-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رهان على فعالية محرز وبونجاح وجاهزية بن ناصر وماندي وفغولي والبقية

“الشروق” تضع محاربي “الخضر” في الميزان قبل وديتي نيجيريا والمكسيك

صالح سعودي
  • 2352
  • 2
“الشروق” تضع محاربي “الخضر” في الميزان قبل وديتي نيجيريا والمكسيك
ح.م

ستكون العناصر الوطنية أمام اختبار مهم خلال فترة التحضيرات المقبلة التي تتخللها مباراتان وديتان أمام نيجيريا والمكسيك على التوالي يومي التاسع و13 أكتوبر الجاري، ما جعل “الشروق” تضع محاربي الصحراء في الميزان من الآن، وهذا بناء على عدد المشاركات الرسمية في البطولات التي ينشطون فيها، حيث فضلنا تسليط الضوء على جميع العناصر التي وجه لها المدرب جمال بلماضي الدعوة تحسبا للوديتين المقبلتين.

إذا كانت قائمة الـ24 قد عرفت سقوط عدة أسماء توصف بالثقيلة، وفي مقدمتها يوسف بلايلي وجمال بلعمري اللذان يمران بظروف استثنائية واسلام سليماني وآدم وناس المتواجدان من دون فريق، إلا أن القائمة المذكورة تضمنت أغلب اللاعبين المعول عليهم من طرف الناخب الوطني، سواء الذين ينشطون في البطولات الأوروبية أو في دوريات عربية وخليجية بالخصوص، ويتقدمهم القلب النابض رياض محرز والحارس المخضرم رايس مبولحي، إضافة إلى عديد الركائز الناشطة في الخطوط الثلاثة، في صورة ماندي وبن سبعيني وفغولي وبن ناصر وقديورة والهداف بونجاح وبراهيمي وديلور وغيرهم، مع تسجيل حضور عدة أسماء لم يسبق لها التواجد في تشكيلة “الخضر”، في صورة زرقان وعبد الجليل مديوب، مع الحضور اللافت للاعب نيم زين الدين فرحات. وهو ما يؤكد حرص بلماضي على الاستثمار في العناصر الأكثر جاهزية وتنافسية.

حضور لافت لأوكدجة والأفضلية قد تعود مجددا لمبولحي

ينتظر أن يسجل التنافس حضوره بين حراس مرمى المنتخب الوطني، في ظل تواجد دوخة ومبولحي وأوكدجة، ورغم بروز هذا الأخير مع بداية هذا الموسم، حيث دشنه مع نادي ميتز الفرنسي مبكرا، ولعب 6 مباريات متتالية، مقدما مستويات جيدة، إلا أن الأفضلية قد تعود مجددا للحارس المخضرم رايس مبولحي الناشط مع نادي الاتفاق السعودي. ورغم أن الدوري السعودي لم ينطلق بعد، إلا أن مبولحي شارك في استكمال الموسم المنصرم، من خلال مشاركته في 6 مباريات من أصل ثمانية، حيث كان آخر حضور له يوم 9 سبتمبر المقبل. والكلام ينطبق على زميله عزالدين دوخة الذي أنهى الدوري السعودي من موقع جيد، بعدما لعب 8 مباريات متتالية مع نادي الرائد عند استكمال الموسم الفارط الذي توقف بسبب كورونا، وقد كانت آخر مباراة لعبها قبل نحو شهر (9 سبتمبر).

حضور نوعي لزفان وماندي وبن سبعيني لتحصين الدفاع

ومن الجوانب التي تميز القاطرة الخلفية، هو الحضور الايجابي لعديد العناصر المعول عليها، من خلال مشاركتها المحترمة في الدوريات التي ينشطون فيها، على غرار مهدي زفان (كريليا سوفيتوف/ درجة 2 روسيا) الذي يعد من بين أكثر اللاعبين جاهزية، بدليل أنه لعب لحد الآن 13 مباراة في الموسم الجديد الذي انطلق مطلع شهر أوت المنصرم. وفي السياق ذاته، فقد استكمل رامي بن سبعيني الموسم الماضي بشكل طبيعي مع ناديه بوريسيا مونشنغلادباخ الألماني، ثم بدأ الموسم الجديد في 12 سبتمبر الفارط، ليلعب 4 مباريات متتالية بين الكأس والبطولة، كلها أساسيا، كما سجل هدفا في الكأس. أما عيسى ماندي فقد استكمل هو الآخر الموسم الماضي مع نادي بيتيس الاسباني بشكل عادي، ليبدأ الموسم الجديد مع بيتيس الذي شارك معه في 4 مباريات متتالية وسجل هدفا في مرمى ريال مدريد، قبل طرده أمام خيتافي وغيابه عن مباراة أمام فالنسيا. وبخصوص سبانو رحو (فالنسيان/ درجة 2 فرنسا) فقد بدأ الموسم الجديد منذ أوت، ليلعب كل المباريات في الدرجة الثانية (6 مباريات). أما مهدي طاهرات (أبها/ درجة 1 السعودية) فقد لعب آخر مباراة يوم 9 سبتمبر الفارط، وشارك في 7 مباريات من أصل ثمانية، بعد استكمال المنافسات في الموسم الماضي بين أوت وسبتمبر.

مديوب يكتشف الخضر.. حلايمية وفارس يراهنان على البروز

ودائما مع العناصر الناشطة في الشق الدفاعي، فإن رضا حلايمية (بيرشوت/ درجة 1 بلجيكا) فقد بدأ الموسم الجديد مبكرا، ليلعب مع ناديه الصاعد حديثا للدرجة الأولى 4 مباريات من أصل 8 جولات. أما محمد فارس (لازيو/ درجة 1 إيطاليا) فقد استكمل الموسم مع ناديه السابق في إيطاليا وشارك في بعض المباريات بعدما كان بعيدا عن المنافسة لعدة أشهر بسبب الإصابة، ومع بداية هذا الموسم فقد انتقل إلى لازيو وتم تأهيله مؤخرا فقط، ليظهر في لقائه الأول يوم الأحد المنصرم أمام الإنتير، حيث دخل بديلا وشارك في قرابة 55 دقيقة كاملة، حيث يراهن على البروز بصفة مرحلية، على غرار الوافد الجديد عبد الجليل مديوب (تونديلا/ درجة 1 البرتغال) الذي سيكتشف بيت الخضر، علما أن هذا الأخير كان يلعب للفريق الثاني لنادي بوردو قبل أن ينتقل مؤخرا إلى نادي تونديلا في البرتغال، حيث لم يلعب أي دقيقة حتى الآن هذا الموسم، سواء في بوردو أو في البرتغال.

نحو تكريس استقرار الوسط بقيادة قديورة وفغولي وبن ناصر والبقية

من جهة أخر، من المنتظر أن يعرف خط الوسط الاستفادة من خدمات أبرز العناصر المعول عليها، بقيادة المخضرم عدلان قديورة الناشط مع نادي الغارفة القطري، حيث لعب أول 3 مباريات كلها أساسيا، ليسجل بذلك عودته لأجواء المنافسة بعد تعافيه من إصابة حرمته من استكمال الموسم الماضي بين جويلية وأوت. أما هاريس بلقبلة فقد لعب كل المباريات منذ انطلاق الموسم الجديد للدوري الفرنسي وعددها ستة، منها 5 مرات أساسيا. كما لعب مهدي عبيد 4 مباريات (اثنتان كأساسي) منذ انطلاق الدوري الفرنسي من أصل 6 جولات، يحدث هذا في الوقت الذي سيكتشف الوافد الجديد مهدي زرقان (21 سنة) بيت المنتخب الوطني، علما أنه يلعب موسمه الأول مع الفريق الأول لنادي بوردو، وقد شارك في أول لقاء في الموسم وخرج بعد مرور 20 دقيقة ببطاقة حمراء ثم غاب بسبب الإصابة وعاد في الجولة السادسة والأخيرة يوم الأحد. أما سفيان فغولي فقد استكمل الموسم الماضي وشارك بانتظام في الدوري التركي بين جوان وجويلية، ثم استهل الموسم الجديد في سبتمبر، حيث لعب 7 مباريات، جامعا 459 دقيقة، وساهم بتمريرة حاسمة واحدة. في حين سجل لاعب ميلان إسماعيل بن ناصر حضوره في 6 مباريات بين البطولة والمنافسة الأوروبية مطلع هذا الموسم، منها 4 أساسيا، علما أنه استكمل الموسم الماضي بين جوان وجويلية وأوت، ولعب 12 مباراة كاملة.

محرز وفرحات وبن رحمة وبونجاح أوراق هامة في الهجوم

وسيراهن الناخب الوطني كثيرا على العناصر البارزة في الهجوم، بغية تفعيل القاطرة الأمامية، يتقدمهم لاعب مانشستر سيتي رياض محرز الذي بدأ موسمه الجديد مؤخرا فقط، ليشارك في 4 مباريات متتالية بين البطولة والكأس. وقد سجل هدفا وقدم تمريرة حاسمة واحدة. فيما شارك في عدد كبير من المباريات عند استكمال الموسم. وفي السياق ذاته سيكون لاعب نادي نيم الفرنسي زين الدين فرحات أمام فرصة إثبات الذات، خاصة وأنه سجل لحد الآن بداية موفقة، من خلال حضوره الكامل في 6 جولات، وتوقيعه لـ 3 أهداف مع تمريرتين حاسمتين. وبخصوص فريد بولحية (نادي ميتز الفرنسي) فقد شارك في 4 مباريات من أصل ستة منذ انطلاق الموسم الجديد، وله تمريرة حاسمة واحدة. فيما استكمل سعيد بن رحمة الموسم بقوة في الدرجة الثانية الانجليزية، حيث ضيّع تأشيرة الصعود في آخر لحظة، أما الآن فشارك في 3 مباريات متتالية (واحدة فقط أساسيا وسجل فيها ثنائية أمام فولهام في الكأس). من جهته، يراهن لاعب الريان القطري ياسين براهيمي على مواصلة البرهنة، وهو الذي شارك في 3 مباريات من أصل 3 جولات، مع توقيعه لهدف وتقديم تمريرة حاسمة في بداية الموسم الجديد، في حين أنهى الموسم الماضي الذي استكمل بين جويلية وأوت بقوة، بعدما شارك في كل المباريات وعددها خمسة، مع تسجيل 4 أهداف، في الوقت الذي شارك أندي دولور في 5 مباريات مع فريقه في الدوري الفرنسي، وسجل 3 أهداف ومنح تمريرتين حاسمتين كما سجل هداف الخضر ونادي السد القطري بغداد بونجاح حضوره في 5 مباريات من أصل 5 جولات خلال استكمال الموسم الماضي في جويلية وأوت، ثم عاد بقوة مع انطلاق الموسم الجديد، ولعب لقاءين في البطولة القطرية سجل فيهما هدفين، كما لعب 4 لقاءات في المنافسة القارية وسجل 4 أهداف، لكن أقصي في الدور ثمن النهائي.

قائمة 24 محاربا في الميزان

الحراس
عز الدين دوخة (الرائد/ درجة 1 السعودية)
شارك في 8 مباريات متتالية بين أوت وسبتمبر عند استكمال الموسم الفارط، آخر مباراة في الموسم لعبها قبل نحو شهر (9 سبتمبر).

رايس مبولحي (الاتفاق/ درجة 1 السعودية)
الموسم الجديد في السعودية لم ينطلق بعد، لكن مثل دوخة استكمل الموسم بـ 6 مباريات من أصل ثمانية.

أليكسندر أوكدجة (ميتز/ درجة 1 فرنسا)
بدأ الموسم الجديد مبكرا، ولعب 6 مباريات متتالية مع ميتز مقدما مستويات جيدة.

المدافعون:
رضا حلايمية (بيرشوت/ درجة 1 بلجيكا)
بدأ الموسم الجديد مبكرا، لعب مع ناديه الصاعد حديثا للدرجة الأولى 4 مباريات من أصل 8 جولات (يلعب موسمه الثاني على التوالي مع الفريق البلجيكي قادما من مولودية وهران).

مهدي زفان (كريليا سوفيتوف/ درجة 2 روسيا)
يعد من بين اللاعبين الأكثر جاهزية، سقط مع نهاية الموسم للدرجة الثانية، ولعب في الموسم الجديد الذي انطلق مطلع شهر أوت في 13 مباراة بين البطولة والكأس.

رامي بن سبعيني (بوروسيا مونشنغلادباخ/ درجة 1 ألمانيا)
استكمل الموسم الماضي بشكل طبيعي ثم بدأ الموسم الجديد في 12 سبتمبر، لعب 4 مباريات متتالية بين الكأس والبطولة، كلها أساسيا، وسجل هدفا في الكأس.

محمد فارس (لازيو/ درجة 1 إيطاليا)
شارك في بعض المباريات بعدما كان بعيدا عن المنافسة لعدة أشهر بسبب الإصابة، مع بداية هذا الموسم انتقل إلى لازيو وتم تأهيله مؤخرا، ليظهر يوم الأحد كبديل أمام الإنتير، حيث شارك لمدة 55 دقيقة.

عبد الجليل مديوب (تونديلا/ درجة 1 البرتغال)
كان يلعب للفريق الثاني لنادي بوردو وانتقل مؤخرا إلى نادي تونديلا في البرتغال. جلس على مقاعد البدلاء لأول مرة في المباراة الأخيرة أمام براغا ولم يلعب أي دقيقة حتى الآن هذا الموسم.

عيسى ماندي (بيتيس/ درجة 1 إسبانيا)
شارك في 4 مباريات متتالية وسجل هدفا على ريال مدريد، قبل طرده أمام خيتافي وغاب عن مباراة فالنسيا.

سبانو رحو (فالنسيان/ درجة 2 فرنسا)
بدأ الموسم الجديد منذ أوت، لعب كل المباريات في الدرجة الثانية ومجموعها ستة.

مهدي طاهرات (أبها / درجة 1 السعودية)
لعب آخر مباراة يوم 9 سبتمبر المنصرم. شارك في 7 مباريات من أصل 8 جولات بعد استكمال المنافسات في الموسم المنصرم.

لاعبو الوسط
عدلان قديورة (الغرافة/ درجة 1 قطر)
لعب أول 3 مباريات كلها أساسيا، مسجلا عودته للمنافسة بعدما غاب عن استكمال الموسم الماضي بسبب الإصابة.

مهدي زرقان (بوردو/ درجة 1 فرنسا)
عمره 21 سنة، يلعب موسمه الأول مع الفريق الأول لنادي بوردو، شارك في أول لقاء في الموسم وخرج بعد مرور 20 دقيقة ببطاقة حمراء ثم غاب بسبب الإصابة وعاد في الجولة السادسة والأخيرة يوم الأحد، حيث لعب 13 دقيقة كبديل في مباراة ديجون.

سفيان فغولي (غالاتاسراي/ درجة 1 تركيا)
شارك بانتظام بين جوان وجويلية، استهل الموسم الجديد في سبتمبر. لعب 7 مباريات بين البطولة ومباريات تصفيات “أوروبا ليغ”، جامعا 459 دقيقة.

إسماعيل بن ناصر (ميلان/ درجة 1 إيطاليا)
شارك في 6 مباريات بين البطولة وتصفيات رابطة أبطال أوروبا مطلع هذا الموسم، منها 4 أساسيا. استكمل الموسم الماضي ولعب 12 مباراة كاملة.

هاريس بلقبلة (بريست/ درجة 1 فرنسا)
لعب كل المباريات منذ انطلاق الموسم الجديد وعددها ستة، منها 5 مرات أساسيا.

مهدي عبيد (نانت/ درجة 1 فرنسا)
لعب 4 مباريات منذ انطلاق الموسم من أصل 6 جولات، ودخل أساسيا في مناسبتين.

المهاجمون
رياض محرز (مانشستر سيتي/ درجة 1 إنجلترا)
شارك في 4 مباريات متتالية بين البطولة والكأس، سجل هدفا وقدم تمريرة حاسمة واحدة. لعب آخر مباراة في الموسم الماضي أمام ليون بتاريخ 15 أوت وشارك في عدد كبير من المباريات عند استكمال الموسم.

سعيد بن رحمة (برينتفورد/ درجة 2 إنجلترا)
ضيّع تأشيرة الصعود للبريمرليغ في آخر لحظة، شارك في 3 مباريات متتالية هذا الموسم. ناديه برينتفورد قرر بيعه لناد في البريمرليغ ولكن لم يتوصل لاتفاق بعد مع أي فريق، مازال أمامه الوقت حتى 16 أكتوبر.

ياسين براهيمي (الريان/ درجة 1 قطر)
لعب 3 مباريات من أصل 3 جولات، سجل هدفا ومنح تمريرة حاسمة في بداية الموسم الجديد. استكمل الموسم الماضي بين جويلية وأوت بقوة، شارك في كل المباريات وعددها خمسة، كما سجل 4 أهداف.

بغداد بونجاح (السد/ درجة 1 قطر)
شارك في 5 مباريات وسجلا هدفا مع استكمال الموسم الماضي في جويلية وأوت، مع انطلاق الموسم الجديد، لعب لقاءين في البطولة القطرية سجل فيهما هدفين، لعب 4 لقاءات وسجل رباعية في رابطة أبطال آسيا، حيث أقصي في الدور ثمن النهائي.

زين الدين فرحات (نيم/ درجة 1 فرنسا)
بداية موفقة، شارك في 6 مباريات كاملة، سجل 3 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

فريد بولحية (ميتز/ درجة 1 فرنسا)
شارك في 4 مباريات من أصل ستة منذ انطلاق الموسم، وله تمريرة حاسمة واحدة.

أندي دولور (مونبوليي/ درجة 1 فرنسا)
لعب 5 مباريات، سجل 3 أهداف ومنح تمريرتين حاسمتين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • sofiane

    j'aimerai bien que BELMADI fait appel BENKHAMASSA le joueur de FC MALAGA en ESPAGNE

  • سعيد

    بدون بلعمري الدفاع سيكون في مأزق فهو في الحقيقة من كان يغطي رفقة قديورة طبعا الاخطاء الفادحة المرتكبة من بن سبعيني و ماندي و زفان خلال كاس افريقيا الاخيرة.