-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشارقة السينمائي يكرم 8 من صنّاع الأفلام

باربارا بريديرو تفتك جائزة أفضل فيلم روائي طويل للطفل

آسيا شلابي
  • 200
  • 0
باربارا بريديرو تفتك جائزة أفضل فيلم روائي طويل للطفل
ح.م

أسدل مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، الذي نظّمته مؤسسة (فنّ) المعنية في تعزيز ودعم الفنّ الإعلامي للأطفال والناشئة، الستار على فعاليات دورته السادسة التي أقيمت تحت شعار “فكّر سينما” خلال الفترة من 14 وحتى 19 من أكتوبر الجاري، بمشاركة 138 فيلم من 31 بلداً.
وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان عن فوز 8 أسماء عربية وعالمية من صنّاع الأفلام السينمائية بجوائز الحدث السبع، إذ حصد فيلم “مستر حصان” جائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال، لمخرجيه رامي عمر زيناتي، ويارا زنداقي، فيما نال “جندي الشوكولا” جائزة أفضل فيلم من صنع الطلبة، لمخرجه جاكسون سميث، وحمل فيلم “1-0” لمخرجته ندى الأزهري جائزة أفضل فيلم عربي قصير.
أما جائزة أفضل فيلم دولي قصير، فذهبت إلى الفيلم “إيلين” لمخرجه أندي نيوبري، في حين جاء فيلم “السلة لمخرجه “سوريش إيريات” كأفضل فيلم رسوم متحركة، وتوّج فيلم “مفاجأة” من إخراج باولو باتريسيو بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وفاز فيلم افتتاح المهرجان “زرافتي” لصانعته باربارا بريديرو بجائزة أفضل فيلم روائي طويل.
وأخذ المهرجان زوّاره خلال أيام فعالياته في جولة نحو أبرز الأفلام القصيرة والطويلة العالمية، حيث قدم 54 فيلماً من 17 بلداً عُرِضت للمرة الأولى ضمن فئات الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية، والرسوم المتحركة، والدولية القصيرة، وفئة أفلام الطلّاب وفئة الأفلام العربية، منها 12فيلماً عرض لأول مرة على مستوى العالم، و34 فيلماً عُرِضت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، و7 أفلام على مستوى دولة الإمارات، وفيلماً واحداً عُرِض على مستوى دول الخليج.
كما تميّزت الدورة السادسة من المهرجان بتنظيم 6 جلسات حوارية تجمع نخبة من الخبراء والنجوم والمتخصصين في قطاع السينما، أبرزهم براين فرجوسن، فنان رسوم متحركة، الذي عمل مع أبرز شركات الإنتاج العالمية مثل والت ديزني أنيميشن ستوديوز، وتحدث عن “عالم ديزني بين الأمس واليوم”، وسيمون ميدارد، فنان رسوم متحركة في شركة “كاميرا- إتس”، والمخرج اللبناني ضياء ملاعب، اللذان تحدثا عن “صناعة الأفلام مع اللاجئين”.
كما شارك في الجلسات الحوارية كل من حمد الشهابي، مؤلف وكاتب سيناريو وحوارات تلفزيونية، ومحمد إبراهيم، مخرج أفلام بحريني، وعضو مجلس إدارة نادي البحرين للسينما، وعبد الله الحميري، ممثل ومنتج وكاتب ومخرج إماراتي.
ونظّم المهرجان حزمة متكاملة من ورش العمل الخاصة بصناعة السينما أقيمت طوال أيام المهرجان في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، أبرزها ورشة “تقنية الرسوم المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة”، وورشة “الأفلام ثلاثية الأبعاد”، كما قدم المهرجان ورشة “أساسيات الفوتوشوب”، و”خدع التصوير الفوتوغرافي”، إلى جانب ورشتين حول “خدع السينما”، و”مكياج المؤثرات الخاصة”.
ويستمر المهرجان في كل من خورفكّان، ودبا الحصن، وكلباء، والذيد، والمدام، والحمرية، والبطائح وتنتهي آخر فعالياته في 22 نوفمبر في منطقة البطائح.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!