-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الجزائر تنظم جلسات وطنية للقطاع نهاية الشهر الجاري

بن بادة يتوقع بلوغ رقم أعمال قطاع الصناعات التقليدية 4.5 مليار دولار في 2020

الشروق أونلاين
  • 4648
  • 1
بن بادة يتوقع بلوغ رقم أعمال قطاع الصناعات التقليدية 4.5 مليار دولار في 2020
مصطفى بن بادة: وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعة التقليدية

كشف وزير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات التقليدية، مصطفى بن بادة، أن الجلسات الوطنية الأولى للصناعة التقليدية التي ستنعقد بالجزائر العاصمة في الفترة بين21 و23 نوفمبر الجاري، ستخصص لوضع إستراتيجية وطنية شاملة للنهوض بقطاع الصناعات التقليدية ودمجه نهائيا في سياق المنظومة الاقتصادية الوطنية، مضيفا أن دائرته الوزارية قامت باستشارة محلية ووطنية لإشراك جميع المتعاملين في القطاع من دوائر وزارية، وهيئات تنظيمية وخبراء بهدف جعل الصناعة التقليدية مشروع مستقبل حقيقي في الجزائر.

  • وقال مصطفى بن بادة أن تحديد وتحديث مرتكزات حديثة للصناعات التقليدية يسمح للقطاع برفع مساهمته في الناتج الداخلي الخام للجزائر من حوالي 2 مليار دولار حاليا إلى حوالي 4.5 مليار دولار في حدود 2020 .
  • وتابع بن بادة خلال العرض الذي قدمه أمس بمقر دائرته الوزارية لتقديم الجلسات الوطنية الأولى للصناعات التقليدية، أن الحكومة وافقت رسميا على منح الوسائل المادية والبشرية والتنظيمية اللازمة للنهوض بالقطاع الذي سيشغل1 مليون متخصص في المهن الحرفية مقابل 363 ألف مهني متخصص حاليا. مشيرا إلى أن الوزارة ستشرع في إعداد دراسة قطاعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصناعات الحرفية، وستشمل الدراسة عينة مكونة من 1500 مؤسسة صغيرة ومتوسطة بغرض الوصول إلى نتائج دقيقة عن واقع وأفاق المؤسسة الصغيرة والمتوسطة والنشاط الحرفي في الجزائر، ستكون قاعدة لاقتراح حلول واقعية للمشاكل التي يتخبط فيها القطاع وعلى رأسها إشكالية التمويل التي تتطلب ابتداع أشكال جديدة لتمويل القطاع، لا سيما ما تعلق بالتمويل المصغر وقروض الاستغلال وغيرها من الآليات المصاحبة التي تسمح بديمومة المهن والحفاظ على الخصوصية الوطنية في المجال من خلال مبادئ جديدة للإبداع ووضع مقاييس جودة ونوعية جزائرية والحرص على تنشيط الهيئة الوطنية العمومية، الخاصة بدمغ المنتجات التقليدية الحرفية لجعلها قادرة على المنافسة الدولية.
  • وأوضح بن بادة أن الجلسات الوطنية الأولى للصناعات التقليدية ستحلل النتائج التي حققها القطاع منذ 2003 وتحليل تلك النتائج، بالإضافة إلى رصد الفرص الجديدة في القطاع وتقييم مدى قدرة الموارد البشرية على تأطير مختلف العمليات المرافقة الاقتصادية للمجوعة الحرفية وتقييم مدى استغلال الهياكل الموضوعة تحت تصرف القطاع على المستوى المحلي. 
  • وكشف بن بادة بخصوص اليوم الوطني للصناعات التقليدية الذي سيحتفل به يوم 9 نوفمبر من الشهر الجاري، أن الاحتفالات الرسمية ستحتضنها ولايات تلمسان بخصوص اللباس التقليدي وجيجل بخصوص صناعة الجلود وغرداية بخصوص النسيج وأدرار بخصوص صالون توات للصناعات التقليدية وصالون الخزف الفني والعمل على الزجاج بالمدية.  
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • chaoui

    إيييه أولاد براهيم الزوالي اللي قراو لازم يخدمو في الحرف التقليدية و الزراعة و أولادهم في الإدارة و ... راكم مشكورين على المبادرة بصح خلاص طاب القلب و مابقاش بزاف باش نروحوا ... كاين كندا و اللي بقا منا دوك نبعثوه للمكسيك ...ربي يسهل على كل مومن