-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير التطوير التكنولوجي والابتكار بوزارة التعليم العالي يؤكد:

الجزائر لا تملك مخابر تسمح بأبحاث لقاح كورونا

الشروق أونلاين
  • 1521
  • 12
الجزائر لا تملك مخابر تسمح بأبحاث لقاح كورونا
أرشيف

أكد مدير التطوير التكنولوجي والابتكار بالمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور هشام سفيان صلواتشي، أن حصيلة الأعمال المنجزة لمواجهة جائحة فيروس كورونا كانت إيجابية ومشرفة.

وكشف صلواتشي لحصة”ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، الأربعاء، أن المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي ومنذ ظهور جائحة كوفيد، قامت بوضع إستراتيجية لمجابهة هذا الوباء، موضحا أنه “كانت هناك مئات المبادرات والإنجازات بالجامعات والمدارس والمراكز البحثية، موجهة للطابع الصحي، وللمواطنين كصنع المعقمات والكمامات والتطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي من أجل التشخيص الإلكتروني للوباء، كما كانت هناك مشاركات ذات طابع اقتصادي واجتماعي من مراكزنا ذات التوجه في العلوم الإنسانية والاجتماعية من أجل تقديم حلول سوسيولوجية واقتصادية لمواجهة الفيروس”.

وأوضح المتحدث أنه “تمت مرافقة الدخول الجامعي بتخصيص كمية معتبرة من المحاليل الهيدرو كحولية والتي تم تصنيعها بمراكز البحث وكانت موجهة للطلبة والمستخدمين الجامعين والأساتذة والباحثين”.

وأضاف أنه “كانت هناك مبادرات من قبل باحثين جزائريين في الداخل والخارج لصنع أجهزة كشف عن فيروس كورونا، ومن أهم الإنجازات التي قاموا بها هو تصنيع جهاز تنفسي جزائري، لكنه لم يوضع بعد على مستوى المراكز الصحية بسبب غياب الهيئات الكفيلة لاعتماد الجهاز”، مشيرا إلى أن “الكفاءة البشرية موجودة في الجزائر لكن ما يجب تداركه هو توفير البيئة النظامية التي تسمح لهم بوضع كل منتجاتهم ونماذجهم البحثية في السوق”.

كما أكد أن “الجزائر لا تملك مخابر حيوية وبيو أمنية من درجة بي 4 التي تسمح لها بالقيام بأبحاث لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا الذي يدخل ضمن صلاحيات وزارة الصحة وإستراتيجية الحكومة في مواجهة هذه الجائحة”.

واعتبر تصنيف الجزائر لأول مرة في مؤشر “بلومبيرغ للابتكار” – حيث احتلت المركز الـ 49 عالميا في قائمة الدول الأكثر ابتكارا في العالم- يعتبر شيئا مشرفا لأنه يعطي مصداقية للبحث العلمي والابتكار في الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • elarabi ahmed

    لنفرض جدلا أن الجزائر حصلت مجانا على لقاح كورونا فهل الجزائر تتوفر على ثلاجات خصوصية لدالك

  • استاذ

    مشكلة تسيير
    متخلفين في تسيير كل القطاعات

  • ابن الجبل

    مادامت الجزائر لا تملك المخابر العلمية .. اذن أغلقوا الجامعات العلمية في الجزائر،، مادام الفائدة غير موجودة...!!

  • جزائري القرن 21

    الجزائر لا تملك مخابر تسمح بأبحاث لقاح كورونا ...لكنها تمتلك الاف المخابر للأبحاث في ميدان الشعوذة والخرافات والخزعبلات .

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    لماذا لا تبادر الجزائر بتنظيم المعارض المتخصصة لكبريات الشركات العالمية لتوفير وسائل البحث ؟ و تدعيم المخابر الجزائرية بالتجهيزات و المعدات التي تساعد الباحثين و المخبريين .

  • أستاذ باحث

    تحولت مهام الأستاذ الباحث إلى إداري و مسير المخبر فقط دون تصرف منه لامكانات المخبر
    في الجزائر تعامل مخابر البحث التجريبية مثل مخابر العلوم الانسانية
    ليقتني مدير مخبر جهازا واحدا لابد من انتظار ميزانية 2021 وعندما تصل لابد له من 3 فاطورات مسبقة ممضاة ويصادق عليها من طرف مدير الكلية وعميد الجامعة والمراقب المالي ولا نخلص الشركة المستوردة حتى يصل الجهاز ! في الأخير يقولون له فات الوقت والميزانية قفلت وانتظر 2022 وهكذا مدير المخبر عندنا في نظر الادارة سارق ومختلس المال العام إلا أن يثبت العكس
    في أمريكا مدير المخبر نزيه و مفكر ناجح في خدمة العلم إلى أن يثبت العكس
    لهذا كل باحثينا في الخارج

  • جزائري ق21

    الجزائر لا تملك مخابر تسمح بأبحاث لقاح كورونا ...لكنها تمتلك الاف المخابر للأبحاث في ميدان الشعوذة والخرافات والخزعبلات .

  • juje

    الدولة التي يفرض فيها الشرطي الكمامة على سائق السيارة ولو لوحده لحمايتة حتى لا يعدي نفسه واطباؤها صامتون كبر عليها وعز شعبها وانتظر الكوارث فيها .قزمتم الجزائر وهجرتم الادمغة ونهبتم الثروات والمقدرات وفتحتم المجال امام الجهلة يخوضون في ما لا يعلمون .كيف للجنة العلمية انها لم ترد على هذا الاحمق الذي بقراره قد يؤدي الى حوادث مميتة نعم نقص الاكسجين يؤدي النعاس وتصوروا سائق ناعس الا يشكل خطر على الجميع .هذا الاحمق لا يفرق بين اشارات المرور ويتحدث عن علم لن يفهمة ولو تم حقنه به .كارثة.ماعساكم ان تفعلوا بالمخابر .

  • منفی

    نملك فقط مخابر للسرقات والغش وتظخيم الفواتير والكذب هذا نحن نحتل من بين الاواٸل عالميا۔۔۔تركيا، اندونسيا، الامارات، وبدون الدول الكبری۔۔۔بداوو في الابحاث في لقاح ضد الفيروس ونحن نملك فقط الخرطي۔۔اقترح ان تحل هذه المديرية للبحث العلمي والابتكارات التي لا تنفع۔۔۔عندما تبداوون في بناء الجامعات وتحنرموا الباحثين الذين تحتقرونهم ويفضلون ذهاب لدول تحترم بحوثهم بعدها افتح افواهكم۔۔

  • عادل

    كيف هذا والجزائر تملك احسن منظومة صحيه في أفريقيا !

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    كورونا ولا حاجة أخرى ماكاش أبحاث أصلن

  • omar

    ON DOIT SE PREPARER POUR LA PROCHAINE PANDEMIE, C'EST L'OCCASION. ANTICIPER, ANTICIPER, ANTICIPER. NOUS DEVONS APPRENDRE A ANTICIPER