-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ضحايا حملة القمع المغربية

برلمانية سويدية تدعو حكومة بلادها للتدخل لحماية الصحراويين

الشروق أونلاين
  • 1135
  • 1
برلمانية سويدية تدعو حكومة بلادها للتدخل لحماية الصحراويين
أرشيف
البرلمانية السويدية لوتا جونسون فورنارف

وجهت برلمانية سويدية دعوة إلى حكومة بلادها للتدخل لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أجل حماية المدنيين الصحراويين ضحايا القمع المغربي في الأراضي المحتلة.

ودعت النائب لوتا جونسون فورنارف، الرئيس الثاني للبرلمان وعضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان السويدي، في تدخلها خلال مناقشة السياسة الخارجية السويدية أمام البرلمان، حكومة بلادها إلى الضغط من أجل الوقف الفوري للتعذيب الممنهج، والانتهاكات المستمرة من قبل الاحتلال المغربي لحقوق الإنسان، في حق المدنيين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

وقالت لوتا جونسون منبهة الحكومة، أن الوضع في الصحراء الغربية تشهد حالة حرب من جديد، مما يستدعي تدخلاً من السويد لمطالبة الصليب الأحمر الدولي بالتدخل الفوري لحماية الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

كما جددت المتحدثة تذكير السويد بموقفها المعبر عنه في أكثر من مناسبة فيما يخص القضية الصحراوية، والداعم لحق تقرير المصير للشعب الصحراوي تماشياً مع القانون الدولي، قائلة “أنه يتيعن على الحكومة بذل مزيد من الجهود من أجل ضمان تمكين الشعب الصحراوي من هذا الحق من خلال تنظيم الإستفتاء”.

من جانب أخر، تطرقت لوتا جونسون إلى الإعلان الأحادي الجانب للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب القاضي بالاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، مطالبة الإدارة الأمريكية الجديدة بالتراجع عن هذا القرار المجحف في حق الشعب الصحراوي من جهة، والمتناقض مع القانون الدولي، من جهة أخرى.

واختتمت لوتا جونسون، خطابها بدعوة الحكومة إلى الاعتراف بالدولة الصحراوية، حسب التوصية التي صادق عليها البرلمان السويدي عام 2012 باعتباره الحل الأمثل لإنهاء الإحتلال المغربي والمتطابق مع إرادة الشعب الصحراوي.

وكانت وزيرة خارجية السويد، آن ليند، قد أكدت، في مطلع فيفري الجاري، أن حكومة بلادها ستظل تدافع عن موقفها بخصوص الصحراء الغربية لا سيما خلال الاتصالات التي ستجريها مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، من أجل العودة إلى العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد

    حكومة السويد عبرت عن رأيها في قضية الصحراء ولا يمكن لبرلمانية واحدة تستمع لطرف واحد فقط أن تغير شيئا