-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"خيانة وتخاذل"

الفلسطينيون يدينون تطبيع البحرين مع الاحتلال

الفلسطينيون يدينون تطبيع البحرين مع الاحتلال
رويترز
العاهل البحريني الملك حمد بن سلمان آل خليفة خلال القمة الـ14 لمنظمة التعاون الإسلامي في مكة المكرمة يوم 1 جوان 2019

تواصلت، السبت، ردود الأفعال الفلسطينية الرسمية والفصائلية والشعبية، تنديداً باتفاق التطبيع الذي توصلت إليه البحرين والاحتلال الإسرائيلي، الجمعة، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وعدّت المستويات الفلسطينية المختلفة في بيانات منفصلة، اتفاق التطبيع “انعكاساً لحالة الانهيار التي تعاني منها الأنظمة العربية”، و”خيانة للموقف العربي وتضحيات الشعب الفلسطيني”، حسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، عن خارجية بلادها، أن ترامب والملك حمد بن عيسى آل خليفة، اتفقا خلال مكالمة هاتفية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين تل أبيب والمنامة.

وجاء إعلان اتفاق التطبيع البحريني، بعد نحو شهر من إعلان الإمارات اتفاقاً مماثلاً، حيث يرى مراقبون أن المنامة تابعة لأبو ظبي. وبعد هذا الإعلان، تكون البحرين الدولة العربية الرابعة التي توقع اتفاقية تطبيع مع الكيان الصهيوني، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات (2020).

ووصف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، السبت، اتفاق التطبيع البحريني الإسرائيلي، بأنه “ضربة للعمود الفقري العربي”. وقال اشتية، إن “تسديد مثل هذه الضربة للعمود الفقري العربي والعمل العربي المشترك، ما هو إلا خدمة لدولة الاستعمار إسرائيل وحاميتها، ووضع للحسابات الضيقة قصيرة المدى مع الإدارة الأمريكية، فوق اعتبارات القضايا الاستراتيجية”.

واعتبر أن الاتفاق يأتي “على حساب أماني الأمة العربية والإسلامية والحقوق الفلسطينية، وشرعنة للاحتلال والاستيطان والعدوان المتكرر على (المسجد) الأقصى”. وأدان اشتية التطبيع البحريني الذي جاء بعد خطوة مماثلة من الإمارات، معتبراً أنه “خرق فاضح للموقف العربي الرسمي والشعبي”.

وقال أيضاً، إن “الإدارة الأمريكية، كما فشلت بجعلنا نستسلم عبر إجراءاتها، فهي واهمة بأن هذه الاتفاقيات ستؤدي لإنهاء القضية”. وأكد انفتاح الحكومة الفلسطينية على العالم في أي جهد دولي حقيقي للتسوية وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وحل قضية اللاجئين وفقاً للقرارات الدولية وحق العودة.

https://www.facebook.com/PMO.Palestine/posts/3665213483511447

بدوره، أدان المجلس الوطني الفلسطيني، اتفاق تطبيع البحرين مع الاحتلال، معتبراً إياه “خرقاً سافراً وخروجاً على قرارات الإجماع العربي، والإسلامي تجاه القضية الفلسطينية”. وعدّ المجلس الاتفاق “انتهاكاً صارخاً لحقوق شعبنا، وقضيته المقدسة، وحقوق الأمتين العربية والإسلامية في فلسطين، والمسجد الأقصى المبارك”. وأوضح أن الاتفاق “يشكل خطراً يهدد الأمن القومي العربي لصالح المشروع الاستعماري الإسرائيلي”.

والمجلس الوطني الفلسطيني، الذي يتخذ من العاصمة الأردنية عمّان مقراً له، هو برلمان منظمة التحرير الفلسطينية، ويضم فصائل، ومستقلين، ونواب المجلس التشريعي (البرلمان)، لكنه لا يشمل حركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي”.

من جهتها، قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن “الإعلان عن تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والبحرين لن يغير من جوهر الصراع القائم على الإنكار الممنهج لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في الحرية والاستقلال وتقرير المصير”.

ووصفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعهما الرئيس الفلسطيني محمود عباس اتفاق التطبيع، بأنه “معيب ومخز، ويعكس حالة انهيار لدى الأنظمة العربية التي تسير وفق تعليمات تل أبيب والبيت الأبيض”.

وقال جبريل الرجوب أمين سر اللجنة المركزية للحركة في حديثه لإذاعة “صوت فلسطين” الرسمية، صباح السبت: “لا نعرف على ماذا يراهنون في هذا الانهيار والتخلي عن عروبتهم وإجماع العرب”. وأضاف “كفلسطينيين لن نيأس، ولن يكون هناك أي أثر سلبي على موقفنا وصمودنا”. ودعا الرجوب إلى “حراك شعبي في كل مكان لمواجهة هذا الانهيار، والخيانة لقضيتنا، وقضايا المسلمين والعرب”.

في ذات السياق، أدانت فصائل المقاومة بغزة اتفاق التطبيع البحريني، معتبرة إياه “طعنة لتضحيات الشعب والأمة”. وقالت الفصائل في بيان، إن “هذا الاتفاق يتطلب تحركاً شعبياً عربياً وإسلامياً واسعاً لنبذ التطبيع، وتوحيد كل الجهود لنصرة القضية ودعمها في كل الاتجاهات”.

وثمّنت الفصائل “الموقف الشعبي للبحرين الرافض لاتفاق التطبيع”، داعية منظمة التحرير الفلسطينية إلى “الانسحاب من جامعة الدول العربية التي تخلت عن مسؤولياتها تجاه دعم القضية ونبذ التطبيع”.

من جانبها، قالت الهيئة الوطنية لمسيرات العودة ومواجهة الصفقة (القرن)، إن “اتفاق التطبيع الذي توصلت إليه البحرين وإسرائيل، يشكّل حلقة جديدة من حلقات الخيانة لفلسطين والأمة”. واعتبرت الهيئة، أن الاتفاق “بمثابة انقلاب على كل الثوابت العربية، والقومية، والإسلامية الخاصة بفلسطين، ومحاولة لصرف الشعوب العربية عن دورها في تحرير فلسطين وتنكر لدماء الشهداء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • imazighen

    عقد اتفاق السلام مع من؟ الامارات أو البحرين لم يستشهد أو يمت ولا إمراتي أو بحريني لا في حرب 1948 ولا 1967 ولا 1973 وال 1982، بني صهيون في واد وحكام عمائم الامارات والبحرين في واد...

  • اونيسي محمد الصادق

    ياليت التطبيع يتوقف هنا لاني ارى والله اعلم انه سيأتي ماهو اكثر وستلتحق دول اخرى قريبا والمهم يبقى على مستوى هرم الحكم لاني خايف من النهار اللي نشوفو فيه مظاهرات شعبية تدعو للتطبيع وكل شيء ممكن المهم ربي يثبتنا

  • جزائري 2020

    وعلى الجزائريين اليوم أن يُعَرِبُوا لنا الجملة التالية : نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة

  • tadaz tabraz

    قائمة المطبعين بالترتيب: المطبع 1 : مصر 1979 — المطبع 2 : الأردن 1994 — المطبع 3 : الامارات بعد 3 أيام وبالضبط في 15 09 2020 في عرس سوف يقام في البيت الأبيض والمطبع الرابع البحرين بعد أيام أيضا من هذه السنة 2020
    قائمة المنتظرين بالترتيب : سلطنة عمان وبعدها السودان ثم السعودية ثم قطر والكويت ..
    قائمة الاحتياطيين : العراق وسوريا ولبنان .. طبعا بعد أن تستقر أوضاعها ليدخل جل العرب في بيت الطاعة لتكتمل الفرحة . فمبروك للعرب وللاسرائيليين كل هذه الانجازات
    ملاحظة هامة : بين المطبع 1مصر و المطبع 2 الاردن 15 سنة -بين 2 و 3 أي الامارات 26 سنة - بين 3 الامارات و 4 البحرين 29 يوما وبين 4 و 5 ؟؟

  • مراقب

    مع فلسطين ظالمة او مظلومة،مع السكوت المطبق.

  • عاشوري

    نتمنى لكم كل التوفيق

  • أستاذ

    ما خصكم غير الشنبات الموسطاش وأنتم تستسلمون الواحد وراء الآخر للعدو الذي هود قدسكم و قتل إخوانكم فرديا وبالمجازر والله باطن الأرض خير لكم من ظاهرها

  • ملاحظ

    الامارات، بحرين، قطر عبارة عن مستعمرات بريطانية وخدمت بريطانيا بكل اخلاص فتلك الدول لم تطالب قط بالاستقلالها لولا بريطانيا التي اهدتها لهم لاجل النفط التي تاْخذه بالمجان مع امريكا التي اصبحوا شبه تحت حماية لهم ۔۔۔۔۔بحرين دويلة التي لا تساوي مساحتها ولاية شلف لولا نفطهم لكانوا لا يزالون في الخيم ويصطادون الاصفاد ۔۔۔تخلوا عن اخوانهم المستضعفين اكلوا قلوبهم التي طبخت لهم الكيان الصهيوني فتاريخ لا يرحمكم فصهاينة سيغدرونكم كما غدروا اجدادهم بالرسول صلی الله وعليه وسلم في صلح الحديبية كسبتم اشد عدو الله وخسرتم ما تبقی من الاحترام واصبحتم علی صورة الحركی الذين اعانوا الاستعمار