-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد 10 أشهر من احتقان الجبهة الاجتماعية واللاّطمأنينة وكساد التجارة

الخوف يتلاشى.. والجزائريُّون يتنفسّون الصّعداء!

نادية سليماني
  • 12589
  • 23
الخوف يتلاشى.. والجزائريُّون يتنفسّون الصّعداء!
الشروق أونلاين

تنفّس الجزائريون، الصّعداء، بمجرد مرور رئاسيات 12 ديسمبر بسلام، وإعلان عبد المجيد تبون رئيس جديدا للجمهورية الجزائرية، فمنذ 22 فيفري والبلد يسير نحو المجهول… والكلّ كان يترقب ويضع يده على قلبه.. كما عرفت التجارة كسادا غير مسبوق منذ شهر فيفري الفارط.

كانت رئاسيات 12 ديسمبر، ومهما اختلفت الآراء حولها “ناجحة وبامتياز”، إذا نظرنا إليها من الجانب الاجتماعي والاقتصادي.. فالجزائر عرفت منذ 22 فيفري رُكودا غير مسبوق في التجارة، كما كادت وكالات السياحة تغلق أبوابها لغياب الزبائن، وقلّ البيع والشراء والاستثمار، وركَد سوق السيارات، وتوقفت بعض الجامعات عن التدريس بسبب الإضرابات المتكررة، وضيّع التلاميذ فصولا دراسية.

في جولة بين بعض محلاّت بلدية القبة بالعاصمة، أكد لنا أصحاب المحلات، كساد تجارتهم منذ حراك 22 فيفري المنصرم…. ” كريم” صاحب محل بيع ملابس نسائية، أكد لنا بأن غالبية زبوناته توقفن عن زيارة محله على غير العادة، وقلّ البيع، “أنا أمضي يومي بين تصفّح الجرائد والتسلية بألعاب هاتفي النقال، وإذا استمر الوضع على حاله قد أغلق المحلّ” على حد قوله.

ومثله بائع للأجهزة الإلكترومنزلية، أكد لنا أنه منذ انطلاق حراك 22 فيفري، قال “قلّ زبائني، لدرجة أحيانا لا أجد ما أسدد به أجرة الموظفين لديّ”.

تبدّد السيناريو الأسوأ.. وعودة الحركة

حتى المواطنون أمضوا قرابة 11 شهرا ينتظرون الأسوأ”، في ظلّ انتشار فيديوهات المعارضين للانتخابات، والذين كانوا يُؤكدون استحالة إجراء الانتخابات “ولو نزلت الدّبابات للشارع … !!”، وهو ما أخاف الرّأي العام.
محمد مواطن من العاصمة، كان من مناصري المترشح عبد القادر بلقرينة في الانتخابات المنصرمة، أكد لنا بأنه يوم 13 ديسمبر، كانت أول جمعة يُصليها مطمئن القلب، وأضاف “لا يهمني من جاء رئيسا، المهم أنّ الجزائر عبرت لبر الأمان بسلام”.

وفي هذا الموضوع، يرى الأستاذ الجامعي، كمال قرابة في تصريح لـ”الشروق”، بأن صوت العقل وحكمة المُخلصين، أنقذا الجزائر من مصير مجهول، حيث قال “أصبح الجزائريون يفتتحون جرائدهم وفايسبوكاتهم، على أخبار ونقاشات الحوار وتقديم مصلحة الوطن”، ومعتبرا أن هذا من بركات الحل الدستوري الذي ” تحمل عبأه ورافع لأجله كثير ونالهم من تهم التخوين والأذى ما نالهم، من عرّابي مخابر الفتنة بالخارج”. وحسب محدثنا، يشعر غالبية الجزائريين اليوم، أن الرئيس الشرعي الجديد، سدّ ثغرة فراغ دستورية، “فبدأ خوفهم على الوطن يتلاشى”.

بدوره، أكد رئيس المنظمة الوطنية للمستهلكين، مصطفى زبدي، أنه بعد أسابيع فقط من حراك 22 فيفري، صرّحت المنظمة بأن المعاملات التجارية “تعرف تراجعا كبيرا”، مضيفا “في الصائفة الماضية، دقّت منظمتنا ناقوس الخطر، وقلنا بأن كثيرا من المعامل والمصانع على حافة الإفلاس، بعد تراجع المبيعات وتسريح للعمال، بسبب عدم القدرة على دفع الأجور”.

مصانع أُغلقت.. عمّال تم تسريحهم والقدرة الشرائية تدهورت

وأكّد زبدي، أنّ بعض المصانع، تراجع إنتاجها حتى 70 بالمائة، وخاصّة في قطاع المواد الغذائية..” سنة 2019 كانت صعبة جدّا من الناحية الاقتصادية، كما عرفت تراجعا في الاستهلاك “.

ويرى مُحدثنا، أن انتعاش التجارة مُرتبط بأمرين، تحسن الأوضاع السياسية وارتفاع القدرة الشرائيّة. ليُناشد زبدي، رئيس الجمهورية الجديد، بتحسين القدرة الشرائية للمواطنين، بعد تحسن المناخ السياسي.

كما اعتبر المُختص في علم الاجتماع، الدكتور حسين أيت عيسي، أنه يمكن وموضوعيا، تلمّس نوع من الاطمئنان لدى المواطنين عامّة عقب الانتخابات الرئاسية، بمن في ذلك بعض أولئك الذين قاطعوا الانتخابات أو شاركوا فيها دون تدعيم مترشح معين.

هذا الاطمئنان النسبي، حسبه، هو انعكاس لهاجس الخوف المضمر أو المعلن، حيال السيناريوهات التي كانت متوقعة وجد محتملة… فسواء من أيّد الانتخابات أو عارضها، أغلبية الجزائريين كانوا متخوفين فعلا من حصول انفلات أمني وأعمال شغب وفوضى وتصادم عنيف، صعب جدا التحكم في مآلاته، بالنظر إلى الاحتقان والاستقطاب الحاد والخطير جدا الذي تصاعد في الأسابيع الأخيرة خاصة بالفايسبوك”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • Ali

    اللهم انا نسالك ان تحفظ الجزائر وسائر بلاد المسلمين يارب العالمين

  • عجالي زهير

    الجزائريون الوطنيون تنفسوا الصعداء وأذناب فرنسا تجرعوا مرارة هزيمة مخططهم لتفتيت الجزائر ... ورد فعل ماكرون بأنه "أخذ علما" بفوز تبون خير دليل إذ كانوا ينتظرون فوز ميهوبي الذي يمثل استمرارية بوتفليقة بوجه آخر كيف لا وهو رمز من رموز الموالاة التعيسة التي أهلكت الحرث والنسل وعبدت الكادر من دون الله وتعلقت به لدرجة التأليه كالأفلان والرند والأمبيا وتاج... عاشت الجزائر حرة مستقلة بلغتها وعقيدتها وشعبها ... وشاهت وجوه العملاء الذين يتلقون أوامرهم من باريس التي تسيرها الصهيونية العالمية لتفتيت البلدان العربية وتدميرها لو كانوا يفقهون وما مثال ليبيا ببعيد مع ساركوزي !!!

  • امحمد

    الى بعض المعلقين الدين يستهزؤون باوضاع البلاد......ان الكمال لله.......الحمد لله ان السلم رجع نسبيا لانفسنا وما علينا الا التفاؤل بالخير.و السعي الى الهناء.........على راي المثل الشعبي/ الهناء هو الغنى/ ربي يستر ويحمي بلادنا

  • من معسكر

    يقول سيد الخلق * خصلتان لايوجد شر مثلهما سوء الظن بالله وسوء الظن بعباده وخصلتان لايوجد خير منهما حسن الظن بالله وحسن الظن بعباده * أما نحن فمازلنا نخون بعضنا البعض ونشتم ونسب بعضنا البعض ونزايد على بعضنا البعض في الوطنية فهذا جزائري لأنه شارك في الحراك والآخر ليس جزائريا لأنه ذهب للإنتخاب والكل يغني ليلاه * 44 مليون مدرب للفريق الوطني و 44 مليون سياسي -44 مليون خبير إقتصادي - تمنوا الخير تجدوه وكما تكونوا يولى عليكم - إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم - اللهم ولي علينا خيارنا ولاتولي علينا شرارنا - ياواحد ياأحد يا فرد ياصمد يارافع السماء بلا عمد إحفظ هذا البلد.

  • alilao

    نعم الخوف من السلطة والانبطاح امامها اختفى وحتى ولو تقف الحراك اليوم سيعود مجددا وبقوة عندما لا يفي تبون بالتزاماته.

  • الشعب

    رجعتم إلى سياسة الهروب إلى الامام و التّنويم المغناطيسي و الهف و وووو...

  • شخص

    الخوف الكبير المتبقي هو لدى الزواف الذين فشل مخططهم 100 % و لم يبق لهم سوى الهروب إلى فافا

  • رشيد بن عمار

    إلى الأخ ( عبقرينو ) و الأخت ( الحرة ) وكل من يحذو حذوهم ممن يقفون موقف المتفرج وانتظار ما سيفعله
    الرئيس أو غير الرئيس أقول : لقد أخبرنا الأجداد أن ( يد واحدة ما تصفق ) ، لقد مد لنا الرئيس يده فلنجبه بمد
    أيدينا بوضعها في يده ، وبلد عظيم بحجم الجزائر لا يمكن لأي رئيس أن ينهض به لوحده إذا لم يلتف حوله شعبه ، فلنكن إيجابيين ، فاعلين ، مبادرين ، غير سلبيين متواكلين منتظرين من شخص بعينه أن يأتينا بالخوارق
    والمعجزات ليفرش لنا الأرض ذهبا وفضة ..

  • Ali

    الشوط الثاني لقد بدا و سوف نرى سوبرمان ماذا سيفعل!!!!

  • ali ahmedi

    13 ديسمبر الجزائر وبعد تعيييين تبون رءيس اصبحت 2 اقتصاد عالمي بعد امريكا هههههههههههههه

  • nacer

    أملي أن ينصب الرئيس الجديد دكاترة في منصب الوزراء و مدراء الشركات العمومية للنهوض بالإقتصاد الوطني و القضاء على أذرع العصابة التي تبطش بها.

  • Omar

    IL FAUT MAINTENANT QUE CHAQUE ALGÉRIEN DÉTRUISE A SON TOUR LA PETITE "ISSABA" QUI LOGE DANS SA MENTALITE ET . QU'IL FASSE PASSER L'INTÉRÊT DE LA COMMUNAUTÉ ET AINSI DE SON PAYS AVANT SON INTERET PERSONNEL
    DONC QUE CHAQUE COMMERCANT, CHAQUE TAXIEUR, CHAQUE FONCTIONNAIRE, CHAQUE SALARIE, ETC FASSE SON
    TRAVAIL CONVENABLEMENT

  • محمودي

    إنها حرب قذرة قادها أتباع الفاس و السيف و شذاذ الأفاق على الشعب الجزائري فقادوا حملات غلق المحلات التجارية تحت طائلة التهديد باستعمال "عصابات السرقة و المخدرات) لتهديد أصحاب المحلات ... لقد راينا ذلك الإضراب الذي حدث من 08 إلى غاية 14 ديسمبر في بعض المناطق شرق العاصمة...فهؤلاء يستعملون النقابات فعطلوا النقل و المحلات التجارية لتجويع الناس و إرهابهم؟ فهذا العمل لا يختلف عن العمل الارهابي الذي كانت تقوم به الجماعات من قتل و تخريب و ترويع للآمنين؟ إرهاب واحد فقط تختلف الطرق؟؟؟ إنهم يدعون حب الشعب لكنهم يجوعونه و يمارسون عليه التهديد و الوعيد؟

  • Aziz

    تمخض الجبل فتولد فأرا

  • عمر

    تكلمو عن انفسكم لا تتكلمو باسم الشعب

  • الحرة

    سنرى و البينة على المدعي

  • jamel

    mazalna ala ahd 22 fevrier yatnahaou gaaa hata taboun inchalah et alhirak mazal

  • HOCINE HECHAICHI

    خوفي الوحيد الذي تلاشى هو ألا يجرى الإقتراع .
    أما مخاوفي الأخرى فقد بقيت بل ازدادت شدة.
    وهذا لكون "نتيجة " الانتخابات معنويا غير مقبولة

  • ناصح أمين

    كخبير في الشأن السياسي والاقتصادي أقترح عليك سيدي الرئيس إنشاء هيئة الوساطة مثل تلك التي أنشأها الرئيس السايق زروال ليس لتحل مكان العدالة والفضاء بل بواسطتها يتم التبليغ عن المفسدين والفساد
    شكرا وبالتوفيق لنا جميعا

  • مغبون

    بالعكس الخوف من أمر آخر:
    الذين بنوا مساكنهم وأودعوا ملفات المطابقة ورخس البناء ينتظرون سنوات الرد لتسوية سكناتهم سيدي الرئيس !!
    هم يخشون هدم منازلهم لأنهم بعتقدون أنك أنت الذي أخرجت قوانين الهدم يوم كنت وزيرا للسكن والنتيجة جمود في البناء الذاتي والخوف من الهدم
    سمعناك يوما في التلفزيون تقول أنه من المفروض تسوية عفارات الدومين Domaine و الشيوع و هو وعد جيد ! لكن سيد الرئيس لم نرى إلا الهدم والتخويف
    هل من حل لنا ؟؟؟؟؟ وأنت عارف وخبير بمشاكل البناء والعقارات

  • دكتور

    و لندع الله لرئيسنا بالتوفيق والسداد والبطانة الصالحة و الحكم الراشد
    ندعو الرئيس أن يسأل أهل الذكر أي الاختصاص في كل صغيرة وكبيرة و أن يجمع الكفاءات والخبراء كل في اختصاصه لأجل جزائر النهضة جزائر الجمهورية 2
    أوشك فجر الجزائر أن ينبثق

  • said

    rendez vous demain avec les etudiants et après le vendredi….commeca la solite propagande sterile trouvera ses reponses et saura ses limites et sa prise nulle sur les algeriens

  • عبقرينو

    السلام عليكم
    سوف نرى ما سيفعله سوبرمان
    آه يا زمان