-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حجز القناطير من لحوم البغال وتنديد واسع من جمعيات المستهلكين والتجار

“التجارة الخبيثة” تفسد أسواق اللحوم

نادية سليماني
  • 5378
  • 8
“التجارة الخبيثة” تفسد أسواق اللحوم
أرشيف

عادت ظاهرة ترويج لحوم الحمير والبغال للاستهلاك، أياما قبل شهر رمضان الكريم، وهو ما أدخل الرعب في نفوس المواطنين، المتخوفين من شراء لحوم غير موجهة للاستهلاك البشري، لصعوبة التفريق بينها وبين اللحوم العادية.. هذا السلوك ندّدت به جمعيات حماية المستهلك وحتى تجار اللحوم.

أثارت عملية حجز كتيبة الدرك بباتنة التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك الوطني، لـ 18 قنطارا كاملة من لحوم حمير وأحصنة وبغال، داخل مرآب بحي لمباركية في باتنة، كانت موجهة للبيع للاستهلاك البشري، استياء واستنكارا كبيرين في المجتمع، خاصة مع اقتراب شهر رمضان الفضيل، أين يكثر استهلاك اللحوم بأنواعها. وتم تأكيد نوعية اللحوم، بالنظر لطبيعة اللحم وطول القوائم وشكل الرؤوس والشعر.

وفي هذا الصّدد، أكّد رئيس جمعية الأمان لحماية المُستهلك، حسان منور لـ ” الشروق”، أن ظاهرة ذبح حيوانات غير مُوجهة للاستهلاك البشري وعرضها للبيع، هو مشكل “أخلاقي استهلاكي، وهو خرق لقواعد السلامة الغذائية للمستهلك “.

وحسب قوله، مادامت البغال والحمير تذبح وتعرض لحومها للبيع “فإنه حتى عملية ذبح الدجاج والخرفان والبقر، قد تتخللها مخالفات وتجاوزات كثيرة، بعيدا عن أعين الرقابة البيطرية “.

والإشكال حسب منور، أن بعض التجار تعودوا على الغش، بسبب غياب الرقابة على مستوى عمليات الذبح، والتي أصبحت تتم على مستوى مستودعات ومرائب غير شرعية، وبعيدا عن الأعين، ثم توزع على بعض التجار. وهذه السلوكات تتم بالخصوص في بعض المدن والقرى.

ودعا المتحدث، للحرص الشديد على تتبّع مسار المواد الاستهلاكية، بدءا من عملية الذبح ومراقبة نوعية واصل اللحوم وختمها بشهادة البيطري، ووصولا إلى كيفية عرض هذه اللحوم لدى الجزارات، وبيعها للمستهلك..

وشدد على أعوان التجارة والمصالح البيطرية، بألا تكون عملية المراقبة على مستوى المحلات والأسواق النظامية اليومية، ” بل يجب أن تشمل الرقابة الأسواق الفوضوية والأسبوعية.. إذ لا يعقل أن نترك سوقا فوضوية دون رقابة بحجة أنه غير نظامي، رغم أن 90 بالمائة من التجاوزات تقع في هذا الأماكن والتجمعات، المعروفة بانخفاض أسعار معروضاتها “.

تُجار يذبحون الخروفة وأنثى البقر ما يُهدّد بانقراض ثروتنا الحيوانية

ومن جهته، أكد رئيس اللجنة الوطنية لتجار اللحوم، المنضوية تحت لواء جمعية التجار والحرفيين، خيّر مروان في اتصال مع “الشروق”، أن بعض الأشخاص، يلجأون لما وصفه “التجارة الخبيثة، والتي لها عواقب صحية وخيمة على صحة المستهلك”، معتبرا أن بعض تجار اللحوم، توجهوا للغش في نوعية اللحوم انطلاقا من أسباب عديدة وجب على الجهات المختصة الانتباه لها.

وحسبه، ارتفاع أسعار أعلاف المواشي لمستويات قياسية، جعل بعض المربين يبتعدون عن مهنة تربية المواشي، وهو ما يخلق شبه في ندرة في السوق، ومن ثم غلاء الأسعار، وعزوف المستهلك عن الشراء، فيضطر بعض التجار ” الجشعون ” الى ترويج لحوم الحمير والبغال لانخفاض أسعارها وتكلفتها، وصعوبة كشفها.

وأضاف ” كما أن عملية استيراد أبقار حية، وتجمد استيراد اللحوم الأبقار الطازجة، أحدث اختلالا في سوق اللحوم بالجزائر، وغيّب المنافسة.. وهو ما يجعلنا نطالب باستيراد أبقار حية ومذبوحة في الوقت نفسه”.

كما دعا الخيّر إلى تكثيف المراقبة على المذابح العشوائية، والّتي أضحت ترتكب تجاوزات عديدة، ومنها ذبح الخروفة وأنثى البقر، ما يُهدد بانخفاض أعداد المواشي والبقر وتهديم الاقتصاد الوطني، بسبب ذبح الحيوان الولود. داعيا السلطات لتشجيع الإنتاج المحلي للثروة الحيوانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • لحسن قلي

    الغش و الخديعة في غياب آليات المراقبة و الردع المناسب . جرائم مثل هذه التي تمس بالاقتصاد الوطني و بصحة المواطنين لا تقل عقوبتها عن خمسة عشرة إلى عشرون سنة حبس نافذ .

  • خليفة

    جشع بعض التجار من جهة ،و لهف بعض المستهلكين من جهة اخرى هو الذي شجع على انتشار هذه المظاهر الشاذة عن تقاليد و قيم المجتمع الجزائري ،و لذا يجب على المصالح المعنية ان تكثف من المراقبة و متابعة الجناة و الذين يتسببون في الضرر بالصحة العامة للمستهلكين ،للاسف الشديد لقد حول الناس شهر رمضان من شهر للعبادة الى شهر للاستهلاك الجنوني للمواد الغذاءية ،و كاننا في حالة مجاعة ،نسال الله ان يردنا اليه ردا جميلا و ان لا يواخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • Med-dz

    على الأقل عشرين سنة سجن لخبثاء هذه المهنة .

  • massinissa

    المشكل ليس اخلاقي فقط،بل سياسي ايضا ،المواطن مقهور بؤجور متدنية و هذا ناتج عن سياسة جوع كلبك يتبعك

  • Adel

    بلاد هاملة لا حسيب ولا رقيب فوضى عارمة و سلوكات خطيرة متفشية اينها ذهبت هاذه هيا البلاد

  • aymen

    حذاري من ان تشترو الكفت و المرقاز والكاشير و الاكل الشواء في المطاعم عند الدي لا تعرفونه اشترو اللحوم عند الذي تثقون فيه لان هذا الوقت لا يرحم

  • الحسين الجزائري

    ومازلنا نحصد مازرعته العصابة.

  • ahmed

    عقوبة شديدة زائد المنع من العمل التجاري مدى الحياة ومصادرة المحل التجاري نهائيا كفيل بالقضاء على هذه الظاهرة