-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المفتشية العامة تحركت لردع المزورين

التحقيق في ملفات انتقال غير قانوني لتلاميذ الابتدائي

نشيدة قوادري
  • 3892
  • 7
التحقيق في ملفات انتقال غير قانوني لتلاميذ الابتدائي
أرشيف

فتحت المفتشية العامة بوزارة التربية، تحقيقات في قضايا انتقال غير قانوني لتلاميذ بالطور الابتدائي، بناء على شكاوى رفعتها المديرية العامة للإعلام الآلي بالوصاية، عقب اكتشافها حالات لمتمدرسين غير مسجلين بالرقمنة، ما دفع إلى التحرك وتوقيف بعض مديري المدارس الابتدائية تحفظيا بعد ثبوت تورطهم في شبهة تزوير النتائج على أن يتم إحالة فئة أخرى على مجالس التأديب قريبا.

تحركت المفتشية العامة بالوزارة بناء على شكاوى تلقتها من المديرية العامة للإعلام الآلي، والتي تؤكد وجود حالات لآلاف التلاميذ، غير مسجلين بالأرضية الرقمية للوزارة، الأمر الذي أثار شكوكا حول الكيفية التي مكنت هؤلاء من الانتقال خلال فترة تمدرسهم بالطور الابتدائي، وبمعدلات لا تتجاوز 3 و4 من 10، وذلك بإيعاز من بعض مديري المدارس الابتدائية الذين ثبت تورطهم في شبهة تزوير النتائج.

وقالت المصادر إن هؤلاء المديرين اعتمدوا على المنشور الوزاري رقم 538 والمتعلق بترتيبات انتقال تلاميذ السنة الأولى ابتدائي إلى الثانية بإلغاء الإعادة لضمان تكافؤ فرص النجاح بين الجميع، كحجة لتحقيق انتقال جماعي للتلاميذ، إلى غاية تمكينهم من الوصول إلى السنة خامسة ابتدائي ومن ثم ضمان انتقالهم إلى السنة الأولى متوسط، غير أن “الرقمنة” فضحت تلاعباتهم بعدما تعذر عليهم تسجيل هؤلاء التلاميذ عبر الأرضية الرقمية للوزارة.

أضافت المصادر أن التحقيقات انتهت بإحالة عدد من مديري المدارس على مجالس التأديب، فيما تم توقيف فئة أخرى من المديرين تحفظيا، إلى حين صدور النتائج النهائية للتحقيقات.

وفي سياق مغاير، سيجتمع وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد، غدا الإثنين بتنسيقية أساتذة التعليم الابتدائي غير المعتمدة، عقب سلسلة الاحتجاجات الدورية التي انطلقت في 6 أكتوبر الماضي، وسط تساؤلات فيما إذا كان الوزير سيناقش ملف التزوير في نتائج التلاميذ؟.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • أستاذ

    التعليم هو الكتابة والحساب والثقافة العامة والاخلاق
    اما الجزائر فهو العكس لا قدرة على الكتابة ولا الحساب ولا اخلاق ولا ثقافة.
    نفخ نقاط البنات وتشجيعهمن على الغش لكن في قمة قائمة الافضل

  • adrari

    رواحو تشوفوا ادرار 01 واش راه صاير فيها من ترافيك

  • محمد

    إن ثبت هذا الخبر عن تسيير مؤسسات التعليم الابتدائي وهو شيء غير مستغرب لانعدام التكوين المهني للمعلمين(الأساتذة؟) فإن وجود الهيئة المحتلة لهيكل الوزارة برمتها غبر كفيلة باحتلال مناصبها.لقد كررنا أن هذه الوزارة ليس لها مقومات الإشراف على التربية والتعليم لانعدام اكتسابها المؤهلات العلمية والخبرات البيداغوجية والصفات الخلقية الضرورية لتكون قدوة لمنظومة تربوية تحتاج إلى مصداقية بعيدة عن الانتهازية والاحتيال.كيف لموظفين لم يتلقوا أسس التكوين البيداغوجي المرتكز على التفاني المهني أن يدركوا قيمة مسؤولياتهم الخلقية والاجتماعية إذا لم يختاروا من صفوة إطارات الدولة خلقا وعلما؟هل الضمير المهني يبرز عفويا

  • كمال

    لهاذ السبب نرى في الجزائر طبيب أو محامي أو....الخ بدون مستوى. كل شيء مزور حتى الشهادات تشترى بالمال في هذه البلاد حسبي الله ونعم الوكيل

  • قدور0031

    واش من تزوير؟ ياو عسوا التزوير في الانتخابات لصالح مرشح النظام
    المهم، هذا كلام وفقط، القضية وما فيها أن بعض المديرين نظرا لعدم إلمام بعضهم بالانترنت، تعنت بعضهم، إهمال بعضهم، لم يسجل التلاميذ في الرقمنة رغم وجودهم في الواقع وتمدرسهم الطبيعي، وانا وقفت على الكثير الكثير من الحالات، وتصلني احصائيات المدارس، فليس الامر بقضية تزوير
    عسوا التزوير في المتوسط حيث ينتقل حثالة التلاميذ المشاغبين رغم مرورهم على مجلس التأديب بتواطؤ في الغالب من مصالح مديرية التربية، مقابل امتيازات للبعض.
    اما المدير فما الفائدة المادية التي يجنيها من وراء عدم تسجيل التلاميذ؟ في أفضل الاحوال: "طبسي بغرير" وقهوة.

  • لا ندري الحقيقة

    عندما جاء اليها المفتش. انهى مهامه . وقال لها لا ترسيم لا نعي فبكت وحزنت. وقالت. خطبني واحد في امريكا نستنى الفيزا ونرووح

  • جزء من الهم الذي نسيناه.

    هل. تصلح باقة الزهور تلك فوق السبورة