-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعرض فلم وثائقيا مساء الخميس بعنوان: "الروهينغا...أمة مذبوحة"..

الشروق نيوز تعبر حدود بورما وتقف على هول المأساة

زهيرة مجراب
  • 1907
  • 3
الشروق نيوز تعبر حدود بورما وتقف على هول المأساة
صور: حليم معمر

تعرض قناة الشروق نيوز سهرة الخميس الجزء الأول من الوثائقي “الروهينغا…أمة مذبوحة” الذي أنجزه الزميلين رشيد ولد بوسيافة وعبد الحليم معمر، خلال جولتهما الأخيرة التي قادتهما إلى مخيمات اللاجئين قرب مدينة “كوكس بازار” البنغالية.

الجزء الأول من الفيلم يركز على جرائم القتل والاغتصاب في مسلمي بورما وينقل شهادات حية لمصابين نجوا بأعجوبة من المذابح وكابت لهم الحياة لينقلوا ما حدث للعالم، بعضهم تعرض للذبح والطعن بالخناجر وإطلاق الرصاص لكنهم نجوا بعد تظاهرهم بالموت واختفائهم بين جثث القتلى.
فريق الشروق نيوز الذي قضى عشرين يوما على الحدود بين بورما و”بنغلادش” حاول التسلل إلى داخل بورما مع الصيادين ووصل إلى جزيرة صغيرة تعد منطقة عازلة بين البلدين، كان مسرحا لأحداث العنف وفيها تم العثور على عظام الضحايا الذين كانوا عرضة للقتل في نهر “نافنودي” المرعب.

الفيلم ينقل الحياة اليومية لمليوني لاجئ روهينغي يتواجدون على الحدود دون تكفل كافي في وقت انسحبت فيه الكثير من المنظمات الإنسانية ولم تبق سوى الأمم المتحدة وبعض الجمعيات التركية التي تقوم بدور كبير في إغاثة اللاجئين بتوفير الحد الأدنى من الغذاء والدواء.
وينقل الفيلم كذلك جانبا من الجهود التي بذلتها لجنة الإغاثة التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مساعدة اللاجئين من خلال أول قافلة إنسانية عربية تصل إلى المخيمات بقيمة إجمالية تصل إلى أربعة ملايين دولار في شكل أغذية وأدوية وأغطية وملابس وتجهيزات طبية وسيارات إسعاف.

الفيلم الوثائقي “الروهينغيا…أمة مذبوحة” هو صرخة موجهة للعالم الحر للالتفات لهذه المأساة التي نسيها المجتمع الدولي وترك مليوني لاجئ بلا غذاء ولا دواء حيث تشير الشهادات إلى أنه لم يعد يوزع سوى الأرز على اللاجئين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • بن يوسف

    بارك الله فيكم على هذا التحقيق لكني اسالكم بالله تعالى كيف يمكنني المساعدة بالمال

  • عبد المؤمن

    جزاكم الله خيرا الإخوة بالشروق ونسأل الله مزيدا من الهبات التضامنية مع اخواننا الروهينجيا ولكن ليست القافلة الجزائرية أول قافلة عربية بل سبقتها قوافل عدة من دول عربية وغربية كثيرة وعليه حتى لا يتحول هذا العمل الطيب الى رياء وتغليط لجمهور القراء اتمنى عدم تضخيم هذه المبادرات الطيبة وتحري الصدق في المعلومة

  • قدور0031

    ترى المنكر ولا يتحرك قلبك ولا تدعو لهم فلا أظنك فهمت تعاليم الاسلام ولا تشبعت بروح الايمان
    من يرى أبرياء فقراء تتكالب عليهم الدوائر الغربية الصهيونية والمسيحية والبوذية والشيوعية والتي يقول عنها عراة الجزائر أنهم تنقصهم الشهادة فقط، وهو لا يتحرك ولا يضره قلبه لما يحدث لهؤلاء، ولا يدعو لهم الله فلا خير فيه ولا في جرته
    يا رب، نحن لا نملك كشعب إلا الدعاء فخفف عنهم وانتقم من المتكالبين عليهم والمتعاملين معهم من أعدائك في الداخل والخارج
    يلعبون بالمال والحفلات ويخذرون الشباب والشابات وينشرون الفسق ويجهلون العقول ثم يقولون لك: نحن نحب الاسلام!!! أي إسلام يا أعداء الاسلام؟