-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

تعرض لأول مرة في ديسمبر المقبل: ‘فاطمة’ .. تتكلم أخيرا الامازيغية

الشروق أونلاين
  • 1681
  • 0
تعرض لأول مرة في ديسمبر المقبل: ‘فاطمة’ .. تتكلم أخيرا الامازيغية

يعكف المسرح الوطني الجزائري ، محي الدين بشطارزي، على إنتاج طبعة جديدة ل مونولوق ” فاطمة ” تخرج في اللغة الامازيغية، العمل المسرحي الذي كتب نصه محمد بن قطاف و عرف رواجا عبر عدة منصات في الداخل و الخارج يروي يوميات امرأة شابة تغسل ” الثياب المتسخة” على سطح عمارتها حيث تحوم هناك كل مشاكل المجتمع و عيوبه، ترويها فاطمة في لغة ساخرة و مريرة.و لقد أوكلت إدارة بور سعيد مهمة الإخراج هذه المرة للمخرجة حميدة ايت الحاج ، الحائزة “بأعجوبة ” على جائزة أحسن عرض مسرحي متكامل في ختام الدورة الثانية للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، على مسرحية “النهر المحول” المقتبسة للكاتب رشيد ميموني.
و فيما يتم حاليا الاشتغال على ترجمة نص بن قطاف، ستشرع التدريبات قريبا في المسرح الجهوي لبجاية، الذي سيحتضن العرض الشرفي الأول مطلع ديسمبر المقبل في إطار تظاهرة الجزائر عاصمة الثقافة العربية2007. و ستؤدي دور فاطمة حسب ما اطلعت عليه “الشروق” الممثلة الشابة رزيقة. خلفا لكل من الممثلة نسرين بلحاج التي نجحت في عرض فاطمة في الطبعة المخرجة في العامية من إخراج المسرحية صونيا التي حظيت بنفس النجاح في سنوات التسعينيات في أدائها لشخصية فاطمة التي أخرجها لها زياني شريف عياد.
للإشارة سبق ل “فاطمة” أن تكلمت عدة لغات اجنبية على غرار العربية حيث تم اخراجها في تونس و المغرب، كما تم إخراجها في لهجة الكاتالان باسبانيا، و بالفرنسية في فرنسا و المالي . و من المحتمل ان تنطق بالايطالية في المستقبل القريب بعد ان اقترح احد المسرحيين الايطاليين اقتباسها.

ـــــــ
فاطمة بارودي

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!