-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وسط إجراءات بيداغوجية وأمنية مشددة

بن غبريط تعطي إشارة انطلاق البكالوريا من تبسة

بن غبريط تعطي إشارة انطلاق البكالوريا من تبسة
أرشيف

أعطت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، صبيحة الأربعاء، إشارة انطلاق امتحان شهادة البكالوريا من ولاية تبسة.

وتوجهت الوزيرة إلى متوسطة ابن باديس بتبسة من أجل الإعلان الرسمي لانطلاق دورة البكالوريا لجوان 2018، حيث بدأ الامتحان على الساعة التاسعة صباحا واجتاز الممتحنون مادة اللغة العربية في الفترة الصباحية، أما في الفترة المسائية فسيجتاز الممتحنون مادة العلوم الإسلامية.

وستقوم الوزيرة بوضع حجر الأساس لبعض المشاريع التربوية وتدشين أخرى وسيرافقها في العملية وفد مكون من رئيسي لجنتي التربية بالبرلمان وإطارات من الوزارة والشركاء الاجتماعيين.

شرع نحو 709.448 مترشح في اجتياز امتحانات البكالوريا لدورة جوان 2018، بينهم 40 بالمائة أحرار بحسب الأرقام التي قدمتها وزيرة التربية الوطنية.

وكانت وزيرة التربية نورية بن غبريط قد أكدت أن امتحان شهادة البكالوريا، لن يشهد تسريبا للمواضيع بالنظر إلى الإجراءات البيداغوجية والأمنية التي تم اتخاذها في سبيل الحفاظ على مصداقية شهادة البكالوريا.

وأوضحت بن غبريط أنه تم تأمين وحماية الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات حيث يتم إعداد المواضيع، فضلا عن تأمين الموقع الالكتروني لمركز طباعة ومراكز حفظ مواضيع الامتحان من خلال وضع أجهزة تشويش على الانترنيت وكاميرات مراقبة، زيادة على تأمين مسار هذه المواضيع، مشيرة إلى خفض مراكز حفظ المواضيع من 414 إلى 66 مركز من أجل التحكم فيها وتفادي سيناريو دورة جوان 2016.

وقالت الوزيرة إن إجراء قطع الانترنيت خلال الساعة الأولى لكل امتحان، وقالت إن هذا الإجراء معمول به لدى العديد من الدول وليس مقتصرا على الجزائر فمثلا في تايلندا يتم استعمال الطائرات بدون طيار لتفادي أي تسرب، مؤكدة أن الإشكال الحقيقي هو في المتدخلين من خارج مراكز الإجراء الذين يرسلون الأجوبة للممتحنين وليس في تسريب المواضيع.

وبخصوص إمكانية اللجوء إلى دورة ثانية على غرار الدورة السابقة التي أقرها الرئيس بعد تسجيل عدد معتبر من الغيابات بسبب التأخر، أوضحت بن غبريط أن استدعاءات بكالوريا 2018، تضمنت معطيات دقيقة بما فيها توقيت غلق أبواب مراكز الإجراء على الثامنة صباحا، وسيتم فتحها للمترشحين المتأخرين بين الـ 8 صباحا والـ 8:30 في حالات استثنائية للمتأخرين بمبرر مع أخذ كل المعلومات عن المترشح وتقييدها في سجل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!