-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرزاق علواش يستعيد عبر قصته اعتداء تيقنتورين

الفيلم الجزائري “ريح ربّاني” في عرضه العالمي الأول بـ”تورونتو السينمائي”

حسان مرابط
  • 1037
  • 0
الفيلم الجزائري “ريح ربّاني” في عرضه العالمي الأول بـ”تورونتو السينمائي”
ح.م

اختير الفيلم الجزائري “ريح رباني” (2018) أخر أعمال المخرج مرزاق علواش، بعد وثائقي “تحقيق في الجنة” للمشاركة في فعاليات “تورونتو السينمائي” بكندا المزمع تنظيمه في الفترة من 6 إلى 16 سبتمبر المقبل، وسط مشاركة أفلام عديدة تمثل دولا مختلفة.
وبحسب ما جاء في الموقع الرسمي للمهرجان سيقدم مرزاق علواش فيلمه الجديد في عرضه العالمي الأول، ضمن فئة “ماستر” إلى جانب مشاركة 11 فيلما أخر في عروضها العالمية الأولى لأشهر صناع السينما على غرار فيلم “widows” للمخرج ستيف ماكوين.
ويسجل المهرجان حضور أفلام عديدة تتناس على جوائزه في مختلف الفئات منها “صيف 1986” لتوشيو ماتسيوتو، “22 جويلية” لبول غرينغاس، “3 وجوه” لجعفر بانهي، “7A” لزاشاري روسال، “عام جديد” لجورج سيكهاروليزد، “العودة” لجيمس أدموند، “النجم ولد” لبرادلي كوبر، “أنجل” لكوان مورتي، “أنجيلو” لماركوس شلنيزر، “المرأة الأمريكية” لجاك سكوت، “اغتيال أمّة” لسام ليفنسون، “بابي” لليو جي، “لقد عاد بن” لبيتر هادغ، “بلاك 47” لـلانس دالي، “شوكولاطة” لكلير دنيس، “كلارا” لأكاش شارمان، “دوغمان” لماتيو كارون، “السائق” لنيك هام، “الخروج” للمخرج كلير ادمونسون، “الرجل الأول” للمخرج داميان غازال، “جسيكا إلى الأبد” لكارولين بوجي وجوناثان فينال.. وغيرها من الأفلام.
ويستعيد مرزاق علواش في “ريح رباني” (إنتاج مشترك بين الجزائر، قطر وفرنسا ولبنان) الاعتداء الإرهابي الذي استهدف قاعدة الحياة البترولية بتيقنتورين، من خلال قصة مشوقة بطلها أمين ونور شاب وشابة، يكلفان من طرف إحدى الجماعات الإرهابية المنتمية لـ”داعش” بشن عمل إرهابي ضد مصفاة نفط في صحراء الجزائر، أو كما جاء في بطاقة الفيلم “شمال إفريقيا”، وبعد أن تضغط الفتاة على الشاب لتنفيذ العملية يرفض الأخير تطبيق أوامرها، وكانت نور قد جنّدت ضمن صفوف “داعش”، حيث سافرت إلى سوريا وبعدها إلى تركيا ومن ثم دخلت الجزائر لتنفيذ العملية الانتحارية.
وكانت مؤسسة الدوحة للأفلام عن اختيارها “ريح رباني” تسعى للحصول على دعم من برنامج المنح في دورة الخريف الماضية، 2017 إضافة إلى الفيلم الوثائقي “ابن عمي الإنجليزي” (الجزائر، سويسرا، فرنسا، قطر) من إخراج الجزائري كريم صياد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!