-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بيان لفرع سوناطراك بلندن يفضح خبايا مزاعم الزيوت المغشوشة

تفاصيل “المؤامرة” على سوناطراك في لبنان!

حسان حويشة
  • 15419
  • 36
تفاصيل “المؤامرة” على سوناطراك في لبنان!
الشروق أونلاين

أصدر فرع الشركة الوطنية للمحروقات بلندن بيانا مفصلا حول ما سمي بقضية الفيول المغشوش المورد لصالح شركة الكهرباء اللبنانية الحكومية، تضمن شرحا لما حدث بشأن هذه القضية التي أثارت جدلا كبيرا منذ عدة أشهر.
ومن البيان يتضح أن سوناطراك تعرضت لما يشبه مؤامرة لإبعادها من هذه السوق لصالح شركة الكهرباء اللبنانية، مشيرا إلى أن (فرع سوناطراك بلندن)، وافقت سنة 2018 على طلب لبنان بتفريغ حمولتي فيول راسيتين قبالة الشاطئ اللبناني قبل فتح الاعتمادات العائدة لهما وذلك بهدف تجنيب إدخال لبنان في العتمة.

وحسب البيان، فإنه لم يسجل على الشركة أي إخلال بواجباتها التعاقدية بما فيه المواصفات العائدة لمادتي الفيول والمازوت التي وصلت إلى لبنان على متن مئات البواخر منذ سنة 2006.

وقال البيان إنه خلال مارس الماضي تمّ إفراغ حمولة الفيول المحمّلة على متن باخرة الـT/BALTIC وفقا لشروط العقد الموقّع مع الدولة اللبنانية، بعد فحص الحمولة في مرفأ التحميل من قبل شركة عالمية متخصّصة متوافق عليها في العقد بين الطرفين، وتم إصدار شهادة الجودة المثبتة لمطابقتها جميع المواصفات التقنية المطلوبة والمفروضة تعاقديا.

ونص العقد الموقع مع الدولة اللبنانية بشكل واضح وصريح على نقل ملكية ومخاطر مسؤولية أي شحنة فيول ومازوت لتصبح على عاتق الدولة اللبنانية، عند مرفأ التحميل وبعد صدور شهادة الجودة التي تثبّت أن الحمولة مطابقة للمواصفات.

وبعد تفريغ حمولة الباخرة في خزانات مؤسسة كهرباء لبنان يشرح البيان، وبنتيجة فحص مخبري أجري على هذه الحمولة أبلغت وزارة الطاقة الشركة بوجود عدم تطابق لإحدى معايير المواصفات التقنيّة التعاقدية المطلوبة وهو الـ (Sediment) وبالتالي رفضت مؤسسة كهرباء لبنان استخدام مادة الفيول.

وعلى إثر ما تقدم ولمساعدة وزارة الطاقة بادر فرع سوناطراك بلندن، وعرض عدة إجراءات من بينها قيام وزارة الطاقة بإجراء فحص إضافي للتأكيد على معيار الــ (Sediment)الذي أظهر التفاوت، وإرسال باخرة فارغة لإعادة تحميل الحمولة واستبدال الكمية على نفقة الشركة.

وتعهدت سوناطراك بتفريغ حمولة الفيول بتاريخ 29 مارس 2020، رغم عدم إنجاز عملية فتح الاعتماد العائد للشحنة المذكورة تفاديا لحصول أي نقص في مادة الفيول في خزانات مؤسسة كهرباء لبنان.

وأوضحت سوناطراك أنه بتوافق مع وزارة الطاقة وصلت إلى لبنان باخرة فارغة هي MT/SEACROWN بتاريخ 10 ماي 2020 لإعادة تحميل الفيول، اعتبارا من 30 أفريل 2020.

وبناء على ما تقدم وبالرغم من مطالب الشركة الخطية المتكررة، لم يسمح لباخرة الــ MT/SEACROWN العالقة في المياه الإقليمية اللبنانية من إعادة تحميل الفيول إلا بعد مرور شهر ونصف، وقد تم مباشرة عملية إعادة التحميل بتاريخ 24 جوان 2020.

وتابع البيان “في هذه الأثناء كانت قد وصلت إلى لبنان باخرة فيول أخرى MT/ASOPOS بتاريخ 4 ماي 2020، رفضت وزارة الطاقة تفريغها بحجة عدم المطابقة مع أحد معايير المواصفات التقنيّة التعاقدية المطلوبة وهو الـ(Density)، خلافا لشهادة الجودة الصادرة عند مرفأ التحميل وفق الشروط التعاقدية ومطابقة الحمولة للمواصفات، وعليه تم حجز الباخرة ضمن المياه الإقليمية اللبنانية ولم يسمح لها لا بالتفريغ ولا بالرحيل.

وبالرغم من المطالبات الخطية المتكررة لسوناطراك، لم يتم تسليم الشركة التقرير الرسمي المزعوم الذي يبين عدم المطابقة، وأردف البيان “بعد طول انتظار دون جدوى، بادرت الشركة لإعادة فحص عينة محفوظة عائدة لباخرة الفيول الـ MT/ASOPOS الآتية من ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأميركية من قبل كبرى الشركات العالمية الأميركية المتخصصة SGS والمتوافق عليها تعاقديا، وأكدت مجددا أن معيار الــ (Density) المذكور مطابق للمواصفات ولشهادة الجودة، وبعد أخذ ورد في ما بين السلطات اللبنانية أصدرت وزارة الطاقة قرارا أكدت بموجبه مطابقة الشحنة وإعطاء أمر بالتفريغ.

بخصوص التحقيقات القضائية

وبخصوص التحقيقات القضائية ورد في البيان أن المدعي العام المالي صاحب الاختصاص بجرائم هدر المال العام، وضع يده على ملف شحنة الفيول الآتية على متن باخرة الــ MT/BALTIC، وبعد إتمام التحقيقات أصدر قراره بحفظ القضيّة، لأن موضوع الملف تقني وهو أمر اعتيادي في هذا المجال، إضافة لكون الشركة قرّرت استرجاع واستبدال هذه الشحنة على كامل نفقتها.

وبعد التحقيق وكما تمّ تداوله في الإعلام، تمّ إصدار مذكرات توقيف بحق عدة أشخاص موظفين تابعين لوزارة الطاقة وأشخاص آخرين عاملين في قطاع النفط في لبنان بعد الإدعاء عليهم، وعكس ما تم تداوله لم يتم إطلاقا استدعاء الشركة للتحقيق أو طلب الاستماع لأي شخص مسؤول فيها.

وحسب البيان فإنه تم الترويج لزعم ينطوي على نوايا مبيتة مفاده أن السيد طارق فوّال الذي قد تمّ توقيفه والإدعاء عليه هو المدير العام للشركة أو ممثلها في لبنان كما تمّ وصفه هو زعم عار من الصحة لعدة أسباب من بينها أنه لا وجود لمكتب تمثيلي للشركة في لبنان بحكم طبيعة العقد الموقّع مع الدولة اللبنانية (وزارة الطاقة)، وبالتالي لا وجود في لبنان لأي مدير عام أو مدير أو موظف للشركة.

وكشف بيان فرع سوناطراك بلندن أن طارق فوال هو موظف برتبة مدير لدى شركة Victoire اللبنانية التي تتعامل مع الوكالة البحرية ويتولى في الواقع تخليص المعاملات الجمركية وسواها المتعلقة باستقبال وتفريغ شحنات الفيول والمازوت المرسلة من قبل الشركة لصالح الدولة اللبنانية.

وأكد بيان سوناطراك أنه ليس للسيد طارق فوال أي صفة أو صلاحية بتمثيل الشركة بالمعنى القانوني للكلمة أو حق التوقيع عنها أو حق التفاوض أو الدخول بأي تعامل باسمها و/أو لصالحها.

وبعد حجز باخرة الـــ MT/ASOPOS ومنعها من التفريغ أو إعادة الإبحار منذ تاريخ وصولها إلى لبنان في 4 ماي 2020، أبلغت الشركة خطيا الدولة اللبنانية، بتاريخ 22ماي 2020، بوجوب التوقف عن مخالفة الشروط التعاقدية والتزام تنفيذ ما تضمنه العقد الموقّع معها، كي لا تضطر آسفة إلى إيقاف توريد مادتي الفيول والمازوت إلى لبنان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • TABTAB

    للمعلق 32 رياض : تقول : ... كجزائري على يقين أن الشركة تلتزم بكل تعهداتها و تقدم منتوج ذات جودة يليق برتبتها العالمية ..... بغض النظر عن كل ما يقال عن سونطراك التي أنا شخصيا لا أبرئها ولا أتهمها ... لكن اذا كان لك أبسط دليل على كلامك قدمه لنا لنصدقك أما ان تتكلم في فراغ ودون أبسط دليل وتقول أنا على يقين ... فتلك هي الحماقة

  • عبد القادر الوالي

    اللبنانيون هم الغشاشين منذ فجر التاريخ حيث ان جميع ثرواتهم جمعت بالغش حتى انهم تاجروا بالتراب في بعض البلدان الافريقية على اساس ان هذا التراب يعود الى قبر النبي صلى الله عليه و سلم و كونوا بذلك ثروات طائلة في هذه البلدان ( لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ )

  • ج . ج . المقدس

    وحتى لو تآمر العالم كله على الجزائر فأخطر المتآمرين عليها هم أبنائها الذين اتفقوا حكاما ومحكومين على تحويلها الى صحراء قاحلة لا تنتج الى الكوارث وهذا هو الاتفاق الوحيد بين الشعب الجزائري وحكامه منذ الاستقلال

  • منير

    احذرو اللبنانيون اكبر عصابات في شحن البترول معرفين يتحايلون على المسلمين في انحاء العالم و منهم يهود و مسيح باسماء متنكرة

  • رياض

    إلى صاحب التعليق رقم 2 و المسمي نفسه فيروس كورونا ....انت وقيلة فيروس صح. مع كل ما يقال عن سوناطراك كجزائري على يقين أن الشركة تلتزم بكل تعهداتها و تقدم منتوج ذات جودة يليق برتبتها العالمية. رانا نسمعوا في هذا الأيام في الشرق و في الغرب الكل يتكلم على الخطوط حمراء ...... ........نحن كذلك نقول سوناطراك خط أحمر.

  • بلاد النفاق

    ل SoloDZ : .. والنفاق والتملق هو الداء الوحيد الذي لا دواء له والدليل أنه اكتسح بلادنا منذ قرون كيف لا وابن خلدون الذي عاش في القرن 14 قال عنه : اذا دخلت المغرب فوافق أو نافق أو غادر البلاد

  • mourad

    الخطا في الشركات الوطنية لانها لا تتعامل الا مع شركات المافيا والرشوة.
    ايطاليا ولبنان مشهورتان في الغش والرشوة والتحايل

  • جزائر العجائب

    من عادتنا أن نمسح الموس في غيرنا دائما وهذه هي المصيبة الكبرى التي أصابتنا في الصميم حيث لا نعترف بأخطائنا وبنقاط ضعفنا مما جعلنا نسقط في نفس الحفرة مرة ومرتين ......... وعشرات المرات ورغم ذلك فالجزائري يحاول لأن يظهر نفسه كملاك : نزيه ومتخلق وواعي ووطني وعالم وفيلسوف وطبيب وحكيم وشاعر ..............كما يحاول أن يظهر الجزائر كدولة خارقة للعادة .. الغرور قد يزهر لكنه لا يثمر أبدا

  • ملاحظ

    لا فرق بينهما ابدا شرکات العربية کلها تسيير بتحايل والغش اما ما تفعله لبنان لسونطراک فهذا من ظغط فرنسا
    کل شيٸ مخطط ولا يهمني نظرا لسمعة سونطراک

  • صالح/ الجزائر

    4)- المدير السابق لتحالف شركتي رينو ونيسان، كارلوس غصن ، الهارب من العدالة في اليابان ودخل إلى لبنان "بطريقة شرعية ولا يوجد ما يستدعي اتخاذ إجراءات قانونية بحقه ، حيث وصل إلى مطار بيروت بطائرة خاصة عقب مغادرته اليابان قبل انتهاء محاكمته" ، حسب المصادر الرسمية في بلاده ، ليس وحيدا في هذا البلد .

  • محمد☪Mohamed

    لماذا لا نفكر في ” بجاوي ” الذي سرق سوناطراك الذي هو موجود في لبنان , وللعلم أن إطارات سوناطراك كلهم ينتظرون مشاريع السرقة …….
    جيكم نرمال المؤامرة من لبنان , حثى " شكيب " كان من المقرر يلجئ إلى لبنان , مازلنا تحت رحمت العصابة.
    سوناطراك مع الإطارات تاع اليوم نقدر نقول علي سوناطراك أنها في خطر أكثر من أي وقت .

  • صالح/ الجزائر

    3)- استعصاء التعفن فيه ، قبل نهاية 2018 مثلا أو 2019 ؟ .
    ثم إذا كان العقد الموقع ينص ، بشكل واضح وصريح ، على نقل ملكية ومخاطر مسؤولية أي شحنة فيول ومازوت لتصبح على عاتق الدولة اللبنانية ، منذ صدور شهادة جودة الحمولة ، المطابقة للمواصفات ، من مرفأ التحميل إلى مرفأ التفريغ في خزانات مؤسسة كهرباء لبنان ، فلماذا فرع سوناطراك بلندن عرض على وزارة الطاقة اللبنانية بإجراء فحص إضافي للتأكد من سلامة الشحنة من الغش ، وإرسال باخرة فارغة لإعادة تحميل الحمولة (غير المطابقة؟) واستبدالها بأخرى على نفقة الشركة ؟.

  • صالح/ الجزائر

    2)- رغم أنه لم يسجل على الشركة أي إخلال بواجباتها التعاقدية ، منذ سنة 2006 ، مع مئات البواخر من مادتي الفيول والمازوت التي وصلت إلى لبنان منذ سنة 2006 ، ورغم أن سوناطراك وافقت ، سنة 2018 ، على طلب لبنان بتفريغ حمولتي فيول راسيتين قبالة الشاطئ اللبناني قبل فتح الاعتمادات العائدة لهما وذلك لتجنيب إدخاله في الظلام .
    إن أنت أكرمت الكريم ملكته *** وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا
    لكن ..
    ألم يكن من المنطق ومن العقل على من يتحكمون في سوناطراك إنهاء تعاقد الشركة مع هذا البلد ، الذي أصبح ، مع الأسف ، عبارة عن خلية للدبابير ، في الوقت المناسب قبل

  • صالح/ الجزائر

    1)- المندبة قائمة والميت فأر.
    وهل سوناطراك (ومعها الجزائر الرسمية) تصدق بأن هناك مازال دولة قائمة اسمها لبنان لتتعامل معها ، رغم أن اللبنانيين أنفسهم لم يعودوا يعتقدون في قيامها ؟ .
    هل لبنان ، الذي تقدم سلطاته العليا جنسيته لثري مجرم مطلوب من العدالة في بلده الجزائر ، ومن الإنتربول ، يحتفظ بأوصاف الدولة ؟ .
    لو بقيت هناك دولة قائمة محترمة لما سمحت بإقامة مندبة والميت فأر . كان على هذه الدولة(؟) أن تقيم مندبة على المملكة التي احتجزت رئيس حكومتها ، كما كان عليها أن تقيم مندبة على الدولة التي تحاصرها وتخطط لانهيارها .

  • محمد☪Mohamed

    المسؤلين فهم لكي تبني البنية تحثية للجزائر لازم 30 40 سنة , و 1000 ملاير $ , لذلك من أحسن نسرق ونرسل عائلاتنا
    للدول مبنية ثل إمارات ,فرنسا, كندا , إسبانيا , تركيا .

  • محمد☪Mohamed

    لماذا لا نفكر في " بجاوي " الذي هو موجود في بنان , وعلم أن إطارات سوناطراك كلهم ينتظرون ارص لسرقة .......
    يكم نرمال لبنان , مازلنا تحت رحمت العصابة.

  • samir

    آآآآه يا جزائر يا من مات من أجلك رجالاً شهداء لتعيش هذه الشرذمة في الارض الطاهرة لتعثو فيها خراباً و فسادً فيا ايها القاضي اضرب بيدٍ من حديد فهي امانة الشهداء و الشعب

  • طالب

    ماذا عن فرع سوناطراك الي مفتوح في الجنة الضريبية المذكور من عند اللبنانيين

  • مصطفى الشلفي:

    القضية فيها رائحة التسيب والامبالات من طرف سوناطراك يجب اتباع طريق توريد الفيول من المصدر الى الزبون (دولة لبنان) دون تدخل الوسطاء لضمان النوعية و البضاعة في وقت واحد .

  • المسعود الجلفة

    فرع الشركة في لندن يهدر و هاذو هنا تقول حجرة في فوامهم .

  • احمد

    لبنان بلد اوصلوه الى الافلاس وشحنة الفيول هذه لو انهااعطيت لهم بالمجان لقبلوها وسكتوا ولم يبدوا اية ملاحظة حتى وان كانت الحمولة مغشوشة فعلا كما يزعمون،،،

  • Djafar

    سي تبون نتمنى تعمل مثل التوانسة و المغاربة تفتح الحدود وتقوم بالحجر و حنا مستعدين ندفع ثمن الحجر لمدة 15 يوم وهذا يساعد لجلب العملة للبلاد الناس راهم حاصلين في فرنسا وكندا حابين يرجعوا لبلادهم الجزائر بلد كل الجزائريين اتقوا الله في المواطنين.

  • FATEH DADI

    لبنان تريد الشراء من اسرائيل الحديث قياس اتفق العرب الخ سلام

  • kamel

    اللبنانيون معروفون بالخداع في العمل لا تأتمنوهم

  • أحمد

    التفاصيل هاذي حكوها للي ما يعرفوكمش ، مؤامرة على السراق ، بركاو من التمهبيل

  • جللللول

    العنوان يتكلم على المؤامره والجزاءر كل مسؤليها تقريبا متآمرين عليها وعلى فقاقيرها.

  • بلاد الغربة المرة

    عصابة لبنانية خادمة لعصابة خارجية
    واضحة وضوح الشمس

  • الهارب

    قولناكم ، اخر دولة تتعاملوا معها هي لبنان. لازم ترحلوا من هدا البلد نهائيا. عندهم مشاكل كثيرة و بيناتهم ما يتفاهموش.وزيد ، انا حاجة حاب نفهمها، علاش روحتوا لسوق صغير و خليتوا الاسواق الكبيرة ، ولا فيها إن ؟

  • Moh

    Les Libanais c'est des escrocs comme André le mari de la fille de Sellal

  • محفوظ

    ......هذه رودود وسرد من جهة سونطراك-لنذن- ننتظر التحقيق من سونطراك-الجزائر.....

  • maknin

    الغشاش يتعامل مع الغشاش و السارق يتعامل و السارق والكذاب يتعامل مع الكذاب.هل فيه فرق ما يحدث في لبنان و ما يحدث في الجزائر؟

  • elgarib

    لا تكذبوا علي الشعب لأن اللبنانيون معروفون بغشهم في جميع أنحاء العالم إلا من رحمة الله و الجزائر معروفة بغشها لشعبها إلا من رحم الله.

  • K Hafid

    والله مافهمتها والو خلوية وخلاص

  • القمري Algeria times

    حاشا رنا خاطينا الغش سونا طراك بريئة ومستهذفة من الايادي والارجل الخارجية الماسونية الصهيونية الامبريالة الدونكيشوتية الهفهوفية من اجل اركاع سونا ومن خلالها الجزاير ياخو بارسكو الجزائر مكة الثوار و الاحرار و الابرار و خاطينا الاشرار نحن مضلومين واسال اهل الحراش

  • فيروس كورينا

    المياه التي تصل الى حنفياتنا ومغشوشة فكيف أصدقكم في بلد أصبحت فيه لا أصدق حتى والدي

  • SoloDZ

    سوناطراك شركة وطنية وعالمية قديرة رغم الداء والاعداء ومن لا يعجبه هذا يشرب نفط