-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المؤسسة العسكرية تدافع عن استمرارها وأدوارها في تماسك الجزائريين

الخدمة الوطنية مدرسة وستبقى همزة وصل بين الشعب وجيشه

سميرة بلعمري
  • 2084
  • 4
الخدمة الوطنية مدرسة وستبقى همزة وصل بين الشعب وجيشه
أرشيف
الفريق أحمد قايد صالح

دافعت المؤسسة العسكرية على الخدمة الوطنية واعتبرتها منذ تأسيسها إلى اليوم، مدرسة لصنع الرجال الذين ساهموا في البناء والتشييد والحفاظ على السيادة الوطنية والسلامة الترابية للجزائر، وأكدت بأنها كانت وستبقى “الإطار التعبوي للشباب الجزائري حول الأهداف الكبرى للأمة”.
فضلت مجلة الجيش أن تخصص افتتاحيتها لشهر أفريل لملف الخدمة الوطنية، الذي ظل مثيرا للجدل وسط الشباب، رفع عمليات التعديل والإصلاح التي عرفتها الخدمة الوطنية التي أصبحت مدتها مدرجة ضمن سنوات خبرة العمل والتقاعد، كما اقتطعت مكانا لها ضمن قائمة المطالب التي رفعها الأطباء المقيمون المضربين للشهر الخامس على التوالي، ووصفت لسان حال المؤسسة العسكرية، الخدمة الوطنية بالمؤسسة العريقة التي تعد بوتقة للوطنية والفداء، والتي أثبتت ميدانيا من خلالها الأجيال المتلاحقة من رجال الخدمة الوطنية، قدرتها على المساهمة في بناء الوطن والذود عنه في كل مكان وفي كل الظروف.
وأضافت الافتتاحية مؤكدة بأن الخدمة الوطنية ساهمت في الحفاظ على رسالة الشهداء الأبرار، مثلما كانت الثورة التحريرية شعبية شاركت فيها كل فئات الشعب، فإن مرحلة البناء كانت كذلك، وشارك فيها كل أبناء الشعب الجزائري من شباب الخدمة الوطنية.
وأكدت مجلة “الجيش” بأن الشعب ظل بعد الاستقلال دوما سندا لجيشه في المحن والشدائد، وفي مواجهة كل التهديدات التي تحيق بأمن وسيادة البلد، واعتبرت بأن وفاء وتفاني أبناء الخدمة الوطنية في أداء واجبهم الوطني يعكس التلاحم والتماسك بين أفراد الوطن الواحد، وهو همزة وصل بين الشعب وجيشه ورمزا للتحدي والعزيمة والإصرار على المساهمة الفعالة في إرساء عوامل الأمن والاستقرار للجزائر أرض الشهداء والأبطال..
افتتاحية مجلة الجيش التي وقفت للحديث عن الخدمة الوطنية، بمناسبة مرور 50 سنة على تأسيسها، بمقتضى الأمر الصادر في شهر افريل 1968، قالت أن تأسيس هذه “المؤسسة” جاء في وقت كانت تواجه فيه الجزائر مخلفات الاستعمار، وحينها قررت السلطات العليا الحريصة على تعبئة كل طاقات البلاد، تأسيس خدمة وطنية إلزامية لكل المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط الموضوعية.
وقالت مجلة “الجيش” أن الخدمة الوطنية التي استلهمت مبادئها من الثورة التحريرية كانت وستظل منبعا لروح التلاحم الوطنية، وأشارت المجلة، إلى الإنجازات الاجتماعية والاقتصادية التي حققها أفراد الخدمة الوطنية، كالسد الأخضر وطريق الوحدة الإفريقية وبناء السدود والسكك الحديدة وغيرها من المشاريع والمنشآت الاقتصادية والاجتماعية، وقالت بأن تجربة الخدمة الوطنية أثبتت ايجابيتها في مجال تعزيز القدرات الدفاعية وتحقيق الانسجام الوطني وتواصل الأجيال.
وأضافت المجلة، بأن الخدمة الوطنية، أكسبت الشباب على اختلاف مستوياتهم وضعهم الاجتماعي “حسا وطنيا رفيعا وأتاحت لهم المجال لحيازة تجارب في الميدان”، وقالت بأن الخدمة الوطنية واكبت التطور ومختلف التحولات التي عرفتها البلاد في شتى النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، حيث اتخذت العديد من الإجراءات للتكيف مع هذه التحولات التي تعرفها البلاد للمتطلبات التي يفرضها مسار العصرنة والاحترافية للجيش الوطني الشعبي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • رابح

    خمس سنوات من الدراسة الجماعية والتعب ومن بعد التخرج جيت نحوس على خدمة قالولي مكانش لازم تنهي الخدمة الوطنية ولا تدي العفو قعدت عامين وانا معلق ماخلوني نعقبها معطاوني العفو رحت للادماج قالولي مكانش لازم تفري لارمي من بعدها بانتلي خدمة في المانيا جيت مسافر من المطار قالولي ارجع لازم تفري الخدمة العسكرية من بعد يجيك السي صالح وسقلك راها مليحة يا فاقو هذي عذاب وسجن سياسي عسكري متحشيهاليش بحب الوطنية والوطن خطرش من حقي نخدم ونعيش ومن حقي منعديش الخدمة العسكرية مهيش بالقوة ....ربنا اخرجنا منها فان عدنا اليها فانا نحن الظالمون ..صدق الله العظيم

  • العميد المتقاعد الدكتور سعد الحيالي

    سيادة الفريق المحترم
    السلام عليكم
    نعم مع الخدمة الالزامية التي يجب تحديدها سنة واحدة . وعلى الجيش ان يسهم في التكوين المهني للشباب كي تترك هذه المؤسسة العتيدة في اعداد المهن الضلاع والحداد والبناء ميكانيك السيارات والحلاق وبقية المهن الاخرى التي تسهم في الناتج القومي الاجمالي الجزائري الى جانب الدفاع عن ارض وشعب الجزائر . والتجربة الاردنية خير مثال على هذا التموذج الرائد كي يكون الجيش للحرب والاعمار
    اخوكم من العراق الشقيق
    دكتور علوم اقتصادية اختصاص دراسات جدوي مشاريع صناعية

  • MOHDZ

    قريت و كملت مهندس دولة في هذاك الوقت مع الغبينة و العذاب من الصغر و محتاج خدمة ... بعد لي تخرجت كان كلش بالخدمة الوطنية معناها بدون بطاقة الخدمة الوطنية أنت إنسان ميت حي ما تقدر دير والو .. المشكل مش هنا ابدا هذي فيها فايدة للمواطن لي يأديها "ما يقدر يعيشها غي لي جوزها" .. و فايدة للوطن ... نتفكر كي كملت العسكر و خرجت الحمد لله .. جبت بطاقة تأدية الخدمة الوطنية و جبت معاها شهادة حسن السيرة لي من المفروض نحتاجها في طلب الوظيفة .. تعرفو وش قالولي .. هذي ما فيها حتى فايدة خليها عندك .. صدقوني والله غي نحاها من الملف و رجعهالي .. قالي ماعندنا ما نديرو بيها ... و أنا لي قالولي تنفعك هذيك الشهادة.

  • المنقذ

    الجيش والهدرة على الارهاب في دول العربية صبحا ومساء ياو كرهنا وبزاف ياوالشعب الجزائر قادر على نفسه بدون جيش