-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشروق العربي تدخل قصر عابدين بمصر

الشروق أونلاين
  • 5015
  • 0
الشروق العربي تدخل قصر عابدين بمصر
الشروق العربي

يعد قصر عابدين تحفة تاريخية نادرة بالشكل الذي حوله إلى متحف يعكس الفخامة التي شيد بها القصر والأحداث الهامة التي شهدها منذ العصر الملكي وحتى قيام ثورة يوليو 1952 .. و يقع القصر في ميدان عابدين على بعد أمتار قليلة من مقر محافظة القاهرة و تبلغ مساحته 25 فدان وجاء قرار بناءه عام 1863 بأمر من الخديوى إسماعيل نجل محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة ..و يعتبر هذا القصر هو البداية الأولى لظهور مصر الحديثة حيث ظلت مصر تحكم من قصر عابدين منذ إفتتاحه عام 1872 وحتى عام 1952وكان مقرا للأسرة الحاكمة

 

لماذا قصر عابدين؟

. و جاءت تسمية القصر باسم ”عابدين بك” المالك الأصلي لقصر صغير كان مبنيا مكان القصر الحالي وكان ضابطا في الجيش وعندما اختار إسماعيل الأرض وذهب لشرائها من أرملة عابدين بك اشترطت عليه تسمية القصر باسم زوجها وهو ما وعد به إسماعيل ونفذه بالفعل .. وقام بشراء الأراضى المحيطة بالقصر وضمها ليشيد قصر عابدين علي المساحه الموجود عليها الان ..

 تأتي الاهمية التاريخيه لقصر عابدين لما شهده من احداث سياسيه و تاريخية هامه اثرت في تاريخ مصر علي مر العصور بداية من الثورة العرابيه و بالتحديد في  اليوم الذي اقتحم فيه المناضل الوطني أحمد عرابي ساحة القصر مواجها الخديوي توفيق قائلا عبارته الشهيرة :” لقد خلقنا الله أحرارًا، ولم يخلقنا تراثًا أو عقارًا؛ فوالله الذي لا إله إلا هو لا نُورَّث ولا نُستعبَد بعد اليوم .. و يأتي بعدها حدث لا يقل اهمية عن سابقه و كان يوم 4  فبراير 1942 حين أصر السفير البريطانى على تولى مصطفى النحاس رئاسة الوزراء و هدد الملك فاروق بتدخل بريطانيا في شؤون مصر ان لم يعينه قبل السادسة مساء.. وتقدمت الدبابات البريطانية وقابل السفير البريطانى الملك فاروق.. وخيره بين تولى النحاس الوزارة او التنازل عن العرش فما كان من فاروق الا أن امر بتعيين النحاس رئيساً للوزراء.. ومن الاحداث المهمة والساخنة كذلك في تاريخ مصر التي شهدها القصرهي الأزمة التي نشبت بين محمد نجيب وجمال عبدالناصر.. والمعروفة بأزمة مارس عام 1954 بعد قيام الثورة، حيث شهد هذا العام تقديم محمد نجيب استقالته في 25 فبراير ولما تراجع عنها عاد للقصر ووقف بالشرفة والتف حوله المتظاهرون و رددوا شعارات ضد محمد نجيب ..

 

قاعة العرش

يعتبر قصر عابدين تحفة معماريه  و واحدا من أهم القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي لمصر لمشاركة كبار فناني فرنسا و إيطاليا ليس فقط في بناءه ولكن في تصميم كل ما يزينه من لوحات و أثاث و مقتنيات تشمل حتى أدوات المائدة .. و قد ضم القصر عند انشائه 500 غرفة وقاعة بخلاف الممرات وكانت ارضياتها من الرخام الملون المنقوش آنذاك بالمرمر واحتوت الاسقف على نقوش فنية دقيقة هندسية بارزة ومذهبة.. تحتوى على زخارف عربية واسلامية وايطالية .. اما السلالم فكانت تتسم بالفخامة وتم فرشها بالسجاد الاحمر ..و تعتبر قاعة (محمد علي) من اكبر قاعات القصر وأفخمها .. وامامها مسرح يعد قمة وتحفة فنية لا مثيل لها في ذلك الوقت  ويوضع على باب المسرح حالياً مجموعة آلات موسيقية للملكة نازلي .. اما قاعة العرش فهى عبارة عن ميدان كبير به قاعة عربية الطراز و بها باب يفصلها عن قاعة اخرى هى قاعة الحرملك  التي لا يسمح لاحد بالدخول اليها الا لمن يحمل علامات مميزه .. وهناك ايضاً جناح الضيوف الأجانب  وكل هذه الاجنحة أقيمت بالدور العلوى من القصر .. أما الدور الأرضى فيضم حديقة القصر وفي مواجهتها المطبعة الملكية السابقة وادارتها  كما يضم مكتباً للملك فاروق  كان يتناول فيه اشهر المأكولات الساخنة .. ايضا يضم القصر متحفا غاية في الثراء التاريخي حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات التي تناسب ميول وعصر كل منهم .. وقد تم ترميمه ترميماً معمارياً وفنياً شاملاً وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة .. أما المتحف الثاني بالقصر فهو مخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا من أدوات وأواني من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة .. و يوجد ايضا متحف اخر يحتوي علي الهدايا التي تلقاها روؤساء مصر في العصرالحديثبدايه من جمال عبد الناصر حتي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ..

 

تعرض القصر للاهمال واعادة ترميمه

تعرض القصر لاهمالو تم اقتطاع جزء منه ليكون مقرا لبعض المؤسسات الحكوميه و اثر ذلك علي القصر وتم اغلاقه 

ولكن في أواخر عهد السادات بدىء الاعتناء بالقصور، ومنها قصر عابدين الذي كان قريباً من مسكنه، واصبحت القصور الملكية قصورا للرئاسة، كما تبنى الرئيس حسنى مبارك قضية الاهتمام بالقصور ومن بينها قصر عابدين، وأمر بإعادة القصور لما كانت عليه من رونق وجمال، بصفتها من كنوز مصر، وبالفعل تم تجديد قصر عابدين واعادته الى ما كان عليه بقدر الامكان.. كما تم تجديد وترميم المتاحف الموجودة به لاهميتها التاريخية والاثرية 

ويحرص  الان الكثير من المهتمين بالمتاحف على زيارته و عمل ابحاث عن القصر والمتاحف الملحقه به

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!