-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلنت عن قرارين يخصان الترقية والشبكة الإستدلالية

بن غبريط تكشف عن عرضها لوقف احتجاجات القطاع

بن غبريط تكشف عن عرضها لوقف احتجاجات القطاع

أعلنت وزيرة التربية نورية بن غبريط، مساء الخميس، عن اتخاذ قرارين يخصان ملف الترقية وتنفيذ مرسوم 2014 الخاص بالشبكة الاستدلالية وذلك في عرض جديد منها لوقف موجة الاحتجاجات في القطاع.
ووفق بيان للوزارة توج اجتماعا مع نقابات التربية فإن بن غبريط “أعلنت عن القرارات التي اتخذت بناء على تعليمات وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة، وحرص الحكومة تحت إشراف معالي الوزير الأول، بخصوص الاهتمام بالجانب السوسيو مهني لمستخدمي قطاع التربية الوطنية”.
وعن مضمون هذه القرارات يؤكد المصدر ذاته أنها تخص “ملف الترقية إلى رتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكون للأطوار الثلاثة، وهذا بتمديد الإجراءات التي كانت سارية المفعول في الفترة الممتدة بين 2015-2017 إلى سنتي 2018 و 2019”.
وأضاف “حيث سيسمح هذا الإجراء بمنح الوقت الكافي لعمل اللجنة المنصبة لتحديد الأنصبة البيداغوجية للترقية بالشكل الذي سيسمح لها بالتحكم الجيد في إضفاء الجانب البيداغوجي للعملية”.
وكانت النقابات قد ضمنت هذه النقطة في قائمة مطالبها المرفوعة خلال موجة الاحتجاجات التي تخوضها خلال السنوات الأخيرة.
من جهة أخرى أعلنت الوزارة أنها قررت “تنفيذ المرسوم الرئاسي رقم 14-266 الصادر في 28 سبتمبر 2014 الذي يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين، أين سيكون موضع التنفيذ بطريقة تأخذ بعين الاعتبار مبدأي التوازن والانسجام بين مختلف الرتب”.
وأضافت “ووفق هذه الطريقة ستُمس كل الفئات الثمانية (08) للقانون الخاص للموظفين المنتمين لقطاع التربية وواحد وعشرون(21) سلك من أصل ثمانية وعشرين (28) أي بنسبة 75%، وبالمحصلة ستة وعشرون (26) رتبة من مجموع ستة وأربعين (46) أي بنسبة 56.52%”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • يا مستغرب مستعجب

    أساتذتنا قبل 30 سنة لم يدخلوا المدارس العليا و لا الجامعات و لهم مستويات متواضعة و كونوا تلاميذ ممتازين .
    بدل أن يجتهد الأستاذ صاحب الشهادة العليا في تبسيط الدروس و التمارين لتلاميذه من أجل جذبهم لمادته و تحسين مستواهم بما هو مبسط يبدل مجهودات كبيرة في وضع تمارين و وضعيات إدماجية جد صعبة لا يستطيع حتى زملائه الأساتذة بحلها و كذلك كل من هؤولاء يتفنن في وضع تمارين و وضعيات إدماجية جد صعبة لتلاميذه لا يستطيع حلها حتى زملائه الأخرين أو الأستاذ المذكور أولا . و هذا ما يؤدي بالتلاميذ إلى النفور من المادة و كرهها و ينعكس سلبا على مستواهم و يزيدهم ضعفا على ضعف .

  • يا مستغرب مستعجب

    قبل 30 سنة كان التدريس في الابتدائي يتطلب معلم بمستوى 4 متوسط و في المتوسط يتطلب أستاذ بمستوى 3 ثانوي و كان مستوى التلاميذ أحسن من تلاميذ هذا الزمان الذين يدرسون عند معلمين بشهادات الليسانس و مهندس و ماستر لأن هؤلاء يعقدون عملية التعليم و يطالبون التلاميذ بحل تمارين صعبة تنفر التلاميذ و يكرهون المادة و يحسبون أنهم مطالبون بتكوين تلاميذ يصنعون الصواريخ التي يعجزون هم عن صنعها و لا يعرفون الهدف من التعليم هو التربية بالدرجة الأولى بتعليمهم القراءة و الكتابة و الحساب.
    أساتذة كانوا يشتكون من التمارين الصعبة في الجامعة و لكنهم يتفننون في تنفير التلاميذ بوضعيات لا يستطيع حلها الأساتذة أنفسهم

  • مستغرب و مستعجب

    الجيل القادم لا يذهب الي مدارس العليا للاساتذة للدراسة استاذ متوسط او ثانوي بل يذهب استاذ ابتدائي يدرس ثلاثة سنوات بدلا من اربعة او خمسة سنوات و الرتبة متسوين كي متوسط كي ابتدائي

  • تسونامي

    تسيير قطاع التربية يتطلب اعادة النظر في القانون وتصنيف مناصب ادارة المؤسسات والمصالح مناصب ادارية تخضع لقانون الاسلاك المشتركة في المؤسسات والادارات العمومية وكل من يرغب من التربويين في التحويل الى الادارة عليه الاستقالة من المنصب الاصلي والمشاركة في مسابقة توظيف الاداريين كما هو معمول به في جميع الادارات وذلك حفاظا على الموارد المالية وتوجيهها للعملية التربوية سيما التعليم الابتدائي وتدعيمه بالوسائل المادية والبشرية كونه المرحلة الحاسمة في مسار المتعلم