-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مؤسسة فنون وثقافة سطرت برنامجا ثريا ومنوعا

الشعبي والموسيقى الأندلسية تزينان سهرات رمضان بالعاصمة

حسان مرابط
  • 319
  • 0
الشعبي والموسيقى الأندلسية تزينان سهرات رمضان بالعاصمة
ح.م

تسطر ككل سنة مؤسسة فنون وثقافة لولاية الجزائر، بحلول شهر رمضان المبارك، برنامجا فنيا وثقافيا ثريا ومنوعا يستمتع به الجمهور العاصمي طوال شهر كامل على مستوى ملحقاتها، وتتخلل البرنامج عروض مسرحية وفنية ومسابقات.

وكما عودت مؤسسة فنون وثقافة جمهورها ببرامجها الفنية والثقافية الثرية التي لا تقل أهميتها عن مواسمها السابقة، سيكتشف الجمهور طوال رمضان الجاري، برامج منوعة تمزج بين مختلف الألوان الثقافية والفنية.

وخلال الشهر الفضيل خصت مؤسسة فنون وثقافة للموسيقى الجزائرية حيزا مهما، حيث سيحظى مسرح “الصابلات سيد علي كويرات” بحصة الأسد، ويكون فضاء تلتقي فيه العائلات ومختلف الألوان الموسيقية القبائلية والعاصمية والشاوية والحوزي وغيرها والتي يتداول على تقديم كبار الفنانين في البلاد. إلى جانب الأغنية الشبابية العصرية التي ستكون بدورها في الموعد بحضور فرق موسيقية شبابية ومغنين شباب.

وتعود القعدات الشعبية من بوابة “فنون وثقافة” عبر “طحطاحة الفنانين” المتواجدة في قلب العاصمة والتي ستستقطب كل مساء محبي موسيقى الشعبي وتستطقب العائلات والأصدقاء للتمتع بسهرات متنوعة تنشطها أسماء لامعة في مجال الأغنية الشعبية.

وحفاظا على الموروث الموسيقي الجزائري، تنظم المؤسسة طبعة “أندلسيات الجزائر” تحت شعار “تراث وتقاليد” ابتداء من 10 ماي إلى 2 جوان المقبل، بقاعة ابن خلدون بالعاصمة، بحيث تجمع الطبعة مختلف الطبوع والفرق الناشطة في مجال الموسيقى الأندلسية وكذا العائلات التي تتذوق النغمة الطربية الأندلسية.

وسيكون المسرح ابتداء من التاسع ماي، على موعد مع أسماء لامعة منها سامي زرياب، محمد لعراف، حليم العاصمي، مراد جعفري، باجي البحري، ثنينة، الشاب محفوظ، نادية دزيرية، محمد رباح، أمين صولاي، لطيفة بن عكوش، وهيبة مهدي، ماسي، شاب توفيق، لياس القسنطيني، قوسم، سيد علي دزيري، غاني الجزائري، بوعلام شاكر، رابح العاصمي، سمير لعاصمي، حميدو وغيرهم.

وسيغني على ركح “طحطاحة الفنانين” كل من 9 ماي إلى 2 جوان المقبل، أسماء معروفة في لون الشعبي منها ناصر مقداد، تسابست أنور، حكيم العنقيس، عميروش ميموني، جمال زياني، عبد الرزاق قنيف، جزيم خليفة، نصر الدين قاليز، محمد قاضي، ناصر مخلوف، عبد الحق بوروبة، نسيم بور، رضا لعلال، شطوان محمد، بوزعمة ياسين، كريم تلجة، عبد القادر شاعو، نور الدين علان، كمال بلخيرات، سيد علي لقام وأخرون.

وابتداء من 12 ماي بقاعة ابن خلدون ستحيي السهرات الرمضانية فرق فنية مختلفة ناشطة في الموسيقى الأندلسية وكذا فنانون. ومن المشاركين في إحياء السهرات الرمضانية جمعيات “الفخارجية”، “الجزيرة”، “الفنون الجميلة”، الموصلية”، “مزغنة”، إضافة إلى كمال بلخوجة، هيبة زهري، أسماء علة، زروق مقداد وأخرين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!