-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يشرف عليه "كناس" بالتنسيق مع وكالة التنمية الاجتماعية

تحقيق في المستوى المعيشي للجزائريين قريبا

الشروق أونلاين
  • 1751
  • 2
تحقيق في المستوى المعيشي للجزائريين قريبا
أرشيف

أكد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي (كناس)، رضا تير أن هيئته بصدد استكمال تحقيق اقتصادي كبير حول تأثير تداعيات كوفيد-19 على الاقتصاد الجزائري، وذلك بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والذي سيرسم تصورات وتوقعات للوضع الاقتصادي المقبل للبلاد على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

وأوضح تير لدى نزوله ضيفا على منتدى جريدة “الشعب” أن هذا التحقيق الذي يشمل 1.500 عائلة و1.500 مؤسسة سيبين مدى تأثر اقتصاد البلاد من تبعات الأزمة الصحية علاوة على اعطائه لتصورات للوضع الاقتصادي المستقبلي للبلاد.

وأعلن المتحدث أن هيئته بصدد تحضير تحقيق ثان يتعلق بالمستوى المعيشي للمواطن الجزائري بالتعاون مع وكالة التنمية الاجتماعية مضيفا أنه سيتم تدوين النتائج المتعلقة بهذا التقرير في إطار مشروع يحمل عنوان “اقتصاد العائلة”.

وردا على سؤال متعلق بالوضع الاقتصادي الحالي للبلاد، وتداعيات الأزمة الصحية على بنية الإنتاج فقد وصف تير الوضع بـ”المعتدل”، متوقعا في ذات الإطار أن يكون النمو الاقتصادي للبلاد في سنة 2021 “مقبولا” شرط التطبيق الصارم لإجراءات الانعاش الاقتصادي الذي أكد عليها مرارا رئيس الجمهورية.

وقال تير إن اعتبار العملة الوطنية تعيش حاليا حالة “انهيار” هو وصف “غير صحيح”، مؤكدا أن الدينار يمكن دفعه نحو الأعلى وتعزيز قيمته عن طريق رفع الاستثمارات والإنتاج وتكثيف التصدير”.

أما في مجال الاستثمارات في القارة الإفريقية، قال تير إن المجلس سينجز على مستوى موقعه الإلكتروني أرضية معلوماتية بالتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية، تشمل جميع المناقصات المتعلقة بالمشاريع الكبرى المنشورة على مستوى وسائل الاعلام الإفريقية حتى يتمكن المتعاملون الجزائريون من بحثها واستغلال فرص الاستثمار في المربحة منها.

وأوضح تير أنه باعتبار أن الجزائر هي بوابة إفريقيا، فوجب على المتعاملين الجزائريين أن يباشروا في الاستثمار في السوق الإفريقية، مبرزا أن الشركات الجزائرية والمستثمرين بإمكانهم تصفح الموقع الإلكتروني للمجلس للاطلاع على فرص الاستثمار بإفريقيا في مختلف الميادين الاقتصادية.

وذكر في ذات السياق أن المجلس سبق أن قدم دراسات لرئيس الجمهورية تتمحور حول إنجاز فروع لبنوك جزائرية في إفريقيا “لكي يتحصل المستثمرون الجزائريون على “موطن قدم” في القارة السمراء.

وبعد أن أكد أن المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي يلعب دور الوسيط بين الحكومة والمتعاملين الاقتصاديين، من خلال خلية يقظة ذكية تعمل على وضع تصورات وتوقعات دقيقة في مختلف الميادين، أبرز هذا الأخير أن المجلس بوصفه “هيئة استشارية” يسهر على تذليل كل الصعوبات البيروقراطية التي تعترض فعل الاستثمار.

ولتحقيق هذا الهدف، وضع المجلس منظومة رقمية لتمكين أي مستثمر يواجه صعوبات أو مشاكل إدارية في إنجاز مشروعه من إرسال طلب (من خلال هذه المنظومة الرقمية) للمجلس الذي سيتولى دراسة هذا الطلب، يوضح السيد تير.

كما عمل الـ”كناس” على وضع قاعدة واسعة للبيانات معتمدا على الوسائل التكنولوجية الحديثة (الذكاء الاصطناعي) لتقديم بيانات دقيقة تمكن من وضع تصورات وتوقعات دقيقة لضمان نجاح المشاريع في مختلف المجالات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • ملالي العربي

    شاكاين مورا هاد الاحياء هل سيتم تغيير الوضع ولا غي للاستهلاك الاعلامي وفقط

  • جحا

    لو كان ديرونا تحقيق كم حرامي لص ومجرم في الجزائر منذ 62