-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محكمة الاستئناف بميلانو تصدر قرارا مفاجئا

تبرئة بجاوي وسكاروني وكل المتهمين في فضيحة “سوناطراك إيني سايبام”!

حسان حويشة
  • 7936
  • 8
تبرئة بجاوي وسكاروني وكل المتهمين في فضيحة “سوناطراك إيني سايبام”!
ح.م

في خرجة غير متوقعة فاجأت الجميع، برأت محكمة الاستئناف بميلانو الايطالية شركتي إيني وسايبام وكل المتهمين فيما عرف بفضيحة رشاوى الـ200 مليون أورو التي دفعت لموظفين بسوناطراك قبل عقد من الزمن، بمن فيهم فريد بجاوي وسمير أورياد وعمر هبور ومسؤولي إيني وسايبام، وألغت قرارا بمصادرة 197 مليون أورو من أرصدة سايبام التي كانت تمثل قيمة الرشاوى المفترضة.

وبررت محكمة ميلانو الإيطالية قرارها مساء الأربعاء الماضي بغياب دليل ملموس حول اتفاق فساد في القضايا المعنية، ورأى قضاة المحكمة أنه بالنسبة لهم “لا يوجد دليل واحد على أن شكيب خليل قبض دولارا واحدا من رشاوى إيني”.

واستفاد من حكم البراءة كل من فريد بجاوي وعمر هبور وسمير أورياد، وهم ثلاثة جزائريين تمت محاكمتهم في القضية بمحكمة ميلانو، إضافة لمسؤولي سايبام منهم بييترو فاروني وفرانكو تالي وأليساندرو بيرنيني.

كما تم تبرئة الرئيس التنفيذي السابق لشركة إيني والمدير العام الحالي لنادي أي سي ميلان لكرة القدم، باولو سكاروني، ومدير إيني سابقا في منطقة شمال إفريقيا، أنطونيو فيلا.

وقضت المحكمة بإلغاء مصادرة 197 مليون أورو من أرصدة شركة سايبام والتي تساوى قيمة الرشاوى المفترضة التي دفعت لمسؤولين في سوناطراك ووسطاء جزائريين.

وحسب ما أفاد به مصدر إيطالي لـ”الشروق” حضر المحاكمة الأربعاء الماضي، فإن هذا القرار غير نهائي وقابل للاستئناف، لكن حسبه من الصعب النطق بحكم جديد معاكس لما تم إصداره قبل يومين منن طرف محكمة الاستئناف بميلانو.

وأحدث الحكم رد فعل لافت على الرأيين العامين في ايطاليا والجزائر، وسط تساؤلات انتشرت خصوصا على منصات التواصل الاجتماعي ركزت على كيف أن تحقيقا استمر لـ9 أعوام توسع لعدة بلدان وقارات وعشرات الإنابات القضائية، وعشرات الجلسات وعدة أحكام إدانة، ينتهي به المطاف لتبرئة جميع المتهمين بما فيهم شركتا سايبام وإيني كشخصيين معنويين.

ومن التساؤلات التي انتشرت على المنصات الاجتماعية، بخصوص شركة سايبام التي كانت في قلب إعصار القضية منذ سنوات، وتم محاكمتها هي أيضا في الجزائر فيما عرف بقضية سوناطراك 1، بينما لم توقف تحقيق سوناطراك 2 منذ سنوات، وأدينت في ما عرف بقضية سوناطراك 1، وبالمقابل بعد سنوات حصلت على البراءة في محكمة ميلانو، في قضايا وتفاصيل هي نفسها التي جرت المحاكمة بشأنها في الجزائر، على غرار مشروع “جي.كا 3”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • منديلا غازي

    صاحب التعليق رقم 04 انت اكثر من حكيم، بعد 9 سنوات من التحقيقات ظهر الحق ونحن لا نفهم في الاجراءات القانونية.الشفافية في ابرام الصفقات والعقود وتغييبها هي من عبد الطريق امام الكثير والمال السايب يعلم السرقة ويكون السراق.. شكيب خليل ومن يدور في فلكه يحصلون على البراءة.ان كان اصحاب القرار لهم قدرة على الاتهام فليفتحوا لهم ملفات ومن بينهم وزير العدل الحالي الذي سبب له الكلام عن شكيب خليل الاقالة المفاجئة.ولا نريد اكل الديدان بافواه الاخرين. والمتهم بريئ حتى يثبت العكس.

  • مواطن جزائري

    من المنطقي أن يدافع القاضي الإيطالي عن الأشخاص المعنوية و الأشخاص الطبيعية التي تحلب الأموال الإفريقية في حلق الخزينة الإيطالية...
    إن أوروبا فقيرة بدون سرقة لثروات الصحراء.
    اللصوصية هي شريان غنى الغرب.

  • إسلام عادل

    العدالة في هذا العالم وفي هذه البلدان
    تمشي بمكيال المصلحة والعقد النفسيةوالراشاوي،
    فلا يعرف الخيط الأبيض من الخيط الأسودإلاّ بصعوبة كبيرة،
    فالقاضي الذي لا يؤمن بمراقب فوقه فلا تنتضر منه عدالة ولا قسط،
    هوية القاض تلعب دور هام في الفصل في الحكم،
    والهوية يدخل فيها تكوين ذهنيته هل هي سليمة أو لا،
    والذهنية تتكون من عددة عوامل منها: العقيدة الدينية،
    الإنتماء الوطني ،العنصرية،الجهاوية،،الثقفة،،الدين،الإتجاه الإيديولوجي،
    الحالات النفسية الأنية والثابة...
    إيجاد القضي العدل من أصعب الأمور.

  • Libre

    الله لا ت بحكم قلتلكم اللعب حميدة و ارشام جوزاف
    ما بغيتوش تتصونتولي هيا اشبعو رايكم ياصحاب الحراك تاع الخورطي

  • جزائري حر

    أتدكر جيدا أنه حين أثيرت هده القضية(قضية سوناطراك) كان أحدهم يتواصل معي يؤكد لي أن شكيب بريئ براءة أخوة يوسف من دم يوسف . يظهرلي راهم كلاب فرنسا والدين كانوا يمنحون البترول والغاز الجزائري لفرنسا باطل تبطل هم من كانوا وراء تلفيق هده التهم لشكيب .

  • معمر بالغاز

    هههه ونفس الشيئ سيكون للعصابة التبرأة بعد مدة من الزمن

  • Reda

    E ministre italien en visite en Algérie, donc des nouveau contrat contre , la libération total des inculpés ......donc rien ne va changer en Algérie un system pourri.

  • الواضح الصريح

    ليست خزينة الشعب الإيطالي من نهبت إنما خزينة الشعب الجزائري المسلم (( العدالة الإيطالية تحمي مصالح الشعب الإيطالي والعدالة الجزائرية كذلك هي من يتعين عليها حماية مصالح الشعب الجزائري وستفعل إن أراد المخلصون لوطنهم ))