-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب تعمدها استخراج مادة النخالة على حساب الفرينة

تحايل المطاحن الخاصة يهدد بغلق عشرات المخابز

الشروق أونلاين
  • 4058
  • 6
تحايل المطاحن الخاصة يهدد بغلق عشرات المخابز

يتهم الخبازون المطاحن الخاصة بالغش في استخراج مادة الفرينة من القمح اللين الذي تستورده الدولة بالعملة الصعبة، مؤكدين في اتصال مع الشروق بأن مطاحن تعمد على استخراج مادة النخالة على حساب الفرينة، مما أدى إلى بروز أزمة في صنع مادة الخبز في كثير من مناطق البلاد.

  • وحذر وزير التجارة مصطفى بن بادة، من عمليات الغش التي تقوم بها بعض المطاحن، من خلال استخراج كميات كبيرة من مادة النخالة على حساب مادة الفرينة، بسبب سعرها المرتفع بالسوق الذي بلغ مؤخرا 2600 دج، مقابل 1900دج بالنسبة للقنطار الواحد من الفرينة، ويتم توجيه النخالة لتغذية الماشية رغم قلة قيمتها الغذائية.
  • وهدد بن بادة في تصريح للإذاعة الوطنية بمعاقبة المتسببين في ندرة الفرينة، مما أدى إلى التهاب أسعارها في السوق، وقال بأنه سيتم تسليط إجراءات صارمة في حق المطاحن الخاصة التي تتلاعب بمادة القمح اللين التي ييتم استيرادها بالعملة الصعبة لضمان الأمن الغذائي، إذ يتم استخدامها في صنع الخبز الذي يعد مادة غذائية أساسية بالنسبة للجزائريين.
  • وطمأن بن بادة الخبازين، مؤكدا في المناسبة ذاتها، أن مخزون الفرينة يكفي لتغطية الاحتياجات خلال الأربعة أشهر ونصف القادمة، قائلا بأن سعر الفرينة الذي ينبغي أن تلتزم به المطاحن اتجاه الخبازين قد تم تحديده بـ2000 دج للقنطار الواحد، في حين أن سعره في الواقع تجاوز ذلك بكثير وبلغ 2600 دج، في ظل شكاوى رفعها الخبازون بسبب الصعوبات التي يواجهونها في التموين بمادة الفرينة، مما يهدد بغلق الكثير من المحلات إن استمرت الأزمة.
  • وعلى خلاف المطاحن الخاصة، تلتزم المطاحن العمومية منها مجمع الرياض بتوفير مادة الفرينة بالأسعار التي تحددها الدولة، دون اللجوء إلى مضاعفة كميات مادة النخالة التي يتم استخراجها خلال عملة طحن القمح اللين، وهو ما أكده المكلف بالإعلام لرياض سطيف بن كاري فوزي، موضحا بأن مؤسسته تعمل على احترام المعايير المعمول بها.
  •  وتؤكد اتصالات الخبازين من ولايات كثيرة من بينها باتنة والبليدة التحايل التي تقوم به بعض المطاحن الخاصة، مستغلة ظروف ارتفاع أسعار النخالة في السوق المحلية، مؤكدين بأن ما يتم استخراجه يوميا من هذه المادة خلال عملية طحن القمح اللين تتجاوز بكثير مادة الفرينة، مما يدفعهم إلى اللجوء إلى الوساطة والمعارف للتموين بالكميات المطلوبة من الفرينة لتوفير مادة الخبز.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • rachud

    le produi de la farine produit stratigic il faut conserner de lita

  • ناني

    الله يستر.

  • عادل34

    ليكن في علم الجميع ان الفرنة في البرج 270 للقنطار كيف تريد الدولة ان يعمل الخباز لازم يزيد من جيبو باش يخدم
    الفرينة270000
    الخميرة30000
    الخدام40000
    المحسن15000
    ك+غ15000المحسن
    لنقوم بعملية بسيطةعند الجمع تصبح النتيجة 37000
    القنطار الواحد فيه 480خبزة نضربهافي 8 تصبح النتجة37000 هكذا الخباز خرج 00000000000000 كل 3اشهر الضرائب 900000 +الضمان ا 150000+كهربائوالغاز 4000000
    بصفة عامة الخبز للزوال
    انشري ياشروق شكرا

  • MOURAD

    السلام عليكم و الله حرام عليكم أيها الحكم تتلعبون بالموطن و كأنه دمية ، إتقو الله ، إرحم ما في الأرض يرحمكم ما في السماء ، الشعوب المتحضرة توفر لمواطنها كل ضروف المعيشية و لا تتركهم يفكرون في بطنهم مثلما نحن عليه في الجزائر كل يوم أخبار عن إختلاس أموال و الزيادة في الأسعار و كأن لسنا مواطنين لنا الحق في العيش مثلما هم عليه.حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام.

  • sofiane

    بداية عام تع خير للشعب الجزائري سكر 120 دج الزيت 760 دج الخبز مكاش الحليب كدا و مثله بلاد غير هاك ههههههة الفول ما يجي عولة و العرب ما يديرو دولة!!!!!!!!!!!

  • زوبير (الغزوات )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن شعب مدينة الغزوات لدينا ازمة الخبز تفوة عشرة ايام الخبز لمن استطاع اليه سبيل والنوعية لا كلام عليها ادا اردة شراء الخبز نوض على 5 صباحا اما بعد 8 لا يوجد له اثار الله يجيب حا الرحمة لهدا البلاد