-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لتدخلهم في صلاحياتها وعرقلة عملية المصادقة على الاستمارات

السلطة المستقلة تُهدّد “الأميار” بعقوبات قانونية في المحاكم!

نادية سليماني
  • 3036
  • 14
السلطة المستقلة تُهدّد “الأميار” بعقوبات قانونية في المحاكم!
ح.م

شدّ وجذب تعيشه السّلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مع رؤساء البلديات، منذ إعلان موعد رئاسيات 12 ديسمبر، وإحالة جميع صلاحيات “الأميار” إلى السلطة الوطنية، وصل درجة تلويح سلطة شرفي بفرض عقوبات على رؤساء البلديات المعرقلين للعملية الانتخابية، عن طريق رفع شكاوي إلى النواب العامين بالمحاكم.

أقدم بعض رؤساء البلديات، على إعداد قوائم المندوبين والمنسّقين وتنصيب هيئات تخص تنظيم العملية الانتخابية، وهو السلوك الذي استنكرته السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، معتبره إياه “عملا غير قانوني”، وبأنه ليس من صلاحياتهم. كما دعت المواطنين إلى التبليغ عن أي تجاوزات تحدث مع المساهمة في دور المراقبة.

وأكد عضو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بوقرة اسماعيل، أنه سيتم معاقبة بعض رؤساء البلديات الذين قاموا بعرقلة العملية الانتخابية ومخالفة القانون، كاشفا بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة للتبليغ ضد “الأميار المخالفين”.

ويتمّ الإجراء، حسب المتحدث، عن طريق رفع شكاوى من سلطة شرفي إلى النيابة العامة بالمحاكم، لتحرك الأخيرة شكاوى جزائية ضد المتورطين. وتتهم السلطة الوطنية بعض رؤساء البلديات، بالتدخل في صلاحيات لا تعنيهم، ورفض توقيع بعض استمارات الترشح.

وقال بوقرة اسماعيل لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، الأحد، إن قانون السلطة المستقلة للانتخابات، وضع القواعد الجزائية من خلال المادة 50، لمعاقبة المخالفين والمتلاعبين، بمن فيهم رؤساء بعض البلديات الذين قاموا حسب تصريح بوقرة “بنشر تصريحات غير مقبولة وغير بريئة لعرقلة الانتخابات، ورفضوا توقيع استمارات الترشح”، ليجدد الأخير، التأكيد على أن رؤساء البلديات ليسوا معنييّن بالعملية الانتخابية.

واعتبر المتحدث، أنّ السّلطة تعمل على محاربة كل الممارسات التي تمس نزاهة العملية الانتخابية أو تؤدي إلى عرقلتها بأي شكل من الإشكال، داعيا المواطنين إلى التبليغ عن أي تجاوزات تحدث والمساهمة في دور المراقبة.
وفي موضوع ذي صلة، أكد بوقرة أن لجنة التنظيم والإمدادات في السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، قامت بتحديد قائمة المندوبين المنسقين على مستوى 48 ولاية، والذين سيتم تنصيبهم على مستوى الولايات قريبا، ثم يُنصّبون على مستوى البلديات، كما أشار إلى انتهاء اللجنة القانونية من إعداد عديد النصوص القانونية ونشرها في الجريدة الرسمية قريبا.

ليؤكد أن سلطة الانتخابات، التي تتمتع، حسبه، بالشخصيّة المعنوية والاستقلال المالي، قامت بإعداد قوائم تمثيلية تضم شخصيات تتمتع بكفاءة وسيتم نشرها عبر الولايات والبلديات، ومضيفا أنه تم اعتماد معايير لاختيار رؤساء المراكز منها الحيادية وعدم الانتماء لأي حزب سياسي، وأن يكون المترشح حاملا لشهادة جامعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • samir algerie

    celui qui ne veux pas voter n'a pas le droit d’empêcher les autres de voter

  • reda alger

    انتخابات نزىه انالشاء الله ولي مهو ش حاب ايفوطي هو حر او باركاو ما توجعولنا راسنا ولا ركوم خايفين الناس تفوطي و يخلاص الفيلم التاعكم

  • أعمر الشاوي

    الأميار قاطعوا الإنتخابات و لم يعرقلونها لا داعي لتخويف الناس

  • seddik

    al isaba fi issaba tosawi isaba aw ala isaba tosawi isaba

  • alilao

    السيناريو معروف مسبقا: ستساند السلطة مرشحا فاسدا وبعد انتخابه سيصدر عفوا عن كل المدانين بتهم الفساد بحجة التسامح والمحافظة على الوحدة الوطنية ولم الشمل... ونحصل على قانون مصالحة وطنية رقم 2 بعد قانون بوتفليقة. هذا ما يخطط له.

  • علي

    الخرطي لن يحاسب احد

  • انا حر

    هم احرار انتخبهم الشعب و ليسوا بيادق في يد النظام.
    هؤلاء لا يأكلون الكاشير

  • فات وقت الاستحمار وأحادية الرأي

    ربي سبحانه يعطي للإنسان الاختيار بين الحق والباطل وبحرية : ((وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ)) وأنتم تريدون الانتخاب ذراع هذه ديكتاتورية أما معاقبة الأميار أمام العدالة فليس لأنهم يتدخلون فيما تسمونه صلاحيات سلطة شرفي ولكنهم يرفضون تنظيم الانتخابات أصلا قولوها صراحة ودون استحمار الشعب، فالعالم الآن لم نعد نراه عبر اليتيمة فقط كما في السبعينات يوم كانت "محافظة" صغيرة من محافظات الأفلان المخطوف من مولاه الحقيقي وهو "الشعب" تندد بالإمبريالية وتطالب أمريكا بالانسحاب فورا من فيتنام!!! الله أكبر ...راحنا في عصر الفيسبوك وتويتر يا شيوخ الحجايات

  • logique

    اني أتخيل رئيس المجلس الدستوري يقول بعد الإنتخابات:
    رغم الظروف المناخية والشوارع المملوءة بالمياه والتي منعت المواطنين الذهاب الى مراكز التصويت ومنهم من كان منشغلا مع قنوات صرف المياه ...وووو، أستطيع أن أعلن أن نسبة المشاركة كانت حسنة إذا أخذنا في الإعتبار الفيضنات في الشوارع.
    هذا المبرر شبعنا منه - لا تمسحوا الموس في خير ربي - المطر يسقط في كل البلدان ولا نرى ما نعيشه وعشناه - الدولة هي مسؤولة على تحسين البنية التحتية - الشوارع الان بدون مطر هي كارثية.
    إذا كانت نسبة المشاركة ضعيفة فالدولة هي السبب وليس المناخ.
    متبلعطوناش منبعد - اللهم فأشهد أني بلغت.

  • مجرد راي

    يا أخي ما علاقة الاميار بالمصادقة على الاستمارات انت تجهل القانون الذي منح فقط الأمين العام أو موظف يفوض هو فقط هذا بالنسبه للبلديات. ..
    أما بالنسبه لي يقول المقاطعة يا أخي حريتك تنتهي عند بداية حرية الآخرين .
    إذا أردت أن تقاطع الانتخابات من يحكمه الآن ؟
    لسان حالك يقول انك مريض من جهة تقول لا تنتخب ومن جهة تترك المجهول يحكم .
    إلى متى ... هناك أشياء لا تعطى . مثل نزاهة الانتخابات يجب أن يتجند كل جزائري لحماية الصندوق يوم واحد فقط .

  • جزائري حر

    وتبأ الأوامر . أمر طبق وإلا تروح لدارك

  • لخضر الجزائري

    لماذا لا تكشفون هذه البلديات حتى يعرفها الشعب عن حقيقتها ؟؟؟؟؟!!!!

  • الشعب

    المُواطنون مدعوّون لمقاطعة الانتخابات الجاهزة والتبليغ عن الخوانة يوم الحراك الأكبر 12.12.2019

  • محمد

    توقفوا عن تخويف الناس … لا إنتخابات مع العصابات