-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نظم بابتدائية عيسى عيادي بعين النعجة

المدير يطرد ناجحين في شهادة الإبتدائي من حفل أقيم على شرفهم

سليم حريتي
  • 5555
  • 10
المدير يطرد ناجحين في شهادة الإبتدائي من حفل أقيم على شرفهم
ح.م

أقدم مدير ابتدائية عيسى عيادي على طرد تلاميذ مع أوليائهم، حاولوا حضور حفل نظم –حسب معلوماتنا – على شرف التلاميذ الناجحين في شهادة نهاية المرحلة الابتدائية (قسم “أ” وقسم “ب”).

وحسب مصادر “الشروق” فإن الحفل تم إقامته للقسم “ب” فقط مع أوليائهم، وتم تكريم تلاميذ هذا القسم، فيما تم تجاهل تلاميذ القسم “أ” الذي حصل على نسبة نجاح 100 من المئة والناجحون الأوائل منه (المرتبتان الأولى والثانية).

وبالعودة إلى الحادثة، فقد تم تنظيم حفل على شرف التلاميذ الناجحين في شهادة التعليم الابتدائي الأربعاء 26 جوان 2019، بمدرسة عيسى عيادي ولما حاول بعض تلاميذ القسم “أ” للمدرسة ذاتها حضور الحفل مع بعض أوليائهم، تفاجؤوا بمدير المدرسة يمنعهم من الحضور ويطردهم، فاستفسرت ولية تلميذ عن سبب هذا التصرف ليخبرها أن الحفل لا يخص تلاميذ هذا القسم بل هو مخصص لتلاميذ القسم “ب” فقط.. هنا تدخلت أستاذة اللغة الفرنسية (تدرّس القسمين “أ” و”ب”) وطلبت من المدير السماح لتلامذتها بالدخول وستتكفل بهم هي، بعد أن ذكرته بأنهم يمكن أن يلجؤوا إلى المفتش، لتتفاجأ برفضه التام وأمام التلاميذ وأوليائهم من دون مبرر مقنع.

السؤال الذي طرحه ولي تلميذ هو كيف يتم تنظيم حفل للتلاميذ الناجحين في شهادة الخامسة ابتدائي لقسم دون آخر؟ وكيف لمدير المدرسة أن يسمح بهذا التمييز الذي لا يخدم قطاع التربية؟ فأيا كان منظم هذا الحفل، سواء كانت الأستاذات هن من قمن بتنظيمه أم المبادرة كانت من طرف بعض أولياء التلاميذ المقربين من الإدارة بترخيص من البلدية أو بموافقة المدير، فالأمر خطير ولا يمت بصلة لمؤطرين الأصل فيهم أن يتعاملوا مع التلاميذ بعدل وإنصاف؟

في غياب المعلومة وعدم تواصل الإدارة مع الأولياء عبر القنوات القانونية والمتعارف عليها في قطاع التربية والتعليم، وهي جمعية أولياء التلاميذ (الغائبة رسميا الحاضرة “قربا”)، أصبحت الفوضى هي سمة المعلومة بابتدائية عيسى عيادي بعين النعجة.

ما ذنب تلاميذ درسوا في هذه الابتدائية مدة 6 سنوات (من التحضيري إلى السنة الخامسة)، ونجحوا بنسبة مئة من المئة، أن يمنعوا من حضور حفل أقيم في الأصل على شرفهم؟ أم إنهم ضحية تصفية حسابات براءتهم لا تستوعبها.

ولية تلميذ فوق الجميع؟؟

المحير في هذه الابتدائية، أن ولية تلميذ في السنة الخامسة ابتدائي هي الآمرة الناهية، بعدما منحها المدير حرية التنقل داخل المؤسسة التربوية، تجول فيها صباحا مساء، تأمر هذا وتطرد هذه، وتنظم وتجمع الأموال من أولياء دون آخرين… من تكون هذه؟ ولماذا منحت لها كل هذه الصلاحيات من دون غيرها؟

ابتدائيات مرجعية وتكريمات تحفيزية للتلاميذ المتفوّقين

وعكس ما جرى في ابتدائية عيسى عيادي ببلدية جسر قسنطينة، فمديرة ابتدائية بوقيقاز عمار بباينام بالعاصمة، قامت بتنظيم حفل على شرف الناجحين في شهادة التعليم الابتدائي ومنحت لهم جوائز وشهادات نجاح شرفية بحضور جميع الفاعلين في قطاع التربية، كما أكستهم لباسا خاصا بالمتمدرسين اقتنته خصيصا لهم، خصوصا أن نسبة النجاح في شهادة التعليم الابتدائي كانت مئة من المئة بهذه المدرسة.

كما أقام مديرو ابتدائيات أخرى هذه السنة الدراسية 2018 / 2019 حفلات تكريم للتلاميذ الناجحين من السنة الأولى ابتدائي إلى السنة الخامسة وبحضور أوليائهم.. وتم توزيع الجوائز على المتفوقين أمام الجميع (مؤطري التربية من أساتذة وإدارة، التلاميذ وأوليائهم وبعض ضيوف الشرف).. كما حصل في ابتدائية محمد بوقطاية، الذين نشروا فعاليات الحفل وأجواء فرحة التلاميذ والأولياء ومدير المدرسة، الذي ظهر في صور عديدة مع التلاميذ يقاسمهم فرحة نجاحهم في مشاهد تظهر متانة العلاقة بين مؤطري هذا المدرسة والتلاميذ وأوليائهم، فقد كان الحفل كبيرا والفرحة بادية على الجميع.. ما جعل بعض الأولياء يأملون أن تعمّم مثل هذه المبادرات على كل مدارس الجمهورية لتحفيز التلاميذ على الدراسة وحبّ التفوّق..

إنشاء مسابقة وطنية للمدرسة المتميزة

كما نادى بعض المحسوبين على القطاع وأوليائهم بأن تتوسع هذه المبادرات لتشمل المؤسسات التربوية، بتنظيم مسابقات لأحسن ابتدائية تجعل القائمين عليها يقدّمون الأحسن لنيل شرف المراتب الأولى عند نهاية كل موسم دراسي، كما تسمح للوصاية وكل الفاعلين بقطاع التربية والتعليم بمتابعة ظروف التمدرس مرحلة بمرحلة على مدار السنة الدراسية..

وقد كانت ولاية بومرداس السباقة في تنظيم المسابقة الولائية للابتدائية المميزة في الموسم السابق 2017 / 2018.. وهذه السنة تنافست 370 ابتدائية بنفس الولاية على نيل شرف نيل جائزة أحسن ابتدائية للموسم الدراسي 2018 / 2019.. وقال ولي تلميذ بابتدائية عيسى عيادي: “حبذا لو تعمّم مثل هذه المسابقات والتكريمات على كل ولايات الوطن تحت إشراف الوزارة الوصية وبمشاركة أولياء التلاميذ ولمَ لا تصبح وطنية -المسابقة الوطنية للمدرسة المميزة-“.

وفي انتظار كل هذا، على الوصاية التدخل وفتح تحقيق حول ممارسات مدير مدرسة عيسى عيادي رغم أن السنة الدراسية قد انتهت، حتى لا تتكرر في السنوات المقبلة، مثل هذه التصرفات اللامسؤولة، الصادرة من شخص يفترض فيه الحرص على ترسيخ مفهومي التربية والتعليم في نفوس التلاميذ، لا إهانتهم والتحدث إليهم بفوقية لا تفقهها براءتهم، ولا تشرّف القطاع..

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • Azer

    الخطا الاول يرجع الى معلمي واولاياء هذه المدرسة وكان بالاحرى الانسحاب من الحفل . هذا اذا لم تكن خلفيات اخرى للموضوع .
    ارجو من الشروق متابعة الموضوع حتى ياخذ كل ذي حق حقه ولانظلم احدا .

  • أحمد

    هذه ولية التلميذ التي لها الحرية في التجوال ماتكون غير مدام دليلة و أقول لمدير الابتدائية سيطالكم المنجل عن قريب

  • R.MANSOURI

    لا بد ان لا يسكت عن مثل هذه التصرفات اللتي من شانها ان تعطي صورن خاطءة عن التعليم عموما لابناءنا.انا كنت في التعليم و لم اسمع بهكذا تصرف قط. لا بد من تدخل المسءوولين و توقيف اقول توقيف مثل هذا اشباه المديريت.

  • YACINE

    اين جمعية اولياء التلاميد و مدبرية التربية وين راهم والديهم لمادا لم يحتجوا امام المدرسة....

  • ابن البلد

    احيانا اجد في المقالات اسئلة باجوبتها **من تكون هذه؟ ولماذا منحت لها كل هذه الصلاحيات من دون غيرها؟*** الله الله يا بقايا حثالة بوتفليقة ..هذا المدير فسدولو الطبخة نتاع الشيتة لمسؤولين قد ياتوا ولن يجدوا كراسي او حبة نتاع باتيسري .اذله الله وهو يحرم البرائة اللهم احرمه من الشهادة ..لان الطفل ستبقى في ذهنه طيلة حياته.

  • قدور0031

    يا جماعة، حتى نحكم على الشيء ينبغي أن نعي حيثياته
    القضية واضحة أن التلاميذ راحوا ضحية حسابات وينبغي أن تكون هناك محاسبة
    لكن من الجاني ومن المظلوم، هذا نتركه للعدالة
    ولا يحق لنا أن نصدر حكما فقط بالقيل والقال

  • عقبة بن نافع

    الله يهدينا للخير
    قلتم في السياق: قضية تصفية حسابات
    لما يغيب القانون تحل الفوضى

  • احمد

    لو كان بينهم ابن مفتش الادارة او أحد أقاربه لما منع دخولهم المهم من اسباب تراجع التعليم بعض المدراء الذين يعتقدون ان المؤسسة ملكية خاصة لهم و لا أعمم .

  • abdou

    salem,
    نظم وتجمع الأموال من أولياء دون آخرين

    c'est interdet

  • boubekeur

    عليكم بالمنجل و محاكمة المتغبرطين العدالة مفتوحة أمامكم عليكم بإيداع شكوى رسمية