-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
متمدرسون أقل من 16 سنة في الشارع

الإفراج عن قرار “الطرد النهائي” من الدراسة للتلاميذ “الفوضويين”

نشيدة قوادري
  • 7848
  • 12
الإفراج عن قرار “الطرد النهائي” من الدراسة للتلاميذ “الفوضويين”
أرشيف

أفرجت وزارة التربية الوطنية، عن قرار جديد، يحدد كيفيات انعقاد مجالس التأديب بالمؤسسات التربوية، حيث يضمن النص الجديد تسليط عقوبة الطرد النهائي للتلاميذ من الدراسة دون رجعة، في حال تورطهم في ارتكاب أخطاء تتعلق بالضرب والتصوير بالهواتف الذكية والتشهير بمواقع التواصل الاجتماعي. بالمقابل وجد عديد التلاميذ أقل من 16 سنة في الشارع بعد رفض المتوسطات إعادة إدماجهم بسبب “بروتوكول تنفيذ ترتيبات إعادة السنة”.
وقالت مصادر أن عديد الوضعيات و لمشاكل التي كانت تحدث وتقع بكثرة بالأقسام التربوية والمؤسسات التربوية وأبطالها تلاميذ، لم تجد لها الإدارة أنذاك حلولا، بسبب الثغرات التي تضمنها القرار القديم الذي يحدد كيفيات انعقاد مجالس التأديب، والذي كان محل نقاش وتشاور على مستوى وزارة التربية الوطنية لعدة سنوات، ليتم الإفراج عنه مؤخرا عقب إدخال بعض التعديلات عليه، حيث تقرر تسليط عقوبة الطرد النهائي في حق التلاميذ الذين يثبت تورطهم في ارتكاب أخطاء فادحة بقاعات التدريس تتعلق أساسا بالاعتداء بالضرب على أساتذتهم، تعاطي المخدرات إلى جانب القيام بالتصوير بهواتفهم الذكية ونشر تلك الصور للأساتذة، خاصة النساء منهن على مواقع التواصل الاجتماعي “الفايس بوك” للتشهير بهن.
وأكدت المصادر أن رؤساء المؤسسات التربوية ملزمون بإتباع جملة من الخطوات والإجراءات التنظيمية باحترام عدة شروط واستنفاد كافة الأطر القانونية، قبل تنفيذ قرار الطرد النهائي من الدراسة، ويتعلق الأمر بضرورة مثول التلميذ أمام مجلس التأديب الذي يترأسه مدير المؤسسة بحضور الأساتذة والذي يكون مرفوقا بتقرير مفصل عن الواقعة إلى جانب الاستناد على دلائل وإثباتات، على أن يتم منح حق الطعن في القرار للمعني بالأمر على مستوى المصلحة الخاصة بمديرية التربية للولاية، وفي حال إذا ثبتت التهمة يطرد مباشرة بلا رجعة.
وفي سياق مغاير، وجد عديد التلاميذ على المستوى الوطني سنة رابعة متوسط وسنهم أقل من 16 سنة في الشارع، بعد رفض مجالس الأقسام الاستثنائية التي انعقدت مؤخرا على مستوى المتوسطات إعادة إدماجهم في السنة رابعة متوسط، والسبب هو البنود التي تضمنها “بروتوكول تنفيذ ترتيبات إعادة السنة” الذي أفرجت عنه وزارة التربية الوطنية شهر سبتمبر الفارط، وتضمن شروطا ستؤدي حتما إلى طرد عدد كبير منهم إلى الشارع في سن مبكرة، الأمر الذي سيشجع على ارتفاع ظاهرة التسرب في الوسط المدرسي، في وقت ترفع الوزارة الوصية شعار محاربة التسرب عن إطلاق مخطط وطني.
واشتكى، عديد الأولياء من عدم التزام بعض المؤسسات التربوية باستدعائهم وتبليغهم بقرار إعادة إدماج أبنائهم من عدمه، إلى جانب عدم التزامها بنشر وتعليق النتائج، رغم أن “البروتوكول” يفرض عليها ذلك، في حين ترفض بعض مديريات التربية للولايات استلام طعون المفصولين لدراستها على مستوى اللجان الولائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    بالنسبة للناس اللي تطالب بفتح مراكز جديدة للتكوين المهني اقول لقديمة و راهي فرغانة !
    الاباء استقالوا من تربية اولادهم

  • Mehdi

    Voilà une décision sage et salvatrice. Il faut des mesures répressives pour les insolents et les indisciplinés. BRAVO Mdame BENGHABRIT.

  • Mehdi

    BRAVO Madame la Ministre.

  • استاذ هرب من مدرسة منكوبة

    ولأول مرة أرفع القبعة للوزيرة وأعتبر هذه القررات أول خطوة في الإتجاه الصحيح بعد أن تغول التلاميذ لسنوات عدة منح لهم من خلالها صك أبيض عنوانه " إفعل ما تشاء " من أجل أن لا يبقى في المدرسة الا من قدم اليها من أجل التحصيل العلمي والبقية منهم مكانهم بيوتهم و أسرهم التي تتحمل حصة الأسد من مسؤولية طردهم إن حدث لتخليها عن تربيتهم ومتابعة تمدرسهم ونصحهم وووو

  • صنهاجي قويدر

    الاستاذ الذي يفشل في علاج الأمراض الإجتماعية ، لا يمكنه البتة النجاح في الجانب التعليمي ، واصلا لماذا نعلم ؟ أليست التربية هي الاساس ، وماذا نربي ؟ أليس هؤلاء المنحرفين من الطلبة هم المعنيون بالتربية ؟ فإذا فشلنا في تربيتهم فلماذا لا نغلق هذه المؤسسات؟ ، ونترك الحبل على الغارب ، لهذه الاسباب فشلت المدرسة في احتواء الجيل ، فاحتضنته يد الإجرام الداعيشية

  • سامي

    الذين يسمون أنفسهم أولياء لا يتحركون إلا عندما يتم طرد أبنائهم المشاغبين المثيرين للفوضى داخل المؤسسات التعليمية؟؟؟ فلماذا لم يتحرك هؤلاء و فرض واجبهم الأبوي في تربية أبنائهم؟؟؟ أم أن سلوك ابناءهم داخل المؤسسات كان سويا و المؤسسات هي من ظلمتهم بالفصل؟؟؟

  • هشام

    ماذا يفعل تلميذ ان صح التعبير معدله السنوي 7 و معدله في شهادة التعليم المتوسط 6 في قسم تعداده40 تلميذا اعتقد ان التكوين المهني انفع له و لمستقبله

  • محمد الجزائري

    نحن في..... انتظار جديد زيادات في الاجور وتغيير للتصنيفات وحل مشكل تقاعد

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    وهل التلاميذ كانوا يأتون للأقسام للتحصيل العلمي ،أو للإستحمار العلمي والغبائية؟؟؟؟
    فلولا الدروس الخصوصية التي أصبحت مقننة ومشروعة حتى في الإسطبلات مع الدواب في الزمن الغبريطي ،لما كان هناك أصلا مستوى تعليمي في الجزائر؟؟؟؟
    فكيف لرمعون بن غبريط أن تحاسب التلميذ المعيد للسنة وأغلبية أساتذتهتا و معلميها و مفتشيها دون المستوى؟؟؟؟
    وكيف لرمعون أن تحاسب التلميذ وهي أصلا لا تعرف من لغة تدريس برنامجها التربوي إلا رسومها؟؟؟؟
    فقد كان الأحرى أن تحاسب الوزيرة أولا على مستواها التسييري للمنظومة التربوية ،ومستواها في اللغة العربية ،بعدها تنتقل إلى محاسبة التلاميذ......

  • DocTeur

    beaucoup d'entraineurs algériens ne comprennent pas pourquoi le ministère de l'éducation avait supprimé le sport des écoles et des collèges. d’après eux former un sportif ça commence dans les écoles. donc s'ils y avait les différentes discipline les plus énergiques peuvent choisir le judo les luttes mais dans un cadre sportif les autres de nature calme peuvent choisir le volley le tennis athlétisme etc

  • استاذ

    التسرب المدرسي مسؤولية الدولة ، عليها ان تجد حل لهؤلاء التلاميذ مثل انشاء مراكز التكوين و تشجيع هؤلاء التلاميذ على تعلم الحرف التي تساعده على الحصول على لقمة العيش و افادة المجتمع بعحرفته لا أن نبقيه في المدرسة بالاكراه لا يستفيد من تكوين و لا يترك زملائه يدرسون حيث يلجأ الى اثارة المشاكل كما يتسبب في اكتظاظ الاقسام و عدم انجاح عملية التعلم .نحن اساتذة التعليم المتوسط عانينا كثيراً من اي مستويات اخرى من قانون 16 سنة .

  • جزائري

    لا فائدة من إجبار تلميذ على التمدرس أن كان ليس لديه رغبة في ذلك وإن كان أهله لا يعيرون اي اهتمام بتمدرس ابنهم وتربيته. هكذا تلميذ سيشوش على زملائه ويتسبب في مشاكل لا حصر لها.