-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنظم بشراكة مع "نادي الفنك للقراءة" وآخر أجل لتسليم الأعمال نهاية جوان

بالتفصيل.. هذه هي شروط مسابقة “القراءة والتلخيص” التي أطلقتها “الوطن اليوم”

حسان مرابط
  • 3575
  • 1
بالتفصيل.. هذه هي شروط مسابقة “القراءة والتلخيص” التي أطلقتها “الوطن اليوم”
أرشيف

أعلنت منشورات” الوطن اليوم” بالتنسيق مع “نادي الفنك للقراءة” تحت شعار “وطن القراءة… وطن الوعي” بمناسبة الذكرى الـ64 لاندلاع ثورة التحرير المباركة وبمناسبة الدورة الـ23 للصالون الدولي للكتاب 2018 (انقضت مؤخرا) عن إطلاق جائزة القراءة والتلخيص، إيمانا بأن القراءة سلوك حضاري، وتثمينا لمشروع “ألفية القراءة كتاب الجيب المعرفة للجميع”.
والمسابقة وطنية ثقافية متخصصة في “فن القراءة والتلخيص” موجهة إلى جميع القراء وتخص الشباب الجزائري والطلبة من الجنسين، ممن تقل أعمارهم عن 35 سنة بغية تحفيز الأجيال الصاعدة على المطالعة والاحتفاء بالكتاب في زمن وسائط التواصل الاجتماعي بحسب ما نشره المشرف على المسابقة كمال قرور على صفحته بـ”الفيسبوك”.
وحدد المنظمون عدّة شروط مثل التحفيز على القراءة والمطالعة وترسيخهما كعادة في المجتمع الجزائري والتشجيع على الكتابة والتدوين وتعظيم دور الكتاب كمصدر من المصادر الرئيسة في التثقيف والتكوين وتعزيز وتقوية العلاقة بين الأجيال الحاضرة والتراث الثقافي والفكري الجزائري المطبوع.
ووضع المنظمون جملة من الشروط والمواد منها أن تُرسم مسابقة ثقافية وطنية متخصصة في مجال القراءة والتلخيص تُطلق بمناسبة صالون الكتاب كل عام، ويكون آخر أجل لتسليم الأعمال في نهاية شهر جوان. وترعاها بصفة خاصة منشورات الوطن اليوم، مع قبول ممولين آخرين. في حين محور المسابقة يتعلق بـفن القراءة والتلخيص؛ وفهم واستيعاب الأفكار الرئيسة في الكتاب والحرص على إبرازها في التلخيص وكذا حُسن التعبير وعدم الإخلال بقواعد الكتابة: كالسلامة من الأخطاء اللغوية، وحسن التنسيق بين الفقرات، والتسلسل والاتساق. إلى جانب تلخيص كتاب من 10 أو 15 ألف كلمة في 1000 كلمة واعتماد صياغة جيدة.
وبحسب المادة الرابعة يمكن في هذه الدورة الأولى، 2018/2019 اختيار أي كتاب من سلسلة كتاب الجيب التي تهتم بالثقافة الجزائرية، وتصدرها منشورات الوطن اليوم وعليها شعار الفنك، واستثناء الكتب التي عليها شعار الوطن اليوم، وتلخيصها تلخيصا وافيا وفق الشروط السابقة، وستتوسع في دورات أخرى لإشراك منشورات دور نشر أخرى، ثم فتح المجال لقراءة وتلخيص كتب الثقافة الإنسانية.
ويُكتب التلخيص في ملف /وورد/ بخط traditional arabic 16 ويرسل إلى العنوان التالي :elwatan.elyoum@gmail.com، كما ترسل مع ورقة التلخيص صورة عن بطاقة التعريف الوطنية وقسيمة مكتوب عليها اسم وعنوان وهاتف وإيمايل المشارك وصفحته على الفايس بوك إن وجدت، وعنوان الكتاب الملخص وجزؤه ومؤلفه، وصورة غلافه.
ورصدت الجهة المنظمة 10 كمبيوترات محمولة للفائزين والفائزات العشرة الأوائل. وقالت إنّها لا تقبل الأعمال الجماعية في المسابقة؛ لأنّ الغرض هو التشجيع الفردي على القراءة والمطالعة. ولكن يمكن للمترشح الواحد أن يتقدم بأكثر من عمل في المسابقة. في حين يتم نشر التلخيص مرقما على صفحة الفايس بوك لـ: “نادي الفنك للقراءة” و”الوطن اليوم”، مع صورة صاحبه، وباسمه أو باسم مستعار يختاره، إذا حصل على أكبر عدد من الإعجابات يمكن أن يتأهل للدور الثاني، حيث تتولى لجنة التحكيم مهمة قراءة وتقويم الأعمال المتأهلة لتحديد الفائزين العشرة المتوجين بالجائزة.
وفي السياق تنشر التلخيصات الفائزة على صفحتي الفايس بوك للوطن اليوم ونادي الفنك للقراءة “facebook.com/ELwatan.elyaoum”، “نادي الفنك للقراءة .www.facebookcom”، مع إمكانية طبعها، والتلخيصات التي تنوه بها اللجنة، في سلسلة الجيب تشجيعا للفائزين لحثهم على الكتابة.
وترحب اللجنة بأي تعاون ودعم من المؤسسات والهيئات المختلفة دعما للثقافة ما يسمح بتوسيع قاعدة الفائزين ورفع عدد وقيمة الجوائز الممنوحة.
ويشار إلى أنّ “الوطن اليوم” تنسق مع نحو ثلاثين مكتبة عبر الوطن لتوفير الكتب في انتظار انخراط مكتبات أخرى. كما تتعهد الدار اليوم بتوفير الكتب في 20 محطة من محطات نفطال على طول الطريق السيار/شرق غرب. ويمكن إرسال الكتب المطلوبة عبر البريد المضمون EMS، ويحظى مؤلف الكتاب الأكثر إقبالا على التلخيص بإعادة طباعة بالتكريم وإعادة طباعة كتابه. كما يحظى الصحافيون والمثقفون ووسائل الإعلام المرافقة للمسابقة بشهادات شرفية عرفانا وتقديرا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عبد الرحيم خارج الوطن

    اولا المبادرة طبية و يجب تشجيعها لان الناس صارت لا تطالع كثيرا و تهتم بالانترنيت كما ان كثيرا من المطالعين وقعوا في خطء الاستعمال المفرط للكتاب الالكتروني او النصوص المجانية كويكيبيديا و غيرها من المواقع و ان كان شيء ايجابي بعض الشيء لكنه يوثر بالسلب لان الشخص يصبح يتلقى المعلومة بسهولة و ربما تكون هذه المعلومة غير محققة او مشكوك في صحتها . الافضل دعم المبادرة و رفع قيمة الجوائز كما و نوعا لجذب عدد اكثر
    ثانيا دائما المواضيع التي لا تعتمد على الاثارة خالية من التعليقات و ان كانت مهمة هذا دليل على اننا سطحيين و لا نهتم بالقراءة و الفكر و التحليل و هناك غوغائية فكرية مسيطرةعالميا