-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فتح الملف "اللغز" الأربعاء.. و"الشروق" تكشف التفاصيل

الإخوة “كونيناف” يجرّون أويحيى وسلال إلى العدالة مجددا

نوارة باشوش
  • 12748
  • 10
الإخوة “كونيناف” يجرّون أويحيى وسلال إلى العدالة مجددا
الشروق أونلاين

تفتح محكمة الجنح بسيدي أمحمد، الأربعاء، أكبر ملف فساد يتعلق بشركة “كو .جي.سي KOUGC”، الذي يتابع فيه الإخوة “كونيناف” والوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال و12 وزيرا و3 ولاة للجمهورية، إلى جانب 16 متهما بينهم إطارات بوزارة الصناعة، وهي القضية التي ستفجر فضائح من العيار الثقيل ترتبط أساسا بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وشقيقه السعيد.

وحسب الأمر بالإحالة الصادر عن قاضي تحقيق الغرفة الخامسة لدى محكمة سيدي أمحمد، إطلعت “الشروق” على نسخة منه، فإن الإخوة رضا، كريم، عبد القادر وطارق كونيناف، متابعون بتهم ثقيلة تتمثل في تبييض الأموال والعائدات الإجرامية الناتجة عن العائدات الإجرامية بغرض تمويه مصدرها غير المشروع واكتساب وحيازة ممتلكات وأموال ناتجة عن عائدات إجرامية، تحريض الموظفين العموميين على استغلال نفوذهم الفعلي والمفترض بهدف الحصول من الإدارات والسلطات العمومية على مزايا غير مستحقة، التمويل الخفي لحزب سياسي والاستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والهيئات العمومية الخاضعة لصالحهم في نوعية المواد والخدمات وآجال التسليم والتموين، وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بالمواد 389 مكرر، 389 مكرر 2 من قانون العقوبات والمواد 26/2، 32/1، 39، 42 من قانون الوقاية من الفساد ومكافحته.
كما يتابع في ملف الحال حسب الأمر بالإحالة 14 وزيرا سابقا، حيث يتابع أحمد أويحيى بصفته كان رئيس حكومة ورئيس مجلس مساهمات الدولة، عبد المالك سلال بصفته كان بتاريخ الوقائع يمارس مهام ووظيفة وزير أول ورئيس مجلس مساهمات الدولة، كما يتابع كل من عبد الحميد تمار بصفته وزير المساهمات وترقية الاستثمار، بوشوارب عبد السلام بصفته وزيرا للصناعة والمناجم، عمار تو كوزير للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، فرعون هدى إيمان بصفتها كانت بتاريخ الوقائع تمارس مهام ووظيفة وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

في حين يتابع عمار غول في قضية الحال كوزير للنقل وحسين نسيب كوزير للموارد المائية، ومحمد عرقاب بصفته يمارس حاليا مهام ووظيفة وزير المناجم، وبتاريخ الوقائع كان يمارس مهام الرئيس المدير العام لشركة الهندسة للكهرباء والغاز، والوزير الحالي للموارد المائية أرزقي براقي، ولوكال محمد بصفته كان بتاريخ الوقائع يمارس مهام ووظيفة الرئيس المدير العام لبنك الجزائر الخارجي ومهام ووظيفة وزير المالية.

وبالمقابل يتابع في قضية الحال كل من والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ، والواليين السابقين لولاية جيجل “علي.ب” و”ف.بشير”، كما يتابع 16 متهما آخر في الملف بينهم إطارات بوزارة الصناعة ومجلس المساهمات وترقية الاستثمار.

ومعلوم أن الإخوة “كونيناف” المعروفين بقربهم الكبير من محيط الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة وشقيقه السعيد الذي منحهم “سلطة” نسج شبكة علاقات واسعة والتمتع بنفوذ كبير سمح لهم بالفوز بمشاريع وصفقات ضخمة، مكنتهم من الاستحواذ على شركات عمومية على غرار “سوجيديا للزيوت”، ناهيك عن إنجاز العديد من المستشفيات خاصة العسكرية منها، وكذا السدود والموانئ وغيرها من المشاريع الكبرى المتعلقة بمجال الاستيراد والتصدير.

ويتابع الإخوة كونيناف اليوم بتهم عديدة منها عدم الوفاء بالالتزامات التعاقدية عند انجاز مشاريع عمومية التي لها علاقة بشركة “كو.جي.سي” وهي اختصار لاسم “كونيناف للهندسة المدنية”، وهي شركة مختصة في مجال الهيدروليك أي مجال تشييد القنوات المائية والآبار والسدود وحتى الجسور، حيث أنجزت العديد من المنشآت بالجنوب الجزائري، البعض منها لفائدة شركات أجنبية كالشركة الأمريكية “Mobil”، وتضاعف نفوذ عائلة كونيناف في عهد الرئيس بوتفليقة نظرا لعلاقة الصداقة القائمة بينهما والتي تعود إلى فترة الثمانينات.

وإلى ذلك، أكدت هيأة الدفاع عن المتهمين الثلاثاء لـ”الشروق”، أن القضية ستؤجل بسبب عدم إحالة المستشار المحقق لدى المحكمة العليا الأمر بالإحالة الذي يخص فئة الوزراء والولاة الذين شملهم إجراء الامتياز القضائي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • منير

    هؤلاء لا يجب أن يحاكموا بل وجب ضرب أعناقهم بالسيف بلا رحمة لأنهم نهبوا بلدا و شعبا بلا رحمة و وجب أسترجاع أموالهم و أملاكهم بالداخل و الخارج هؤلاء هم أنجاس القوم أرادوا أن يجعلوا من الدنيا جنة لهم بأكل أموال الناس بالباطل فأبدلهم الله نعيمهم إلى جحيم و سعادتهم إلى هن و حزن وقصورهم إلى زنزانة تشبه القبر.....حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا صعاليك

  • خليفة

    الله يمهل و لا يهمل ،انكشف المستور ،و تعرت فضاءح استتزاف خيرات البلاد و التلاعب باموال الشعب ،و يجب على العدالة ان تطبق القانون على هذه العصابة ،و ان تسترجع الاموال المنهوبة لكي تستثمر مرة اخرى في ما يفيد البلاد و العباد.

  • mohamed

    و كبيرهم بوتفليقة؟
    هل هو معصوم من المحاسبة؟ ومن يعصمعه؟

  • Ahmed

    عمار تو وهدى فرعون ونظن كذلك بدوي لأنه كان رئيس الحكومة عندما كانت فرعون وزيرة الإتصالات وحسب القوانين الوزير لا يستطيع اتخاذ أي قرار دون العودة للوزير الأول فلماذا بدوي لم يدرج اسمه في أي قضية .

  • وناس فرنسا

    المتهم الرئيسي في كل قضايا الفساد لحد الساعة غائب وغير معني بالمحاكمة
    لماذا لا يستدعون عائلة بوتفليقة هم الذين جاءوا بعائلة كونيناف للجزائر
    وفتحوا لهم الابواب ومكنوهم من اموال الشعب وسخر لهم البنوك والوزراء
    لخدمتهم كيف تتم محاكمة بدون المسؤول الاول على ما حدث

  • موشك الشفاء

    الخلاصة أنهم تحصلو على مشاريع بدون منافسة شريفة، هاته المشاريع كانت ستنجز كيف ما كان الأمر بهم أو بدونهم، شركاتهم بعد إنجازها هاد الكم من المشاريع و حتى لشركات بترولية أجنبية أكثر كفاءة من غيرها ستصبح ملك للدولة و ستواصل إنجاز المشاريع.
    1-وزير المناجم الحالي محمد عرقاب معني بالقضية بصفة المدير العام لسونلغاز وقت الوقائع، وزير الموارد المائية الحالي أرزقي أرزقي.
    2-القضية ستؤجل بسبب عدم إحالة المستشار المحقق لدى المحكمة العليا الأمر بالإحالة الذي يخص فئة الوزراء والولاة الذين شملهم إجراء الامتياز القضائي.
    من ١ و٢ يمكن التوقع أن الأمور ستتجه مرحلة الحسم من يتابع سيتابع و من يستثنى سيستثنى.

  • محمد رضا

    سجن الحراش يقول هل من مزيد

  • محمد

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • khaled-djelfa

    ابكوا مجدا اردتم بناؤه على حساب امة فضعتم واضعتم حلما راود كثيرا منكم امدا وهي عدالة الله على الارض فضحتكم وانصفت أمة

  • karim3131

    هل عقوبة تدمير الاقتصاد الوطني وتعريض الشعب لخطر الفقر والتشرد 15 سنة فقط ؟ من كتب هذه القوانين ؟