المجتمع كله يتحمل المسؤولية من المدرسة والجيران والمسجد ، مواجهتنا للحقيقة المرة يقي من تكرر مثل تلك المأسي ... رحمة الله عليك ياشيماء

  • حماده

    ماذا تقول ؟؟؟ الاخصاء الجراحي أو الكيميائي ؟؟؟؟ من أين أتيت بهذه البدعة ؟ هذا سيؤدي إلى جرائم أشد شراسة لأن الجاني الذي سوف يُطبق عليه هذا الاخصاء سوف ينتقم من المجتمع ككل بجرائم أكبر.
    كل هذا التخبط الذي وقعتم فيه ناتج عن هروبكم من تطبيق القصاص والحدود التي شرعها رب العالمين وهو أعلم بأحوال عباده وأعلم بما يصلحهم.

  • بوكوحرام

    ما دام الاعدام لم ينفذ في هذا المجرم اللعين فان عدالة الجزائر لا تطبق ما امرنا به الله وبالتالي فنحن بعيدون جدا عن الاسلام واحكامه العادلة ..... اكبر مجرم هو الذي كان سببا في الغاء حكم الاعدام فلعنة الله عليه الى يوم الدين ..

  • أنا

    الجزائريون يحبو يعيشوا كفار و يموتو مسلمين ؟

  • عبد الله

    ما قاله خياطي كلام منطقي فلما نتهرب من الحق؟ أما قوله "... باللجوء إلى الإخصاء الجراحي أو الكيميائي" ،لا أوافقه عليه لأن هذه العملية لا تكفي إن ُتِرك هؤلاء طلقاء بل ستحول فئة المجرمين إلى وحوش تتنقم من المجتمع بطرق أخرى ، الأصح الإعدام أو السجن مدى الحياة

  • شاوي حر

    لايجب ان يستفيد المجرم من اي تبريرات مها كانت نعم حضرة البروفسور المحترم كلامك صحيح قبل ان يرتكب الجريمة لاكن اما وان ارتكبها فيجب اعدامه بدون تردد قتل قاصرا ام راشدا ليكون عبرة لغيره من المجرمين المتربصين بالابرياء ولبايجب ان العقوبات التي تحدثت عنها من اخصاء وسوار تتبع ربما تجدي فبل ارتكاب الجريمة وخاصة الاخصاء بعد الجرية فانه يدفع بالمجرم للانتقام من الضحية بالقتل بزعم تسببها في اخصائه لذالك يجب اعدام كل من تثبت في حقه جرمة اغتصاب قاصر سواء انثى ام ذكر ليرتدع المجرمون والمجتمع ليس بحاجة الى مثل هاذه الحثلات اللهم المنضمات الصهيو حقوقية التي تدافع عنهم لاجندة تدميرية للمجتمع

  • tahar

    أحسنت توصيفا للحالة فالكل مسؤول القاتل والمقتول والمجتمع والدولة. وبخاصة الدولة لأنها عوض إخصاء المتحرشين المجرمين هؤلاء قامت بإخصاء المجتمع حيث حمت المجرمين وعاقبت من يتعرض لهمبسوء

  • محمد ب

    رحم الله المتوفّاة وعوّضها عمّا عانت في دنياها.
    ** المسؤولية :
    ــ مسؤولية الوالدين:تربية وتهذيب ومراقبة.
    ــ مسؤولية وسائل الإعلام من تربية توازنية.
    ــ مسؤولية القوانين الردعية الضّعيفة في هذا الجانب.
    ــ مسؤولية المؤسسات الإجتماعية.
    ــ مسؤولية البرامج التربوية الخالية من الوازع الخلقي الديني.
    ** الإغتصاب ليس بجريمة على القصّر بل حتّى على البالغين .
    ** المطالبة بتفعيل : الإعدام على الأقل في (النّفس بالنّفس).
    ** المطالبة بحثّ الأولياء على مراقبة من هم تحت ولايتهم: خروجهم ,دخولهم ,دراستهم ...
    ألم نكن خرجات فتياتنا مضبوطة؟ أم الآن تحضّرنا حضارة(الزنقة)؟
    سنحاسب جميعا أمام العلّي القدير.

  • نفاق

    لا سوار ...لا براسلي...ياو الإعدام... يعني القصاص .. اما الاسورة حتى النساء تستعلمنه للزينة في اقدامهن... خلخال ?

  • Sassi

    pour abus sexuels sur les mineurs, on doit appliqer la castration chimique avec l'obligation pour les tribunaux de soumettre les délinquants sexuels à une surveillance accrue

  • elgarib

    كل الشعب الجزائري شارك في هذه الجريمة و غيرها لأننا سكتنا علي الحق و طبلنا للباطل .دساتير الجزائر كلها ضد الشعب و قيمه و لكن نخرج و نصفق للسلطة.

  • Mohdz

    عندو الحق . أولا ربي يرحمها ويسكنها فسيح جناته . ثانيا طالقين بناتهم في الزنق و الفايس , دايرين رايهم وهما في سن المراهقة ومن بعد تجي تشكي وتندب خطفولي بنتي قتلوها اغتصبوها وووووو يرحم والديكم راقبو بناتكم وربوهم علي الصح بينولهم لحلال من لحرام , وعوهم ازرعو الخوف في قلوبهم دنيا رجعت مترحمش . تالثا كلش تسيسوه في هاذ لبلاد .

  • tadaz tabraz

    الجريمة شنيعة وبطلها يجب أن يعاقب دون رحمة ولا شفقة ... لكن ولأن الصراحة راحة فالغالبية الساحقة من الأولياء في الجزائر وظيفتهم تتوقف في انجاب الأطفال والزج بهم للشارع الذي يحتضنهم وهو طبعا لا يرحم فلا تربية ولا رعاية ولا متابعة تمدرسهم ولا العمل على توعيتهم وأخلقتهم ... مما ينتج عنه كوارث وجرائم بالجملة فعلى الدولة أن تتحرك وتحمل هؤلاء كل المسؤولية وتؤسس لمؤسسات اجتماعية تتكفل بالأطفال الذين تكون أسرهم عاجزة على القيام بواجباتها نحوهم بعد أن يتم سحبهم منها ولما لا تسليط عقوبات قانونية على كل أسرة لا تؤدي واجباتها نحو أبنائها

  • ديار الغربة

    لو كان يعلم هذا المجرم الغبي النجس بأن لديها إخوة و من يحميها لما تجرأ الاقتراب منها
    نطالب بإعدام القاتل النكرة عبرة لمن يعتبر ?

  • بشير

    كنا نعتقد أن همه الوحيد هو التسويق للتلقيح

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    وفقاً للقانون ، تقصد قانون العصابة ؟
    الأولياء ليست لهم مسؤولية على تنفيذ القصاص آ سي خياطي

  • العربي

    في الجزائر هنالك الكثير من "شيماء" في انتظار نفس المصير! .. لماذا ؟
    1- لأن الناس اصبحوا بعيدون عن دين الإسلام ولا علاقة لهم به
    2-لأن الأسرة استقالت من مهمة التربية وتركتها للشارع
    3-لأن المرأة المطلقة والأم من غير زواج شرعي تجد نفسها وحيدة وأبناءها فريسة للكل بسبب الفقر والجهل
    4-كيف تترك الشرطة مغتصب حر طليق خارج السجن ينتظر الحكم وهو يمثل خطر على المُغتصبة وعلى الأخريات؟
    5-عادات المجتمع الفاسدة في تجريم الفتاة والمرأة ان وقع لها مكروه اغتصاب أو اعتداء جنسي
    6-الأثار المدمرة للقنوات الفضائية خاصة الإباحية وسهولة الوصول الى المواد الإباpية على الأنترنت
    7- لا مبالاة الناس بمشاكل الآخرين

  • جزاءري

    بل كل المسؤولية تقع على الاولياء. كفى تهربا من المسؤو لية وكفى تبريرا للاولياء. جميع جراءم القتل المماثلة لحادثة شيماء سببها الاول والاخير للاولياء. طلاق للاولياء لا يبرر أبدا تخليهم عن الابناء بطريقة وحشية .