-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فرقة فيربا الأوكرانية تتحف الجمهور بعرض عالمي لعجائب الظل

تقنية البعد الثالث في العرض المسرحي لأول مرة في العالم تعرض بسطيف

سمير مخربش
  • 630
  • 0
تقنية البعد الثالث في العرض المسرحي لأول مرة في العالم تعرض بسطيف
ح.م

استمتع الجمهور السطايفي، الجمعة، بعرض عالمي لعجائب الظلال قدمته فرقة فيربا الأوكرانية، التي أبهرت الحضور بإبداعات الظل مجسدة في عروضها أشهر الأساطير العالمية.

العرض كان بتقنية الظل الذي تتراقص به الصور السوداء لتقدم حكايا وأساطير عالمية كقصة أليس في بلاد العجائب وعلاء الدين والمصباح السحري وسندريلا وهاري بوتر، وهي القصص التي جسدتها الفرقة بأداء عال من خلال التحكم في الظل المصور للمشهد في مختلف أطواره، وهو العرض الذي نالت به الفرقة عدة جوائز دولية. وكان الجمهور السطايفي أول جمهور يتابع عرضا ثلاثي الأبعاد الذي وظفته الفرقة لأول مرة في خرجاتها العالمية حيث كانت الجزائر أول دولة تعرض فيها تقنية الظل بأبعاد ثلاثة.

وحسب عبد الكريم سكار فإن “حكايا الظل التي نبتت في طفولتنا من خلال تلك العروض ذات الأصول الصينية التي تطورت اليوم بشكل مبتكر بفضل هذه الفرقة الأوكرانية التي حلت بالجزائر والتي وظفت تكنولوجيا هذا الزمن لإعطاء وجه جديد للعرض الذي يعتبر عرضا مسرحيا متكاملا فيه الإضاءة ومختلف تقنيات المسرح، لكن ببعد شامل واستعراضي. وأوكرانيا كانت سباقة في هذا المجال، والجميل في العرض هو الإغراء البصري والبعد الملحمي وتحرك الشخوص وبناء عوالم وهدمها في رمش العين وهي طيف روائع الحكايات”.

وقد تابع الجمهور السطايفي بكل شغف وتركيز العرض العالمي الذي امتد على مدار ساعة ونصف كانت مصدر إلهام للصغار والكبار، حيث تنوع الحضور بين الشباب والعائلات وامتلأت القاعة الكبرى لدار الثقافة هواري بومدين عن آخرها. وكان تفاعل الجمهور كبيرا وهو ما نال إعجاب الأوكرانيين وفق ما أكدته لنا مناجير الفرقة الآنسة سيميليا كيليستا التي عبرت عن فرحتها بالتوافد الكبير للجمهور وتفاعله مع أطوار العرض. يذكر أن الفرقة الأوكرانية نزلت الى الجزائر بدعوة من وزارة الثقافة لتقديم عروض في كل من سطيف وعين الدفلى وتيزي وزو والجزائر العاصمة حيث ستقدم عرضا بقاعة الأوبيرا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!