-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الكتاب الديني يحقق الرواج بصالون الكتاب والناشرون مستاءون:

الرطوبة تتلف الكتب والعارضون يلجأون لمحضر قضائي لتقييد الخسائر

الشروق أونلاين
  • 6901
  • 12
الرطوبة تتلف الكتب والعارضون يلجأون لمحضر قضائي لتقييد الخسائر
تأثير الرطبوبة واضح / تصوير يونس أوبعيش

سجل معرض الجزائر للكتاب في يومه الرابع إقبالا ملحوظا على الكتاب الديني على غرار الطبعات السابقة، حيث كانت كتب التفسير والفقه والفكر الإسلامي على رأس قائمة المبيعات، إلى جانب كتب الأطفال والكتاب شبه المدرسي وسط إقبال كبير للعائلات الجزائرية التي وجدت في المعرض فرصتها الوحيدة للحصول على ما تحتاجه من الكتب، حتى ولو كانت الأسعار، استنادا إلى زوار المعرض، ليست دائما في متناول الناس خاصة ما تعلق بكتب الفكر والكتاب المتخصص والكتاب الأدبي.

  • اشتكى عدد من العارضين الجزائريين والأجانب من الرطوبة التي أتلفت الكتب، وخلفت خسائر في الكتب المعروضة خاصة في الدور الواقعة في الأجنحة “A” و”C” و”E”، حيث عبر عدد من الذين تحدثت الشروق إليهم عن استيائهم وتذمرهم من الظروف التي ينظم فيها المعرض منها انعدام التهوية وكثرة الرطوبة وانحدار أرضية الصالون، الذي شيد على مساحة مائلة، ما تسبب حسبهم في تلف كميات معتبرة من الكتب خاصة الكتب الفاخرة والمجلدات.
  • وكشف محمد الطاهر قرفي صاحب دار “تالة” أن العارضين العرب والجزائريين بصدد الإعداد لتوقيع عارضة احتجاج ثم استقدام محضر قضائي لإحصاء الخسائر، ومطالبة إدارة الصالون بتعويضهم عن الخسائر المسجلة في الكتب. من جانبه، قال ممثل مكتبة “اسطفان” اللبنانية أن إدارة الصالون تتحمل مشاكل سوء التنظيم طالما أن العارضين دفعوا أجور كراء الأجنحة من أجل إيجاد ظروف ملائمة لعرض كتبهم.
  •  
  • نور الدين زيواني مسير شركة “آستا لافستا”: مستعد لشراء الكتب المتضررة  
  • قال مدير شركة “آستا لافستا” المسئولة عن تنصيب خيمة المعرض أن المشكل الأساسي الذي حدث، يتمثل في ارتفاع نسبة الرطوبة التي تسببت في إلحاق بعض الأضرار بالعارضين، ولتفادي المشكل الذي اعتبره المتحدث ظاهرة طبيعية خارجة عن نطاق المنظمين تم شراء 120 مليون سنتيم من البلاستيك لتغطية أجنحة المعرض وحماية الكتاب.
  • وأضاف المتحدث أن المشكل ليس بالدرجة التي وصفه به العارضون لأن عددا محدودا فقط من الأجنحة تعرض لمثل هذه المشاكل. وردا على احتجاجات العارضين، قال “مستعد لشراء الكميات المتضررة من الكتاب من الناشرين والتبرع بها للجمعيات”، وهذا من أجل إبطال السبب الذي يتعلق خلفه من يريدون إفشال المعرض، ويركزون فقط على السلبيات دون ذكر الايجابيات وهو تعامل غير موضوعي من طرف من يحثون فقط عن الانتقاد من أجل الانتقاد وإثارة البلبلة حول الصالون.
  •  
  • إسماعيل أمزيان: استقدمنا آلات خاصة لامتصاص الرطوبة وأتحدى الناشرين الأجانب أن ينتقدوا بلدانهم  
  • أوضح محافظ صالون الجزائر الدولي للكتاب إسماعيل أمزيان ردا على المشاكل المطروحة من طرف بعض العارضين، وخاصة مشكل الرطوبة التي تسببت في إتلاف الكتب أن إدارة المعرض استقدمت آلات خاصة لامتصاص الرطوبة التي ترتفع نسبتها في الليل والصباح الباكر، وقد تأخر إخراجها من الميناء لصباح اليوم.
  • وأضاف المتحدث أن من ينتقد المعرض ويبحث فقط عن الجوانب السلبية يتغاضى عن رؤية الأشياء الايجابية مثل النشاطات الثقافية واستقدام المفكرين والمثقفين والإقبال الكبير للجمهور على معرض يعد أهم حدث خاص بالكتاب في الجزائر. أما بشأن مشكل التحويلات المالية المتعلقة بحسابات العارضين الأجانب، فقال أمزيان أنه تم تحويلها من قصر المعارض إلى الشراقة والأمور تجري في تنظيم محكم. وفي سياق متصل، قال أمزيان “أتحدى أي ناشر أجنبي أن ينتقد معرض بلده، ففقط معرض الجزائر تثار حوله البلبلة في كل مرة وهذا بحثا فقط عن مبررات ونقائص يتعلق خلفها بعض الذين لا يرون إلا السلبيات”.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • اشماعيل

    صحيح حالة الصالون مزرية حيث الأرضية المائلة والخشب المكسور
    زد على ذلك الرطوبة العالية وانعدام الهواء داخل الصالون - الخيمة - وكأننا في رمضان المعروف بالخيم
    يجب ايجاد الحل بأسرع ما يمكن

  • younes

    sila est mal organise cette annee pour plusieur raison.du faite de l humiditeque j ai l ai vu a certain exposants mais on dit que jamais les choses ca sera complete.personelement et malgre tous je remerci tous les organisateurs et surtous notre menistere de culture.

  • hamzatovic

    c du bricolage et rien d'autre....comme d'abitude0

  • بدون اسم

    الله اعلم كم جنى من جنى من خيمة الكتاب هذه التي تم استقدامها والتحدث عن مميزاتها وانها مقاومة للرطوبة والرياح لتاتي في الاخير وتاتي على كتب العارضين
    مهازل بن بوزيد مهازل خليدة واكبر مهزلة مهزلة البطاقة البيومترية الصادرة بلغة المستعمر بعد انجلائه من موطن المليون ونصف المليون وتستمر المهازل في دولة المهازل

  • عمار

    الى السي اسماعيل يعني صح لا يمكن انتقاد المعرض فهو رائع وسائل النقل متوفرة جدا وتوصلك الى غية مدخل الخيمة فلا تضطر المشي حتى يصيبك الكساح قبل ان تصل ، وعندما تصل المداخل واسعة ولا يوجد اي اكتضاض بل سميه اقبل على سرك عمار ....الاجواء في الخيمة رائعة تاني اكسيد الكربون يملئ الاجواء والرطوبة تجعل اصحب مرض ضيق التنفس يتحولون الى السعال الديكي فقط.....ام حدائك في المعرض فستخرج من المعرض بواحد جديد لان شكله سيتغير بشكل غريب جراء اكتضاض الحجاج .....ومن كانت تخشي على اجزاء من تكوينها الفزيولجي فعليها تجنب المعرض لا بعض اصحاب الايدي الطويلة يتغلون الاجواء الغير موبوئة في المعرض لتجريب مدى طول ايديهم ....فحذاري.....
    ام الاسعار فرخيصة جدا لكن لا يهم فلن تصل لتسئل عنها ستكون مشغولا ببحث عن مخرج من السجن الكبير ....
    المهم المعرض لا ينصح به لاصحاب ضيق التنفس ..للذين يعانون من فوبيا الاماكن المغلقة ...لمرضى المفاصل والرومتزم ...للجميلات.....لاصحاب المشاعر المرهفة....
    وطبعا ممنوع منعا بات على الطلبة والمثقفين ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • الجزائري

    انت تعلم ان وضع الصالون في الخيمة رجوع الى الوراء. ولكن تفضليكم للمصلحة الشخصية على حساب سمعة الجزائر هوالذي يجعلكم ترتكبون هذه الاخطاء.

  • عماد

    صحيح أن ظروف الخيمة لا ترقى إلى مستوى البناء الصلب، إلا أن ما لاحظته أثناء زيارتي البارحة يدعوني - من باب الإنصاف - إلى القول بأن التنظيم كان مقبولا إلى حد كبير ، بداية من الأماكن المخصصة لركن السيارات مرورا باللواحق الضرورية ( محلات بيع الأطعمة و دورة المياه ...) وصولا إلى الإجراءات الأمنية الفعالة.
    أما من ناحية الكتب المعروضة ، سجلت كثرة الكتب الدينية أو بالأحرى كتب الدجل و الدروشة و التعمية الفكرية بالقياس إلى كتب المعرفة العلمية الجادة و الفكر الراقي و الوعي الحداثي المستنير.
    و بأسف كبير لاحظت التوجه الكبير نحو الكتب الدينية بينما الكتب الأخرى من النوع الثاني لم تعرف حتى ربع مستوى الإقبال على النوع الأول. و هذا يثير انطباعا سيئا عن توجهات و ميول القارئ الجزائري الذي ما زال يجري وراء تأويلات بن سيرين للأحلام بمنتهى البلاهة.
    نصيحة لمن يريد أن يبحث عن كتاب قيم في هذا المعرض: توجه إلى حيث لا يوجد الإزدحام و سوف تجد ضالتك.

  • el hamm

    wallah c'est une catastrophe, le terrain est très en pente, la chaleur (effet de serre) et le manque d'aération, les chapiteaux manquent beaucoup et ne sont pas aux normes international de sécurité contre incendie, d'aération
    le parterre en bois mal placé, les sorties fermés par des barrières, en cas d'incendie ça sera dans les 500 à 1000 mort d'un seul coup
    publier svp c'est un avis d'un architecte expert en protection civile

  • nasreddine

    j'ai visité le salon du liver et sa se passe dans des bonne conditions

  • أمازيغي أصيل

    قال أمزيان "أتحدى أي ناشر أجنبي أن ينتقد معرض بلده، ففقط معرض الجزائر تثار حوله البلبلة في كل مرة وهذا بحثا فقط عن مبررات ونقائص يتعلق خلفها بعض الذين لا يرون إلا السلبيات".

    أي منطق ساذج هذا، طبعا لا يمكن للأجنبي أن ينتقد معرض بلده لأن التنظيم عندهم يكون مبرمجا بشكل عقلاني وليس بشكل ارتجالي استعجالي وانفرادي.
    أيعقل أن يقام معرض في خيمة يتساقط فيها الندى تساقط الأمطار، يكاد يختنق البعض من صعوبة التنفس، في مكان منحدر، تنعدم فيه وسائل الراحة فبيوت الخلاء تشهد مهزلة تذكرنا بطوابير سوق الفلاح أما وسائل النقل، فلا أثر لها والكل يشهد عن الازدحام المرهق للسيارات في الطرق المجاورة للمعرض حيث تضيع الساعات في محاولات الالتحاق بالمعرض.
    هل ستجد هذا في معارضهم؟

  • Zorro99dz

    Bricolage, le bricolage et toujours le bricolage
    Le salon était parfait à la safex, pourquoi vous bricolez, un peu de sérieux ya les organisateurs BAHDELTOUNA

  • un lecteur

    Aujourd`hui vendredi, j`etais au SILA.
    j`ai achete des livres pour mes enfants.
    les prix sont pas vraiments abordables.
    certains editeurs proposent leurs produits a des prix plus que ceux les laibrairies.
    une maison d`edition du Kingdom of Saudia Arabia m`a offert 5 livres du NOBLE CORAN, dont 4 en arabe et 1 traduit en francais, je demande allah de leur donner ce qu`ils veulent, inchallah eljenna ya rabi lihoum oua li kouli elmoumnin