-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء وأكاديميون في ندوة "مدرسة المستقبل":

المنظومة التربوية مريضة.. والإصلاح يقتضي هيئة عليا

نادية سليماني
  • 2495
  • 6
المنظومة التربوية مريضة.. والإصلاح يقتضي هيئة عليا
ح.م

أكد المُتدخلون في ندوة “مدرسة المستقبل” المُنظمة من طرف منظومة اليقظة، على وجود حالة تخبط في قطاع التربية، ساهمت في تدني المستوى التعليمي للتلاميذ وفي تغيير نظرة المجتمع لمربي الأجيال، وأن مدرسة 2030 تحتاج موارد مادية ومؤسسات بحثية.
واعتبر الخبير التربوي، عبد القادر فضيل، أنّ المدرسة الجزائرية لن تقوم لها قائمة في ظل غياب “هيئة سياسية عليا، تكون المرجع المعتمد لقطاع التربية”، متسائلا عن كيفية بناء مدرسة المستقبل، دون وجود هيئة استشراف تسهر على تسطير اجراءات مستقبلية.
وتطرّق الخبير لظاهرة المدارس الخاصة، والتي انتقدها هو شخصيا في بداياتها، حسب تعبيره، لكنه يتوقع لها إعطاء دفع للمدرسة العمومية لتطوير مستوى تعليمها، وأيضا “تدفعنا إلى تبني مدرسة لها صفات المستقبل أو مدرسة 2030”. وذكّر فضيل خلال مداخلته، ببرامج الإصلاح التي عرفها قطاع التربية، ابتداء من لجنة بن زاغو “والتي لا نتائج ملموسة لها على أرض الواقع”.
من جهتها، عادت المُفتشة التربوية، زهرة فاسي، إلى “إبداع التلاميذ في سنوات السبعينات والثمانينات، والذين كانوا يؤلفون الشعر في الثانوي، بسبب تطور لغتهم وتفوق مستواهم”. واصفة المنظومة التربوية الحالية بـ”المريضة” والتي يجب المسارعة في إنقاذها. أما تلاميذ اليوم فينسلخون حسبها من المدرسة بعد 10 دقائق من مغادرتها “فتجدهم يضربون ويشتمون، رغم دراستهم العلوم الإسلامية منذ الطور الابتدائي”، وفسرت الظاهرة بأنها “انسلاخ في المنهاج وطرح ايديولوجيات جديدة، وابتعاد عن الدين”.
وتأسفت فاسي لإغلاق المعاهد التكنولوجية والتي خرّجت “اكفأ الأساتذة، والذين غادروا القطاع بتسمية الآيلين للزوال”، أما اساتذة اليوم فيملكون شهادات عليا ولكن تكوينهم ضعيفـ على حد تعبيرها.
أما الخبيرة التربوية، بودالية مليكة قريفو، فقدّمت لمحة تاريخية عن الهدف الخفي من انشاء هيئة اليونيسكو، والمساعي التي قامت بها جهات غربية “لتتفيه المدرسة، خاصة في المستعمرات، وجعل تفكير الدول متشابها”.. وقالت المتحدثة، أن مصطلحات جديدة وخطيرة انتشرت وقتها وهي “التربية القاعدية، لغة المدرسة واللغة المبسطة والمفردات الأساسية”، وهدف هذه المصطلحات، حسبها هو الخروج من التقاليد وعدم التفكير، مع التهيئة للخضوع. وأبرزت أن بعض المثقفين الفرنسيين تصدوا لأهداف منظمة اليونيسكو، بعد ما اعتبروها “مؤامرة على الشعوب الضعيفة، وسلاحا جديدا لإخضاع الشعوب”.
ركّز الوزير السابق للاستشراف والخبير الاقتصادي، بشير مصيطفى، على لغة الأرقام والاحصائيات، وحسبه مدرسة المستقبل 2030 ستضم 12 مليون متمدرس بعدد سكان 55.6 مليون نسمة، وأن المدرسة المستقبلية تحتاج الى هياكل ومكونين وميزانية معينة. ويرى مصيطفى والذي يرأس مبادرة “صناعة الغد”، على ضرورة البحث عن موارد جديدة لتغطية ميزانية المدرسة بالنظر للتدهور الاجتماعي.
أما القيادي في نقابة “الكناباست” مسعود بوديبة، فتطرق لمحاولات ضرب المنظومة التربوية، عن طريق استهداف شهادة البكالوريا، متأسفا لتحويل الرقمنة في قطاع التربية “لأداة للمراقبة والإحصاء وجمع خصوصيات المجتمع الجزائري، ووضعه كمرجعية للبحوث”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • جزائري حر

    لمادا لا تسألوا لجنة بن زاغو التي أنشأت في 1992والتي كانت بن غبريط إحد أعضائها والمسيرة من باريس واليونسيكو. هناك حرب بالوكالة يقوم بها الحابسي في رؤوسهم لأنهم يعلمون أنهم مجرد قطيع من الحمير حيث توجهه يتجه فهو كسول على التخمام فلمدا يتعب نفسه وهناك من يفكر ويعمل بدلا منه. غنه شعب الله الخراي.

  • جزائري

    إصلاحات لجنة بن زاغو التي تقوم الوزيرة نورية بن غبريط بتطبيقها بكل إستماتة وتفان ، أوصلت المنظومة التربوية إلى مايلي :
    1- تدني مستوى التعليم حتى أصبحت الجامعة الجزائرية تخرج أشباه أميين يشهادات عليا .
    2- تدمير المنظومة الأخلاقية والقيمية للشعب الجزائري .
    3- ضعف الروح الوطنية والدينية لدى الشباب الأمر الذي جعله غير محصن ضد التيارات والتأثيرات الخارجية السلبية
    4 - ضعف المستوى العلمي والتربوي للمؤطرين من أساتذة ومعلمين فهم وإن كانوا يحملون شهادات جامعية فمستواهم الحقيقي لايمثل مستوى الشهادة التي يحملونها .
    5 - محاربة اللغة العربية وعرقلة تعميم إستعمالها للتمكين للغة الفرنسية .

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    منظومة اليقظة
    منين هذي اليقضة ..... زوج عباد قالك و قالك ايا بركاو
    الدنيا هانية و الحمد لله ... النقائص موجودة حتى عندكم انتوما

  • الجزاءر العميقة

    للتذكير حين تراجع ترتيب المدرسة الفرنسية عالميا استنفرت حكومتهم ، لدراسة الاسباب ،حينها لخصها عالم
    اجتماعي ،في جملة واحدة .لا علم دون اخلاق.
    ( كذلك حالنا )

  • ملاحظ

    فعلا الوزيرة بن خبريط اوصلت التعليم والمنظومة التربوية للحظيظ و189 مرتبة عالميا من حيث جودة التعليم حسب يونسكوا لعام 2018 هي اخر مرتبة بالعالم ومتخلفين عن سوريا واليمن وافغانستان وليبيا وصومال برغم انهم في حروب هي وصمة العار وفضيحة تلطخ وجه الوزيرة ضعيفة جدا شخصيا مترددة وفاشلة وتخدم وزير التربية الفرنسي وغالبية مدارسنا لا تقل سوءا عن مدارس لمستها الحروب وزيرة تنطبق عليها القصة الغراب الذي اراد تقليد مشية الحمام ففقد مشيته بتقليدها اعمى من المنظومة الفرنسية بالعوج

  • محمد☪Mohamed

    طريقة التعليم تخلق واحد حمار في مستقبل وذليل تلاحظ حاج ما تمشيش ونحتاج شراكة في كل شيئ .
    الإبداع لا يوجد طريقة التعليم تحبس نمو العقل لكي لا يصبح عقل بشري .