-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السلطات "تستبعد" الحظر الشامل.. والأطباء يحملون المواطن المسؤولية

الجزائريون في “اختبار” العيد!

نادية سليماني
  • 7608
  • 19
الجزائريون في “اختبار” العيد!
أرشيف

دعا مختصون في الصحة إلى ضرورة تحلي المواطنين بروح المسؤولية، ومضاعفة الالتزام أكثر خلال أيام العيد، بعد رفض المجلس الأعلى للأمن فرض حظر شامل، بسبب نجاعة إجراءات الوقاية المتبعة.

سيكون أسبوع عيد الفطر فاصلا، في تحديد مسار المنحنى الوبائي لفيروس كورونا.. فبعدما عولت الدولة على وعي الشعب خلال الشهر الفضيل، ورخصت بفتح بعض النشاطات، حماية لأصحابها من الإفلاس، وتيسيرا منها للمواطنين لقضاء حاجاتهم، تفاجأت باستهتار البعض، ما اقتضى إعادة غلق المحلات.

وهاهي الدولة تعول مجددا على وعي المواطنين خلال أيام العيد.. فرغم دعوة وزير الصحة وحتى بعض المواطنين، رفض المجلس الأعلى للأمن الذي يرأسه رئيس الجمهورية، فرض حظر شامل على المواطنين يومي العيد، مكتفيا بإجراءات الوقاية المتبعة، والتي رآها كافية وناجعة، وهو ما يجعل الكرة في مرمى الشعب مجددا، والمواطن مطالبا بتحمل مسؤوليته لحماية نفسه ومجتمعه من فيروس لن ينحسر من دون وعي جماعي.

وفي الموضوع، أكد عضو اللجنة العلمية لرصد تفشي فيروس كورونا، بقاط بركاني، وجود استقرار في حالات الإصابة، وأن القضاء النهائي على الفيروس “مازال بعيد المنال في العالم برمته، ما يوجب التعايش معه”.

واعتبر المتحدث أن الحجر الصحي “أعطى نتائج جيدة، وساهم في استقرار الحالات، وكذلك الحال بالنسبة لاستخدام دواء الكلوروكين”، مشددا على المواطنين بضرورة احترام التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، حيث قال “المواطن يتحمل مسؤولية كبيرة في مواجهة هذا الوباء”، مؤكدا على ضرورة تقيد المواطن بنفس نمط الالتزام بالحجر الصحي والتخلي عن عاداته خلال أيام عيد الفطر المبارك.

ويرى بقاط، أنه رغم ارتفاع عدد الوفيات “إلا أنها تبقى قليلة نسبيا بالمقارنة مع وفيات الأمراض المزمنة التي تتجاوز 20 ألف وفاة سنويا”، وبالنسبة للمستقبل، شدد ضيف الإذاعة، على ضرورة سرعة مخطط المرحلة المقبلة، لامتلاك نظرة استشرافية وقائية قصيرة المدى، قبل تخفيف إجراءات الحجر لإعادة عجلة الاقتصاد، والمحافظة على أرواح المواطنين في الوقت ذاته.

من جهته، دعا المنسق الوطني لنقابة الأئمة وموظفي الشؤون الدينية، جلول حجيمي عبر “الشروق” المواطنين للاجتهاد قدر الإمكان لتفادي مسببات انتقال عدوى كورونا خلال أيام العيد، وذلك عن طريق تجنب الزيارات العائلية “مادام فيها مضرة، إذ لا يجوز في ديننا للمسلم إلقاء نفسه إلى التهلكة، وجلب المضرة لغيره، فكيف إذا وصلت لنقل فيروس يؤدي لموته أو موت غيره”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • فريد

    Smaine H. D عندك الف حق

  • احمد

    تعطي خيار لشعب لا يبالي و غير واعي إذا ننتظر الكارثة.

  • عبدالله

    الدولة لما تفشل تعلق ذلك على المواطن الكل يريد الحجر الكلي كنا في 45 قبل فتح الحجر و في رمضان اصبحنا في 180 هذا القرار لم يتخذه الشعب و انما المسؤول عن الشعب اذا فالمسؤول هو الملام

  • Pipo

    هاكذا المسئول يولي غير مسئول والمواطن الزوالي يولي مسئول!

  • احمد

    الخطأ الجسيم الذي ارتكبته منظومة الحكم عندنا بتخفيفها احراءات الحجر قبل رمضان هو سبب كل ما يقع الى اليوم و لتغطية على ذلك بدأنا نرى النبرة الجديدة من كل المسؤولين وحتى الاعلاميين و هو تحميل المواطن وحده مسؤولية عدم التحكم في انتشار الوباء بل و نذر بقائه لمم اطول من المتوقع . اذا كان الامر كذلك فارفعوا ما يسمى بالحجر الوهمي و اترك المواطن يتحمل المسؤولية كاملة اما الموت بالجائحة او التعايش معها حتى تنقضي .

  • Omar

    Je ne comprend pas pourquoi les gens donnent de l'importance et amplifient quelque-chose de complètement banal. C'est juste un jour comme les autres à la seule différence ou les gens se disent en plus l'expression '' Saha eidek'' j' approuvé complètement la sage décision du HCS. Il faut que nous apprenions à distinguer ce qui est important et prioritaire de ce qui ne l'est pas. Et pour moi faire de la journée du Eid un sujet de discours bizantin est complètement absurde et dénudé de tout sens. Saha Eidoukoum à tous.

  • Fodil

    depuis le début du confinement Aucune responsabilité surtout le mois du ramadhan les algeriens n ont pas respectez le confinement les deux jours de l aide sa sera pire ...tout le monde entier ont été leur confinement efficace le nombres de diminue mais en Algérie c le contrairet

  • ابن الجبل

    مادام قضينا شهرين كاملين ، فلماذا لا نكمل يومي العيد ، ونتجنب كثيرا من الاصابات الجديدة ؟.

  • Sofiane

    حنا شعب مانحبوش نتحملو المسؤولية تاعنا، لازم دولة توكلنا ، تشربنا، تربينا ولادنا، تبدلنا ليكوش، تبربرنا و حنا مانديرو والو، نستناو برك.....أيا بركاونا من لجياحة ، فيقو شوية والله غير مرقتوها، رانا ولينا ضحكة قدام الناس، ربي يهدينا انشاء الله.....أيا صح فطوركم مالقري تو

  • طببب

    ايام العيد :
    ادعوا. اخوتي و اخواتي الجزاءريين و الجزائريات البقاء في منازلهم ايام عيد الفطر و لا تكونوا سببًا في انتشار المرض لأننا لم نتكيف بعد لهذا الوباء. و هذا مجلس الامن المزعوم الصحة ليست من اختصاصه. عليه بحراسة الحدود.
    هي قضية وقت .

  • فريد

    البرهوش ما يترباش

  • Smaine H. D

    بعض ميزات الشعب الجزائري 1-لا يصلي و يتمنى ان يموت ساجدا 2- لا يصلي في المسجد و عندما تم غلق المساجد ثار و اعتبر الامر من الكبائر 3- لا يعمل و يريد السكن المريح و السيارة و كل متطلبات الرفاهية4- يفهم في السياسة و في كرة القدم و في الطب و في كل العلوم5- لا يعجبه اي شيء في الجزائر و يصفق لكل ماهو خارجي 6-يريد التغيير و لا يفعل اي شيء ليغير نفسه6 -يسكن في سكنات فوضوية و عنده سيارة لا يقا عمرها على الثلاث سنوات7-يريد من الدولة كل شيء و لا يقدم اي شيء و للحديث بقية

  • Mohammed pacja

    الرجاء تتطبيق الحجر الكامل ايام العيد هاهي تركيا تطبق الحجر الكامل ايام العيد لمدة اربعة ايام ، الشعب الجزائري لم يصل لمرحلة الوعي حتى يعطا الحرية يوجد هواتف يمكننا الاتصال على بعض احسن ما كل واحد فينا يقف امام المقيرة للزيارة

  • فارس

    تمسخير بكل المعايير يجب الحجر الشامل وبدون اي تعليق لأننا لا نريد أن نبقى على هذا الحال لا دراسة ولا عمل وأحوال الناس متوقفة والناس تموت والمستشفيات مملوءة و الأطباء بعاد عن عائلاتهم بسبب شرذمة من الجهلاء يجب ليس فقط الحجر بل إعلان حالة طوارئ لمدة أسبوع احب من احب وكره من كره العيد يومين ويمر ولكن بعده وبكل تأكيد المئات من المصابين أعيدها واكررها شعبنا غير نتاع زلاط ومطرڨ مشي نتاع قوانين وتوعية .

  • ملاحظ

    لو يفهم ناس الزلابية ان في تونس لا اصابة جديدة بكورونا جديد والفضل يعود لاخلاقية الشعب التونسي الذي احترم كاملا الحجر الصحي ولم نراهم يركضون وراء زلابية برغم انها من اختصاصهم...خطأ فاضح جدا بعدم فرض الحضر الشامل وسنلتحق سريعا بجنوب اوروبا في عدوى كورونا خاصة في العيد عذرا يا توانسة لهؤلاء الذين يأتون عندكم لو تمنعونهم الدخول لاراضي الترابية لتونس فسوف احي ولا استنكر فنحن فعلا لا نستحق تسمية بالمواطن...وانما ?كورونا...

  • كريم

    الصراحة راحة ..الدولة عاجزة عن فرض الحظر الشامل , لهذا رمت الكرة للشعب مع انها تعرف ان الاصابات ستزداد ..هذه القصة وما فيها ..

  • *

    بل لكرة عندكم لانه مستحيل ملايين من الناس تطبقه سيخطئ البعض وهذا مالا نريده ...
    ولماذا ترفض فكرة وقائية صحية مفيدة للناس كهذه ؟؟!!!

  • farfoure

    الجزائريون في “اختبار” العيد!... لا اختبار ولا هم يحزنون لأن الاختبار كان في الأيام الأولى من رمضان حيث ومباشرة بعد أن خفف الحجر الصحي وفتحت المحلات تضاعفت عدد الاصابات من حوالي 50 اصابة يوميا قبل رمضان الى 199 حالة بعد 4 أيام من تخفيف الحجر والخلاصة أن القرار المتخد حول عدم فرض الحظر الشامل خلال أيام العيد سوف تكون عواقبه وخيمة

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    المجلس الأعلى للأمن، هو هيئة استشارية جزائرية. وهي "مسؤولة عن إسداء المشورة لرئيس الجمهورية بشأن جميع المسائل المتعلقة بالأمن القومي" ، وفقًا للدستور.

    الآن السؤال المطروح ، ما دخل الهيئة هته في تحديد ما ان كان علينا فرض حجر شامل في العيد أم لا ؟ هذا بيد وزارة الصحة و المختصيين في مجال الأوبئة ؟