-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حذّروا من التشجيع الخفي للظاهرة.. خبراء لـ"الشروق":

المخدرات وقود “الحرقة” وعصابات تزرع اليأس في قلوب الشباب..

وهيبة سليماني
  • 2766
  • 21
المخدرات وقود “الحرقة” وعصابات تزرع اليأس في قلوب الشباب..
الشروق أونلاين

دق خبراء في علم الاجتماع، وعلم النفس ناقوس الخطر حول ظاهرة”الحرقة” نحو الضفة الأخرى، وقال هؤلاء إنها آفة تهدد بتحطيم البنية التحتية للمجتمع الجزائري، من خلال عصابات خفية تسعى لزرع اليأس في نفوس الشباب الجزائري، والرمي به إلى قوارب الموت.

ووصف الباحث الدولي في مكافحة الآفات الاجتماعية والمختص علم النفس، البروفسور ناصر ديب، الهجرة السرية بالسرطان الذي ينخر المجتمع الجزائري من خلال فئة الشباب، وقال إن هؤلاء وصلوا إلى درجة اليأس المرضي، وفقدوا الثقة في المستقبل، محملا المسؤولين المحليين مسؤولية التخلي عن دورهم للتكفل بالشباب.

وأكد ديب، أن أكبر آفة عطلت عجلة نشاط السباب الجزائري، وجعلته لقمة سهلة في يد تنظيمات وعصابات خفية وتحت رحمة البارونات، هي المخدرات التي انتشرت بشكل واسع في المجتمع الجزائري مؤخرا، ووصلت حتى إلى القصر والفتيات.

ويرى المختص أن غياب التكفل ودروس الوعي والتوجيه والبطالة، تركت الشباب يغرق في دوامة ويقع في شباك المخدرات والحبوب المهلوسة، وبالتالي زادت مشاكله وتعقدت، وشعر باليأس القاتل، هذه الحالة النفسية حسب البروفسور ديب، فإن “الحرقة”، وركوب قوارب الموت، هو البحث عن الخروج من هذا اليأس ولا تهم إذا كانت النتيجة هي الموت في البحر.

وقال المختص الدولي في الآفات الاجتماعية، إن المخدرات بدأت كحالة شاذة في المجتمع الجزائري، وكان قد حذر منها سابقا، وتوقع أن تصبح في متناول الجنس اللطيف أيضا، وكان توقعه في محله، و”الحرقة” بدأت أيضا كحالة شاذة واليوم أصبحت ظاهرة وتشمل النساء والأطفال، وعدم استدراك الوضع وتخلي المسؤولين المحلين عن دورهم وممثلي الأحياء عن التكفل بالشباب البطال، سوف يجعل المجتمع في فوضى.

الطموح في “الحرقة” موجود قبل كورونا

وفيما زيادة حدة ظاهرة الهجرة السرية للشباب الجزائري، بعد تخفيض إجراءات الحجر الصحي المتخذ للوقاية من كورونا، أوضحت الباحثة في علم الاجتماع بجامعة الجزائر 2، الأستاذة ثريا التيجاني، أن حلم “الحرقة” كان موجودا لدى فئة واسعة من الشباب قبل جائحة “كوفيد19″، وقد كانت شبكات تنظيم رحلات قوارب الموت، معطلة بسبب الوباء، حيث عادت إلى النشاط من جديد وبحدة ووجدت الشريحة قد توسعت أكثر نظرا لزيادة الضغوطات الاجتماعية وانتشار الآفات وإصابة هؤلاء باليأس الشديد الذي أغمض عيونهم، وجعلهم يفكرون في انتحار غير مباشر من خلال”الحرقة”.

وقالت التيجاني، أن هناك تشجيع خفي لـ”حرقة” الجزائريين الشباب، هدفه تحطيم المجتمع، والمساس بالدولة الجزائرية، ولابد حسبها، من رعاية وتوجيه، ونشر الوعي في الأسرة التي ترى أنها تخلت تماما عن دورها، وحان الأوان لإعادتها إلى دورها المهم كخلية أولى في المجتمع.

السعي لتوعية الأسر وإعادتها إلى دورها المهم

وكشفت الباحثة ثريا التيجاني، عن تنظيم لقاء هام عن قريب،يضم خبراء ومختصين، قصد مناقشة ظاهرة”الحرقة” وإيجاد حلول مشتركة للحد منها، وتسجيل كل المقترحات والمساهمات في هذا الميدان.

وأكد أنها ستسعى رفقة هؤلاء الخبراء لمساعدة الأسرة الجزائرية، في محاربة الكثير من الآفات والتكفل بالشباب، حيث أسست المنظمة الوطنية للتوجيه وترقية الأسرة، تهدف حسبها، إلى محاربة الفقر ومساعدة المعوزين، وتوجيه العائلات التي تعاني من مشاكل والمدمنين على المخدرات، وطرق التخلص منها.

وكما ستعمل هذه المنظمة، على البحث عن مناصب شغل للشباب البطال لدى الهيئات العليا والرسمية، وإعطاء بعض المناصب لمن يستهلها حتى يعيش الشاب حياة كريمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • ثانينه

    هده الظاهره ليست وليده اللحظه وانما هي نتيجه تراكمات وحب العيش احسن والحل لايكون امنيا او عنفيا او ظرفيا وانما يجب القضاء علي اسباب هده المشكله وهي معروفه الحق في العمل الحق في التكوين الحق في السكن...

  • قولها و متاخفش

    دق خبراء في علم الكرسي انه كذا وكذا .الشباب ضاق بكم وبوعودكم حتى منحة الادماج اصبحت تتاخر في صبها .وعود المندمجين و ما اكثرهم وكم ستلبون من المطالب .ديروا رايكم راهي في حكم الله و سترون من الذي يفوز في الميدان

  • ابن الجبل

    ليس هناك عصابات تزرع اليأس في نفوس الشباب ... بل هناك واقع أليم ومخيف !!. اين فرص العمل ؟؟!! اولادنا تخرجوا من الجامعات منذ 7 سنوات وهم في بطالة . لا سكن ،لا زواج لا عمل ...!!! وتقولون عصابات تزع الياس ...قولوا الحقيقة ويكفي من الكلام المغلط واللغط !!!!!!

  • tadaz tabraz

    وماذا عن ذلك الملاكم النخبوي الذي هاجر عبر قوارب الموت لاسبانيا والذي قال عنه رئيس اتحادية الملاكمة
    اليوم أنه تفاجئ من هذا القرار وأضاف لا أدري ماذا يدور في رأس هذا الملاكم ... وهل السبب مخدرات وعصابات تتاجر باليأس أم لأن الجزائري يهرب فقط من بلده الذي لا وجود فيه للحياة أصلا

  • شئ

    اصحاب قنوات يوتوب من يشجع على حرقة يعمل اي شئ باش يأخذ لايكات بصح انا نقول لهم سوف تأخذون دعاوي شر من امهات حراقة غارقين في بحر و سوف تحاسبون يوم الاخرة

  • SoloDZ

    سبب تعاطي المخدرات وسبب الحرقة سبب واحد وهو الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها شبابنا نسئل الله تعالى ان يلطف بهم ويهديهم الى طريق الاستقامة وان يهدي خاصة المسؤولين الذين يقولون ما لا يفعلون واليأس يأتي بسبب طول مدة انتظار الوعود التي لا تجسد

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    النظام الفاشل هو من زرع اليأس في قلوب الشباب

  • Redha

    أكبر عصابة التي تنشر اليأس في وسط الشعب هي منظومة الحكم برمتها، التى فشلت على توفير الحد الأدنى من متطلبات العيش االكريم.

  • سراب

    وكما ستعمل هذه المنظمة، على البحث عن مناصب شغل للشباب البطال لدى الهيئات العليا والرسمية، وإعطاء بعض المناصب لمن يستهلها حتى يعيش الشاب حياة كريمة.

  • merzak

    الشعر لصفر من ضمن أولويات الشباب في الحرقة واقع لا يستهان به

  • سمير

    اول واحد نبدا بيه هم مغنيين الملاهى والبارات .لي يغنوا على المهلوسات والحرقة .ولكن دولة عبارة على زريبة للاسف

  • حر

    لماذا تتهربون من المشاكل الحقيقية التي تدفع الشباب الى التعاطي للمخذرات والحركة الا وهي البطالة والفقر والتهميش وغياب المرافق الضرورية للشباب؟ سؤال يحتاج الى جواب

  • moh

    هذا تحليل غير منطقي ومفاده تحويل مسؤولية السلطة والحكم الفاشل لهذه الافة الي نقاش عدمي. كل الحراقين ليس شباب مخدرات وهذا افتراء وبهتان او مشكلة اخلاقية.المشكلة مشكلة اقتصادية نقطة الى السطر. المسؤولية تقع في رقبة من سيرو هذه البلاد منذ زمن طويل وفشلهم الذريع في ارساء دولة الحق والقانون والعدالة وتحقيق التنمية التي تمتص نسبة الشباب المتزايدة كل سنة. الهجرة امر طبيعي وكل انسان يهاجر ان لم يجد العيش الكريم في المكان الموجود فيه.

  • amis

    هناك جزائريين شرفاء ومتخلقين ومنضبطين لا يعرفون للمخدرات ولا للمهلوسات سبيلا ومنهم اطارات وذوي شهادات ومناصب شغل لا يستهان بها ورياضيين من النخبة ومقاولين وأثرياء ومتقاعدين في العقد 7 من العمر .... هاجروا أو هربوا نحو الضفة الأخرى وبالتالي فلا داعي للبحث عن حجج واهية لتبرير الفشل الذريع لحكام البلاد في اعادة القطار الى السكة هذا الفشل الذي هو السبب الوحيد في هجرة هؤلاء بعد أن انتظرو وانتظروا وانتظرو .... لعشرات السنين دون أن تظهر بادرة

  • hamid

    "زرع اليأس في نفوس الشباب الجزائري" هو من اختصاص السلطة الفاشلة الحاكمة المتجبرة والوجوه التي سلطها ربي علينا ولم تذهب حتي بعد خروج كل الجزائريين للشارع اكثر من سنة.

  • monsif

    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    الأمر لم يتوقف عند من لا يعمل ولا عند الكفاءات الجامعية أو العمالة المهنية التي لا تجد عملا، بل استفحل وتضخم حتى باتت الهجرة للجميع. بل شملت الفتيات والنساء والأطفال كذلك.

  • tadaz tabraz

    لا داعي للتلاعب بعقول المغفلين فنحن نعرف أناس لا علاقة لهم لا بالمخدرات ولا بالمهلوسات ولا بالانحراف بل هم أبناء أسر محترمة لهم شهادات محترمة هي أيضا ... لكنهم غادروا عبر قوارب الموت نحو الضفة الأخرى هروبا من جهنم اسمها الجزائر أما بالنسبة لليأس فليست العصابات هي من زرعته بل النظام الحاكم منذ الاستقلال وطريقة تسييرهم لدوالب الدولة الجزائرية هي من زرعت اليأس وقامت بسقيه وجنت ثماره

  • واقع مر

    لا تمسحو الموس في العصابات والمخدرات .. في عملية الحرقة والهروب من البلد الذي أصبح الشغل الشاغل لأبنائنا وهم لم يتجاوز سن 6 سنوات حيث لو سألت الكثير من تلاميذ الابتدائيات عن تمنياتهم بعد وصولهم الجامعة قالوا لك بكل وضوح : الهجرة . كيف لا حين يتقاضى طالب جامعي جزائري في فرنسا نظير ساعتين عمل في يوميا 700 أورو شهريا أي ( 14 مليون سنتم ) تسمح له بالعيش حياة كريمة بل سمحت له بزيارة عدة دول أوروبية : اسبانيا وبلجيكا .. في وقت يتقاضى أبيه في الجزائر بعد أن اشتغل في التعليم 32 سنة 50000 دج أي 5 ملايين سنتم كمعاش ولم يحدث أن غادر أرض الوطن نتيجة أجرته الزهيدة .

  • ايوب

    نعم قد تكون المخدرات احد المشاكل لكنها ليست السبب الرئيسي للحرقه كلنا يعلم ان الاسباب الاساسيه و اولها الجهل حين يتصور الحراق انه بمجرد وصوله لاوربا سيفرشون له السجاده الحمراء و ينثرون عليه الورد !! ايضا الغيره ممن هاجروا و نجحوا.
    كذلك البيروقراطيه و سوء اداره ملفات الشباب بتوجيههم الى مهن مربحه لهم و اهمها الفلاحه لكن هذه يتهرب منها الكثير لانها تحتاج للجهد و الذي يقودنا الى كسل شبابنا المزمن فاقصى درجات الكفاح ان يبزنس على احد الارصفه على طبله بصوره غير قانونيه .
    في النهايه ينقصنا جميعا الوعي بتربيه اجيال تعرف قيمه العمل و اللقمه الحلال

  • الرزق على ربي وموجود في اي ارض

    الحراقة ليسوا كلهم فقراء ومالقاوش واش ياكلوا .. كاين اللي يدفع 20 او 30مليون باه يحرق .. هذا المبلغ يقدر يبزنس بيه والرزق على ربي
    معضم هؤلاء الحراقة عايشين لباس بيهم
    منذ اعوام بثت قناة الشروق تقرير مصور حول الحراقة اللذين اختفوا
    ومازلت اتذكر ذلك الاب والام اللذين فقدوا إبنيهم وبقيا يعيشان لوحدهما في فيلا سعرها في تلك المنطقة حوالي 2.8 مليار

  • Haron

    أين أموال البترول والغاز اريد فقط ان أعرف انا شخصيا لا أريد شيئا الحمد لله الله اعطاني من نعمه الكثير ولكن ليس كل الشباب مثلي وثانيا المسؤول الأول على هذه الأفة هو حاكم البلاد وأن لم يستطع تلبيت حاجات مواطنيه فليسقيل والسلام