-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مدير المركز الوطني لعلم المناخ:

تساقط أمطار غزيرة على أغلب الولايات في جانفي

الشروق أونلاين
  • 26719
  • 7
تساقط أمطار غزيرة على أغلب الولايات في جانفي
ح.م

سيعرف فصل الشتاء تساقط كميات من الأمطار تتراوح بين “قريبة من المستوى العادي إلى أكثر منه” بشمال الوطن، انطلاقا من المناطق الساحلية إلى غاية الهضاب العليا الغربية، مثلما تشير التوقعات الفصلية للمركز الوطني لعلم المناخ.

وكشف مدير المركز الوطني لعلم المناخ، صالح صحابي عابد، أن “المجموع الفصلي لنسب تساقط الأمطار سيكون عاديا إلى فوق المستوى العادي على كامل مناطق الساحل الجزائري إلى غاية الهضاب العليا الغربية بتوقعات 85 بالمائة”.

وعن معدلات درجات الحرارة، فإن “المعدل الفصلي سيكون، حسب 80 بالمائة من التوقعات ما بين المستوى العادي إلى فوق العادي، أي من عادي إلى حار أكثر مقارنة بما هو مسجل عادة”.
كما أن “التوقعات الفصلية تشير عموما إلى مستويات متوسطة بالنسبة لنشاط الفصل وفي بعض الحالات هيمنة الاضطرابات شبه الفصلية”، يضيف نفس المصدر.

من جهة أخرى، أوضح صحابي، الذي مثل في نهاية نوفمبر الماضي بمصر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، خلال منتدى إقليمي تحت إشراف المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الهدف منه “تحديد رفقة مختلف خبراء المراكز المناخية المختصة توقعات توافقية لدرجات الحرارة وكميات الأمطار الخاصة بفصل الشتاء ديسمبر-جانفي -فيفري”، كما يتعلق الأمر بـ”تقييم التوقعات المحددة للفصول السابقة”، بحيث أوضح مدير المركز أن هذه التنبؤات “تقوم على إنتاج نماذج مناخية ديناميكية وإحصائية وكذا على الخصائص المناخية للروابط اللاسلكية المناخية المعروفة على المستوى العالمي”.

وتميل التوقعات هذه السنة، حسب استنتاجات الخبراء في ختام أشغالهم، إلى “عدم استقرار وبالتالي تساقط كميات هامة من الأمطار بجنوب أوروبا والمناطق الساحلية لشمال إفريقيا على غرار شمال الجزائر”، كما أشار إلى أن “تحليل مختلف مصادر التوقعات على أساس جداول شهر نوفمبر 2018 يظهر اتجاه محتمل لتنقل أنظمة الضغط المنخفض نحو الجنوب بالنسبة لشتاء 2019/2018 والتي تكون مصحوبة باضطرابات مولدة للأمطار والرطوبة”، مضيفا في هذا الخصوص، أن “هذا قد يؤدي، بالتالي، إلى زيادة كميات الأمطار بحوض المتوسط”.
س.و

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Moh

    اللهم اغتنت اللهم اغتنا يارب
    الجهةالغربية تعرف جفاف كبير نحن في الأيام الأولى من جانفي والأمطار لم تاسقط ووزارة بن عيسى لم تحرك ساكنا لإحياء سنة رسول الله ص
    لو تسقط الأمطار سيذهب الطاعون ألدي اصاب الغنم

  • هواري بغداد

    يا ربي ارحمنا بالغيث راه اقتلنا الصقيع والجليد والغبار والعجاج. يا ربي لا تكافئنا بما ارتكبه السفهاء منا وارحمنا. واغفرنا لنا وتجاوز عن كذبنا الابيض والاسود والرمادي والاحمر. يا ربي الفلاح البسيط ماتولوا لمعيزات والشويهات والفليسيلات(الصيصان) وغلا البيض البني والابيض في السوق ورانا شتينا ابيضات بلا ملح والغلاء هذه سببه غلاء الاعلاف فارحمنا يا ربي بغيثك الصيب النافع رانا اجمرنا وتقرقشنا.يا ربي الماء والغيث والثلوج رانا اشتقنا الماء يجري في صنابير بيوتنا.يا ربي اصحاب السيتيتيرنات غلاوا اعلينا الماء وفرضوا علينا تسعيرات اقسى من تسعيرات الماء المعدني والكهرباء والغاز.يا ربي المندرنة غلاة والبطاطة

  • مواطن بسيط فلاح

    ما كاين لا امطار بالجهة الغربية ولا هم يحزنون كاين غير الصقيع ..اتركوا هدا الامر لله تعالى هو يتصرف في الامر ولا تتحدثوا عن العيب لان الله هو غلام الغيوب ... تسقط قطرة من السماء تقيمون الدنيا وتقعدونها فيجف كل شيء اين نحن وانتم من امطار ايام زمان ...

  • الونشريسي

    اللهم صيبا نافعا

  • معطي أحمد

    قل إن شاء الله

  • صريح

    اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين
    اللهم سقيا رحمة لا سقيا بلاء ولا عذاب ولا هدم ولا غرق
    اللهم اسقنا الغيث والرحمة ولا تجعلنا من القانطين
    اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا غيثا مغيثا هنيئا مريئا غدقا مجللا عاما طبقا دائما نافعا غير ضار
    اللهم اسقنا غيثا تحي به البلاد وترحم به العباد وتجعله بلاغا للحاضر والباد
    اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا يا ذا الجلال والإكرام
    ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين نستغفر الله ونتوب إليه.

  • Chibou

    إن شاء الله