-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لم تبلغ بعد ذروة الانخفاض

العملة ستواصل الانهيار.. 10 دنانير أخرى للوراء بموجب قانون المالية

حسان حويشة
  • 23979
  • 19
العملة ستواصل الانهيار.. 10 دنانير أخرى للوراء بموجب قانون المالية
ح.م

من المنتظر أن يواصل سعر صرف الدينار الرسمي تراجعه مقابل العملات الأجنبية وخصوصا الدولار والأورو، مقارنة بمستوياته الحالية، وهذا بموجب ما رسمته السلطات للعام الجاري (2021) بموجب قانون المالية، حيث سيصل سعر صرف العملة الوطنية إلى 142 دينار لكل واحد دولار ما سيمثل ذروة الانخفاض في سعر الصرف الرسمي خلال السنة الجارية.

وفي السياق يتوقع قانون المالية لعام 2021 سعر صرف دينار متراجع عن مستواه في العام 2020، حيث كان في حدود 123 دينار لكل 1 دولار، لكنه في السنة الجارية سيتراجع أكثر ليصل 142 دينار لكل دولار واحد، ووفق ما نص عليه قانون المالية بكل وضوح.

لكن الملاحظ أن الجزائريين تفاجؤوا بمستويات غير مسبوقة لتراجع الدينار مع نهاية العام الماضي وبداية السنة الجارية، وصلت أرقاما تاريخية من الانهيار لم تبلغها العملة الوطنية من قبل، حيث بلغ سعر الصرف الرسمي 132 دينار لكل دولار واحد في نهاية الأسبوع الماضي (21 جانفي)، حسب بيانات بنك الجزائر الرسمية، أي بارتفاع 4 دنانير عن مستواه في 2020، لكنه ما زال بعيدا بـ10 دنانير عن المستوى الذي حدد في قانون المالية وهو 142 دولار.

وبموجب هذه المعطيات فإنه من المتوقع والمرجح أن يفقد الدينار مزيدا من قيمته في السوق الرسمية للعملات، تصل 10 دنانير في الأشهر القادمة ليصل إلى المستوى الذي حدده قانون المالية وهو 142 دينار لكل دولار واحد.

وحسب متابعين، فإن المستويات التاريخية لتراجع الدينار التي ظهرت بوادرها مطلع السنة الجارية، ما هي إلا مقدمة لتدهور سيكون في الأشهر المقبلة، حيث من المنتظر أن تصل ذروة التراجع في غضون الأشهر المقبلة لتصل 142 دينار لكل واحد دولار، خصوصا أن العوامل التي تقوي العملة الوطنية ما زالت بعيدة المنال على غرار الإنتاج الوطني وأيضا صادرات المحروقات التي ما زالت مستوياتها ضعيفة بالنظر لأسعار النفط والغاز الحالية، حيث رغم انتعاشها مؤخرا إلا أنها حسب المختصين غير كافية بعد لدعم وتقوية الدينار.

واتجهت البورصة الموازية للعملات في الجزائر نفس منحى السوق الرسمية، حيث ورغم استمرار غلق الحدود البرية والبحرية والجوية، إلا أن الدينار استمر في التراجع في السوق الموازية، ووصل مستوى 21 ألف دينار لورقة 100 يورو بل وخطاه في عديد الأحيان.

هذه أسباب انهيار قيمة الدينار

وفي السياق، أفاد الخبير والمحلل الاقتصادي والمالي نبيل جمعة في تصريح هاتفي لـ “الشروق” أنه على السلطات إعادة النظر في السياسة النقدية للبلاد التي هوت بمستوى الدينار بنحو 60 بالمائة خلال عام واحد، ومعه القادرة الشرائية.

وأوضح نبيل جمعة أن الأسس الأربعة للحفاظ على قيمة الدينار قد انهارت، وهي سعر البترول والإنتاج الوطني والنمو الاقتصادي والتنافسية الاقتصادية.

وتوقع نبيل جمعة أن يواصل الدينار تراجعه في الأشهر المقبلة ليصل ذروة ما هو محدد في قانون المالية (142 دينار لقاء 1 دولار)، وهذا الأمر ستكون له تداعياته على القدرة الشرائية للمواطنين والشركات الجزائرية بشكل عام التي يتهددها الإفلاس.

ودعا الخبير نبيل جمعة الحكومة للعمل بشفافية أكبر وتوضيح وشرح أسباب هذا التخفيض المستمر في قيمة الدينار، ورغم أن الجزائر لا تعاني حسبه من مشكل الديون الخارجية عكس دول الجوار، لكن العملة تم تخفيضها خلافا لما فعلته دول مجاورة تعاني من الديون الخارجية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • محمد

    بداية مني.. نحن شعب المحللين الاقتصاديين و السياسيين و علماء الدنيا و الدين.. لكن دولة و شعبا عندنا اليدين مكسرين..

  • Walid

    لازم تدخل صندوق النقد الدولي و فرض شروطه الاقتصادية اهما . تحرير التجارة و تعويم العملة و حرية الاستثمار و رفع الدعم و هده شروط إيجابية على المواطن. ( مثال سعر السكر سيكون 30 دينار و سعر السيارة 60 مليون ) و بعدها نصبح كجميع الدول سوا متخلفة او متطورة

  • هيثم هيثم

    يا أخي علاه اللعب بالمفاهيم ..هذا تخفيض ماهوش انخفاض..طيحتلي الكورال..ربي يسامحك

  • reda isaak

    بكل بساطة معندكش منتوج او خدمة ما تفرض بها نفسك دوليا او حتي اقليميا علي الاقل

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الى صاحب الرد (عامل)

    واللي يخدم ليل نهار يتعب و يعاني ، من بعد يدي زوج دورو ما تكفيه لا يكري بيها ولا يخلص بيها ، واش تقول عليه

  • عبد االحميد

    منذ عرفت نفسي وانا صبي وانا اسمع عن كرامة الموطن واعادة الاعتبار للعملة وهيبة الدولة و والتأشيرات وانا اسمع نعم وحتى اقرأ وهرمت وانا اسمع _ وانا معكم اقرأ_اعتقد ربما حقن تخدرية او مفرقعات اعلامية او سلعة واسعة الاستهلاك ومطلوبة_ضعف الطالب والمطلوب _

  • هشام بنالطيب

    هادي عوملة هادي؟ و سميتها دينار؟
    سميوها شلن.. فلس.. سنت..بونت......

  • كريم كريم

    اظن ان الدولة تتجه الى تعويم الدينار . ورفع الدعم الاداري عنه وعند الانتهاء من العملية سنعرف قيمة الحقيقية لاقتصادنا .والمهم ان الدعم الدولة من تم وصاعدا سيدهب لمستحقيه

  • رضوان

    كيما يقولو الفراج يجي لعاب
    والله ندوخ في هذا لي يهدرو على الإقتصاد في الجرائد والتلفزيون وهما خارطة طريق للحكومة مداروهاش.
    أنا لي مدوخني أشكون يحسب النسب ويطلع ويهبط المديونية مكانش و البرصة مكانش والتصدير مكانش وأشكون لي إهبط في الدينار ؟؟؟؟ عدنا نأمنو بالغولة

  • كمال

    الجزائر اغرب بلد في العالم, من جهة يدعي تآكل الاحتياطي و نقص العملة الصعبة, ومن جهة اخرى يعقد عملية سحب الاموال للعاملين بالانترنيت و يجبرهم على اتخاذ طرق ملتوية للحصول عليها, و هذه الطرق تحرم الجزائر من العملة الصعبة , فلا هم استفادو و لا الجزائر...

  • Ahmed Ben Ammar

    العملة الوطنية انهارت يوم قام احمد اويحيى باصدار امر طبع 50 الف مليار دينار دون ان يكون هناك مقابل لها من الانتاج .. الحكومة الحالية تحاول ان تتدارك الامر لكن هذا يتم دائما على حساب القدرة الشرائية للمواطنين الغلابة ... الامر ليس له علاقة بالوباء المنتشر .. لان دولا اكثر فقرا من الجزائر عملتها متماسكة ولم يحدث لها ما حدث للدينار الجزائري ... في تقديري هو ضرورة اتخاذ قرار شجاع بتعويم الدينار لان قبمته الحالية بعيدة كل البعد عن قيمته الحقيقية .. وفي حينها سيكتشف الجزائريون اللوبيات الفاشلة التي كانت تسير في الاقتصاد انها جريمة القرن الحقيقية المسكوت عنها حتى الان.

  • عامل

    عامل جزائري يعمل 2 ساعة في يوم عقلية موح باب واد ثم يبحث عن حرقة ...عامل جزائري يعشق عمل حارس الليل و لعب دومين فالليل ..عامل جزائري يعمل سائق شاحنة مع كوب قهوة في طبلو بور ... جزائري يعمل معاليم كاري محلات لا انتاج لا والو غير استراد كارواسون من اسبانيا هادي كل قصة

  • tadaz

    من أجل تغطية عجز الميزانية أي من أجل التمكن من دفع الأجور وتمويل صندوق التقاعد ...الخ اعتمدت الحكومة السابقة طريقة التمويل الغير التقليدي أي طبع النقود واستعملت الحكومة الحالية طريقة أخرى وهي خفض قيمة الدينار ( لجمع أكبر كتلة نقدية ممكنة ) و في الحالتين العواقب نفسها : ارتفاع الاسعار وانخفاض القدرة الشرائية وارتفاع نسبة التضخم

  • عمرون

    ما زلتم تتكلمون عن البترول و تأملون فيه !!!!!!! .. ليكن في علمكم أن العصر الحجري قد إندثر و لم يعد الإنسان يستعمل الحجارة ليس لنقص في الحجارة !!!!!!! .. و إنما لأن الأمور تطوّرت

  • tadaz tabraz

    من أجل تغطية عجز الميزانية أي من أجل التمكن من دفع الأجور وتمويل صندوق التقاعد ...الخ اعتمدت الحكومة السابقة طريقة التمويل الغير التقليدي أي طبع النقود واستعملت الحكومة الحالية طريقة أخرى وهي خفض قيمة الدينار ( لجمع أكبر كتلة نقدية ممكنة ) و في الحالتين العواقب نفسها : ارتفاع الاسعار وانخفاض القدرة الشرائية وارتفاع نسبة التضخم

  • Mohamed

    الا توجد وسيلة او برنامج لوقف انهيار العملة؟ كلما شاهدت خبراء الاقتصاد في الجزائر يتكلمون، دومًا ما هم يتوقعون إنخفاض أسعار الدينار! أليس لديهم حلول او برامج مدروسة لرفع مستوى العملة؟

  • احمد

    الجزائر الجديدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الشكبي

    الله لا يربح

  • مواطن

    العملة الصعبة تهم الدولة من الدرجة الاولى. لان هناك دينارين دينار الداخلي و الدينار الخارجي. الدينار لما يتحول في البنك يصبح عملة صعبة.
    لو كانت الزراعة و الفلاحة مكتفية و قادرة على خلق الفاءض و تحويله الي معلب يخزن على مدى طويل لا يتأثر الجزاءري كثيرا في تقلبات العملة الصعبة.
    لان لما تسقط المواد الغذاءية في الداخل ترتفع الاجور بدون خلق دينار.
    منذ الاستقلال اهملت الحكومات القطاع الزراعي و التحويلي و مشت في الصناعات الشعبوية. تدارك الامر الان سهل لاننا الان اسنا في ضروف الحرب الباردة اللتي كانت تملي علينا اتجاهات معينة و خيارات لم نكن نرغبها.
    الصناعة الميكانيكية تجلب عليك مشاكل